X

أصل "برضو" ومعانيها في العامية المصرية

Collapse
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة
  • VIP
    • Oct 2018
    • 917





    ..** في العامية المصرية يستخدمون: "بَرْضُو / بَرْضَكْ"، لمعنى عام هو: أَيْضًا، بيد أنها غلب عليها سياق الاستنكار فتحملت في بعض حالاتها معناه.

    *وقال أحمد تيمور في معجمه الكبير (ج2 / 133): بَرْدُو : أو بَرْدُه ، وقد تفخم الدال حتى تقرب من الضاد . لعله : بأرضه ، أي لم يزل على حالته التي كان عليها. وفي الصعيد يقولون بدل بردو : بَصْلُه : أي بأصله. ا. هـ.

    *ولكننا هنا سنحاول تتبع استعمالاتها الوظيفية في الخطاب، وترجمة هذه الاستعمالات إلى الفصحى حيث يهمنا إعداد لغة فصحى بديلة؛ للغتنا الأم العامية التي عششت في ملكاتنا واستولت على أنفسنا.

    يستخدمونها بمعنى "أيضا" فيقولون:

    1. خُدْ دِي بَرْضُو!! ، المعنى: خُذْ هَذِهِ أَيْضًا!! ليس السياق ههنا سياق استنكار ولا معتبة.

    2. كِدَا بَرْضُو/ كِدَا بَرْضَكْ؟!! ، المعنى: وَهَذَا أَيْضًا؟!! تقال في سياق المعتبة إنكارا على فعل ما لا يحسن.

    3. أَنَا بَرْضُو!! ، المعنى: أَنَا أَيْضًا! تقال في سياق المطالبة بحقٍ أسوة بنظير. أو في السياق السابق، بمعنى: لست ممن يفعل به هذا.

    4. أَنَا بَرْضُو اللَّي أَصَّرتْ؟؟! ، المعنى: أَأَنَا بَعْدَ كُلِّ هَذَا الَّذِي قَصَّرْتُْ؟؟! / أبَعْدَ كُلِّ هَذَا تَرَانِي مُقَصِّرًا؟؟! تقال في سياق المعتبة والتأنيب على هضم الحق. ولا يخفى ما في هذا السياق والذي قبله من معنى الاستنكار أيضا.

    5. بَرْضُو مِشْ هَخَصْمَكْ! ، المعنى: مَعَ كُلِّ هَذَا لَنْ أُصَارِمَكْ! / وَإِنْ كَانَ هَذَا فَلَنْ أَهْجُرَكْ! تقال في سياق التحبب والتمسك بالصاحب وإن جار، ليس فيها ههنا شيء من معنى "أيضا" لكنها خلصت للاستبعاد المتفرع على معنى الاستنكار السابق، كأنه يقول: أيُعقل أن أهجرك؟..


    منقول للفائدة






Working...
X