X

وقال على رأي المثل : (( إنتي وِليّه وش فقر ))

Collapse
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة
  • 4uonly
    VIP
    • Nov 2018
    • 594

    وقال على رأي المثل :



    (( إنتي وِليّه وش فقر ))



    للمصريين عبارات كثيرة خاصة بهم

    يستخدمها الأزواج مع زوجاتهم

    ومنها العبارة السابقة

    وأيضاً عبارة : { إنتي وِليّه نحس }

    وغيرها الكثير ، والكثير



    لكن ماذا تعني كلمة : وِليّة ؟؟

    وهل هي كلمة عربية ؟؟

    ولمن نقول هذه الكلمة ؟



    وكلمة { وِليّة } يكثر استخدامها للزوجة

    وخاصة في المناطق الشعبية ، والأرياف

    الكثيرين لا يعرف معناها باللغة العربية الفصحى



    فكلمة { وِليّة } لها عدة معاني

    في قواميس ومعاجم اللغة العربية

    ومنها على سبيل المثال :



    وِليّة : مؤنث ... والمذكر { ولي }

    والجمع : ولايا ... وأولية

    ومعناها : كل ما ولِيّ ظهر البعير من كساء ، أو غيره



    الوِليّة : البردعة التي فوق ظهر الدابة

    وسميت { وِليّ } لأنها تَلِي ظهره



    وِليّة : بردعة الحمار

    ( معجم المعاني الجامع -الوسيط

    الغني - الرائد - شمس العلوم )



    ومما سبق يتضح لنا

    أنّ كلمة وِليّة : معناها البردعة التي فوق ظهر الحمار



    ولذلك فإن الزوج عندما يقول لزوجته : وِليّة

    فإنه يسب نفسه دون أن يدري

    وكأنه يقول لها : أنا الحمار

    وأنتي البردعة التي فوق ظهري



    وبعد الذي ذكرناه

    هل سيستمر الرجل في مناداته لزوجته :



    ((( يا وِليّة )))


    Link

Working...
X