X
 
  • Filter
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    Font Size
    #1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عصر صدر الإسلام
    كانت بداية انتشار الخط العربي في عصر صدر الاسلام ومع بداية رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم فهو بحق اول من عمل على نشر الخط العربي وتعليمه بين المسلمين واهتم ايضًا بتعليم النساء كما الرجال. وتنافس الكتاب في تجويد الخط وتحسينه لأن النبي كان يختار من يكتب رسائله للملوك من اجود الكُتاب خطًا في الكتابة.
    اول من كتب للنبي صلى الله عليه وسلم كان أُبى بن كعب ومن كتابه كذلك كان على بن ابى طالب وعمر بن الخطاب وعثمان وخالد بن سعد وابان بن سعيد وابو سعيد بن العاص وعمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة وزيد بن ثابت والعلاء بن الحضرمي ومعاوية بن أبي سفيان وغيرهم، فبلغ عدد كُتاب النبي 42 كاتب.

    وقد عثر حتى الآن على ثلاث كتب من كتب النبي (صلى الله علية وسلم) هى:

    كتابه للمقوقس
    كتابه للنجاشي ملك الحبشة
    كتابه للمنذر بن ساوى أمير البحرين

    انتشر الخط اكثر بعد بناء الكوفة في خلافة عمر بن الخطاب وتفنن الكوفيون فيه واحسنوا هندسة اشكاله حتى امتاز بشكله عن خط اهل الحجاز فأسموه بالكوفي، وقبل ذلك كان يعرف بالخط المكي او الحجازي وكتبت به مصاحف كان اولها مصحف الخليفة عثمان بن عفان فهو اول من رأى اثر تدوين القرآن في حفظه ونقله فجمعه في مصحف عُرف بالمصحف الإمام.

    وكان هذا اول استخدام للكتابة العربية بأصولها التي احتفظت بالرسم النبطي في كثير من صور الكلمات وكتب بالخط المستدير وأمر عثمان رضي الله عنه بنسخه وتوزيعه في البلاد.

    بانتشار الاسلام انتشر معه الخط العربي خارج شبه الجزيرة العربية عن طريق الغزوات والفتوحات وكان اول ظهور للكتابة العربية في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وحمل هذا الدين خطه ولغته للبلاد المفتوحة وساعد ذلك على انتشار الخط العربي وتفوقه على جميع الخطوط الاخرى كما في سوريا والعراق وفلسطين والتي كان بعضها افضل من الخط العربي واكثر كمالًا، فأصبح بدلًا عن الكتابة السريانية واليونانية وفي فارس محل الخط البهلوي وفي شمال افريقيا محل الكتابة عند البربر في ذلك الوقت وفي مصر فقد حل محل القبطية والرومانية.

    تمركز الخط العربي في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين في المدن الرئيسية مثل مكة والمدينة والكوفة والبصرة بعدما كان في الحيرة والانبار في العصر الجاهلي، وسمي كل خط مدينة باسمها فأول الخطوط العربية هو الخط المكي ويتبعه المدني ثم البصري ثم الكوفي.

    بدأ الابتكار في الخط العربي في خلافة علي بن ابي طالب في الكوفة ولكنه اكثر انتشارًا في المدن الأخرى فكان يكتب به على المحارب والمنابر وفي المصاحف والنقود لما بلغ من جودة وهندسة واتقان، فأصبح من مظاهر جمال الفنون العربية والإسلامية وتسابق الكتاب لتحسين حروفه والتفنن في زخرفتها.


    يتبع...
    أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
    أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
    Similar Threads

    Font Size
    #2

    تعليق

      Font Size
      #3
      [QUOTE=hamidkh;n248676]
      [/QUOT
      بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الله خيرا على مرورك وتشريفك الطيب



      أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
      أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
      تعليق

        Font Size
        #4
        عصر الدولة الاموية

        كان للخط العربي في العصر الأموي تقدم واضح وملموس عن عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وعصر الخلفاء، فظهرت مهنة الخطاط لأول مرة برغم ان الحروف كانت بلا نقط، وظهر عدد من الخطاطين الذين اشتهروا بجمال خطهم وعلى رأسهم قطبة المحرر الذي جمع بين الخطين الكوفي والحجازي في خط جديد سمي بالجليل، واستعمله قطبة ومن جاؤوا بعده في الكتابة على ابواب المساجد ومحاربها.
        زين الخطاطون في العصر الأموي القصور والمساجد بخطوط جميلة وكتبوا بها ايضًا في دواوين وسجلات الدولة، فأصبحوا مميزين لددى الخلفء والامراء ويجالسونهم في مجالسهم ويستعينون بهم في كتابة دواوينهم، اما تلك الخطوط الحديثة فأصبحنا نراها الآن بعد اربعة عشر قرن تزين القباب والقصور والمساجد ليس في دمشق فقط وانما في الكثير من المدن البعيدة عنها ايضًا، ثم انحدر الخط الكوفي تدريجيًا ولم يعد يتسعمل الا على المساجد والمحاريب والمصاحف والقصور

        كتب الخطاطون في العصر الأموي في سجلات الدولة بخط الثلثين وسمي بخط (السجلات) لكثرة ما كتبوا به في السجلات، اما الخلفاء فكانوا يكتبون بالخط الشامي وخط الطومار.

        اما اهم الخطاطين في هذا العصر، فقد كان لهم دورٌ مهم في النهوض بالخط كحركة فنية وهم:

        خالد بن أبى الهيّاج وقد كتب عددا من المصاحف.
        مالك بن دينار الذى غلب عليه الزهد والورع فذكروه فى عداد الفقهاء والمحدثين وتوفى سنة 131هـ - 753 م
        الرشيد البصري
        مهدي الكوفي
        ثم اشتهر ايضًا خطاطون آخرون في الاماكن البعيدة عن مركز الخلافة:

        شراشير المصرى
        ابو محمد الاصفهانى
        ابو الفرج
        ابن ابى فاطمة
        ابن الحضرمى
        ابن حسن المليح
        ازدهر الخط العربي ونهض بشكل كبير على يد خلفاء بني امية لمجاراة النهضة الشاملة للدولة الاسلامية.
        أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
        أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
        تعليق

          Font Size
          #5
          عصر الدولة العباسية

          بعدما كان للخطاطين في دمشق مكانة كبيرة جاء العباسيون محطمين عرش الخلافة الأموية، ونتيجةً لذلك انتقل الخطاطون والفنانون الى بغداد كونها مدينة الخلفاء العظام الرشيد والمنصور والمأمون، ورحل اليها ايضًا العلماء والأدباء ليصبحوا اقرب الى الخليفة والدولة وينالوا اجر ابداعهم من الامراء والخلفاء.
          بينما كان العصر الأموي لبناء وتأسيس الدولة فإن العصر العباسي كان عصر الرخاء والازدهار لذا كان لابد من ازهار الفنون تباعًا وكل من لديه ملكة علمية او فنية.

          اشتهر في هذا العصر الخطاط الضحاك بن عجلان في خلافة ابي العباس، وكذلك الخطاط اسحاق بن حماد في خلافتي المهدي والمنصور، حتى وصل الخط في عهدهما الى 11 نوعًا.

          ظهر في عهد الضحاك واسحاق الكثير من اقلام الخطاطين وخطوطهم، فنضجت العلوم والفنون والمعارف في خلافتي الرشيد والمأمون، وتنافس الخطاطون في تجويد الخطوط حتى زادت على العشرين خط منها المطور ومنها المستحدث، فابتكر الخطاط ابراهيم الشجري – او السجزي – الثلث والثلثين، وقبل نهاية القرن الثالث جاء يوسف الشجري اخو ابراهيم واخترع خطًا سماه الخط المدور الكبير واعجب به الفضل بن سهل وزير المأمون كثيرًا فنشره وعممه على جميع الكتب السلطانية الصادرة عن دار الخلافة وسموه بعد ذلك الخط الرياسي، وانتشر لدى الناس باسم خط التوقيع.

          بعد ذلك جاء أبو على محمد بن مقلة الوزير وقام بضبط الخط العربى، ووضع له مقاييس ونبغ فى خط الثلث حتى بلغ ذروته وضُرب به المثل.

          كذلك قام بإحكام خط المحقق وتحرير واتقان خط الذهب، وميز خط المتن وابدع في خط الريحان وخط الرقاع، وانشأ كذلك خط النسخ ثم ادخله في دواوين الخلافة ثم ترك في الخط والقلم رسالته الهندسية.

          عُرف في الأوساط الفنية كخطاط كما كان وزيرًا لثلاثة خلفاء وهم المقتدر والقاهر بالله والراضي بالله.

          استمرت رياسة ابن مقلة للخط حتى القرن الخامس، ثم اشتهر بعده علي بن هلال المعروف بابن البواب حيث هذب طريقة ابن مقلة وانشأ مدرسةً للخط واخترع الخط الريحاني.

          يتبع ...
          أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
          أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
          تعليق

            Font Size
            #6
            عصر الاندلس


            قبل الفتح السلامي للأندلس – اسبانيا حاليًا – لم تكن ذات شأن ولم يتوفر فيها من الفنون ما يشجع الباحثين على السفر اليها للدراسة، فإذا بدأنا بمقارنة وضع الأندلس قبل وبعد الفتح الاسلامي سنجد الفرق كبيرًا جدًا، فسميت بالأندلس – بعدما كانت شبه جزيرة ايبيريا – واصبحت من علامات الجمال والذوق الفني، واصبحت اللغة العربية لغة العلوم والعصر حتى ان الأسبانيين تركوا لغتهم الأم واقبلوا على اللغة العربية بشغف وحرص على تعلمها لكونها لغة الثقافة العالمية آنذاك.
            لثمانية قرون على التوالي كان الحرف العربي مثالًا للنهضة العلمية التي قام العرب في الأندلس والتي اصبحت نموذجًا للمجتمع الاسلامي المثالي ومن اراد ان يقتدي ويعمل بروح الاسلام.

            ازدهرت اسواق الكتب في جميع مدن الأندلس وصار في كل مدينة سوقٌ لبيع الكتب، اما المخطوط العربي فكان تحفة من التحف التي زين بها الأثرياء قصورهم ومادة رئيسية لطلاب العلم في ذلك الوقت.
            ولا يزال الخط العربي يحكي قصة الفن والابداع الاسلامي العربي الذي توصل اليه الخطاط المسلم في الأندلس حتى يومنا هذا، حيث كان لديه البيئة المناسبة للنبوغ والابداع، ولأننا نهتم بالتقدم المستمر نقف اليوم على ما خلفه العرب في الأندلس بأعين الاعجاب والتقدير



            يتبع ...
            أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
            أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
            تعليق

              Font Size
              #7
              عصر الدولة الفاطمية
              كان الخط العربي في العصر الفاطمي ذو شأنٍ كبير فقد كتبه المصريون على القباب والمآذن وفي الأروقة وقصور الخلفاء واضرحة العلماء، بل زينوا به واجهات الحمامات والمكتبات العامة وواجهات السجون والأماكن العامة ومضامير الخيل، وظهر خطان في مصر هما الخط الكوفي الفاطمي والخط الفاطمي، اكتاز كل منهما بهويته وطابعه الخاص الذي ميزهما عن جميع الخطوط الأخرى.
              انتعشت مصر ثقافيًا خلال العصر الفاطمي وازدهرت صناعة الكتب وتجليده وزخرفته وتسويقه، بل ان في ذلك العصر اُخترع لأول مرة قلم الحبر السائل مع خزان الحبر الصغير والريشة، واعطاه مخترعه ابن صاعد الرحبي هدية للخليفة لكنه لم ينشره او يصنع منه اقلامًا اخرى ليبيعها للناس، نظرًا لكثرة انواع اقلام الخط دقيقة الصنع الموجودة بالفعل في ذلك الوقت والتي كانت تبلغ ريشتها جزء من عشرة من السنتيمتر الواحد وكتبوا بها مصاحف صغيرة جدًا للجيب.


              امتدت فترة الخلافة الفاطمية اكثر من مئتي سنة وكان العصر الذهبي لها هو عصر المعز لدين الله الفاطمي وهو من كتب بقلم الحبر السائل.


              أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
              أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
              تعليق

                Font Size
                #8
                عصر الدولة الأيوبية والمماليك




                بعد سقوط الدولة الفاطمية على يد الأيوبيين واستيلائهم على القاهرة انتشر خط الثلث، وسماه البعض بالخط الأيوبي، وزينوا به ابواب المدارس الأيوبية والمساجد الكبرى ودور القرآن، وبدأت الخطوط المستديرة تحل محل الخطوط الكوفية على الأبنية والقصور.
                ثم اعاد المماليك استخدام الخط الكوفي كعنصر زخرفي، ولكنه انتشر بشكل كبير فزُين به ابواب المدارس والمساجد والمخانق المملوكية، وقاموا كذلك بتجديد خط الثلث والثلثين الذي استخدموه في تدوين السجلات في العصر المملوكي - كما كان من قبلهم في الدولة العباسية - ويظهر ذلك جليًا في مسجد السلطان حسن.






                أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
                أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
                تعليق

                  Font Size
                  #9
                  عصر الدولة العثمانية


                  انتقل الخط للعثمانين وراثةً عن مدرسة تبريز والتي ازدهرت في الخط وفي صناعة الكتاب وبجميع ما يتعلق به كذلك من صناعة الورق والخط والزخرفة والتجليد والرسوم والتذهيب وغيرها. كان هذا التفوق الذي احرزوه بفضل استاتذتهم الإيرانيين واصبح العثمانيون مدرسة مستقلة مشهورة في خط الثلث واصبح الكثير من الخطاطين الاتراك معروفين حتى الآن بمصاحف كثيرة محفوظة في المتاحف التركية، وبالأخص في متحف الأوقاف في اسطنبول حيث اضافوا لهذا الخط زخرفة وتجليد انيقين.

                  ولكي يصل الخطاطون للعمل في العاصمة برواتب عالية كانوا يزينون المساجد بالخطوط الرائعة والزخارف الجميلة.

                  في اواخر الخلافة العثمانية برز الكثير من الخطاطين الذين ذاعت شهرتهم في العالم الاسلامي وتركوا لنا لوحاتٍ جميلة خالدة.
                  أنا تلك المرأة التي لا تفلتر أفكارها كي تخرج لبقة
                  أريدها خاماً متسخة كما هي برأسي .. أريد أن أعرف ذلك القابع برأسي لا على لساني...
                  تعليق
                  Working...
                  X