X

اهمية الخضروات للجسم

Collapse
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة
  • عضو فعال
    • Sep 2018
    • 321





    تناول الخضروات الورقية بانتظام خلال النظام الغذائي يعود بالكثير من المنافع على صحة الجسم. تلك الأطعمة التي تتميز باللون الأخضر هي من أنواع الخضروات الصحية التي يمكن تناولها بعدة طرق. أضيفيها لأطباق السلطة، حضري السموذي الأخضر اللذيذ، استخدميها لتزيين الأطباق أو تحضير الساندويتشات.

    الخضروات الورقية من الأطعمة الحيوية التي تساعد على تحسين الصحة من خلال مكافحة العدوى وتعزيز مناعة الجسم. بالطبع جميع الخضروات من الأطعمة الصحية، لكن الخضروات الورقية تحتوي على نسبة أكبر من الألياف، الحديد، الفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية. من أهم الخضروات الورقية التي ينصح بتناولها بانتظام هي السبانخ، الملفوف، البروكلي والخس.

    اكتشفي أهم الفوائد الصحية والغذائية للخضروات الورقية.

    1- تحسين صحة العين





    الخضروات الورقية كالسبانخ واللفت تحتوي على الكاروتينويدات الأساسية والتي تسمى اللوتين والزيكسانثين. تلك العناصر الفعّالة تساعد على تحسين قوة الإبصار وحمايتها من الأمراض المختلفة. كما تعرف كذلك بقدراتها القائقة على الحماية من خطر الإصابة بالمياه البيضاء وأمراض الشبكية. حيث يعمل الجسم على تحويل مادة البيتا كاروتين الموجودة داخل الخضروات الورقية إلى فيتامين A، والذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالعمى الليلي.

    2- تقوية العظام





    مع التقدم في العمر، تصبح العظام أكثر ضعفًا. لا سيما النساء، تصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض كهشاشة العظام أو التهابات المفاصل. هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على صحة العظام كالنظام الغذائي، العادات اليومية والجينات الوراثية. الخضروات الورقية من المصادر الغنية بالكالسيوم، والذي يساعد على تعزيز قوة العظام، لتصبح أكثر كثافة وصحة. كما تحتوي كذلك على كميات هائلة من فيتامين K، وهو من العناصر الضرورية لإنتاج الأوستيوكالسين، وهو البروتين المسؤول عن زيادة كثافة العظام.



    3- الوقاية من السرطان





    العديد من الدراسات التي تم نشرها مؤخًا، أكدت على الدور الحيوي الذي تلعبه الخضروات الورقية في الوقاية من السرطان. حيث تحتوي على مضادات الأكسدة من الكاروتينويدات والفلافونويدات التي تساعد على الوقاية من سرطان المعدة، القولون، الجلد والثدي. تناول الخضروات الورقية بانتظام كالبروكلي، الملفوف واللفت يمد الجسم ببعض العناصر المقاومة للسرطان كالإندولات، السلفورفان، والأيزوثيوسيانات.

    4- زيادة معدل التمثيل الغذائي





    الخضروات الورقية من أهم المصادر الغنية بالألياف والحديد، مما يساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي وزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين والمغذيات داخل الجسم. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية مع نسبة هائلة من العناصر الغذائية الأساسية والمعادن التي يحتاجها الجسم.

    5- زيادة فرص الحمل





    بعض الخضروات كاللفت، البروكلي، السبانخ والملفوف هي مصادر غنية بحمض الفوليك، والمعروف بقدراته الفائقة لتحسين عملية التبويض والوقاية من تشوهات الأجنة. كما أنها غنية بالحديد، والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم. فقر الدم يؤدي إلى نقص عدد كرات الدم الحمراء، والتي تمنع حدوث الحمل.

    6- تحسين نشاط الدماغ









    الخضروات الورقية تعرف بخواصها الفعّالة لمنع الأمراض المرتبطة بنشاط الدماغ. حيث تحتوي على نسبة هائلة من الفولات، والتي تساعد على زيادة التركيز وتنشيط وظائف الدماغ. كما أن تلك الخضروات الورقية تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الدماغ من التلف نتيجة التعرض للشوارد الحرة.

    7- إمداد الجسم بالطاقة





    هل تشعرين بالتعب والإرهاق بشكل مستمر؟ قد يرجع السبب وراء ذلك لافتقار الجسم للعناصر الغذائية الأساسية، والتي يمكنكِ الحصول عليها من خلال إدراج الخضروات الورقية لغذاءك اليومي. نقص مستويات الحديد في الجسم قد يتسبب في نقص الطاقة. الخضروات الورقية كاللفت، البروكلي، والسبانخ من المصادر المثالية للحصول على الحديد. كما تحتوي أيضًا على فيتامين C، والذي يساعد على تعزيز مستويات طاقة الجسم وتقوية المناعة.




Working...
X