X

خواطر قصيرة.

Collapse
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة
  • VIP
    • Sep 2018
    • 4587



    خواطر قصيرة






    عالية علي





    1- الأمانة ثقيلة : وهي شرف لمن رعاها حقَّ رعايتها، فلا تفرِّط في أمانة أُوكلت إليك؛ فالطبُّ أمانة، وتنظيم المرور أمانة، والتعليم أمانة، وتربية الأبناء أمانة، بل حياتنا كلها أمانة؛ حيث قال نبيُّنا صلى الله عليه وسلم : ((كلُّكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته...)).





    2- الصلاة :لقاء بين العبد وربه؛ ففيها تسمو الروح، وينشرح الصدر، وتطمئنُّ النفس، فليس هناك ما هو أهم من الصلاة؛ لذلك يجب أن تكون على قائمة أولوياتنا، ونَحرص على تأديتها في وقتها؛ فقد قال ربنا سبحانه وتعالى : { إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا } [النساء: 103].





    3- الحياة لا تَخلو من الهموم والأحزان، لكن علينا التحلِّي بالصبر حتى يقضيَ الله أمرًا كان مفعولًا؛ حيث يقول سبحانه : { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [الزمر: 10].





    4- أمةٌ عاليةُ الأخلاق حقَّ لها أن تسود الأمم حتى ولو كانت كافرةً، وأمة الإسلام أحقُّ الأمم بهذا؛ فدينُنا دين الأخلاق، ومما ورَد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إنما بعثت لأتمِّم مكارم الأخلاق)).





    5- مِن أجمل ما في حياة المسلم الخلوة مع الله، فلا تُغادر الدنيا قبل أن تُجرِّبها، ستَعشقها وتشتاق لتَكرارها.





    6- لا تَحزن ولا تحمل الهمَّ؛ فأنت على الله غالٍ وعزيز، والله سبحانه يقول : { وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } [آل عمران: 139].





    7- أحسِن إلى عباد الله، وخاصَّة مَن حولك مِن الناس؛ فإنك لا تدري متى تُفارقهم أو يُفارقونك؛ حيث يقول ربنا سبحانه وتعالى : { وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا } [طه: 112].





    8- اعلم أنه كلما زادت قيمتك زادت مسؤوليتُك، وهذا فخر وشرف عظيم لك.





    9- الحياة مع الله لا تُملُّ، وما عليك سوى المداوَمة على الذِّكر والطاعة؛ فقد قال ربنا عز وجل : { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [الرعد: 28].





    10- إذا طلبتَ مِن الله حاجة، فلا تيئس من تأخُّر الإجابة، فمع الله لا وجود للخذلان.





    11- (لن تنال شيئًا في الظاهر حتى تحقِّقه في الداخل)، سمعتها من الشيخ صالح المغامسي حفظه الله.





    12- تصدَّق ولو بالقليل؛ فالقليل عند الله كثير، والله يُضاعِف لمن يشاء.





    13- إذا أردتَ أن تَشعُر بلذَّة الصلاة وحلاوة القرب من الله، فما عليك سوى الإطالة في السجود؛ فالسجود الطويل لذّة لا تُقاوَم، وشعورٌ واللهِ لا يُنسى.





    14- ما خُلق هذا الكون إلا لسعادتك، فلا تحرم نفسك سعادةً ما وُجدت إلا لأجلك.





    15- اجعل همَّك تحقيق رضا الله، فإذا رضيَ سبحانه فبعدها كل شيء يهون.





    16- لا أحد يحبُّ الخصام، هي فقط عزة نفس يَنشُدها الجميع، وإن استطعت أن تكون المُبادر بالصلح فافعل؛ فقد رُوي عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قوله : ((لا يحلُّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث؛ يَلتقيان فيُعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)) ثبت في الصحيحين.





    17- إذا شكوت كثرة الذنوب ففِرَّ مِن الله إليه، فلن تجد أرأف ولا أحنَّ منه عليك؛ يقول ربنا سبحانه في كتابه العزيز : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر: 53].





    18- في كثير من الأحيان نحنُّ لمكان ما، لا لذات المكان نفسه، ولكن لارتباطه ببعض الأشخاص الذين عاملونا خير مُعاملة لطِيب قلوبهم وحسْنِ أَخلاقهم.








    Link

Working...
X