X

لا فرق بين نظرية التطور ونظرية دوران الأرض ، ( برمجة العقول )

المنتدى العام

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • alharbe12
    Thread Author
    Free Membership
    • May 2020 
    • 76 
    • 26 




    .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    البعض عنده يقين جازم بصحة نظرية دوران الأرض ، ويرفض رفضًا تامًا نظرية التطور ! لماذا ؟

    دعونا نفترض أن الذي تم ترسيخه في أذهاننا منذ الصغر هو نظرية التطور وليس نظرية دوران الأرض، فنجد في كتاب العلوم مؤيدات النظرية وشواهدها مع تدعيمها بالصور ، وخصوصًا الصورة الشهيرة .

    ثم نجد كذلك موضوعًا في كتاب ( المطالعة ) عن النظرية مع تلك الصورة وغيرها، وكذلك في كتب الاجتماعيات موضوعًا آخر، ويتكرر هذا في المراحل التعليمية، والبرامج التلفزيونية والألعاب الالكترونية ! وكل هذا يُعرض دون نقدٍ لها .

    لا شك أن من اقتنع بنظرية دوران الأرض التي جاءته بهذه الطريقة، لن يُمانع من قبول نظرية التطور إذا جاءته بنفس الطريقة .

    فإذا كان هذا هو الواقع فليس قبول إحدى النظريتين بأولى من قبول الأخرى .

    فلو ناقشنا من يقتنع بنظرية الدوران ويرفض نظرية التطور ، لوجدناه مقتنعًا بها تمامًا، ويؤول الآيات والأحاديث لتتوافق معها، بينما لا يقبل التأويل في نظرية التطور! واقتناعه هذا ليس ناتجًا عن علمه بأدلة تؤكد صحة النظرية، وإنما نتيجة لرسوخ صحة النظرية في ذهنه !

    فلو افترضنا أن الذي تم ترسيخه في الذهن نظرية التطور لوجدنا هذا يؤول الآيات والأحاديث لتتوافق معها.

    بل ربما ظن بعضهم أن الصورة التي يراها للكواكب وهي حول الشمس صورة فوتوغرافية حقيقية التقطها علماء الفضاء، وليست صورة افتراضية ( تخيلية )، بل أن بعضهم لا زال يظن أن النظرية تقول: بأن الشمس ثابتة والكواكب تدور حولها ، ولا يعلم أن النظرية تغيرت فأصبحت حتى الشمس تتحرك !

    لو سألنا طالبًا في الثانوية عن الديناصورات ، لرأيناه مقتنعًا بأنها كانت بهذا الحجم وهذا الشكل ، بالرغم أن الذي افترضها وتخيلها بهذا الشكل جاء متأخرًا بملايين السنين، ولا يعلم هذا الطالب أن هذا مجرد افتراض وتخيل، بل ربما لا صحة لوجود ديناصورات ، ولكن رسخت هذه الصور في ذهن هذا الطالب منذ الصغر بواسطة الأفلام والألعاب الالكترونية .

    خلاصة القول
    : أن الفرق بين النظريتين من ناحية القبول هو الترسيخ، فما تم ترسيخه في الصغر وبرمجة العقل عليه حتى وإن كان خطأ فمن الصعب إزالته، لدرجة أننا نُخضع الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة لتتوافق معه .


    لنا لقاء بمشيئة الله



    <




    .



    ملاحظة : حتى لا يُفهم موضوعي خطأً كما حدث في بعض المنتديات ، أنا أقصد لا فرق بينهما من حيث البطلان



    .
  • أنيس
    VIP
    • Sep 2018 
    • 1283 
    • 585 
    • 1,001 

    #2
    تحية وتقدير لك يا أخي حربي على نشاطك ومشاركاتك في دوحة البوابة ,
    ولجهة ما تكتبه حول بطلان نظرية دوران الأرض وعدم تصديقك لها ,
    فهل تعتمد أدلة من القرآن الكريم والسنة المطهرة تقضي بمعارضة ما قضى به العلم حول دوران الأرض أم أن المسألة لديك هو مجرد الإنكار فقط ؟.
    وبالنسبة لنظرية التطور يا أخي حربي مسألة تتعارض مع المنهج الفكري الإسلامي وهي منكرة شرعاً وقد أنكرها علماء الشريعة ونقدوها ولا علاقة لها مع الإستدلال على انقراض الكائنات,
    وفي حديثك عن الديناصورات فقد ورد بالعلم أنها من الكائنات المنقرضة وقد وجدت هياكلها العظمية كمستحاثات في الطبقات الأرضية والصخرية المتراكمة تمت إعادة هيكلتها بالشكل التقريبي , وهذا الأمر قاد إلى افتراض وجودها في الحقب التاريخية .
    ومسألة إنقراض النوع لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية فهناك حالياً بعض الكائنات الحية معرضة للإنقراض وأعدادها في تناقص مستمر ,
    ولذلك تشكلت جمعيات دولية لرعاية وحماية هذة الحيوانات وديمومة بقائها ( ومنها حيوان المها العربي الذي يعيش في شبه الجزيرة العربية , )
    وبالنتيجة نرجو لما تكتبه من مواضيع تخالف بها ما أتى به العلم أن تؤيدها بالشواهد الدالة على سلامة رأيك سواء من كتاب الله الكريم أم من السنة النبوية المطهرة ,
    وفي هذه الحالة ستجد من يشاركك الحوار والإستدلال على شرعية ما تفكر به وتكتبه سواء بالموافقة أو المعارضة .
    أما وأنت تكتب فقط بعدم التصديق والإنكار لما يقول به علماء الفلك فهذا يقود القارئ إلى عدم منطقية تفكيرك وتخلفه عن مواكبة العلوم المعاصرة البتة ,
    خاصة وأن دوائر العلوم الشرعية ومؤسسات الإفتاء في كافة الدول الإسلامية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لم يصدر عنها ما يشير إلى ما تقول به حول إنكار دوران الأرض .

    نؤكد التقدير والإحترام لحضورك ونشاطك ومني جليل التحية ..
    Comment
    • AMRCONCORD
      Free Membership
      • Nov 2018 
      • 46 
      • 15 
      • 11 

      #3
      بالنسبة للديناصورات لم تكن تخيل هناك هياكل عظمية تم اكتشافها تظهر وجودها واحجامها والاختلاف فقط حول كيف انقرضت

      أما دوران الارض فهو حقيقه ثابته اثبتها علم الفلك وبشواهد قوية

      ثالثا ما فائدة الوقت الضائع فى قراءه المقال لاجل اى هدف كتبت مقالك ان كان لك ادله علمية تثبت بها نظريه جديده فتفضل
      Comment
      • alharbe12
        Thread Author
        Free Membership
        • May 2020 
        • 76 
        • 26 

        #4
        .
        تابع :



        سل المحيطين بك اخرج وسل الجيران الشباب والكبار سل الأصدقاء : هل الأرض تدور ؟ من يجيبك بنعم اسأله : ما الدليل على ذلك ؟ الغالب ستكون هذه أدلته :

        حساب الخسوف والكسوف ، تعاقب الليل والنهار ، حدوث الفصول الأربعة ! اسأله ما رأيك في من ينكر دوران الأرض ربما يجيبك البعض : هذا متخلف ! العالم صعدت إلى القمر وهذا الجاهل ينكر دوران الأرض !!

        ولكن هل هذه أدلة ؟! بالتأكيد . لا . فحساب الخسوف والكسوف كان الأقدمون يحسبونهما بدقة ، وعلماء الإسلام لا يرونها من باب العلم بالغيب ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( المتوفى قبل ولادة كوبر نيكوس ) :

        وَأَمَّا الْعِلْمُ بِالْعَادَةِ فِي الْكُسُوفِ وَالْخُسُوفِ، فَإِنَّمَا يَعْرِفُهُ مَنْ يَعْرِفُ حِسَابَ جَرَيَانِهِمَا وَلَيْسَ خَبَرُ الْحَاسِبِ بِذَلِكَ مِنْ بَابِ عِلْمِ الْغَيْبِ


        ويقول أيضًا :

        وهؤلاء عندهم أمور معلومة من الحسابيات
        مثل وقت الكسوف والخسوف ومثل كرية الأفلاك ووجود السحاب من البخاري ونحو ذلك من الأمور الطبيعية والرياضية فيحتجون بها على من يظن أنه من أهل الشرع فيسرع ذلك المنتسب إلى الشرع برد ما يقولونه بجهله فيكون رد ما قالوه من الحق سببا لتنفيرهم عما جاء به الرسول من الحق بسبب مناظرة هذا الجاهل.

        وقال أيضًا :

        وَلِهَذَا يُمْكِنُ الْمَعْرِفَةُ بِمَا مَضَى مِنْ الْكُسُوفِ وَمَا يَسْتَقْبِلُ كَمَا يُمْكِنُ الْمَعْرِفَةُ بِمَا مَضَى مِنْ الْأَهِلَّةِ وَمَا يَسْتَقْبِلُ إذْ كُلُّ ذَلِكَ بِحِسَابِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} وَقَالَ تَعَالَى: {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} وَقَالَ تَعَالَى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ} وَقَالَ: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} . وَمِنْ هُنَا صَارَ بَعْضُ الْعَامَّةِ إذَا رَأَى الْمُنَجِّمَ قَدْ أَصَابَ فِي خَبَرِهِ عَنْ الْكُسُوفِ الْمُسْتَقْبَلِ يَظُنُّ أَنَّ خَبَرَهُ عَنْ الْحَوَادِثِ مِنْ هَذَا النَّوْعِ؛ فَإِنَّ هَذَا جَهْلٌ إذْ الْخَبَرُ الْأَوَّلُ بِمَنْزِلَةِ إخْبَارِهِ بِأَنَّ الْهِلَالَ يَطْلُعُ: إمَّا لَيْلَةَ الثَّلَاثِينَ وَإِمَّا لَيْلَةَ إحْدَى وَثَلَاثِينَ فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ أَجْرَى اللَّهُ بِهِ الْعَادَةَ لَا يُخْرَمُ أَبَدًا؛ وَبِمَنْزِلَةِ خَبَرِهِ أَنَّ الشَّمْسَ تَغْرُبُ آخِرَ النَّهَارِ وَأَمْثَالِ ذَلِكَ. فَمَنْ عَرَفَ مَنْزِلَةَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَمَجَارِيَهُمَا عَلِمَ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ عِلْمًا قَلِيلَ الْمَنْفَعَةِ.


        انتهى المقصود من النقل




        وأما مسألة تعاقب الليل والنهار فمردها لدورن الشمس حول الأرض ، وأما مسألة حدوث الفصول الأربعة فمردها لاختلاف مطالع الشمس !


        هذه أدلة أغلبهم وهناك من لديه أدلة أخرى ، قد نتطرق إليها لا حقًا على وجه الإجمال .



        وبهذا تعرف مدى قوة التأثير على العقول حتى أنك تجد من ينافح ويدافع عن هذه النظرية، بل ويهاجم من يعارضه فيها وهو لا يعرف الأدلة على صحة ما يعتقده ويدافع عنه !


        وقد يقول المهاجم إن لم تكن هذه أدلة فماذا تكون ؟


        لنا لقاء بمشيئة الله


        <





        لي عودة بمشيئة الله للتعقيب على الردود








        .
        Comment
        • alharbe12
          Thread Author
          Free Membership
          • May 2020 
          • 76 
          • 26 

          #5
          .


          الأخوين الفاضلين : أنيس ..... و .... AMRCONCORD

          وفقكما الله وبارك فيكما ، مسألة دوران الأرض وإن كنتُ أرى بطلانها ، لكنها لا تهمني بقدر ما يهمني التنبيه على الأخطاء التي يقع فيها البعض من تحريف للنصوص ، ومهاجمة منكريها ، فكما ذكرتُ في هذا الموضوع تجد الغالب لا يعرف الأدلة ومع هذا يُحرف النصوص ويهاجم ويسب معارضيه ! وما ذلك إلا لأنها ترسخت في ذهنه !


          وبالنسبة لنظرية التطور فهناك من يعتقد صحتها من المسلمين بل دكاترة في علم الأحياء ، ويعقدون ندوات ومحاضرات في بعض الدول العربية ، ولا يرون أنها تتعارض مع القرآن الكريم ، بل أن أحد المقتنعين بها قال لي : الإسلام لا يتعارض مع العلم !!! وهذه الجملة نفسها قالها لي أحد المقتنعين بمسألة دوران الأرض !


          فعندما يأتيني من يقول لي أن الأرض تدور لأن علماء الفلك قالوا بهذا وأنت لست أعلم بها منهم ، فليس قبول حجته أولى من قبول حجة من يقول لي أن علماء الأحياء والجينات أثبتوا نظرية التطور وأنت لست أعلم بها منهم .

          فمجرد قول العلماء ليس حجة إن لم يستند على دليل صحيح .


          ومن يحرف النصوص لتتوافق مع نظرية دوران الأرض لن يعجز عن تحريفها لتتوافق مع نظرية التطور !


          والعلم الذي لا يتعارض معه الإسلام هو العلم الصحيح المثبت بالدليل، وليس ما يُقال أنه علم وهو ليس كذلك


          أما بالنسبة للديناصورات فأيضًا ثبت وجودها أم لم يثبت ، فهذا أمر لا يهمني بقدر ما كنتُ أقصد التمثيل على أن خيالنا للديناصورات لن يتعدى الشكل الذي تخيله العلماء الذين تصوروا أشكالها على هذه الصورة فأظهروها بهذا الشكل ، فقد يكون لها شعر أو وبر أو غير ذلك من الأشياء التي لم يتصوروها . فلأن هذه الصورة ترسخت في عقولنا أصبحنا لا نتخيل ولا نتصور غيرها .

          فكذلك نظرية التطور لو ترسخت في أذهاننا منذ الصغر عن طريق المناهج الدراسية، فلن نردها بضراوة كما نحن اليوم، بل ربما تجد غالب المسلمين متقبل لها ويرى أنها من معجزات الخالق !





          أسأل الله لي ولكما ولوالدينا المغفرة والفوز برضاه






          <






          .
          Comment
          • أنيس
            VIP
            • Sep 2018 
            • 1283 
            • 585 
            • 1,001 

            #6
            الأخ العزيز حربي هداك الله لما فيه صلاح نفسك وحسن التفكير ..
            المطلوب منك إيراد الأدلة الشرعية على ما ما أنكرته من مكتشفات العلم هذا وقبل كل شيء ,
            ومن دون إيرادك لهذه الأدلة فإن ما تكتبه في صفحات الموقع مجرد خربشات وأوهام لا تساوي قيمة الفراغ الذي تشغله في عالم النت الإفتراضي ,
            وما يهمك يا أخي الكريم من إدعاءات وافتراءات على أهل العلم تتستر بها تحت غطاء الإسلام يجب أن يكون لها سند في متن العقيدة الإسلامية ,
            ومن دون وجود السند فأنت مُحدث وشر الأمور محدثاتها ,
            وما يراه القارئ أنك تنحدر في عقل المسلم إلى المستوى الذي يضعه في موقع الضعف أمام استيعاب ما قضت به الحضارة المعاصرة وعقل المسلم هو في الموقع الأرقى من هذا المستوى ,
            فما شهده التاريخ للمسلمين وعلماء المسلمين أنهم تمتعوا بقمة النبوغ والعبقرية وقد انصهرت في عقولهم كافة العلوم التي سبقت عصر الإسلام وطوروها واخترعو وابتدعوا وأضافوا عليها ما يغنيها وأغناها بالفعل قيمة واكتشاف .
            نكرر مطالبتنا لك بالشواهد الشرعية على ما تكتبه لئلا يكون عدم وجودها سبب في شطب ما تعب به قلمك المأمور .
            مني التقدير والإحترام والشكر ..
            Comment
            • ahmed aly33
              Gold Medal
              • Dec 2018 
              • 73 
              • 76 
              • 47 

              #7
              بارك الله فيك أخي انيس على هذا الرد الوافي والكامل
              لو تتذكر منذ فترة طرح أحد الاعضاء مقالة بعنوان:

              هل انا مجنون اذا قلت ان الأرض مسطحة وليست كروية

              ​​​​​​​شكرا جزيلا لك وزادك من علمه
              Comment
              • أنيس
                VIP
                • Sep 2018 
                • 1283 
                • 585 
                • 1,001 

                #8
                Originally posted by ahmed aly33 View Post
                بارك الله فيك أخي انيس على هذا الرد الوافي والكامل
                لو تتذكر منذ فترة طرح أحد الاعضاء مقالة بعنوان:

                هل انا مجنون اذا قلت ان الأرض مسطحة وليست كروية

                شكرا جزيلا لك وزادك من علمه
                لك شكري وتقديري أخي الكريم ونرحب بك كمشارك ومفيد ,
                وبالنسبة لموضوع مداخلتك أخي أحمد فالعلم ليس حكر على جهة أو مذهب أو دين أو فئة بل هو ملك للبشرية جمعاء هذا من جهة , ومن جهة أخرى قد نرى في بعض المسائل العلمية ما يدعو للريبة ,
                وهنا وقبل الشروع بالنقد يلزمنا كمسلمين قياس هذه المسائل مع ما قضت به الشريعة الإسلامية , وذلك بالرجوع إلى أهل العلم والإختصاص عملاً بالمنهج القويم
                " وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) " سورة النحل .
                وعندما يجد المسلم في نفسه الكفاءة العلمية والشرعية لتوضيح الخلل فعليه أن يبادر أولاً إلى إيراد النصوص الشرعية التي تتضمن رأي الشرع في هذه المسائل وتبيان موطن الخلل ومن ثم الحكم عليها بالبطلان ,
                ومن دون ذكر النصوص الشرعية التي تثبت البطلان فلا سبيل ولا عذر لأي كان بالتكذيب لأي مشاهدة علمية , لأن العلم يطور وسائل الإكتشافات باستمرار وربما ينسخ مكتشف ويثبت آخر حسب دقة الوسائل المستعملة ,
                ولكن ما يهمنا من هذا نحن كمسلمين هو الوقوف على الحدود الشرعية التي قضت بها أحكام شريعتنا الإسلامية واعتبارها الثابت إلذي لا يجب الخروج عنها .
                أكرر شكري وتقديري .. و وافر التحية .
                Comment
                • alharbe12
                  Thread Author
                  Free Membership
                  • May 2020 
                  • 76 
                  • 26 

                  #9
                  .

                  تابع :

                  وقد يقول المهاجم إن لم تكن هذه أدلة فماذا تكون ؟ فأقول في الجواب عن هذا السؤال :

                  كل نظرية تأتي فلابد لأصحابها أن يجيبوا على الإشكالات التي تعترضها ! فإذا أجابوا بإجابة منطقية فليس لأصحاب النظرية الأخرى أن يعيدوا الاعتراض والاشكال ، وتكون هذه النظرية تجاوزت هذه العقبة، ولكن لا يعني تجاوزها لها صحة النظرية ، وهذا اسمه تفسير وليس دليل ، ومن الخطأ أن نطلق على هذا التفسير بأنه دليل !

                  فكانت النظرية القديمة تقول : بأن الأرض ثابتة والشمس والكواكب وسائر النجوم تدور حولها ، ويُرجعون حصول هذه الظواهر لحركة الشمس حول الأرض ، فعندما جاءت نظرية دوران الأرض كان لا بد على أصحابها أن يجيبوا كيف يحصل الليل والنهار والفصول الأربعة ، ويفسروها بناء على نظريتهم الجديدة !

                  فأجابوا بأن الليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول نفسها، وحصول الفصول الأربعة نتيجة دورانها حول الشمس ، هذه الإجابة منطقية وبالتالي من الصعب الطعن فيها من هذه الناحية ، وكذلك تفسير النظرية القديمة لهذه الظواهر هو تفسير منطقي فمن الصعب الطعن فيها من هذه الناحية !


                  الخسوف والكسوف كانا يُحسبان بدقة ، ويُنسبان لحركة الشمس والقمر حول الأرض ، وهذا واضح في النقل الأول من كلام شيخ الإسلام الذي ذكرتُه في المشاركة السابقة، أما النظرية الحديثة فهي تحسبهما بدقة وتنسبهما لحركة الأرض والقمر .


                  فكل ما يعتمد على الحسابات هو في الحقيقة راجع لوجود حركة ، فلا خلاف في وجود الحركة، وإنما الخلاف ما لذي يتحرك ؟ فمن يقول بدوران الأرض يُرجع الأمر لحركة الأرض، ومن يقول بثبات الأرض يُرجع الأمر لحركة ما حولها ، فكل الحسابات تكون دقيقة ومنضبطة لأن الحركة من صنع الله العزيز العليم .

                  وكل ما يكون من الظواهر فهو بحاجة إلى إجابة ، والإجابة ليست دليل صحة وإنما تفسير لهذه الظاهرة بناءً على النظرية المُعتقدة !


                  نظرية التطور الآن تجيب عن كثير من الإشكالات التي تعترضها ، وأصحاب النظرية كل ما يجدونه في الأحياء يُرجعونه لهذه النظرية وخصوصًا بعد الـ ( DNA ( ولكن إجاباتهم لا تعني صحة النظرية ، ولو نعتبرها أدلة صحة لوقعنا في نفس الخطأ الذي وقع فيه من يعتبر تلك الإجابات أدلة صحة !


                  فعندما يأتيك من يردد أطلب منه الدليل فإن أتى بدليل صحيح فخذ به، وإن لم يأت بالدليل فلست ملزمًا باتباع قوله !




                  <



                  لي عودة قريبة بمشيئة الله للتعقيب على الأخ أنيس .


                  Comment
                  • ahmed aly33
                    Gold Medal
                    • Dec 2018 
                    • 73 
                    • 76 
                    • 47 

                    #10
                    بارك الله فيك أخي انيس أرى أنه يوجد أشياء بديهية لا تحتاج إلى دليل أو إثبات ولا يتم التناقش فيها مثلا 1+1=2 فإذا أتى شخص أو عالم بنظرية يثبت بها أن 1+1=3 فبماذا نرد عليه
                    ولكن هناك الكثير من النظريات يمكن التناقش بها
                    فمثلا أن شخص لا يعتقد بوجود الديناصورات فهذا خطأ لانه هياكلها العظمية مركبة في العديد من المتاحف
                    ولكن توجد العديد من النظريات التي توضح سبب انقراضها وهذا ما يمكن التناقش فيها
                    نظرية التطور نظرية خاطئة لأنها تنفي وجود الخالق وتتعارض مع جميع الديانات السماوية

                    اذا يوجد أشياء يمكن التناقش بها وأشياء ثابته هذا ما أردت أن اوضحه
                    Comment
                    • alharbe12
                      Thread Author
                      Free Membership
                      • May 2020 
                      • 76 
                      • 26 

                      #11
                      .



                      أهلًا وسهلًا بك أخي أنيس ، ما بك ؟ كأنك بدأت تتأفف من مشاركاتي وتتضجر منها ! حتى وصل الأمر إلى التشكيك !


                      يا أخي أحد الأعضاء في أحد المنتديات قال عني أنني نصراني ( تكفير صريح ) لأنني لا أقول بدوران الأرض ! أقسم لك بالله كان أقوى دليل عنده على صحة نظرية دوران الأرض هو حساب الخسوف والكسوف !! فبالله عليك هل هذه المسألة من مسائل الاعتقاد التي يكفر من خالفها ؟ أو يُشكك في دينه ؟ لو كانت من المسائل التي يكفر من خالفها لبينها الله ورسوله ببيان واضح لا لبس فيه !

                      وهذا يكفرني وهو لا يعرف دليل واحد على صحة النظرية ، فعندما أُبين مثل هذه الأمور للمسلمين لا أرى أنها خربشات وأوهام لا تساوي الفراغ الذي أشغله في عالم الانترنت ، بل أنني أحتسب الأجر فيها ! فأنا أحث واشجع على طلب الدليل الصحيح وهذا ما حثنا عليه ديننا القويم !



                      تقول :المطلوب منك إيراد الأدلة الشرعية على ما ما أنكرته من مكتشفات العلم هذا وقبل كل شيء .

                      لو كان هناك دليل شرعي ينفي دوران الأرض، لما قلتُ أنها مسألة ليست بذات أهمية عندي، وهي ليست من مسائل الاعتقاد، وكذلك لا يوجد دليل شرعي يثبته !

                      والمطالب بالدليل الشرعي هو من يجعلها من مسائل الاعتقاد وأن من يخالفها مشكوك في عقيدته ، أليس كذلك ؟! ولكن أنا أتمسك بما ورد في النصوص من أن الشروق والغروب ناتج عن حركة الشمس حول الأرض ، هذا أمر لا أحيد عنه، فإذا وجدتُ الدليل على دوران الأرض سأنساق له ولن يكون فيه معارضة لنصوص الوحي فالإسلام لا يمكن أن يتعارض مع العلم الصحيح ، وإنما الذي يرى أن الإسلام يتعارض مع العلم هو الذي يلوي أعناق النصوص لتتوافق مع هذه النظرية !


                      فما الضير إذا قلنا أن الشروق والغروب ناتج عن حركة الشمس حول الأرض سواءً دارت الأرض أم لم تدر ؟

                      أنا أقول لمن يخالفني في هذه المسألة : اعتقد ما شئت فيها ، ولكن انتبه لا تقع في هذا الخطأ وهذا الخطأ وهذا الخطأ ، فأنا أنبه على الأخطاء ، فهل علي إثم في هذا ؟ وأنا لا ألزم أحد بما أعتقده ولكن أرى أنه من واجبي الرد على الخطأ وتنبيه المسلمين عليه ، وإن لم يأت هو بالدليل فليس له الحق على أن يلزمني بما يعتقده، فضلًا على أن يكون له الحق في التكفير أو التشكيك وإساءة الظن ، فهذا هو الإثم الذي يُحاسب عليه الإنسان وهذا ظلم ، وأنا لا أحلل ولا أسامح من يشوه صورتي بالتشكيك لمجرد أنني لم أوافقه على رأيه المجرد عن الدليل ! وشتان بين من يحتسب الأجر في التنبيه على الأخطاء، وبين من يكسب الإثم لمجرد المخالفة !



                      تقول :وما يهمك يا أخي الكريم من إدعاءات وافتراءات على أهل العلم تتستر بها تحت غطاء الإسلام يجب أن يكون لها سند في متن العقيدة الإسلامية ,
                      ومن دون وجود السند فأنت مُحدث وشر الأمور محدثاتها



                      أنا عندما أكتب فأنا أرى أنني أكتب الصواب ، فإن كانت هناك ادعاءات وافتراءات فاذكرها موضعًا موضعًا، وسأرد عليها واحدًا واحدًا ، وما جانبني الصواب فيه، سأعترف بالخطأ وأعتذر عنه وأدعو لك بالخير لتنبيهك لي على هذا الخطأ ، وهذا واجب المسلم على أخيه المسلم ، لا أن يرى منه الخطأ ثم يظن فيه الظنون ويشك فيه وفي عقيدته بمجرد الظن ! إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

                      أما الإحداث فهو ما أرد عليه أنا مبينًا الأخطاء التي يقع فيها البعض ، وهي شر فلا بد من التحذير منه !


                      ولست بحاجة يا أخي أن تتلفظ بما لونتُه باللون الأحمر !


                      تقول :وما يراه القارئ أنك تنحدر في عقل المسلم إلى المستوى الذي يضعه في موقع الضعف أمام استيعاب ما قضت به الحضارة المعاصرة وعقل المسلم هو في الموقع الأرقى من هذا المستوى


                      بالعكس أنا أرتقي بفكر من يردد المسائل وهو لا يعرف الأدلة على صحة ما يردده ، فأشجعه على البحث وأحثه على طلب العلم الصحيح وأن يُعمل عقله فيما يسمعه أو يقرأه ، أما مجرد الترديد دون معرفة بالدليل لدرجة أن يصل الأمر إلى التكفير، فهذه مصيبة يا أخي ! ولا بد من التنبيه عليها والتحذير من أخذ المسائل بهذه الصورة !


                      تقول :فما شهده التاريخ للمسلمين وعلماء المسلمين أنهم تمتعوا بقمة النبوغ والعبقرية وقد انصهرت في عقولهم كافة العلوم التي سبقت عصر الإسلام وطوروها واخترعو وابتدعوا وأضافوا عليها ما يغنيها وأغناها بالفعل قيمة واكتشاف


                      أحسنت ، ونريد أن نعود لهذا التاريخ، ولا عودة لمثل هذا إلا إذا تحرينا الأدلة الصحيحة وبحثنا عنها ، وما كان منها مخالف لنصوص الوحي علمنا أنه ليس دليل فنبذناه .

                      أما الاكتفاء بالترجمة وإذا وجدنا فيها أمر مخالف للنصوص ذهبنا لنصوص الوحي نلوي أعناقها، ونتهم من يبين لنا هذا الخطأ ، فهذا ليس من العلم في شيء ولن يردنا فعلنا هذا لذاك التاريخ ، وهذا هو حالنا اليوم للأسف !

                      وقد وقع في هذا بعض الفرق الإسلامية عندما ترجموا كتب اليونان، فبدلًا من أن يخضعوها لنصوص الوحي وينبذون ما خالف النصوص ، أخضعوا نصوص الوحي لها فأخذوا في التأويل لتتوافق مع ما وجوده في الترجمة !




                      تقول : نكرر مطالبتنا لك بالشواهد الشرعية على ما تكتبه لئلا يكون عدم وجودها سبب في شطب ما تعب به قلمك المأمور .


                      الحقيقة لم أتوقعها منك ، وسبق أن أجبتُ على هذه النقطة، فالمطالب بالدليل الشرعي هو من يعتبرها مسألة إيمان وكفر ومن يخالفها مشكوك في أمره أو في عقيدته ، أنا لا أدري لماذا هذه المسألة بالذات تصل إلى التشكيك ! فما يضيرك أن أنبه المسلمين على ما يقع فيه البعض من الخطأ نتيجة للاعتقاد المجرد عن الدليل ! وديني يأمرني بالتنبيه على الأخطاء ، واعرض كلامي على أي عالم من العلماء المعتبرين، فإن كان هناك خطأ عقدي واحد أو خطأ عقلي واحد فاشطب ما تعبتُ فيه ، فكلامي متوافق مع النقل والعقل، أعطني الدليل الصحيح وخذ مني التسليم .



                      تقول في ردك على الأخ أحمد علي : لأن العلم يطور وسائل الإكتشافات باستمرار وربما ينسخ مكتشف ويثبت آخر حسب دقة الوسائل المستعملة


                      أحسنت ، فإذا جاء زمن قالوا فيه : أن الأرض لا تدور ، وأن الشمس تدور حول الأرض ، فكيف يكون حالنا وقد تقبلنا لي أعناق النصوص ؟ أكلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا كلام الله ورسوله وتبعنا الرجل الأجدل ؟ ! لذلك الأسلم لنا أن نقف عند حدود النص فالشمس تدور حول الأرض ، دارت الأرض أم لم تدر فهذا أمر لا يهمنا !


                      ويقول الأخ أحمد علي : نظرية التطور نظرية خاطئة لأنها تنفي وجود الخالق وتتعارض مع جميع الديانات السماوية !


                      ربما الأخ أحمد علي لا يعلم أن هناك ممن هو محسوب على أهل التدين يحاول أسلمتها ، واظهارها على أنها لا تتعارض مع الإسلام !. وإن كنتم تريدون أسماء هؤلاء أذكرها لكم وبعضهم موجود كلامه على اليوتيوب ، وهم معروفون ومعلومون ولهم شهرة ! وإن كنتم تريدون أن أذكر لكم اسم من أهل الاختصاص ( علم الأحياء ) من العرب فأنا على استعداد !


                      وأنا دائمًا أقول لمن يخالفني في مسألة دوران الأرض : ربما يأتي يوم يكون حالكم مع أبناءكم في مسألة نظرية التطور ، كحالي معكم اليوم في هذه المسألة !




                      تقول : مني التقدير والإحترام والشكر



                      ولك مثله
                      أسأل الله لي ولك العلم النافع والعمل الصالح



                      <













                      .
                      Comment
                      • أنيس
                        VIP
                        • Sep 2018 
                        • 1283 
                        • 585 
                        • 1,001 

                        #12
                        أخي الكريم حربي :
                        بعودتنا إلى الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه وما نصه :
                        عن أبي هريرة ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم بارزا يوما للناس ، فأتاه جبريل فقال : ما الإيمان ؟ قال :
                        " الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، وبلقائه ، ورسله وتؤمن بالبعث " .
                        قال : ما الإسلام ؟ قال : " الإسلام : أن تعبد الله ، ولا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان " .
                        قال : ما الإحسان ؟ قال : " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " ،
                        قال : متى الساعة ؟ قال : " ما المسئول عنها بأعلم من السائل ، وسأخبرك عن أشراطها :
                        إذا ولدت الأمة ربها ، وإذا تطاول رعاة الإبل البهم في البنيان ، في خمس لا يعلمهن إلا الله "
                        ثم تلا النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله عنده علم الساعة الآية ، ثم أدبر
                        فقال : " ردوه " فلم يروا شيئا ،
                        فقال : " هذا جبريل جاء يعلم الناس دينهم " قال أبو عبد الله : جعل ذلك كله من الإيمان * " رواه البخاري في كتاب الإيمان رقم الحديث \ 50 \
                        هنا يا أخي حربي لا نجد للظواهر الكونية أو الدراسات العلمية أي مكان لأصول الإعتقاد ,
                        فمن أين لنا أن نجعل من أبصارنا مناظير فلكية ومن عقولنا سفن فضائية ومن أقلامنا مختبرات علمية ومراكز بحوث لننكر على أهل العلم ونكذبهم تحت غطاء حماية الإسلام والإيمان من التشكيك ,
                        أخي الكريم حربي ما يكتشفه العلم هو علم دنيوي لا علاقة له بالعلم الشرعي , وهو علم مبني على تطوير وسائل الكشف العلمي وفائدته تعود على البشر بما يخص الدنيا فقط
                        فهل يدعونا الإيمان بالله إلى تكذيب العلم حتى يكتمل في انفسنا هذا الإيمان ؟!.
                        فيا أخي الكريم يكفيه المسلم أن يأخذ بأسباب العقيده السمحاء حسب ما ورد في الحديث الشريف أعلاه وأن يستفيد من مكتشفات العلم بما يخدم دنياه
                        وعلماء الفلك لما قالوا بدوران الأرض لم يكن همهم تكذيب القرآن ولا دفع إيمان المسلم للإنحراف بل كان مجرد مشاهدة علمية تفسر ظاهرة كونية ,
                        ومن هنا تبرز ضرورة عدم إسهابك في تكذيب ما تعتبره خطراً على إيمان الآخرين وديانتهم ,
                        ما رأيك أن نقول أن مجال الأنترنيت هو محض افتراء لأنه لم يرد ذكره لا بالقرآن الكريم ولا بالسنة النبوية المطهرة فهل يجوز لنا هذا ؟.
                        على كل حال لا أريد الإسهاب في هذا أكثر وما أنصحك به كإنسان مثقف أن تكتب في ما يفيد حياة المسلم أفضل من محاولتك لتطويق عقله وعزله عن التفاعل مع معطيات العصر والتي باتت مكتشفاتها تفوق تصور العقل البسيط .
                        لك شكري واحترامي وإن وددت التواصل معي والحوار أكثر يمكنك على هذا العنوان : [email protected]
                        Comment
                        • alharbe12
                          Thread Author
                          Free Membership
                          • May 2020 
                          • 76 
                          • 26 

                          #13
                          .

                          وفقك الله أخي أنيس وبارك فيك وفي علمك :

                          قلت بعد إيرادك للحديث الشريف : هنا يا أخي حربي لا نجد للظواهر الكونية أو الدراسات العلمية أي مكان لأصول الإعتقاد

                          وهذا ما أقوله به ، فلماذا البعض تذهب به الظنون عندما يرى من يخالفه في رأيه في مسألة من هذه المسائل ، حتى يصل إلى التكفير ؟ فنحن علينا أن نتصدى للرد على مثل هذا الخطأ !



                          قلت : فمن أين لنا أن نجعل من أبصارنا مناظير فلكية ومن عقولنا سفن فضائية ومن أقلامنا مختبرات علمية ومراكز بحوث لننكر على أهل العلم ونكذبهم تحت غطاء حماية الإسلام والإيمان من التشكيك

                          كل هذه المخترعات لم يثبت عنها نظرية دوران الأرض ( دوران الأرض ) مسألة حسابية وليست بالرؤية البصرية ، وأنا لا أنكرها من باب حماية الإسلام والإيمان ، ولا أدري من أين فُهم هذا من كلامي وقد جاء في ردي السابق " أنا أقول لمن يخالفني في هذه المسألة : اعتقد ما شئت فيها ، ولكن انتبه لا تقع في هذا الخطأ وهذا الخطأ وهذا الخطأ ، فأنا أنبه على الأخطاء ، فهل علي إثم في هذا ؟ وأنا لا ألزم أحد بما أعتقده " وقلتُ سابقًا أنها ليست مسألة بذات أهمية عندي ولا يُبنى عليها اعتقاد ، فلو كنتُ آخذها من باب حماية الإسلام والإيمان لما قلتُ عنها هذا ! فلا أدري كيف فُهم هذا الكلام خلاف مقصوده !



                          قلت : أخي الكريم حربي ما يكتشفه العلم هو علم دنيوي لا علاقة له بالعلم الشرعي , وهو علم مبني على تطوير وسائل الكشف العلمي وفائدته تعود على البشر بما يخص الدنيا فقط

                          من يجعله علم شرعي هو من يذهب لآيات القرآن والأحاديث النبوية ويلوي أعناقها لتتوافق معه ، فلو لم يتم التعرض لآيات القرآن لما جاء الجدل بين المسلمين . وكذلك عندما نجد من يشك في عقيدة المخالف لها ويكفره، فهو نظر لها من منظور شرعي وإلا لمَ جاء الشك والتكفير في علم دنيوي ؟!




                          قلت : فهل يدعونا الإيمان بالله إلى تكذيب العلم حتى يكتمل في انفسنا هذا الإيمان ؟!.


                          وهل يدعونا الإيمان بالله إلى الشك في عقيدة من يخالفنا في رأينا في هذه المسألة، حتى يكتمل في أنفسنا هذا الإيمان ( الحقيقة أنني لا أدري مناسبة هذا السؤال في مسألة أقول عنها ليست بذات أهمية وليست من مسائل الاعتقاد ) ولكن عندما تُحرف نصوص الوحي تختلف المسألة عندي !



                          تقول : فيا أخي الكريم يكفيه المسلم أن يأخذ بأسباب العقيده السمحاء حسب ما ورد في الحديث الشريف أعلاه وأن يستفيد من مكتشفات العلم بما يخدم دنياه

                          أحسنت .




                          تقول : وعلماء الفلك لما قالوا بدوران الأرض لم يكن همهم تكذيب القرآن ولا دفع إيمان المسلم للإنحراف بل كان مجرد مشاهدة علمية تفسر ظاهرة كونية


                          لا أدري من أين فُهم هذا من كلامي ؟ أقول : تدور الأرض أم لا تدور ، يعتقد فيها من يعتقد ، كل هذا لا يهمني . المهم عندي الوقوف عند حدود النص .




                          تقول : ومن هنا تبرز ضرورة عدم إسهابك في تكذيب ما تعتبره خطراً على إيمان الآخرين وديانتهم


                          الخطر على إيمان الآخرين هو الخطأ الذي يقعون فيه من لي أعناق النصوص وإخضاعها لما يعتبرونه علم، وهم أصلًا لا يعرفون أدلته ! وهنا تبرز الضرورة في التنبيه ، أما المسألة بذاتها فلا أرى فيها أي خطر، من يريد أن يأخذ بها فليأخذ بها وليقف عند حدود النص .




                          تقول : ما رأيك أن نقول أن مجال الأنترنيت هو محض افتراء لأنه لم يرد ذكره لا بالقرآن الكريم ولا بالسنة النبوية المطهرة فهل يجوز لنا هذا ؟.

                          وما رأيك أن نقول : أن من ينفي دوران الأرض لا نشك في عقيدته لأنه لم يرد ذكره لا بالقرآن ولا بالسنة النبوية المطهرة ، ونجعل هذه ثقافة ننشرها عند المسلمين ، فهل نستطيع هذا ؟





                          تقول : على كل حال لا أريد الإسهاب في هذا أكثر وما أنصحك به كإنسان مثقف أن تكتب في ما يفيد حياة المسلم أفضل من محاولتك لتطويق عقله وعزله عن التفاعل مع معطيات العصر والتي باتت مكتشفاتها تفوق تصور العقل البسيط .

                          على كل حال جميع ردك هذا كان مبني على ظنٍ خاطئ ، وهو أنني أعتبر مسألة عدم دوران الأرض من العلم الشرعي الذي يكفر من يخالفه .


                          إذا ناقشتَ من يعتقد نظرية التطور ، سيقول لك نفس ما قلتَه لي في جميع ردك هذا بالضبط ، أنتم لا تعلمون أن نظرية التطور الآن أصبح لها قبول أكثر مما قبل ، ومن اعتقد صحتها من المسلمين نفى عنها الجانب الإلحادي ، والفاصل بينها وبين أبناءنا الآن هو قرار حكومي فقط، يقضي يتعليمها في المراحل المبكرة من التعليم ، مع التدرج إلى المراحل العليا !

                          لو ذكرتُ لكم أحد الأسماء التي تقول بأنه حتى لو ثبتت صحتها فهي لا تتنافى مع آيات القرآن ولا تتعارض مع الإسلام ، ربما تتعجبون ولكن مصير بعضكم سيعرفه !




                          تقول : لك شكري واحترامي وإن وددت التواصل معي والحوار أكثر يمكنك على هذا العنوان : [email protected]


                          ولك وافر الشكر والاحترام






                          أسأل الله لي ولك ولوالدينا رؤية وجهه الكريم



                          <




                          .
                          Comment
                          Working...
                          X