X

الوقاية من الازعاج

المنتدى العام

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    كلام من القلب ?????

    خاطرة اعجبتنى .. هل تعرف كيف يُمْحى أثر الكلمة الجارحة من النفس ؟

    يقول صاحب الخاطرة .. عند سماع قولاً مؤذياً وجارح من زوج أو أخ أو أخت أو أب أو أم أو قريب أو بعيد .. يقع بالقلب ألم ويحدث في النفس خدوش ، فإذا العبد سكت وتجاوز عنها سمي الحلم .. وإذا عفا عنها سمي العفو.

    ولكن .. كيف أتجنب هذا الألم ؟

    والأهم كيف أحافظ على القلب من سهام تلك الكلمات المؤذية ، لكي لا يصيب القلب مرض مثل الكره ، الغل ، الحقد أو الإصابة بمرض جسدي أو عصبي ...الخ ؟

    بالبحث رأيت القرآن العظيم يشير بثلاث مواضع إلى هذه الوقاية التي أبحث عنها .

    * قال الله عز وجل في نهاية سورة الحجر : ?وَلَقَد نَعلَمُ أَنَّكَ يَضيقُ صَدرُكَ بِما يَقولونَ ¤ فَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ وَكُن مِنَ السّاجِدينَ?

    * وفي أواخر سورة طه : ?فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى?

    * وفي أواخر سورة ق : ?فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ الغُروبِ?

    فلو لاحظنا الأمر بالتسبيح بعد كلمة ( يقولون ) فوراً .. أي عند سماع الكلام المؤذي .. فسلامة القلب أمر مهم ، وكأن التسبيح يقي قلب العبد من أي أذي يسببه هذا الكلام .. وليس وقاية فحسب ، بل يورثك رضا تشعر به يستقر في قلبك .. فوالله إن تطبيق هذا الآيات من خلال حياتك اليوميه لأعجب ما يكون وأثره أسرع مما نظن .. سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .




Working...
X