Sticky topic.
X
X

الإستعاذة والإستغاثة والإستعانة والتوكل

المنتدى الاسلامي

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • ابواحمدعصام
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 
    • 41 
    • 36 

    إخوانى وأحبائى فى الله :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنت أنوى أن أبدأ أولى مشاركاتى بفاتحة الكتاب ولكنى فضلت أن أبدأ أولا بسؤال وجواب حول الإستعاذة والإستغاثة والإستعانة والتوكل لفضيلة الشيخ / وليد بن راشد بن سعيدان ثم بعد ذلك بمشيئته عز وجل نكتب بعض التأملات والخواطر حول قاتحة الكتاب
    وأدعو الله العليم الحكيم أ ن يوفقنى أنه سبحانه وتعالى السميع المجيب :

    س1: عرف الاستعاذة ؟ وما أنواعها ؟ مع بيان دليل كلٍ .
    ج: الاستعاذة هي : طلب العوذ من الأمر المخوف . وهي أنواع :
    الأول : الاستعاذة بالله تعالى المتضمنة لكمال الافتقار إليه واعتقاد كفايته وتمام حمايته من كل شيء حاضر أو مستقبل ، صغير أو كبير ، بشر أو غير بشر ، ودليل ذلك قوله تعالى : ﴿ قل أعوذ برب الفلق. من شر ما خلق... السورة بتمامها، وقوله تعالى: ﴿ قل أعوذ برب الناس. ملك الناس. إله الناس. من شر الوسواس الخناس. الذي يوسوس في صدور الناس. من الجنة والناس ﴾، وقوله تعالى عن موسى عليه السلام -: ﴿ وقال موسى إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب ﴾. (27غافر)
    الثاني : الاستعاذة بالأموات وأصحاب القبور ، أو بالأحياء الغائبين ، أو الاستعاذة بالحي فيما لا يقدر عليه إلا الله تعالى ، فهذا لاشك أنه من الشرك الأكبر كاستعاذة الرافضة بعلي بن أبي طالب ) رضي الله عنه ( أو الاستعاذة بالجن لكف شر بعضهم أو الاستعاذة باالأولياء أو الحسين ونحو ذلك ، قال تعالى : ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا ﴾ (6 الجن)، ولأن الاستعاذة في الأمر الذي لا يقدر عليه إلا الله تعالى نوع من أنواع العبادة ، والمتقرر في العقيدة : أن من صرف عبادة لغير الله فإنه مشرك .
    الثالث : الاستعاذة بغير الله تعالى فيما يقدر عليه المستعاذ به ، فهذا لا بأس به وليس من العبادة في شيء ، لكن ينبغي أن يعلم أن المعيذ في الحقيقة هو الله تعالى وأن هذا إنما هو سبب فقط ، ودليل جواز ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في ذكر الفتن : ( من تشرف لها تستشرفه ومن وجد ملجأً أو معاذًا فليعذ به ) متفق عليه ، وقد بين صلى الله عليه وسلم هذا الملجأ والمعاذ بقوله في رواية مسلم : ( فمن كان له إبل فليلحق بإبله ) ، وفي صحيح مسلم أيضًا أن امرأة من بني مخزوم سرقت فأتـي بهـا النبي صلى الله عليه وسلم فعـاذت بأم سلمـة ... الحديـث ، وفـي صحيـح مسلـم أيضًا عن أم سلمة - رضي الله عنها - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث ...) الحديث .
    س2: ما حكم الاستعاذة بالصفة ؟ مع الدليل .
    ج: الاستعاذة بالصفة جائزة باتفاق أهل السنة والجماعة .
    ودليل ذلك : في الحديث فيمن آلمه شيء من بدنه فليضع إصبعه عليه وليقل : (
    بسم الله ، بسم الله ، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر) ( سبعً ) ، وروى مسلم في صحيحه قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأعوذ برضاك من سخطك ) ، وفي الحديث في دعاء الصباح والمساء : (وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) ، وقوله عليه الصلاة والسلام : ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ).
    فهذه النصوص فيها الاستعاذة بالعزة والقدرة والعظمة والكلام والرضا ، وهي من الصفات الثابتة بالكتاب والسنة ، فدل ذلك على جواز الاستعاذة بصفاته جل وعلا ، والله أعلم .

    س3: عرف الاستعانة والاستغاثة ؟ وما أقسامها ؟ وحكم كل قسم مع بيان دليل ذلك.
    ج: الاستعانة طلب العون فى أمرقد يكون عادى أوغير ملح ، والاستغاثة تكون فى الأمور الملحة والضرورية والعاجلة، وكل منهما ينقسم إلى أقسام:
    الأول : الاستعانة والاستغاثة بالله تعالى المتضمنة لكمال الذلة والخضوع والانكسار له جل وعلا ، فهذه من أفضل الأعمال وأكملها وهو دأب الرسل - عليهم السلام - وأتباعهم ، قال تعالى : ﴿ إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ ﴾.(9الأنفال)
    الثاني : الاستعانة والاستغاثة بالأموات أو بالأحياء الغائبين أو بالأحياء الحاضرين في الأمر الذي لا يقدر عليه إلا الله تعالى ، وهذه هي الاستعانة والاستغاثة الشركية ، أعني الشرك الأكبرالمخرج من الملة بالكلية ؛ لأنه لا يفعله إلا من يعتقد أن لهؤلاء تصرفًا خفيًا في الكون فيجعل لهم حظًا من الربوبية وقد قال تعالى : ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾ (62 النمل)، ولأن الاستعانة والاستغاثة نوع من الدعاء وقد تقدم أن من صرف دعاء المسألة لغير الله في الأمر الذي لا يقدر عليه إلا الله تعالى فقد وقع في الشرك الأكبر .
    الثالث : الاستعانة والاستغاثة بالأحياء في الأمر الذي يقدرون عليه ، فهذا لا بأس به وليس ذلك من العبادة في شيء ، وذلك كقوله تعالى : ﴿ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْه ﴾ (.... 15القصص) ، وكاستغاثة الغريق أو من سقط في حفرةٍ بمن يستطيع إنقاذه من ذلك ، فهذا لا بأس به ، والله أعلم .
    س4: عرف التوكل ؟ وما أنواعه ؟ وحكم كل نوع ، مع الدليل .
    ج: التوكل على الشيء الاعتماد عليه ، والتوكل على الله تعالى هو الاعتماد على الله تعالى كفاية وحسبًا في جلب المنافع ودفع المضار ، وهو أنواع :
    الأول : التوكل على الله تعالى في جلب الخيرات بأنواعها ودفع المضرات بأنواعها ، وهذا من تمام الإيمان الواجب أي أنه لا يتم الإيمان إلا به ، قال تعالى : ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾،(نهاية23 المائده) وقال تعالى : ﴿ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ﴾ (وسط3الطلاق)، وقال تعالى : ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ ﴾.(نهاية12 إبراهيم)
    الثاني : توكل السر ، ومعناه أن يتوكل على ميتٍ في جلب منفعة أو دفع مضرة ، فهذا شرك أكبر ؛ لأنه لا يقع إلا ممن يعتقد أن لهذا الميت تصرفًا خفيًا في الكون ولا فرق بين أن يكون ذلك الميت نبيًا أو وليًا أو غيرهما ، وذلك كاعتماد أصحاب القبور على الأموات .
    الثالث : التوكل على الغير فيما يقدر عليه مع اعتماد القلب على ذلك الغير في حصول المطلوب أو دفع المرهوب ، فهذا شعبة من الشرك ، لكنه الشرك الأصغر وذلك لقوة تعلق القلب به .
    الرابع : التوكل على الغير فيما يقدر عليه ذلك الغير مع اعتماد القلب بكليته على الله تعالى واعتقاد أن ذلك إنما هو سبب في تحصيل الأمر المطلوب فقط ، كمن ينيب غيره في أمرٍ تدخله النيابة ، فهذا لا بأس به ، وهو بهذا الاعتبار يأتي بمعنى الوكالة ، فقد وكل يعقوب - عليه الصلاة والسلام - أبناءه في البحث عن أخيهم يوسف - عليه السلام - فقال: ﴿ يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ ﴾،(أول 87 يوسف) وقد وكل النبي صلى الله عليه وسلم على الصدقة عمالاً وحفاظًا ، ووكل في إثبات الحدود وإقامتها ، ووكل علي بن أبي طالب في ذبح ما لم يذبح من هديه وأن يتصدق بجلودها وجلالها ، وهذا جائز بالإجماع في الجملة .
    فتبين بهذا أن النوع الأول : هو حقيقة الإيمان وتمامه الواجب ، وأن النوع الثاني : شرك أكبر ، والثالث : شرك أصغر ، والرابع : لا بأس به ، والله أعلم .
    ونكتفى بهذاالقدر اليوم من شرح فضيلة الشيخ / وليد بن راشد بن سعيدان وموعدنا قريبا بمشيئة الله سبحانه تعالى فى حلقات متتالية مع شرح سماحةالشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز وكذلك والشيخ محمد بن صالح العثيمين للإصول : الإنابة والاستعانة والاستعاذة والاستغاثة وشرح الشيوخ : فضيلة الشيخ : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم ,فضيلةالشيخ: عبد الله بن صالح الفوزان وأخيرا فضيلة الشيخ : صالح بن عبدالعزيزبن محمد آل الشيخ
    وتم نقل هذه الدورة بإشراف الأستاذ / عبد العزيز الداخلى المشرف العام وألستاذة / حفيدة بنى عامر . معهد أفاق التيسير /بلادالحرمين الشريفين .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • ابواحمدعصام
    Thread Author
    Free Membership
    • Nov 2018 
    • 41 
    • 36 

    #2
    أحبائى قى الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نكمل بعون الله وتوفيقه سبحانه تعالى فى هذه الحلقة حديثنا عن هذه الأصول :
    الإنابةِ والاسْتِعَانَةِ والاسْتِعَاذَةِ و الاسْتِغَاثَةِ
    ودليلُ الإنابةِ قولُهُ تعالَى: (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) (أول54الزمر)
    وَدَلِيلُ
    الاسْتِعَانَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (5فاتحة الكتاب) وَفِي الْحَدِيثِ (إذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ)
    وَدَلِيلُ الاسْتِعَاذَةِ قَوْلُهُ تَعَالى: ( قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (1الفلق)، وَقَوْلُهُ تَعَالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (1الناس)
    وَدَلِيلُ
    الاسْتِغَاثَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) (أول9 الأنفال)
    ويمضى
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز فى شرحه لهذه الإصول قائلا :
    والإنابةُ عبادةٌ، قالَ تعالى:
    (وَأَنِيبُوا إِلى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) (أول54الزمر) والإنابةُ معناها الرجوعُ إلى اللَّه والتوبةُ إليه والاستقامةُ على طاعتِهِ، فهذهِ عبادةٌ للَّهِ يَجِبُ على الناسِ أن يُنِيبُوا إلى اللَّهِ، ويَرْجِعُوا ويَتُوبُوا إليهِ، ويَسْتَقِيمُوا على طاعتِهِ.
    والاستعانةُ عبادةٌ، كما قالَ تعالى:
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( وفي الحديثِ: ( إِذا اسْتَعَنْتَ فَاستَعِنْ بِاللَّه ( ، فيستعينُ العبدُ باللَّهِ فتقولُ: اللَّهمَّ أعِنِّي على ذكرِكَ وشكرِكَ، اللَّهمَّ أعنِّي على طاعتكَ، اللَّهمَّ أعنِّي على كلِّ خيرٍ، إلى غيرِ هذا، تَسْتَعِينُ باللَّهِ في كلِّ المَهَمَّاتِ.
    والاستعاذةُ عبادةٌ أنْ تستعيذَ باللَّهِ منَ الشرورِ، وتلجأَ إليهِ، كما قالَ تعالى:
    (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ)، وقولِه : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، فالاستعاذةُ باللَّهِ منَ الشيطانِ، ومنْ كلِّ مُؤْذٍ، ومنْ كلِّ عدوٍّ، أمرٌ مأمورٌ بهِ، كما قالَ تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) ( 199الأعرلف ).
    والاستغاثةُ عبادةٌ أنْ تَسْتَغِيثَ باللَّهِ في الشدائدِ منْ عدوٍّ، أو تطلبَهُ سبحانه تعالى إنزالَ الغيثِ المُبارَكِ، أو كشفَ الضرِّ، كما قالَ تعالى:
    ( إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ(.(أول9 الأنفال) . ونصل إلى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فى شرحه لهذه الأصول :
    الإنابةُ: الرُّجُوعُ إلى اللَّهِ تَعَالَى بالقيامِ بطاعتِهِ، وَاجْتِنَابِ مَعْصِيَتِهِ، وهيَ قريبةٌ منْ معنى التَّوْبَةِ، إلاَّ أنَّهَا أَرَقُّ منها؛ لِمَا تُشْعِرُ بهِ من الاعتمادِ على اللَّهِ واللُّجُوءِ إليهِ، ولا تكونُ إلاَّ لِلَّهِ تَعَالَى، وَدَلِيلُهَا قولُهُ تَعَالَى:
    ( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) (أول54الزمر).
    والمرادُ بقولِهِ تَعَالَى:
    (وَأَسْلِمُوا لَهُ) الإسلامُ الشَّرْعِيُّ، وهُوَ الاستسلامُ لأحكامِ اللَّهِ الشرعيَّةِ.
    وذلكَ أنَّ الإسلامَ لِلَّهِ تَعَالَى نوعانِ:

    الأَوَّلُ: إسلامٌ كَوْنِيٌّ، وهُوَ: الاستسلامُ لِحُكْمِهِ الكَوْنِيِّ.
    وهذا عامٌّ لكلِّ مَنْ في السماواتِ والأَرْضِ منْ مؤمنٍ وكافرٍ، وبَرٍّ وفاجرٍ، لا يُمْكِنُ لأحدٍ أنْ يَسْتَكْبِرَ عنهُ، وَدَلِيلُهُ قولُهُ تَعَالَى:
    (وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِليْهِ يُرْجَعُونَ. ) ( من83آل عمران )
    الثاني: إسلامٌ شرعيٌّ، وهُوَ: الاستسلامُ لِحُكْمِهِ الشرعيِّ.
    وهذا خاصٌّ بمَنْ قامَ بطاعتِهِ من الرُّسُلِ وَأَتْبَاعِهِم بإحسانٍ، ودليلُهُ في القرآنِ كثيرٌ،

    والاسْتِعَانَةُ: طَلَبُ العَوْنِ، وهيَ أنواعٌ:
    الأَوَّلُ: الاستعانةُ باللَّهِ، وهيَ: الاستعانةُ المُتَضَمِّنَةُ لكمالِ الذُّلِّ من العبدِ لرَبِّهِ، وتَفْوِيضِ الأمرِ إليهِ، واعتقادِ كفايَتِهِ، وهذهِ لا تكونُ إلاَّ لِلَّهِ تَعَالَى، وَدَلِيلُهَا قولُهُ تَعَالَى :
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ).ووَجْهُ الاختصاصِ أنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدَّمَ المعمولَ )إِيَّاكَ(، وقاعدةُ اللُّغَةِ العربيَّةِ التي نَزَلَ بها القرآنُ أنَّ تَقْدِيمَ ما حَقُّهُ التأخيرُ يُفِيدُ الحصرَ والاختصاصَ، وعلى هذا يكونُ صَرْفُ هذا النوعِ لغيرِ اللَّهِ تَعَالَى شِرْكًا مُخْرِجًا عن المِلَّةِ.
    الثاني: الاستعانةُ بالمخلوقِ على أمرٍ يَقْدِرُ عليهِ، فهذهِ على حَسَبِ المُسْتَعَانِ عليهِ:
    - فإنْ كانتْ على بِرٍّ فَهِيَ جائزةٌ للمُسْتَعِينِ مشروعةٌ للمُعِينِ؛ لقولِهِ تَعَالَى:
    (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى.) (من2المائده (وإنْ كانَتْ على إِثْمٍ؛ فهيَ حرامٌ على المُسْتَعِينِ والمُعِينِ؛ لقولِهِ تَعَالَى :(وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (من2المائده ( وإنْ كانَتْ على مُبَاحٍ؛ فهيَ جائزةٌ للمستعينِ والمُعِينِ، لكنَّ المُعِينَ قدْ يُثَابُ على ذلكَ ثوابَ الإحسانِ إلى الغيرِ، ومِنْ ثَمَّ تكونُ في حَقِّهِ مشروعةً؛ لقولِهِ تَعَالَى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ. ) (نهاية195البقرة)
    الثالثُ: الاستعانةُ بِمَخْلُوقٍ حَيٍّ حَاضِرٍ غيرِ قادر, فهذهِ لَغْوٌ لا طائلَ تحتَهَا، مثلُ: أنْ يَسْتَعِينَ بشخصٍ ضعيفٍ على حَمْلِ شيءٍ ثقيلٍ.
    الرابعُ: الاستعانةُ بالأمواتِ مُطْلَقًا، أوْ بالأحياءِ على أَمْرٍ غائبٍ لا يَقْدِرُونَ على مُبَاشَرَتِهِ. فهذا شِرْكٌ؛ لأنَّهُ لا يَقَعُ إلاَّ منْ شخصٍ يَعْتَقِدُ أنَّ لهؤلاءِ تَصَرُّفًا خَفِيًّا في الكونِ.
    الخامسُ: الاستعانةُ بالأعمالِ والأحوالِ المحبوبةِ إلى اللَّهِ تَعَالَى.
    وهذهِ مشروعةٌ بأَمْرِ اللَّهِ تَعَالَى في قولِهِ:
    (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ. ) ( أول45البقرة)
    و الاستعاذةُ: طَلَبُ الإِعَاذَةِ، والإعاذةُ الحمايَةُ منْ مَكْرُوهٍ؛ فالمستعيذُ مُحْتَمٍ بمَن اسْتَعَاذَ بهِ، ومُعْتَصِمٌ بهِ. والاستعاذةُ أنواعٌ:
    الأَوَّلُ: الاستعاذةُ باللَّهِ تَعَالَى، وهيَ: المُتَضَمِّنَةُ لكمالِ الافتقارِ إليهِ، والاعتصامِ بهِ، واعتقادِ كِفَايَتِهِ، وتمامِ حمايتِهِ منْ كلِّ شيءٍ حاضرٍ أوْ مستقبلٍ، صغيرٍ أوْ كبيرٍ، بَشَرٍ أوْ غيرِ بشرٍ.
    وَدَلِيلُهَا قولُهُ تَعَالَى:
    ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ.....)إلى آخرِ السورةِ، وقولُهُ تَعَالَى: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ....) إلى آخرِ السورةِ.
    الثاني: الاستعاذةُ بصفةٍ منْ صفاتِهِ، كَكَلامِهِ وعظمتِهِ وعِزَّتِهِ، ونحوِ ذلكَ.
    ودليلُ ذلكَ قولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ:
    (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ.)
    وقولُهُ صلى الله عليه وسلم: (أَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي. )وقولُهُ صلى الله عليه وسلمفي دُعَاءِ الأَلَمِ: ( أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ(. وقولُهُ صلى الله عليه وسلم : (أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ(. وقولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حينَ نَزَلَ قولُهُ تَعَالَى: (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ) (أول 65الأنعام)، فقالَ: ( أَعُوذُ بِوَجْهِكَ( .
    الثالثُ:الاستعاذةُبالأمواتِ أوْ بالأحياءِ غيرِ الحاضرينَ القادرينَ على العَوْذِ، فهذا شِرْكٌ. ومنهُ قولُهُ تَعَالَىوَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا) (6الجن)
    الرابعُ: الاستعاذةُ بِمَا يُمْكِنُ العَوْذُ بهِ من المخلوقينَ من البَشَرِ أو الأماكنِ، أوْ غيرِهَا، فهذا جائزٌ، ودليلُهُ قولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ذِكْرِ الْفِتَنِ
    مَنْ تَشَرَّفَ لَهَا تَسْتَشْرِفْهُ، وَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَعُذْ بِهِ) ، مُتَّفَقٌ عليهِ, وقدْ بَيَّنَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هذا المَلْجَأَ والمَعَاذَ بقولِهِ: ( فَمَنْ كَانَ لَهُ إِبِلٌ فَلْيَلْحَقْ بِإِبِلِهِ..... ) الحديثَ، رَوَاهُ مُسْلِم.ٌ وفي صَحِيحِهِ أيضًا عنْ جابرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أنَّ امْرَأَةً منْ بَنِي مخزومٍ سَرَقَتْ، فَأُتِيَ بها النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَاذَتْ بأُمِّ سَلَمَةَ... الحديثَ. وفي صحيحِهِ أيضًا عنْ أمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: (يَعُوذُ عَائِذٌ بِالْبَيْتِ فَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ ... ) الحديثَ. ولكنْ إن اسْتَعَاذَ منْ شَرِّ ظالمٍ وَجَبَ إِيوَاؤُهُ وإعاذتُهُ بقَدْرِ الإمكانِ، وإن اسْتَعَاذَ لِيَتَوَصَّلَ إلى فِعْلِ محظورٍ، أو الهربِ منْ واجبٍ، حَرُمَ إِيوَاؤُهُ.
    والاستغاثةُ : طَلَبُ الغَوْثِ، وهُوَ الإنْقَاذُ من الشِّدَّةِ والهلاكِ. وهُوَ أقسامٌ:
    الأَوَّلُ: الاستغاثةُ باللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وهذا منْ أفضلِ الأعمالِ وأَكْمَلِهَا، هُوَ دَأْبُ الرُّسُلِ وأتباعِهِم.
    وَدَلِيلُهُ :
    (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ ) (9الأنفال )،وكانَ ذلكَ في غَزْوَةِ بَدْرٍ، حيثُ نَظَرَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المشركينَ في أَلْفِ رَجُلٍ، وأصحابُهُ ثلاثُمِائَةٍ وبِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً، فَدَخَلَ العَريشَ يُنَاشِدُ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رافعًا يَدَيْهِ مُسْتَقْبِلَ القبلةِ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي، اللَّهُمَّ إِنْ تَهْلَكْ هَذِهِ الْعِصَابَةُ مِنْ أَهْلِ الإِسْلاَمِ لاَ تُعْبَدْ فِي الأَرْضِ). وما زالَ يَسْتَغِيثُ بِرَبِّهِ رَافِعًا يَدَيْهِ حتَّى سَقَطَ رِدَاؤُهُ منْ مَنْكِبَيْهِ، فَأَخَذَ أبو بكرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رِدَاءَهُ فَأَلْقَاهُ على مَنْكِبَيْهِ، ثُمَّ الْتَزَمَهُ مِنْ ورائِهِ وقالَ: ( يا نَبِيَّ اللَّهِ، كَفَاكَ مُنَاشَدَتُكَ رَبَّكَ؛ فَإِنَّهُ سَيُنْجِزُ لكَ ما وَعَدَكَ( فَأَنْزَلَ اللَّهُ هذهِ الآيَةَ.
    الثاني: الاستغاثةُ بالأمواتِ أوْ بالأحياءِ غيرِ الحاضرينَ وغير القادرينَ على الإغاثةِ؛ فهذا شركٌ؛ لأنَّهُ لا يَفْعَلُهُ إلاَّ مَنْ يَعْتَقِدُ أنَّ لهؤلاءِ تَصَرُّفًا خَفِيًّا في الكونِ، فَيَجْعَلُ لهم حَظًّا من الربوبيَّةِ، قالَ اللَّهُ تَعَالَى:
    (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُون) (62 النمل)
    الثالثُ: الاستغاثةُ بالأحياءِ العالِمِينَ القادرينَ على الإغاثةِ؛ فهذا جائزٌ كالاسْتِعَانَةِ بِهِم؛ قالَ اللَّهُ تَعَالَى في قِصَّةِ موسى :
    (فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيهِ(. (من 65 القصص)
    الرابعُ: الاستغاثةُ بِحَيٍّ غيرِ قادرٍ منْ غيرِ أنْ يَعْتَقِدَ أنَّ لهُ قُوَّةً خفيَّةً,مثلُ: أنْ يَسْتَغِيثَ الغريقُ برجلٍ مَشْلُولٍ؛ فهذا لَغْوٌ وسُخْرِيَةٌ بِمَن استغاثَ بهِ، فَيُمْنَعُ منهُ لهذهِ العِلَّةِ ، وَلِعِلَّةٍ أُخْرَى وهيَ : الغريقُ رُبَّمَا اغْتَرَّ بذلكَ غَيْرُهُ فَتَوَهَّمَ أنَّ لِهَذَا المشلولِ قُوَّةً خَفِيَّةً يُنْقِذُ بها مِن الشدَّةِ. وهنا إنتهى
    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين فى شرحه لهذه الأصول .
    ويبدأ فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن محمد بن قاسم بشرح نفس هذه الأصول :
    وَدَلِيلُ الإِنَابَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ) (54الزمر).
    وَدَلِيلُ
    الاسْتِعَانَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) ، وَفِي الْحَدِيثِ: (إذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ)
    وَدَلِيلُ
    الاسْتِعَاذَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ( ، وَقَوْلُهُ تَعَالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) .
    وَدَلِيلُ
    الاسْتِغَاثَةِ قَوْلُهُ تَعَالى:
    (إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ ...) (من9 الأنفال)
    وأنَّها – أى
    الإنابة - مِن أَجَلِّ أَنْواعِ العِبَادَاتِ، وهي التَّوْبَةُ، بل أَعْلَى مِن مَقَامِ التَّوْبَةِ,فإنَّ التَّوْبَةَ: الإِقْلاَعُ عن الذَّنْبِ، والنَّدَمُ عَلَى مَا فَاتَ، والعَزْمُ عَلَى أنْ لاَ يَعُودَ إِلَيْهِ والإِنَابَةُ تَدُلُّ عَلَى ذلك، وتَدُلُّ عَلَى الإِقْبَالِ عَلَى اللَّهِ بالعِبَادَاتِ، والإِقْبَالُ عَلَى اللَّهِ رُجُوعٌ عَمَّا لاَ يَنْبَغِي بالكُلِّيَّةِ، وقَصْدٌ إلى مَا يَنْبَغِي مِن رِضَاهُ.
    (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) أيْ: وأَقْبِلُوا إلى رَبِّكُم، وارْجِعُوا إليه بالطَّاعَةِ، (وأَسْلِمُوا لَهُ) : أَخْلِصُوا لَهُ التَّوْحِيدَ) مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ( أيْ: بَادِرُوا بالتَّوْبَةِ إلى العَمَلِ الصَّالِحِ، قَبْلَ حُلُولِ النِّقْمَةِ، وأَمْرُه تَعَالَى عِبَادَه بالإِنَابَةِ ظَاهِرٌ فِي أنَّها عِبَادَةٌ، وأنَّه يُحِبُّها شَرْعًا ودِينًا، فَصَرْفُها لِغَيْرِ اللَّهِ شِرْكٌ أَكْبَرُ.
    والإستعانة عِبَادَةٌ، بل أَجَلُّ العِبَادَاتِ، وهي تَجْمَعُ أَصْلَيْنِ؛ الثِّقَةَ باللَّهِ، والاعْتِمَادَ عَلَيْهِ، قَالَ شَيْخُ الإِسْلاَمِ: (تَأَمَّلْتُ أَنْفَعَ الدُّعَاءِ، فَإِذَا هو سُؤَالُ اللَّهِ العَوْنَ عَلَى مَرْضَاتِهِ، ثُمَّ رَأَيْتُه في الفَاتِحَةِ في:
    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ), فالدِّينُ كُلُّه يَرْجِعُ إلى هَذَيْنِ المَعْنَيَيْنِ، وسِرُّ الخَلْقِ والكُتُبِ والشَّرَائِعِ، والثَّوَابِ والعِقَابِ، يَرْجِعُ إلى هَاتَيْنِ الكَلِمَتَيْنِ، وعَلَيْهِمَا مَدَارُ العُبُودِيَّةِ والتَّوْحيدِ. فالأَوَّلُ: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) تَبَرُّؤٌ مِن الشِّرْكِ , والثَّانِي: ( وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) تَبَرُّؤٌ مِن الحَوْلِ والقُوَّةِ، وهذا المعنى في كثير من آيات كِتَابِ اللَّهِ، وتَقْدِيمُ المَعْمُولِ عَلَى العَامِلِ يُفِيدُ الحَصْرَ، أيْ: نَسْتَعِينُ بِكَ وحْدَكَ، دونَ كلِّ مَن سِوَاكَ، فهذا النَّوْعُ أَجَلُّ أَنْواعِ العِبَادَةِ، فَصَرْفُه لِغَيْرِ اللَّهِ شِرْكٌ أَكْبَرُ، وكذا قولُه: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) أيْ: لاَ نَعْبُدُ أَحَدًا سِوَاكَ، فالعِبَادَةُ للَّهِ وحْدَه، والاسْتِعَانَةُ به وحْدَه، جَلَّ وعَلاَ وتَقَدَّسَ. وفى حديثه صلى الله عليه وسلم (احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ , وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، و إذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ) رَوَاه التِّرْمِذِيُّ وصَحَّحَه، مِن حَدِيثِ ابنِ عَبَّاسٍ أيْ: احْفَظْ حُدُودَه، وأَوامِرَه، يَحْفَظْكَ، حَيْثُ تَوَجَّهْتَ، (وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ) وهذا كَأَنَّه مُنْتَزَعٌ مِن قولِهِ تَعَالَى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) وقَالَ تَعَالَى: (... وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ...) (من32النساء) ولاَ يَحْصُلُ للعَبْدِ مَطْلُوبُه، إلاَّ إذا كَانَ سَائِلاً اللَّهَ، مُسْتَعِينًا به وحْدَه، مُعْتَمِدًا عَلَيْهِ في جَمِيعِ أُمُورِه , وفِي هَذَا الحديثِ: حَصْرُ الاسْتِعَانَةِ باللَّهِ وحدَه، دونَ غيرِه مِن الخَلْقِ، والدَّلاَلَةُ عَلَى أَنَّها أَجَلُّ العِبَادَاتِ، وعَلَيْهَا مَدَارُ الدِّينِ، فإِذَا اسْتَعَانَ أحَدٌ بِغَيْرِ اللَّهِ، فهو مُشْرِكٌ الشِّرْكَ الأَكْبَرَ.
    والإستعاذة عِبَادَةٌ، مِن أَجَلِّ أَنْواعِ العِبَادَاتِ وهي: الالْتِجَاءُ والاعْتِصَامُ والتَّحَرُّزُوحَقِيقَتُها: الهَرَبُ مِن شَيْءٍ تَخَافُه، إِلَى مَن يَعْصِمُكَ منه؛ والعِيَاذُ لدَفْعِ المَكْرُوهِ، واللِّياذُ: لِطَلَبِ المَحْبُوبِ؛ قَالَ الشَّاعِرُ:
    يَا من أَلُوذُ بِهِ فِيمَا أُؤَمِّلُه = وَمَنْ أَعُوذُ بِهِ فِيمَا أُحَاذِرُهُ
    لاَ يَجْبُرُ النَّاسُ عَظْمًا أَنْتَ كَاسِرُه = وَلاَ يَهِيضُونَ عَظْمًا أَنْتَ جَابِرُه
    وفى قوله تعالى :
    (قلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (أَمَرَ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنْ يَسْتَعِيذَ بفَالِقِ الإِصْبَاحِ، مِن شَرِّ جَمِيعِ المَخْلُوقَاتِ، ومِن شَرِّ الغَاسِقِ والحَاسِدِ، والفَلَقُ الصُّبْحُ، وقيلَ: سَبَبُ تَخْصِيصِ المُسْتَعِيذِ بِهِ: أَنَّ القَادِرَ عَلَى إِزَالَةِ هذه الظُّلْمَةِ عَنِ العَالَمِ، هو: القَادِرُ أنْ يَدْفَعَ عن المُسْتَعِيذِ ما يَخَافُه ويَخْشَاهُ, وفى قوله تعالى : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) أَمَرَ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْتَعِيذَ بِهِ مِن الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ، يَعْنِي الشَّيْطَانَ، الجَاثِمَ عَلَى قَلْبِ الإِنْسانِ، فإذا ذَكَرَ اللَّهَ خَنَسَ، وإِذَا غَفَلَ وسْوَسَ , وذَكَرَ تَعَالَى ثَلاَثَ صِفَاتٍ، مِن صِفَاتِ الرُّبُوبِيَّةِ والمُلْكِ والإِلَهِيَّةِ، وأَمَرَ المُسْتَعِيذَ أنْ يَسْتَعِيذَ بِهَا مِن شَرِّ الشَّيْطَانِ المُوَكَّلِ بالإِنْسَانِ، وثَبَتَ عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِن ابنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ)، وأَخْبَرَ أنَّه لَمْ يَتَعوَّذْ مُتَعَوِّذٌ بِمِثْلِ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ، والأَمْرُ بالاسْتِعَاذَةِ بِهِ تَعَالَى كَثِيرٌ فِي الكِتَابِ والسُّنَّةِ، مِنْهَا قولُه تعالى :
    وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . (نهاية36ألعمران)
    أعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الجَاهِلِين .َ (نهاية67البقرة )
    فَإِذا قَرَأْتَ القُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ . ( 98النحل )
    ومِن السُّنَّةِ :
    (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ) فَدَلَّ: عَلَى أنَّ الاسْتِعَاذَةَ باللَّهِ، عِبَادَةٌ مِن أَجَلِّ العِبَادَاتِ، فَصَرْفُها لِغَيْرِ اللَّهِ شِرْكٌ أَكْبَرُ.
    والإستغاثة عِبَادَةٌ، مِن أَجَلِّ العِبَادَاتِ، وأَفْضَلِ أَنْواعِهَا، وهي أَخَصُّ أَنْواعِ الدُّعاءِ، فإنَّ دُعَاءَ المَكْرُوبِ يُقَالُ له: اسْتِغَاثَةٌ, وهي: طَلَبُ الإِغَاثَةِ، وهي الإِنْقَاذُ مِنَ الضِّيقِ والشِّدَّةِ، وأَكْثَرُ مَا يُقَالُ: غَيَّاثُ المُسْتَغِيثِينَ، أيْ: مُدْرِكٌ عِبَادَه في الشَّدَائِدِ، إذا دَعَوْه، ومُجِيبُهم ومُخَلِّصُهم، فإِذَا صَرَفَها أَحَدٌ لِغَيْرِ اللَّهِ، كَأَنْ يَسْتَغِيثَ بالأَصْنَامِ، أو الأَمْواتِ، أو الغَائِبِينَ، أو نَحْوِهم، فهو مُشْرِكٌ كَافِرٌ.
    وقوله تعالى( إذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) ( أول9الأنفال )أيْ: إذ تَسْتَجِيرُونَ رَبَّكُم، وتَطْلُبُونَ منه الغَوْثَ، فاسْتَجَابَ لَكُمْ، وذلك أنَّه لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ، ونَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى كَثْرَةِ المُشْرِكِينَ، جَعَلَ يَهْتِفُ بِرَبِّه ويُنَاشِدُه، فَأَمَدَّه اللَّهُ بالنَّصْرِ عَلَى عَدُوِّه، فَقَتَلُوا وأَسَرُوا، وظَهَرَ الإِسْلاَمُ، وسُمِّيَ يَوْمَ الفُرْقَانِ، فَدَلَّت الآيةُ عَلَى أنَّ الاسْتِغَاثَةَ عِبَادَةٌ، فَصَرْفُهَا لِغَيْرِ اللَّهِ شِرْكٌ.

    وهنا إنتهى فضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن محمد بن قاسم بشرح نفس هذه الأصول
    ونكتفى اليوم بهذا القدر وموعدنا فى القريب العاجل بمشيئة الله وتوفيقه مع فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح الفوزان وفضيلة الشيخ / صالح بن عبدالعزيزبن محمد آل الشيخ .
    أترككم فى رعاية الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يتبع
    Comment
    • ابواحمدعصام
      Thread Author
      Free Membership
      • Nov 2018 
      • 41 
      • 36 

      #3
      Originally posted by raedms
      جزاكَ الله خيراً أخي الكريم
      وجزاك أطيب منه أخى الفاضل الكريم
      Comment
      • أنيس
        VIP
        • Sep 2018 
        • 1283 
        • 585 
        • 1,001 

        #4
        Originally posted by ابواحمدعصام View Post
        وجزاك أطيب منه أخى الفاضل الكريم
        جليل الشكر والتقدير على هذه المشاركات الرائعة يا أخي أبو أحمد ,
        جعلها الله من مثقلات كتابك بالصالحات لتكون من أهل الرضوان .
        بانتظار المزيد من الفوائد من يمينك الرشيد لك بالغ الإحترام .
        Comment
        • elmoslem
          Free Membership
          • Nov 2018 
          • 49 
          • 23 

          #5

          اللهم علمنا ما ينفعنا
          اللهم انفعنا بما علمتنا
          اللهم زدنا من العلم النافع
          جزاك الله خيراً

          Comment
          • ابواحمدعصام
            Thread Author
            Free Membership
            • Nov 2018 
            • 41 
            • 36 

            #6
            Originally posted by أنيس View Post

            جليل الشكر والتقدير على هذه المشاركات الرائعة يا أخي أبو أحمد ,
            جعلها الله من مثقلات كتابك بالصالحات لتكون من أهل الرضوان .
            بانتظار المزيد من الفوائد من يمينك الرشيد لك بالغ الإحترام .
            جزاك الله الخير كل الخير مشرفنا العام الجليل الأساذ/ أنيس على هذه الكلمات الطيبة ولو أننى لست إلا مجرد ناقل لأراء شيوخ أفاضل أجلاء جزاهم الله عنا وعن الإسلام كل الخير وجعل ذلك فى ميزان حسناتهم بإذن الله وأسأله عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال و أن يطهر أعمالنا من الرياء والنفاق ويجعلها خالصة لوجه الكريم وأن يثبتنا على الإيمان ويعز الإسلام والمسلمين فى كل مكان إنه سبحانه تعالى السميع العليم المجيب . وتقبل شكرى وتقديرى وإحترامى أخى الفاضل الكريم
            Comment
            • ابواحمدعصام
              Thread Author
              Free Membership
              • Nov 2018 
              • 41 
              • 36 

              #7
              Originally posted by elmoslem View Post
              اللهم علمنا ما ينفعنا
              اللهم انفعنا بما علمتنا
              اللهم زدنا من العلم النافع
              جزاك الله خيراً
              اللهم أمين , وجزاك خيرا أطيب منه أخى الفاضل الكريم
              Comment
              • ابواحمدعصام
                Thread Author
                Free Membership
                • Nov 2018 
                • 41 
                • 36 

                #8
                أحبائى قى الله
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                نكمل بعون الله وتوفيقه سبحانه تعالى فى هذه الحلقة حديثنا عن هذه الأصول :
                الإنابةِ والاسْتِعَانَةِ والاسْتِعَاذَةِ و الاسْتِغَاثَةِ
                مع فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح الفوزان
                الإنابةِ : ودليلُ الإنابةِ قولُهُ تعالَى
                ) : وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ( ( أول 53 الزمر)
                والإنابةُ بمعنَى: التوبةِ، ولكن قالَ الْعُلَمَاءُ: إنَّها أعلَى مِن التوبةِ؛ لأنَّ التوبةَ إقلاعٌ ونَدَمٌ وعَزْمٌ علَى ألا يَعودَ، أمَّا الإنابةُ ففيها المعاني الثلاثةُ، وتَزيدُ معنًى آخَرُ وهوَ: الإقبالُ علَى اللهِ تعالَى بالعِباداتِ, فإذا أَقْلَعَ الإنسانُ مِنْ مَعصيَةٍ، وعَزَمَ أَلاَّ يَعودَ، ونَدِمَ علَى ما مَضَى، واسْتَمَرَّ علَى ما هوَ عليهِ مِنْ عِباداتِهِ، يُقالُ: هذا تائبٌ، لكن إذا تَجَدَّدَ لهُ الإقبالُ بعدَ تَوبتِهِ فهذا مُنيبٌ إلَى اللهِ تعالَى، وقدْ ذَكَرَ ابنُ القَيِّمِ رَحِمَهُ اللهُ أنَّ الإنابةَ إنابتان:
                إنابةٌ لرُبوبيَّتِهِ : وهيَ إنابةُ المخلوقاتِ كلِّها، يَشتَرِكُ فيها المؤمِنُ والكافرُ، الْبَرُّ والفاجِرُ، قالَ اللهُ تعالَى:
                (وَإِذَا مَسَّ النَاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمِّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ) (33الروم ) ، فهذا عامٌّ في حقِّ كلِّ داعٍ أصابَهُ ضُرٌّ كما هوَ الواقعُ، وهذه الإنابةُ لا تَستلزِمُ الإسلامَ بلْ تُجامِعُ الشِّركَ والكُفْرَ.
                إنابةٌ لإَّلَهِيَّتِهِ : وهي إنابةُ أوليائِهِ، إنابةَ عُبوديَّةٍ ومَحَبَّةٍ, وتَتَضَمَّنُ أربعةَ أمورٍ:
                مَحَبَّتَهُ، والخضوعَ لهُ، والإقبالَ عليهِ، والإعراضَ عما سِواهُ.
                فالْمُنيبُ إلَى اللهِ: الْمُسْرِعُ إلَى مَرْضَاتِهِ، الراجعُ إليهِ كلَّ وَقْتٍ، الْمُتَقَدِّمُ إلَى مَحَابِّهِ؛ لأنَّ لفظَ (الإنابةِ) فيهِ معنَى الإسراعِ، والرجوعِ، والتَّقَدُّمِ, وفي الآيَةِ الكريمةِ ما يَدُلُّ علَى أنَّ الإنابةَ مِن العباداتِ، وأنَّ اللهَ جَلَّ وعلا أَمَرَ بها؛ ولهذا لم يَذْكُر الْمُصَنِّفُ التوبةَ مِنْ أنواعِ العِبادةِ، إنَّمَا اقْتَصَرَ علَى ذِكْرِ الإنابةِ؛ لأنَّ صورةَ العِبادةِ بالنسبةِ للإنابةِ أَوْضَحُ مِنْ صُورتِها بالنسبةِ إلَى التوبةِ بسَببِ زِيادةِ الإقبالِ علَى العِبادةِ.
                وقولُهُ تعالَى:
                وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ أي: ارْجِعُوا إليهِ بالطاعةِ.وَأَسْلِمُوا لهُ : الْمُرَادُ بالإسلامِ في الآيَةِ الكريمةِ هوَ الإسلامُ الشرعيُّ، ومعناهُ: الاستسلامُ والانقيادُ لأحكامِ الشريعةِ، وهذا لا يكونُ إلاَّ للطائعينَ، فالطائعُ مُسلِمٌ إسلامًا شَرْعِيًّا؛ لأنَّهُ انقادَ لأحكامِ الشرْعِ.أمَّا بالنسبةِ إلَى الإسلامِ الكونيِّ , وهوَ المعنَى الثاني فهذا هوَ الاستسلامُ لِحُكْمِ اللهِ الكونيِّ، وهذا ليسَ خاصًّا بالطائعينَ بدليلِ قولِهِ تعالَى: (وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا) ( 83 آل عمران)ففيهِ مَنْ يُسْلِمُ طائعًا، وفيهِ مَنْ يُسْلِمُ وهوَ كارهٌ.
                ومعنَى هذه الآيَةِ: أنَّ جميعَ مَنْ في السماواتِ ومَنْ في الأرضِ مُنْقادونَ لِحُكْمِ اللهِ الكونيِّ، بمعنَى أنَّهُم مُنْقادونَ لِمَا يُجْرِيهِ اللهُ تعالَى ويُقَدِّرُهُ عليهم شاءوا أَمْ أَبَوْا، فهذا إسلامٌ كَوْنِيٌّ، أمَّا الإسلامُ الشرعيُّ الذي يُمْدَحُ فاعلُهُ وهوَ مِنْ أنواعِ العِبادةِ فهوَ المعنَى الأَوْلُ.

                الإستعانة: وَدليلُ الاستعانةِ قولُهُ تعالَى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
                والاستعانةُ: طَلَبُ العونِ؛ لأنَّ الألِفَ والسينَ والتاءَ في اللغةِ للطلَبِ، فإذا قيلَ: استعانَ فمعناهُ طلَبَ الإعانةَ، وإذا قيلَ: استغاثَ؛ أيْ:طَلَبَ الغوثَ، وإذا قيلَ: اسْتَخْبَرَ؛ أيْ: طلَبَ الخبرَ. والاستعانةُ أنواعٌ:

                النوعُ الأوَّلُ: الاستعانةُ باللهِ، وهيَ الاستعانةُ المتضمِّنَةُ كمالَ الذُّلِّ مِن العَبْدِ لربِّهِ معَ الثِّقَةِ بهِ والاعتمادِ عليهِ، وهذه لا تكونُ إلاَّ للهِ.
                فهيَ تَتَضَمَّنُ ثلاثةَ أشياءَ:

                الأوَّلُ : الْخُضوعُ والتَّذَلُّلُ للهِ تعالَى.
                الثاني: الثقةُ باللهِ جَلَّ وعلا.
                الثالثُ: الاعتمادُ علَى اللهِ سُبحانَهُ وتعالَى، وهذه لا تكونُ إلاَّ للهِ، فمَن استعانَ بغيرِ اللهِ مُحَقِّقًا هذه المعانِيَ الثلاثةَ فقدْ أَشْرَكَ معَ اللهِ غيرَهُ. والعبدُ عاجزٌ عن الاستقلالِ بجَلْبِ مَصالِحِهِ ودَفْعِ مَضَارِّهِ، ولا مُعينَ لهُ علَى مَصالِحِ دِينِهِ ودُنياهُ إلاَّ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ، وهذا تَحقيقُ معنَى قولِ :(لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ) فإنَّ المعنَى: لا تَحَوُّلَ للعَبْدِ مِنْ حالٍ إلَى حالٍ، ولا قُوَّةَ لهُ علَى ذلكَ إلاَّ باللهِ تعالَى ,وهذه كلمةٌ عظيمةٌ، وهيَ كَنْزٌ مِنْ كُنوزِ الجنَّةِ، فالعبدُ مُحتاجٌ إلَى الاستعانةِ باللهِ في فِعْلِ المأمورِ، وتَرْكِ المحظورِ، والصبْرِ علَى الْمَقدورِ، وهذه في الدنيا، وكذا عندَ الموتِ وبعدَهُ مِنْ أحوالِ البَرْزَخِ ويومِ القيامةِ، ولا يَقْدِرُ علَى الإعانةِ علَى ذلكَ إلاَّ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ، فمَنْ حَقَّقَ الاستعانةَ عليهِ في ذلكَ كلِّهِ أَعانَهُ.
                النوعُ الثاني: الاستعانةُ بالمخلوقِ علَى أَمْرٍ قادرٍ عليهِ، ومعنَى الاستعانةِ بالمخلوقِ: أن تَطْلُبَ مِنه أن يُعينَكَ ويُساعِدَكَ، وشَرْطُ ذلكَ أنْ يكونَ في أَمْرٍ يَقْدِرُ عليهِ، فهذه إنْ كانتْ علَى بِرٍّ وخيرٍ فهيَ جائزةٌ والْمُعينُ مُثابٌ؛ لأنَّهُ إحسانٌ، قالَ تعالَى:
                (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى. ) ( من2 المائدة ) وإنْ كانتْ علَى إثمٍ فهيَ حَرامٌ، قالَ تعالَى: (وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ. ) ( من2 المائدة )
                النوعُ الثالثُ: الاستعانةُ بالأمواتِ أوْ بالأحياءِ علَى أَمْرٍ غائبٍ لا يَقْدِرون عليهِ فهذا شِرْكٌ؛ لأنَّهُ إذا استعانَ بالميِّتِ أوْ بِحَيٍّ علَى أَمْرٍ بعيدٍ غائبٍ عنه لا يَقْدِرُ عليهِ؛ فهذا يَدُلُّ علَى أنَّهُ يَعتقِدُ أنَّ لهؤلاءِ تَصَرُّفًا في الكونِ، وأنَّ معَ اللهِ مُدَبِّرًا.
                النوعُ الرابعُ: الاستعانةُ بأعمالٍ وأحوالٍ مَحبوبةٍ شَرْعًا، فهذا النوعُ مَشروعٌ بدليلِ قولِهِ تعالَى :
                (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) (153البقرة) ، فكونُكَ تَستعينُ بالصبْرِ وتَستعينُ بالصلاةِ علَى أمورِكَ هذا أَمْرٌ مَحبوبٌ. وقولُهُ: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) في هذه الآيَةِ اجْتَمَعَ أَمرانِ عَظيمانِ عليهما مَدَارُ العُبوديَّةِ:(إِيَّاكَ نَعْبُدُ) تَبَرُّؤٌ مِن الشرْكِ ,(وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ( تَبَرُّؤٌ مِن الْحَوْلِ والقُوَّةِ . وتقديمُ المعمولِ هنا يُفيدُ الْحَصْرَ كما مَرَّ؛ لأنَّ المعنَى لا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاكَ ولا نَستعينُ إلاَّ بِكَ, يقولُ الشيخُ عبدُ الرحمَنِ السعديُّ رَحِمَهُ اللهُ: (وتقديمُ العِبادةِ علَى الاستعانةِ مِنْ بابِ تَقديمِ العامِّ علَى الخاصِّ، واهتمامًا بتقديمِ حَقِّهِ تعالَى علَى حقِّ عَبْدِهِ... وذَكَرَ الاستعانةَ بعدَ العِبادةِ معَ دُخولِها فيها لاحتياجِ العبدِ في جميعِ عِباداتِهِ إلَى الاستعانةِ باللهِ تعالَى، فإنَّهُ إنْ لم يُعِنْهُ اللهُ، لم يَحْصُلْ لهُ ما يُريدُهُ مِنْ فِعْلِ الأوامرِ، واجتنابِ النواهي).
                وحديثه صلى الله عليه وسلم :
                (احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ إِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ) وأخرجه ابنِ عبَّاسٍ وهوَ حديثٌ عظيمٌ جَليلُ القَدْرِ،فإنك إذا حفظت حُدودَ الله وأوامرَهُ يَحْفَظْكَ حيث تَوَجَّهْتَ وعليكَ أن تَحْصُرَ استعانتَكَ وطَلَبَكَ العَونَ في اللهِ سُبحانَهُ وتعالَى، فمَن استعانَ بغيرِ اللهِ فيما لا يَقْدِرُ عليهِ إلاَّ اللهُ فهوَ مُشْرِكٌ.
                الإستعاذة : ودليلُ الاستعاذةِ قولُهُ تعالَى:
                (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) والاستعاذةُ: هيَ الاعتصامُ والالتجاءُ إلَى مَنْ تَعْتَقِدُ أنَّهُ يُعيذُكَ ويُلْجِئُكَ, والاستعاذةُ باللهِ تعالَى هيَ التي تَتَضَمَّنُ كَمالَ الافتقارِ إليهِ سُبحانَهُ، والاعتصامَ بهِ، واعتقادَ كِفايتِهِ، وتَمَامَ حمايتِهِ مِنْ كلِّ شَرٍّ، ولا ريبَ أنَّ هذه المعانِيَ لا تكونُ إلاَّ للهِ سُبحانَهُ وتعالَى.
                ويَدْخُلُ في الاستعاذةِ باللهِ جلَّ وعلا : الاستعاذةُ بصفاتِهِ، والاستعاذةُ بكلماتِهِ وبعِزَّتِهِ، ونحوُ هذا، كما في بعضِ الأورادِ الصحيحةِ الثابتةِ:
                (أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ) و (أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ) فهذه استعاذةٌ باللهِ سُبحانَهُ وتعالَى, أما الاستعاذةُ بالأمواتِ أوْ بالأحياءِ غيرِ الحاضرينَ القادرينَ فهذا شركٌ كما تقدَّمَ في الاستعانةِ,أمَّا الاستعاذةُ بمخلوقٍ يُمْكِنُ العَوْذُ بهِ؛ لأنَّهُ قادرٌ، فهذا يَجوزُ، كما لوْ هَرَبْتَ مِنْ سَبُعٍ والتَجَأْتَ إلَى شخصٍ آخَرَ يَحميكَ، أوْ هَرَبْتَ مِنْ عَدُوٍّ والْتَجَأْتَ إلَى شخصٍ آخَرَ يَمْنَعُكَ مِنه، وقدْ يكونُ الالتجاءُ إلَى أَمْكِنَةٍ، كأنْ يَتَسَلَّقَ شَجرةً، أوْ يَدْخُلَ في مكانٍ، فمِثلُ هذا لا بأسَ بهِ, وقولُهُ تعالَى:
                (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) هذا أَمْرٌ مِن اللهِ سُبحانَهُ وتعالَى للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، والأُمَّةُ تَبَعٌ لهُ في هذا. ومعنَى )أَعُوذُ( أيْ: أَلْتَجِئُ وأَتَحَصَّنُ)بِرَبِّ الْفَلَقِ( الفَلَقُ: هوَ الصبْحُ.والمعنَى - واللهُ أَعْلَمُ -: أنَّ القادِرَ علَى إزالةِ هذه الظُّلْمَةِ مِن العالَمِ قَادرٌ علَى أن يَدْفَعَ عنْ هذا الْمُستعيذِ ما يَخافُهُ ويَخشاهُ.وقولُهُ: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) أيْ: خالِقِهم ومُصْلِحِ أحوالِهم,وفي الآيتينِ دَليلٌ علَى وُجوبِ الاستعاذةِ باللهِ تعالَى مِنْ جميعِ شُرورِ خَلْقِهِ، وأنَّهُ سُبحانَهُ وتعالَى القادِرُ علَى إعاذةِ عَبْدِهِ، ودَفْعِ الشرورِ عنه.وقدْ وَرَدَ عنْ عُقبةَ بنِ عامرٍ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ: (أَلَمْ تَرَ آيَاتٍ أُنْزِلَتِ اللَّيْلَةَ لَمْ يُرَ مِثْلُهُنَّ قَطُّ؟ : )قُلْ أَعْوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ(، و )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. (
                الإستغاثة :دليلُ الاستغاثةِ قولُهُ تعالَى: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) ( أول9الأنفال )
                والاستغاثةُ: أنْ تَطْلُبَ الغوثَ مِمَّنْ يَستطيعُ أنْ يُنْقِذَكَ مِنْ ضِيقٍ أوْ شِدَّةٍ, والفرْقُ بينَ الاستغاثةِ والاستعاذةِ: أنَّ الاستعاذةَ: تَطْلُبُ مِنه أنْ يَعصِمَكَ، وأنْ يَمْنَعَكَ، وأن يُحَصِّنَكَ، والاستغاثةَ: تَطْلُبُ مِنه أن يُزيلَ ما فيكَ مِنْ شِدَّةٍ، وهذا لا يكونُ إلاَّ للهِ سُبحانَهُ وتعالَى القادِرِ علَى كلِّ شيءٍ, والاستغاثةُ كالاستعاذةِ تَتَضَمَّنُ كَمالَ الافتقارِ إلَى اللهِ سُبحانَهُ وتعالَى، واعتقادَ كِفايتِهِ . قالَ تعالَى:
                (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ) ( أول9الأنفال ) أيْ: تَستجيرونَ ربَّكم، وتَطْلُبون مِنه الغَوْثَ، فاستجابَ لكم,وهذه الآيَةُ نَزَلَتْ في غَزوةِ بَدْرٍ الكبرَى، وكان المشرِكونَ أَكْثَرَ مِن المسلمينَ ثلاثَ مَرَّاتٍ، فالمسلمونَ بقِيادةِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ تَوَجَّهُوا إلَى اللهِ سُبحانَهُ وتعالَى بأنْ يُمِدَّهُم بالنصْرِ، وأنْ يُخَلِّصَهم مِنْ هذا الْمَوْقِفِ الذي هم فيهِ, وقدْ وَرَدَ عنْ عمرَ بنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنهُ قالَ): لَمَّا كانَ يومُ بَدْرٍ نَظَرَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ إلَى أصحابِهِ وهم ثلاثُ مِائةٍ ونَيِّفٌ، ونَظَرَ إلَى المشرِكينَ فإذا هم ألْفٌ وزيادةٌ) - وفي رواياتٍ أخرَى: (أنَّهُم بينَ الألْفِ والتسعِمائةٍ - فاستقْبَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ القِبلةَ وعليهِ رداؤُهُ وإزارُهُ ثمَّ قالَ: (اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي، اللهُمَّ إِنْ تَهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةُ مِنْ أَهْلِ الإِسْلاَمِ فَلاَ تُعْبَدُ فِي الأَرْضِ أَبَدًا) ، قالَ: فما زالَ يَستغيثُ ربَّهُ ويَدعوهُ حتَّى سَقَطَ رِداؤُهُ عنْ مَنْكِبَيْهِ، فأتاهُ أبو بكرٍ فأَخَذَ رداءَهُ فرَدَّهُ ثمَّ الْتَزَمَهُ مِنْ وَرائِهِ، ثمَّ قالَ: يا نَبِيَّ اللهِ، كفاكَ مُناشَدَتُكَ ربَّكَ فإنَّهُ سيُنْجِزُ لكَ ما وَعَدَكَ، فأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ) ( 9 الأنفال )
                وإلى هنا نكون إنتهينا من شرح فضيلة الشيخ / عبد الله بن صالح الفوزان وموعدنا فى القريب العاجل بإذن الله وتوفيقه سبحانه تعالى مع آخر حلقاتنا فى هذا الموضوع وفضيلةالشيخ/ صالح بن عبدالعزيزبن محمد آل الشيخ ,
                اترككم فى رعاية الله
                والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                يُتبَع
                Comment
                • أنيس
                  VIP
                  • Sep 2018 
                  • 1283 
                  • 585 
                  • 1,001 

                  #9
                  Originally posted by ابواحمدعصام View Post

                  جزاك الله الخير كل الخير مشرفنا العام الجليل الأساذ/ أنيس على هذه الكلمات الطيبة ولو أننى لست إلا مجرد ناقل لأراء شيوخ أفاضل أجلاء جزاهم الله عنا وعن الإسلام كل الخير وجعل ذلك فى ميزان حسناتهم بإذن الله وأسأله عز وجل أن يتقبل منا صالح الأعمال و أن يطهر أعمالنا من الرياء والنفاق ويجعلها خالصة لوجه الكريم وأن يثبتنا على الإيمان ويعز الإسلام والمسلمين فى كل مكان إنه سبحانه تعالى السميع العليم المجيب . وتقبل شكرى وتقديرى وإحترامى أخى الفاضل الكريم
                  " إن الدال على الخير كفاعله. "
                  أو كما قال الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم .
                  أكر الشكر والتقديرر لحضورك المفيد والمنير أخي أبو أحمد ,
                  ونحن بانتظار المزيد مما تخطه يمينك وما تجود به ريشتك .
                  جزاك الله عنا كل الخير ,

                  "
                  .. وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110) البقرة .

                  Comment
                  • ابواحمدعصام
                    Thread Author
                    Free Membership
                    • Nov 2018 
                    • 41 
                    • 36 

                    #10
                    إخوانى وأحبائى فى الله :
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    اللهم ما بنا من نعمة أو بأى أحدٍ من خلقك فمنك وحدك لاشريك لك
                    فلك الحمد ملىء السموات والأرض وما بينهما وملىء ما شئت من شىء بعد
                    و لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
                    ولك الحمد زنة عرشك وعدد خلقك ومداد كلماتك
                    ولك الحمد حتى ترضى

                    اللهم لاعلم لنا إلا ما علمتنا ولا فضل لنا إلا ماتفضلت به وأنعمت علينا نعما كثيره لانستطيع أن نحصيها فما من نعمة لنا إلا منك وحدك لاشريك لك
                    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لايموت بيده الخير وهو على كل شىء قدير , وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله ,اللهم إنى أسألك العون والتوفيق فيماأكتب فإن أجدت ووُفِّقت فبفضلك وحدك لاشريك لك وإن أخطأت وقصرت فمن نفسى فاغفرلى وأرحمنى برحمتك قبل عدلك فإنك سبحانك على كل شىء قدير
                    وأصلى وأسلم على إمام المتقين وصفوة المرسلين وخاتم النبيين وسيد الغُرالمحجلين سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم .... أما بعـد
                    اليوم نكمل بعون الله وتوفيقه سبحانه تعالى آخر حلقاتنا فى حديثنا عن هذه الأصول :
                    الإنابةِ والاسْتِعَانَةِ والاسْتِعَاذَةِ و الاسْتِغَاثَةِ
                    مع فضيلة الشيخ / صالح بن عبدالعزيزبن محمد آل الشيخ
                    الإنابة: ودليل الإنابة قوله تعالى:( وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ) ( أول 53 الزمر) وحقيقة الإنابة الرجوع، رجوع القلب عما سوى الله -جل وعلا- إلى الله جل وعلا وحده، والإنابة إذْ كان معناها الرجوع، فإن القلب إذا توجه إلى غير الله -جل وعلا- قد يتعلق به تعلقاً؛ بحيث يكون ذلك القلب في تعلقه تاركاً غير ذلك الشيء، وراجعاً ومنيباً إلى ذلك الشيء، كما يحصل عند الذين يتعلقون بغير الله، تتعلق قلوبهم بالأموات والأولياء أو بالأنبياء والرسل أو بالجن ونحو ذلك، فتجد أن قلوبهم قد فُرِّغَت - إما على وجه التمام، أو على وجه كبير - من التعلق إلا بذلك الشيء، وهذا الذي يسمى الإنابة.
                    أناب: رجع، ترك غيره ورجع إليه، وهذا الرجوع ليس رجوعاً مجرداً ولكنه رجوع للقلب مع تعلقه ورجائه.
                    فحقيقة الإنابة: أنها لا تقوم وحدها القلب المنيب إلى الله جل وعلا، إذا أناب إليه، فإنه يرجع وقد قام به أنواع من العبودية، منها الرجاء والخوف والمحبة ونحو ذلك، فالمنيب إلى الله -جل وعلا- هو الذي رجع إلى الله -جل وعلا- عما سوى الله -جل وعلا-، ولا يكون رجوعه هذا إلا بعد أن يقوم بقلبه أنواع من العبوديات، أعظمها المحبة والخوف والرجاء، محبة الله، الخوف من الله، الرجاء في الله.
                    فإذاً: الإنابة صارت عبادة بهذا الدليل، وسيأتي بيان وجه الاستدلال، وأيضاً لأنها شيءٌ متعلق بالقلب، ولأنها لا تقوم بالقلب إلا مع أنواع أُخر من العبوديات، ولهذا استدل له بقوله تعالى:
                    (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ(. ( أول 53 الزمر)
                    ووجه الاستدلال: أن الله -جل وعلا- قال:
                    (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ ( فأمر بالإنابة، وإذْ أمر بها فمعنى ذلك أنه يحبها ويرضاها ممن أتى بها، فهي إذاً داخلة في تعريف العبادة سواءً عند الأصوليين أو عند شيخ الإسلام رحمه الله تعالى، وهذا الدليل العام على كونها من العبادة.
                    ما الدليل على كون هذه العبادة يجب إفراد الله -جل وعلا- بها فإن في هذا الأمر بالإنابة إلى الله -جل وعلا-؟ وما دليل كون هذه العبادة - وهي الإنابة - لا يجوز ولا يسوغ أن يتوجه بها إلى غير الله جل وعلا؟
                    هناك دليل عام، ألا وهو أنه إذْ ثبت أنها عبادة، فالأدلة العامة كقوله تعالى:
                    (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً18) (الجن) وقوله تعالى : ( وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ( 117 المؤمنون ) ( .
                    وغير ذلك، كقوله عليه الصلاة والسلام (الدعاء هو العبادة)، (الدعاء مخ العبادة ( ونحو هذه الأدلة تدل على أن أي نوع من العبادة لا يجوز أن يتوجه به إلى غير الله، ومن توجه به إلى غير الله -جل وعلا- فقد كفر، فهذا الاستدلال العام.
                    وهناك دليل خاص في الإنابة أنه يجب إفراد الله جل وعلا بالإنابة، وذلك في قوله تعالى:
                    (عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) (من88هود) ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ قالها شعيب عليه السلام، وأخبر الله -جل وعلا- بها عن شعيب في معرض الثناء عليه، قال: (عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ( يعني: عليه وحده لا غير، توكلت فوضت أمري، وأخليت قلبي من الاعتماد على غيره، ومجيء الجار والمجرور متقدماً على ما يتعلق به - وهو الفعل - دل على وجوب حصرها وقصرها واختصاصها بالله جل وعلا.
                    ثم قال:
                    (وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) فقال: إليه) وحده لا إلى سواه؛ (أنيب) أرجع محباً راجياً خائفاً عن كل ما سوى الله -جل وعلا- إلى الله وحده، فلما قدم الجار والمجرور على يتعلق به - وهو الفعل - دل على أن هذه العبادة - وهي الإنابة - مختصة بالله -جل وعلا-، وهذا أتى في معرض الثناء على شعيب.
                    الاستعانة : ودليل الاستعانة قوله تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) هذا دليل عام في العبادات جميعاً حيث قال: (إِيَّاكَ نَعْبُد(وإياك) - كما هو معلوم - ضمير منفصل في محل نصب مفعول به مقدم،) أصل الكلام: نعبد إياك، ومن المعلوم أن المفعول به يتأخر عن فعله، فإذا قُدِّم كان ثمَّ فائدة في علم المعاني من علوم البلاغة، ألا وهي أنه يفيد الاختصاص,وطائفة من البلاغيين يقولون: (يفيد الحصر والقصر)، وعلى العموم الخطب يسير، يفيد الاختصاص أو يفيد الحصر والقصر، هنا أفاد أن العبادة من خصوصيات الله جل وعلا، خاصة بالله جل وعلا.
                    )
                    إِيَّاكَ نَعْبُدُ ( يعني لا نعبد إلا أنت، ثم قال بعدها - وهو مراد الشيخ بالاستدلال ) وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)، (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ( وهذه الآية من سورة الفاتحة - السورة العظيمة التي هي أم القرآن، التي يرددها المسلمون في صلواتهم -، فيها إفراد الله -جل وعلا- بالعبادة، وعقد العهد والإقرار على النفس بأن القائل لتلك الكلمات لا يعبد إلا الله جل وعلا، قال: ) وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)كذلك لا يستعين إلا بالله جل وعلا.
                    وجه الاستدلال: أنه قدم الضمير المنفصل - الذي هو في محل نصب مفعول به - على الفعل - الذي هو العامل فيه -، وتقديم المعمول على العامل يفيد الاختصاص، أو يفيد الحصر والقصر؛ فإذاً: هنا أثبت أنها عبادة، وأثبت أنه لا يجوز صرفها لغير الله، إذْ هي مختصة بالله جل وعلا، وهاهنا قال العلماء - شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من أهل العلم -: إن عبادة غير الله أعظم كفراً من الاستعانة بغير الله، مع أن جنس الاستعانة قد يكون من الربوبية, يعني: طلب الإعانة هو طلب لمقتضيات الربوبية؛ لأن الله جل وعلا هو مدبر الأمر.

                    (إِيَّاكَ نَعْبُدُ) هذا فيه معنى الألوهية ، (وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) طلب الإعانة من الله، استعانة المسلم بالله، هذا فيه طلب لمقتضى الربوبية، ومن حيث كون الاستعانة طلباً صارت عبادة، ولهذا قال: إن عبادة غير الله أعظم كفراً من الاستعانة بغير الله، وهذا لأجل أن العبادة إذا صرفت لغير الله -جل وعلا- فإنها يكون معها تحول في القلب - الذي هو المضغة إذا صلحت صلح العمل كله، صلح الجسد كله - إذا توجه بقلبه لغير الله في عبادته صار قلبه فاسداً, ومقتضيات الربوبية أحياناً تطرأ، ولهذا الإشراك في الإلهية في بعض أوجهه أعظم من إنكار بعض أفراد الربوبية.
                    ألم تر أن ذلك الرجل من بني إسرائيل الذي قال في وصيته:
                    (إن مت فأحرقوني ثم دقوني ثم ذروني في البحر، فوالله لئن قدر الله عليَّ ليعذبني عذاباً لم يعذبه أحداً من العالمين) وغفر الله -جل وعلا- له؛ لأنه شك في بعض أفراد القدرة والتي هي راجعة إلى شيء من معنى الربوبية، كذلك قال جل وعلا عن حواريِّ عيسى: (هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ( (من112المائدة)، وأجيبوا ولم يؤاخذوا بكلمتهم تلك؛ لأنها شك في بعض أفراد القدرة، وهذا راجع إلى شك في بعض مقتضيات الربوبية.
                    أما العبادة لغير الله -جل وعلا- فهي التي لا يقبل من أحدٍ أن يصرف شيئاً منها لغير الله، قال جل وعلا:
                    (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ)(أول48النساء) ، وعيسى عليه السلام قال لقومه: (إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَار) (نهاية72المائدة).وقال جل وعلا لعيسى في آخر السورة، آخر سورة المائدة: (يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ... )إلى آخر الآيات.
                    المقصود من هذا: أن ما قاله شيخ الإسلام وجماعة: (أن العبادة لغير الله أعظم كفراً من الاستعانة بغير الله) هذا صحيح ومتجه، ولهذا قدمت في سورة الفاتحة العبادة على الاستعانة؛ لأنها أعظم شأناً وأجل خطراً؛ لأنها هي التي وقع فيها الابتلاء، فلهذا كان حرياً بأهل الإيمان أن يعتنوا بأمر إخلاص القلب لله جل وعلا، وتوجه المرء في عباداته وعبودياته لله وحده دون ما سواه.
                    [
                    شرح الحديث الشريف:
                    (احْفَظِ اللهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ إِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللهِ) وجه الاستدلال: أن الأمر بالاستعانة بالله رُتِّب على إرادة الاستعانة، قال: (إذا استعنت فاستعن بالله) يعني إذا كنت متوجهاً للاستعانة، فلا تستعن بأحد إلا بالله؛ لأن الأمر جاء في جواب الشرط، قال) : إذا استعنت) إذا هذه شرطية غير جازمة، و(استعنت) هذا فعل الشرط، (إذا استعنت) إذا حصل منك حاجة للاستعانة (فاستعن) هذا الأمر) فاستعن بالله) لما أمر به علمنا أنه من العبادة، ثم لما جاء في جواب الشرط صار متركباً مع ما قبله بما يفيد الحصر والقصر.
                    أنواع الأفعال التي تأتي على وزن ) استفعل ) أى دخول السين والتاء على الفعل :
                    دخول السين والتاء على فعل المصدر ( أى بوزن استفعل) نوعان :
                    النوع الأول : طلب مصدره بمعنى : الاستعانة: طلب العون أو طلب الإعانة , الإستعاذة : طلب العوذ أو طلب الإعاذة , الإستغاثة : طلب الغوث أو الإغاثة والإستسقاء : طلب السُقيا ونحو ذلك . (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ) ( أول60البقرة) يعني: وإذ طلب موسى السقيا لقومه.
                    النوع الثاني : (استفعل) ويراد بها الفعل بدون طلب، كقوله: (وَاسْتَغْنَى اللَّهُ) يعني: وغَنِي الله)وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ(، في أمثال ذلك . والمقصود: أن كثيراً ما يأتي استفعل لطلب الفعل. هنا استعان: طلب العون، استعاذ: طلب العوذ، استغاث: طلب الغوث، وهكذا.
                    فإذاً إذْ كانت جميعاً في معنى الطلب أو فيها معنى الطلب فيصلح دليلاً لها كل ما فيه وجوب إفراد الله -جل وعلا- بما يحتاجه المرء في طلباته في الدعاء، جميع أدلة الدعاء تصلح دليلاً لما كان فيه نوع طلب، أي دليل في وجوب إفراد الله -جل وعلا- بالدعاء يصلح دليلاً لوجوب إفراد الله -جل وعلا- بأنواع الطلب،
                    )وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) (أول60غاقر) يصلح دليلاً للاستغاثة والاستعاذة والاستعانة ونحو ذلك.
                    والاستعاذة: ودليل الاستعاذة قوله تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ (لاستعاذة كما ذكرت لكَ: هي طلب العوذ، وأعوذ معناها: ألتجئ وأعتصم وأتحرز، تقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، معناها: ألتجئ وأعتصم وأتحرز بالله من شر الشيطان الرجيم، فإذاً: الاستعاذة طلب العوذ، طلب المُعتَصَم، طلب الحرز، طلب ما يعصم، طلب ما يحمي، هذه الاستعاذة.
                    وإذاً هي من حيث كونها طلب هذه ظاهرة، ومن حيث كونها بها الاعتصام والالتجاء والتحرز، صارت عبادة قلبية، ولهذا قال كثير من أهل العلم: (إن الاستعاذة عبادة قلبية(
                    وطلب العوذ نعم يكون باللسان، كقول أحد لآخر: (أعوذ بك، أعذني، ونحو ذلك) ولكنها تقوم بالقلب، يعني يقوم بالقلب الاعتصام بهذا المطلوب منه العوذ، يقوم بالقلب الالتجاء لهذا المطلوب منه العوذ، يقوم بالقلب التحرز بهذا المطلوب منه العوذ، فإذا قام بالقلب هذه الأشياء وهذه الأمور صار مستعيذاً، ولو لم يفصح لسانه بطلب العوذ.
                    يعني أنها عبادة قلبية، الاستعاذة عبادة قلبية؛ لأن حقيقتها طلب العوذ، فإذا قام بالقلب اعتصامه بالله، احترازه وتحرزه بالله، التجاؤه إلى الله من شر من فيه شر، صار ذلك استعاذة، قد يفصح باللسان عنها، يطلب: اللهم أعذني من مضلات الفتن، يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ برب الفلق، ونحو ذلك، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يعني ألتجئ واعتصم وأتحرز بكلمات الله الكونية التامة التي لا يلحقها نقص من شر كل من فيه شر مما خلقه الله جل وعلا، ونحو ذلك.
                    حكم قول القائل:
                    (أعوذ بالله ثم بك(
                    لأجل هذا المعنى قال جمع من أهل العلم: (إنه لا يجوز أن يقول قائل: (أعوذ بالله ثم بك)، وذلك لأن العوذ عبادة قلبية) وهذا هو الصحيح، فإن العوذ إذا قيل: (أعوذ بالله ثم بك)، الاستعاذة عملٌ قلبي بحت، لهذا لا يصلح أن يتعلق بغير الله جل وعلا.
                    وقال آخرون من أهل العلم: الاستعاذة: طلبٌ للجأ والاحتراز والاعتصام، وقد يكون المطلوب منه يمكن ويملك أن يعطي هذا معتَصماً، وأن يقيه شراً، مثلاً: يأتي واحدٌ من الناس إلى قويٍّ من الناس، إلى كبيرٍ - ملك أو أمير أو رئيس قبيلة أو نحو ذلك - فيقول له: (أعوذ بك) ، أو (أعوذ بالله ثم بك من شر هذا الذي أتاني).
                    رجلٌ - مثلاً - يأتيه يطلبه بشيء، يقولون: هذا يمكن أن يقيه شراً، أن يمنعه ممن يريد به سوءاً، يمكن أن يكون ممن يقدر عليه من البشر، فإذا كان بهذا المعنى يجوز أن يقول: (أعوذ بك) لمخلوق، (أعوذ بالله ثم بك) لمخلوق، ولكن قول: (أعوذ بك) هذا أبعد في الإجازة، وأما قول: (أعوذ بالله ثم بك) فهذا من راعى المعنى الظاهر - وإن كان لمخلوق أن يُعيذ - صححه، وقال: لا بأس أن يقول: (أعوذ بالله ثم بك) ولكن الأظهر أن العوذ عبادة قلبية وأنها إنما تكون بالله جل وعلا، وهذا على نحو ما مرنا في قوله: (توكلت على الله ثم عليك) ونحو ذلك.
                    فمن أهل العلم: من يجيز مثل هذه الألفاظ - مع أن أصلها عمل قلبي، عبادة قلبية - مراعياً الظاهر، ما يراعي تعلق القلب، مراعياً الحماية الظاهرة، مراعياً التحرز الظاهر، مراعياً الاعتصام الظاهر.
                    ومنهم: من لم يجزها مراعياً أنها عبادة قلبية وأنك إذا أجزتها في الظاهر، فإنه قد يكون - تبعاً لذلك - إجازة تعلق القلب عند من لا يفهم المراد.
                    وعلى العموم هما قولان مشهوران حتى عند مشايخنا المفتين في هذا الوقت وما قبل.
                    يقابل الاستعاذة التي هي طلب العوذ؛ لأن طلب العوذ من شيء فيه شر، لهذا قال تعالى:
                    )قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ((4 )، فالاستعاذة مما فيه شر، وأما اللياذ واللَّوذ فإنه مما فيه خير، قال: ألوذ بك، يعني إذا كنت مؤملاً خيراً، وإذا كنت خائفاً من شر تقول - لربك جل وعلا-: أعوذ بك، وإذا كنت مؤملاً خيراً تقول: ألوذ بك، وهكذا.
                    الإستغاثة : ودليل الاستغاثة قوله جل وعلا: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ). ( أول9الأنفال)والاستغاثة: طلب الغوث، والغوث يفسر بأنه: الإغاثة، المدد، النصرة، ونحو ذلك، فإذا وقع - مثلاً - أحدٌ في غرق ينادي: أغثني، أغثني، يطلب الإغاثة، يطلب إزالة هذا الشيء، يطلب النصرة.
                    الاستغاثة عبادة، وجه كونها عبادة: أن الله -جل وعلا- قال هنا:
                    (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ)وجه الاستدلال: أنه أتى بها في معرض الثناء عليهم، وأنه رتب عليها الإجابة، وما دام أن الله -جل وعلا- رتب على استغاثتهم به إجابته جل وعلا دل على أنه يحبها وقد رضيها منهم، فنتج أنها من العبادة، و(إذ) هنا بمعنى (حين )(إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ(يعني: حين تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ (فَاسْتَجَابَ لَكُمْ ( وتلاحظ أن الآية هنا: (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ) وقبلها (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) الاستغاثة - كما ذكرت لك - والاستعاذة والاستعانة ونحو ذلك تتعلق بالربوبية كثيراً.
                    هنا:
                    )إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ( قال قبلها : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ( لأن حقيقتها من مقتضيات الربوبية، لأن: من الذي يغيث؟هو المالك، هو المدبر، هو الذي يصرف الأمر، وهو رب كل شيء جل وعلا,الاستغاثة عمل ظاهر، ولهذا يجوز أن يستغيث المرء بمخلوق لكن بشروطه، وهي:
                    أن يكون - هذا المطلوب منه الغوث - حياً حاضراً قادراً يسمع، فإذا لم يكن حياً، كان ميتاً صارت الاستغاثة بهذا الميت كفراً ولو اعتقد المستغيث أنه يسمع، وأنه قادر، فإنه إذ كان ميتاً فإن الاستغاثة به شرك, فالأموات جميعاً لا يقدرون على الإغاثة لكن قد يقوم بقلوب المشركين بهم أنهم يسمعون، وأنهم أحياء، مثل حال الشهداء، وأنهم يقدرون مثل ما يُزعم في حال النبي عليه الصلاة والسلام، ونحو ذلك. فنقول: إذ كان ميتاً، فإنه لا يجوز الطلب منه.

                    قالوا: فما يحصل يوم القيامة من استغاثة الناس بآدم، ثم استغاثتهم بنوح، إلى آخر أنهم استغاثوا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟
                    نقول: هذا ليس استغاثة بأموات، يوم القيامة هؤلاء أحياء، يبعث الناس ويحيون من جديد، كانوا في حياة ثم ماتوا ثم أُعيدوا إلى حياة أخرى، فهي استغاثة بمن؟
                    بحي حاضر قادر يسمع، لهذا ليس فيما احتجوا به من حال أولئك الأنبياء يوم القيامة حجة على جواز الاستغاثة بغير الله جل وعلا.

                    والاستغاثة بغير الله جل وعلا أعظم كفراً من كثير من المسائل التي صرفها لغير الله جل وعلا شرك.
                    إذاً: فالشروط:
                    - 1
                    أن يكون حياً، إذا كان ميتاً فلا يجوز الاستغاثة به.
                    - 2
                    أن يكون حاضراً، إذا كان غائباً لا يجوز الاستغاثة به، حي قادر لكنه غائب، مثل لو استغاث بجبريل -عليه السلام- فليس بحاضر، حي، نعم، وقادر قد يطلب منه ما يقدر عليه، نعم، لكنه ليس بحاضر، مثل أن يطلب من حي قادر من الناس، يأتي يطلب من ملك يملك، أو أمير يستغيث به: أغثني يا فلان! وهو ليس عنده مع أنه لو كان عنده لأمكنه بقوته؛ لكنه لما لم يكن حاضراً صارت الاستغاثة تعلق القلب بغير حاضر، هذا شرك بالله جل وعلا.
                    - 3
                    أن يكون قادراً، إذا لم يكن قادراً، فالاستغاثة به شرك، ولو كان حياً حاضراً يسمع، مثل: لو استغاث بمخلوق بما لا يقدر عليه وهو حي حاضر يسمعه، وتعلق القلب - قلب المستغيث - على هذا النحو، تعلق قلبه بأن هذا يستطيع ويقدر أن يغيثه، فمعنى ذلك أنه استغاث بمن لا يقدر على الإغاثة، فتعلق القلب بهذا المستغاث به فصارت الاستغاثة - وهي طلب الغوث - شركاً على هذا النحو.
                    - 4
                    وكذلك: يسمع، لو كان حياً قادراً، ولكنه لا يسمع، حاضراً لا يسمع كالنائم ونحوه كذلك لا تجوز الاستغاثة به.
                    وقد تلتبس بعض المسائل بهذه الشروط، في أنها في بعض الحالات تكون شركاً أكبر، وفي بعض الحالات يكون منهياً عنها، من ذرائع الشرك ونحو ذلك، مثل الذي يسأل ميتاً، أو يسأل أعمى بجنبه، أو مشلولاً بجنبه، أن يغيثه، ونحو ذلك.
                    المقصود: أن العلماء اشترطوا لجواز الاستغاثة بغير الله -جل وعلا-: أن يكون المستغاث به حياً حاضراً قادراً يسمع.
                    تم بحمد الله وتوفيقه سبحانه تعالى
                    اللهم إن أحسنت فمن فضلك على وتوفيقك لى سبحانك تعالى وإن قصرت فمن نفسى فاغفر لى وأرحمنى فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت فإنك الغفور الرحمن الرحيم سبحانك لاشريك لك .
                    " لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)"

                    صدق الله العظيم "سورة البقرة"
                    وإلى لقاء قريب فى موضوع جديد بإذن الله أترككم فى رعاية الله
                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    المراجع :
                    • إتحاف أهل الألباب بمعرفة التوحيد والعقيدة في سؤال وجواب تأليف الشيخ / وليد بن راشد بن سعيدان
                    • شرح ثلاثة الأصول الشيخ عبد العزيز بن عبد الله ابن باز
                    • إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.
                    • شرح ثلاثة الأصول المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين الناشر: دار الثريا للنشر الطبعة: الطبعة الرابعة 1424هـ - 2004م باب * : * - * -
                      * - *
                    • حصول المأمول لفضيلة الشيخ: عبد الله بن صالح الفوزان
                    • شرح كتاب ثلاثة الأصول للشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ
                    • الإنابة والاستعانة والاستعاذة والاستغاثة - معهد آفاق التيسير
                    Comment
                    • أبو حكمت
                      Free Membership
                      • Sep 2018 
                      • 2716 
                      • 3,323 
                      • 8,527 

                      #11
                      جزاك الله كل خير أخي الغالي
                      Comment
                      • ابواحمدعصام
                        Thread Author
                        Free Membership
                        • Nov 2018 
                        • 41 
                        • 36 

                        #12
                        وجزاك أطيب منه أخى الفاضل الكريم أبو حكمت
                        Comment
                        • wa7am
                          Free Membership
                          • Mar 2019 

                          #13
                          جزاكم الله خيرااااااااا ً
                          Comment
                          • ابواحمدعصام
                            Thread Author
                            Free Membership
                            • Nov 2018 
                            • 41 
                            • 36 

                            #14
                            وجزاك أطيب منه أخى الفاضل wa7am
                            Comment
                            • ابواحمدعصام
                              Thread Author
                              Free Membership
                              • Nov 2018 
                              • 41 
                              • 36 

                              #15
                              وجزاك أطيب منه أستاذتا الجليل كمال بدر وشكرا لمرورك الكريم مع أطيب تحياتى وتمنياتى بدوام التوفيق
                              Comment
                              Working...
                              X