X

المرحلة الأولى/استمتع مع أبل ماك Apple Mac OS X خطوة بخطوة على أجهزة PC

MacOSX Apps

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • Abu Aasem
    Thread Author
    مشرف قسم الماك
    • Nov 2018 
    • 53 
    • 17 


    المعرفةالبساطةالاستفادة التطبيق المفاجئات


    أخواني الكرام مديري ومشرفي أعضاء وزوار منتدانا الحبيب بل بوابتنا الغالية

    والتي تعلمنا منها الكثير وكان لي الشرف بالسبق في الانتساب إليها، أتطرق لهذا الموضوع نظرا لأهميته ولما رأيته من فائدة قد تزيد من معرفة أو( قد تساعد )البعض في عملهم.
    تعريف بنظام الماك وأنا اعتبر من يقرأ العنوان - الغالبية - يعرف اهمية هذا النظام وكما ذكرنا الموضوع مكون من عدة مراحل هذه هي المرحلة الأولى
    سنتطرق إلى المعرفة بالنظام وبمميزاته التي ستفاجئك بل تفاجئ مستخدمو الماك التقليديين وسنجد في الموضوع مفاجئات تميزه عن غيره من الأنظمة ولا نتطرق إلى المقارنة والأفضلية بينهم.
    وعدنا بنبذة شافية عن نظام الماك وهاهي بين يديك لتعرف المزيد عن هذا النظام الفريد وكنت أتمنى أن يكون لنا مثل هذا النظام وأفضل ببرمجة عربية ويكون لنا السبق ادعوا الله أن نكون جادين في تربية أولادنا بجدية العمل بهمة للإسلام وان نكون نحن على هذه الخطى لنستحق أن نكون من أنصار رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وأن تكون راية الإسلام خفاقة عالية على الدوام.
    أحببت أن أضع المعلومات من المصدر صاحب النظام ( موقع ماك ) فهو أفضل من يعرف بنظامه والتعليق من باب الخبرة لاأكثر حتى يكون هناك مصداقية في الموضوع ولايكون الموضوع ذو قيمة إلا بمشاركتكم الغالية وأسأل الله أن نجد جميعا الفائدة واسأل الله أن يجعل هذا العمل في موازين حسناتنا جميعا لكل من قرأ وشارك وكتب في هذا الموضوع بنية العلم النافع وكذلك التعلم ، والله من وراء القصد.








    نظام الماك العاشر هو نظام تشغيل رسومي تم تطويره وبنائه من قبل شركة أبل وقد تم طرح النسخة الأولى منه في مارس ٢٠٠١ والنسخة الأخيرة منه تحمل رقم الإصدار ١٠.٥ تحت اسم Leopard.
    بدأ العمل على تطوير هذا النظام بعد عودة ستيف جوبز إلى أبل في ١٩٩٧ ؛ صحيح أن ستيف ترك أبل لفترة ولكنه عمل على تطوير هذا النظام في شركته NeXT التي أسسها ومن ثم أصبحت جزءاً من أبل مما جعل ستيف يكمل مشروعه NeXT’s OS من خلال نظام ماك العاشر.


    النواة الرئيسة لنظام الماك العاشر هي نظام Unix مبني فوق كيرنال XNU الذي طورته أبل ومن ثم أتاحت هذه النواة كمصدر مفتوح تحت اسم Darwin. مما يعني أن نظام ماك العاشر هو نظام Unix ١٠٠٪ من خلال سطر الأوامر ، ومن ثم طورت أبل فوق هذه النواة عدة مكونات للنظام منها واجهة تشغيل Aqua و Finder لإكمال جانب التشغيل الرسومي.

    مما يميز هذا النظام هو واجهة التشغيل الرسومية Aqua والتي تتبع دليلاً محدداً للتخاطب البشري مع النظام مما يعطي جميع التطبيقات الروح ذاتها للتعامل مع المستخدم. بالإضافة إلى عدة مكونات منها تطبيق Automator الذي يقوم بحفظ تسلسل لطريقة عمل مهام مختلفة، و Dashboard وهي شاشة كاملة لمجموعة من تطبيقات صغيرة تدعى widgets والهدف منها القيام بمهمة واحدة فقط (كإظهار درجات الحرارة لمدينة معينة). أيضاً Quick Look والتي تتيح معرفة محتوى المستند من دون الحاجة لفتحه بواسطة تطبيقه.


    هناك أيضاً Spaces وهي منظم لعدة أسطح مكتب ويتم التنقل بينهم بواسطة ميزة Exposé.


    هناك أيضاً ما يميز النظام عن باقي الأنظمة الموجودة حالياً ؛ ليس ثبات النظام أو روعة استخدامه أو خلوه من الفيروسات !! بل خاصية جديدة ابتكرتها أبل ودمجتها مع نظام الماك العاشر الأخير ١٠.٥ Leopard.

    آلة الزمن أو Time Machine هي تقنية حفظ تلقائي لكامل محتويات النظام من الملفات والمستدات والإعدادات تتيح للمستخدم استعادة أي ملف تم حذفه أو التعديل عليه بسهولة. وتتم عمليه الحفظ الإحتياطي بشكل تلقائي بدون أي تدخل من المستخدم على قرص صلب خارجي ليتم استعادة الملفات أو التطبيقات وحتى نسخة كاملة للنظام عند تثبيت نظام الماك العاشر على نفس الجهاز أو جهاز جديد آخر.


    لكل نسخة من نظام الماك العاشر اسم خاص بها، ففي مارس ٢٠٠١ طرحت أبل النسخة ١٠.٠ المعروفة بـ Cheetah، وفي سبتمبر من نفس العام طرحت النسخة ١٠.١ المعروفة بـ Puma. وفي أغسطس ٢٠٠٢ أصدرت أبل النسخة ١٠.٢ تحت اسم Jaguar ، ومن بعدها النسخة ١٠.٣ باسم Panther في اكتوبر ٢٠٠٣. بعد ذلك أضافت أبل أكثر من ٢٠٠ خاصية جديدة في نظامها بنسخته ١٠.٤ وطرحته في ٢٩ إبريل ٢٠٠٥ تحت اسم Tiger. وأخيراً النسخة الحالية والمعروفة باسم Leopard والتي تحمل رقم الاصدار ١٠.٥ والتي طرحت في ٢٦ اكتوبر ٢٠٠٧ كأول نظام مبني على BSD يحصل على اعتماد UNIX 03 certification.


    حديثاً أعلنت أبل في مؤتمرها WWDC 08 بتاريخ ٩ يونيو ٢٠٠٨ عن أحدث نسخ نظام الماك العاشر تحت اسم Snow Leopard أو نسخة ١٠.٦ والذي سوف تهتم بأداء و ثبات النظام واستقراره عوضاً عن التركيز على خواص جديدة. ويتوقع طرح هذا الإصدار خلال العام المقبل من تاريخ الإعلان عنه.
    المصادر : موقع أبل











    تمهيد واعداد تثبيت النظام
    متابعة تثبيت النظام


    الروابط


    وللموضوع بقية
    استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه



Working...
X