X

أوراق التوت .. وخيوط العنكبوت.

المنتدى العام

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة



    أوراق التوت ... وخيوط العنكبوت






    د. خاطر الشافعي





    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قدوتنا خير المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومَن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، وبعد :





    فوسَط ضجيجٍ أشبَه بضجيج الأسواق، يختلط الصالح بالطالح، ويمتزج الغث بالثمين، ويقترب صوت الحق من التلاشي بين أبواق الباطل، تكاد الروح تبلُغ الحُلقوم، ويكاد الجسد يغوص في الثرى، انتظارًا للأجل المَحتوم، فلا خير في حياةٍ عنوانها الإباحية، فكرًا وسلوكًا؛ إذ كيف يُرتجى الخير في غياب الضوابط الشرعية؟!





    وكيف تُشتهى الحياة ومطارقُ الباطل تدكُّ بعنف حصونَ الحق؟!





    وكيف يَمتلئ الصدر هواءً نقيًّا وغبارُ الزَّيف والبُهتان يلوث الفضاء ليلاً ونهارًا؟!





    وكيف نَخطو للأمام وأيادي الشر تجرُّنا للخلف بلا هَوادة؟! وكيف نَبني جُدران الثِّقة وقد سقطت أوراق التوت؟!





    وكيف نُعزِّز أواصر التواصُل وقد ذابت خيوط العنكبوت، وتحطَّمت تحت أقدام الجبروت؟!





    مشاعر مُختلطة تَعتري النفسَ من هول ما ترى وتسمَع، وتُدرِك وتَستنتِج، وتُحلِّل وتُفنِّد، لدرجة تُشعِرك بطعم الموت لِقيَم كثيرة، فإن حاولتَ الفكاك من أسْرِها أسرتْك، وإن حاولت التأسِّي عليها قَست عليك.





    مُخجِلٌ هو الواقع، وهزليةٌ هي الصورة، ومُلهمةٌ هي النظرات، نعم النظرات، كل النظرات، لا توجد نظرة مُكتملة، تبدو النظرات مبتورة، وكأنها تحاكي صورة الواقع!





    لماذا يعتري الصدرَ ضيقٌ؟ أيُحاكي الشوارع رغم اتِّساعها؟!





    لماذا يموت الحلم؟ أيُحاكي أوراق التوت؟ أم تلاشَت خيوط العنكبوت؟!





    قال تعالى : ï´؟ أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ï´¾ [الجاثية: 23].





    أزمة كبيرة تعيشها (الفِكرة) بين (المبدأ والتطبيق)، في ظل (ازدواجية المعايير)، فمَن تراه يُنادي بـ(حرية التعبير)، يُفاجئك أنه يَقصِد (حرية التعبير كما يراها)! في تناقضٍ مقيت ومعيب، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!








Working...
X