X

لا فرق بين نظرية التطور ونظرية دوران الأرض ، ( برمجة العقول )

المنتدى العام

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة




  • .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    البعض عنده يقين جازم بصحة نظرية دوران الأرض ، ويرفض رفضًا تامًا نظرية التطور ! لماذا ؟

    دعونا نفترض أن الذي تم ترسيخه في أذهاننا منذ الصغر هو نظرية التطور وليس نظرية دوران الأرض، فنجد في كتاب العلوم مؤيدات النظرية وشواهدها مع تدعيمها بالصور ، وخصوصًا الصورة الشهيرة .

    ثم نجد كذلك موضوعًا في كتاب ( المطالعة ) عن النظرية مع تلك الصورة وغيرها، وكذلك في كتب الاجتماعيات موضوعًا آخر، ويتكرر هذا في المراحل التعليمية، والبرامج التلفزيونية والألعاب الالكترونية ! وكل هذا يُعرض دون نقدٍ لها .

    لا شك أن من اقتنع بنظرية دوران الأرض التي جاءته بهذه الطريقة، لن يُمانع من قبول نظرية التطور إذا جاءته بنفس الطريقة .

    فإذا كان هذا هو الواقع فليس قبول إحدى النظريتين بأولى من قبول الأخرى .

    فلو ناقشنا من يقتنع بنظرية الدوران ويرفض نظرية التطور ، لوجدناه مقتنعًا بها تمامًا، ويؤول الآيات والأحاديث لتتوافق معها، بينما لا يقبل التأويل في نظرية التطور! واقتناعه هذا ليس ناتجًا عن علمه بأدلة تؤكد صحة النظرية، وإنما نتيجة لرسوخ صحة النظرية في ذهنه !

    فلو افترضنا أن الذي تم ترسيخه في الذهن نظرية التطور لوجدنا هذا يؤول الآيات والأحاديث لتتوافق معها.

    بل ربما ظن بعضهم أن الصورة التي يراها للكواكب وهي حول الشمس صورة فوتوغرافية حقيقية التقطها علماء الفضاء، وليست صورة افتراضية ( تخيلية )، بل أن بعضهم لا زال يظن أن النظرية تقول: بأن الشمس ثابتة والكواكب تدور حولها ، ولا يعلم أن النظرية تغيرت فأصبحت حتى الشمس تتحرك !

    لو سألنا طالبًا في الثانوية عن الديناصورات ، لرأيناه مقتنعًا بأنها كانت بهذا الحجم وهذا الشكل ، بالرغم أن الذي افترضها وتخيلها بهذا الشكل جاء متأخرًا بملايين السنين، ولا يعلم هذا الطالب أن هذا مجرد افتراض وتخيل، بل ربما لا صحة لوجود ديناصورات ، ولكن رسخت هذه الصور في ذهن هذا الطالب منذ الصغر بواسطة الأفلام والألعاب الالكترونية .

    خلاصة القول
    : أن الفرق بين النظريتين من ناحية القبول هو الترسيخ، فما تم ترسيخه في الصغر وبرمجة العقل عليه حتى وإن كان خطأ فمن الصعب إزالته، لدرجة أننا نُخضع الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة لتتوافق معه .


    لنا لقاء بمشيئة الله



    <




    .



    ملاحظة : حتى لا يُفهم موضوعي خطأً كما حدث في بعض المنتديات ، أنا أقصد لا فرق بينهما من حيث البطلان



    .

  • #2
    تحية وتقدير لك يا أخي حربي على نشاطك ومشاركاتك في دوحة البوابة ,
    ولجهة ما تكتبه حول بطلان نظرية دوران الأرض وعدم تصديقك لها ,
    فهل تعتمد أدلة من القرآن الكريم والسنة المطهرة تقضي بمعارضة ما قضى به العلم حول دوران الأرض أم أن المسألة لديك هو مجرد الإنكار فقط ؟.
    وبالنسبة لنظرية التطور يا أخي حربي مسألة تتعارض مع المنهج الفكري الإسلامي وهي منكرة شرعاً وقد أنكرها علماء الشريعة ونقدوها ولا علاقة لها مع الإستدلال على انقراض الكائنات,
    وفي حديثك عن الديناصورات فقد ورد بالعلم أنها من الكائنات المنقرضة وقد وجدت هياكلها العظمية كمستحاثات في الطبقات الأرضية والصخرية المتراكمة تمت إعادة هيكلتها بالشكل التقريبي , وهذا الأمر قاد إلى افتراض وجودها في الحقب التاريخية .
    ومسألة إنقراض النوع لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية فهناك حالياً بعض الكائنات الحية معرضة للإنقراض وأعدادها في تناقص مستمر ,
    ولذلك تشكلت جمعيات دولية لرعاية وحماية هذة الحيوانات وديمومة بقائها ( ومنها حيوان المها العربي الذي يعيش في شبه الجزيرة العربية , )
    وبالنتيجة نرجو لما تكتبه من مواضيع تخالف بها ما أتى به العلم أن تؤيدها بالشواهد الدالة على سلامة رأيك سواء من كتاب الله الكريم أم من السنة النبوية المطهرة ,
    وفي هذه الحالة ستجد من يشاركك الحوار والإستدلال على شرعية ما تفكر به وتكتبه سواء بالموافقة أو المعارضة .
    أما وأنت تكتب فقط بعدم التصديق والإنكار لما يقول به علماء الفلك فهذا يقود القارئ إلى عدم منطقية تفكيرك وتخلفه عن مواكبة العلوم المعاصرة البتة ,
    خاصة وأن دوائر العلوم الشرعية ومؤسسات الإفتاء في كافة الدول الإسلامية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لم يصدر عنها ما يشير إلى ما تقول به حول إنكار دوران الأرض .

    نؤكد التقدير والإحترام لحضورك ونشاطك ومني جليل التحية ..
    تعليق

    • #3
      بالنسبة للديناصورات لم تكن تخيل هناك هياكل عظمية تم اكتشافها تظهر وجودها واحجامها والاختلاف فقط حول كيف انقرضت

      أما دوران الارض فهو حقيقه ثابته اثبتها علم الفلك وبشواهد قوية

      ثالثا ما فائدة الوقت الضائع فى قراءه المقال لاجل اى هدف كتبت مقالك ان كان لك ادله علمية تثبت بها نظريه جديده فتفضل
      تعليق

      • #4
        .
        تابع :



        سل المحيطين بك اخرج وسل الجيران الشباب والكبار سل الأصدقاء : هل الأرض تدور ؟ من يجيبك بنعم اسأله : ما الدليل على ذلك ؟ الغالب ستكون هذه أدلته :

        حساب الخسوف والكسوف ، تعاقب الليل والنهار ، حدوث الفصول الأربعة ! اسأله ما رأيك في من ينكر دوران الأرض ربما يجيبك البعض : هذا متخلف ! العالم صعدت إلى القمر وهذا الجاهل ينكر دوران الأرض !!

        ولكن هل هذه أدلة ؟! بالتأكيد . لا . فحساب الخسوف والكسوف كان الأقدمون يحسبونهما بدقة ، وعلماء الإسلام لا يرونها من باب العلم بالغيب ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( المتوفى قبل ولادة كوبر نيكوس ) :

        وَأَمَّا الْعِلْمُ بِالْعَادَةِ فِي الْكُسُوفِ وَالْخُسُوفِ، فَإِنَّمَا يَعْرِفُهُ مَنْ يَعْرِفُ حِسَابَ جَرَيَانِهِمَا وَلَيْسَ خَبَرُ الْحَاسِبِ بِذَلِكَ مِنْ بَابِ عِلْمِ الْغَيْبِ


        ويقول أيضًا :

        وهؤلاء عندهم أمور معلومة من الحسابيات
        مثل وقت الكسوف والخسوف ومثل كرية الأفلاك ووجود السحاب من البخاري ونحو ذلك من الأمور الطبيعية والرياضية فيحتجون بها على من يظن أنه من أهل الشرع فيسرع ذلك المنتسب إلى الشرع برد ما يقولونه بجهله فيكون رد ما قالوه من الحق سببا لتنفيرهم عما جاء به الرسول من الحق بسبب مناظرة هذا الجاهل.

        وقال أيضًا :

        وَلِهَذَا يُمْكِنُ الْمَعْرِفَةُ بِمَا مَضَى مِنْ الْكُسُوفِ وَمَا يَسْتَقْبِلُ كَمَا يُمْكِنُ الْمَعْرِفَةُ بِمَا مَضَى مِنْ الْأَهِلَّةِ وَمَا يَسْتَقْبِلُ إذْ كُلُّ ذَلِكَ بِحِسَابِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} وَقَالَ تَعَالَى: {الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ} وَقَالَ تَعَالَى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ} وَقَالَ: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} . وَمِنْ هُنَا صَارَ بَعْضُ الْعَامَّةِ إذَا رَأَى الْمُنَجِّمَ قَدْ أَصَابَ فِي خَبَرِهِ عَنْ الْكُسُوفِ الْمُسْتَقْبَلِ يَظُنُّ أَنَّ خَبَرَهُ عَنْ الْحَوَادِثِ مِنْ هَذَا النَّوْعِ؛ فَإِنَّ هَذَا جَهْلٌ إذْ الْخَبَرُ الْأَوَّلُ بِمَنْزِلَةِ إخْبَارِهِ بِأَنَّ الْهِلَالَ يَطْلُعُ: إمَّا لَيْلَةَ الثَّلَاثِينَ وَإِمَّا لَيْلَةَ إحْدَى وَثَلَاثِينَ فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ أَجْرَى اللَّهُ بِهِ الْعَادَةَ لَا يُخْرَمُ أَبَدًا؛ وَبِمَنْزِلَةِ خَبَرِهِ أَنَّ الشَّمْسَ تَغْرُبُ آخِرَ النَّهَارِ وَأَمْثَالِ ذَلِكَ. فَمَنْ عَرَفَ مَنْزِلَةَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَمَجَارِيَهُمَا عَلِمَ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ عِلْمًا قَلِيلَ الْمَنْفَعَةِ.


        انتهى المقصود من النقل




        وأما مسألة تعاقب الليل والنهار فمردها لدورن الشمس حول الأرض ، وأما مسألة حدوث الفصول الأربعة فمردها لاختلاف مطالع الشمس !


        هذه أدلة أغلبهم وهناك من لديه أدلة أخرى ، قد نتطرق إليها لا حقًا على وجه الإجمال .



        وبهذا تعرف مدى قوة التأثير على العقول حتى أنك تجد من ينافح ويدافع عن هذه النظرية، بل ويهاجم من يعارضه فيها وهو لا يعرف الأدلة على صحة ما يعتقده ويدافع عنه !


        وقد يقول المهاجم إن لم تكن هذه أدلة فماذا تكون ؟


        لنا لقاء بمشيئة الله


        <





        لي عودة بمشيئة الله للتعقيب على الردود








        .
        تعليق

        • #5
          .


          الأخوين الفاضلين : أنيس ..... و .... AMRCONCORD

          وفقكما الله وبارك فيكما ، مسألة دوران الأرض وإن كنتُ أرى بطلانها ، لكنها لا تهمني بقدر ما يهمني التنبيه على الأخطاء التي يقع فيها البعض من تحريف للنصوص ، ومهاجمة منكريها ، فكما ذكرتُ في هذا الموضوع تجد الغالب لا يعرف الأدلة ومع هذا يُحرف النصوص ويهاجم ويسب معارضيه ! وما ذلك إلا لأنها ترسخت في ذهنه !


          وبالنسبة لنظرية التطور فهناك من يعتقد صحتها من المسلمين بل دكاترة في علم الأحياء ، ويعقدون ندوات ومحاضرات في بعض الدول العربية ، ولا يرون أنها تتعارض مع القرآن الكريم ، بل أن أحد المقتنعين بها قال لي : الإسلام لا يتعارض مع العلم !!! وهذه الجملة نفسها قالها لي أحد المقتنعين بمسألة دوران الأرض !


          فعندما يأتيني من يقول لي أن الأرض تدور لأن علماء الفلك قالوا بهذا وأنت لست أعلم بها منهم ، فليس قبول حجته أولى من قبول حجة من يقول لي أن علماء الأحياء والجينات أثبتوا نظرية التطور وأنت لست أعلم بها منهم .

          فمجرد قول العلماء ليس حجة إن لم يستند على دليل صحيح .


          ومن يحرف النصوص لتتوافق مع نظرية دوران الأرض لن يعجز عن تحريفها لتتوافق مع نظرية التطور !


          والعلم الذي لا يتعارض معه الإسلام هو العلم الصحيح المثبت بالدليل، وليس ما يُقال أنه علم وهو ليس كذلك


          أما بالنسبة للديناصورات فأيضًا ثبت وجودها أم لم يثبت ، فهذا أمر لا يهمني بقدر ما كنتُ أقصد التمثيل على أن خيالنا للديناصورات لن يتعدى الشكل الذي تخيله العلماء الذين تصوروا أشكالها على هذه الصورة فأظهروها بهذا الشكل ، فقد يكون لها شعر أو وبر أو غير ذلك من الأشياء التي لم يتصوروها . فلأن هذه الصورة ترسخت في عقولنا أصبحنا لا نتخيل ولا نتصور غيرها .

          فكذلك نظرية التطور لو ترسخت في أذهاننا منذ الصغر عن طريق المناهج الدراسية، فلن نردها بضراوة كما نحن اليوم، بل ربما تجد غالب المسلمين متقبل لها ويرى أنها من معجزات الخالق !





          أسأل الله لي ولكما ولوالدينا المغفرة والفوز برضاه






          <






          .
          تعليق

          • #6
            الأخ العزيز حربي هداك الله لما فيه صلاح نفسك وحسن التفكير ..
            المطلوب منك إيراد الأدلة الشرعية على ما ما أنكرته من مكتشفات العلم هذا وقبل كل شيء ,
            ومن دون إيرادك لهذه الأدلة فإن ما تكتبه في صفحات الموقع مجرد خربشات وأوهام لا تساوي قيمة الفراغ الذي تشغله في عالم النت الإفتراضي ,
            وما يهمك يا أخي الكريم من إدعاءات وافتراءات على أهل العلم تتستر بها تحت غطاء الإسلام يجب أن يكون لها سند في متن العقيدة الإسلامية ,
            ومن دون وجود السند فأنت مُحدث وشر الأمور محدثاتها ,
            وما يراه القارئ أنك تنحدر في عقل المسلم إلى المستوى الذي يضعه في موقع الضعف أمام استيعاب ما قضت به الحضارة المعاصرة وعقل المسلم هو في الموقع الأرقى من هذا المستوى ,
            فما شهده التاريخ للمسلمين وعلماء المسلمين أنهم تمتعوا بقمة النبوغ والعبقرية وقد انصهرت في عقولهم كافة العلوم التي سبقت عصر الإسلام وطوروها واخترعو وابتدعوا وأضافوا عليها ما يغنيها وأغناها بالفعل قيمة واكتشاف .
            نكرر مطالبتنا لك بالشواهد الشرعية على ما تكتبه لئلا يكون عدم وجودها سبب في شطب ما تعب به قلمك المأمور .
            مني التقدير والإحترام والشكر ..
            تعليق

            • #7
              بارك الله فيك أخي انيس على هذا الرد الوافي والكامل
              لو تتذكر منذ فترة طرح أحد الاعضاء مقالة بعنوان:

              هل انا مجنون اذا قلت ان الأرض مسطحة وليست كروية

              ​​​​​​​شكرا جزيلا لك وزادك من علمه
              تعليق

              • #8
                Originally posted by ahmed aly33 *
                بارك الله فيك أخي انيس على هذا الرد الوافي والكامل
                لو تتذكر منذ فترة طرح أحد الاعضاء مقالة بعنوان:

                هل انا مجنون اذا قلت ان الأرض مسطحة وليست كروية

                شكرا جزيلا لك وزادك من علمه
                لك شكري وتقديري أخي الكريم ونرحب بك كمشارك ومفيد ,
                وبالنسبة لموضوع مداخلتك أخي أحمد فالعلم ليس حكر على جهة أو مذهب أو دين أو فئة بل هو ملك للبشرية جمعاء هذا من جهة , ومن جهة أخرى قد نرى في بعض المسائل العلمية ما يدعو للريبة ,
                وهنا وقبل الشروع بالنقد يلزمنا كمسلمين قياس هذه المسائل مع ما قضت به الشريعة الإسلامية , وذلك بالرجوع إلى أهل العلم والإختصاص عملاً بالمنهج القويم
                " وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (7) " سورة النحل .
                وعندما يجد المسلم في نفسه الكفاءة العلمية والشرعية لتوضيح الخلل فعليه أن يبادر أولاً إلى إيراد النصوص الشرعية التي تتضمن رأي الشرع في هذه المسائل وتبيان موطن الخلل ومن ثم الحكم عليها بالبطلان ,
                ومن دون ذكر النصوص الشرعية التي تثبت البطلان فلا سبيل ولا عذر لأي كان بالتكذيب لأي مشاهدة علمية , لأن العلم يطور وسائل الإكتشافات باستمرار وربما ينسخ مكتشف ويثبت آخر حسب دقة الوسائل المستعملة ,
                ولكن ما يهمنا من هذا نحن كمسلمين هو الوقوف على الحدود الشرعية التي قضت بها أحكام شريعتنا الإسلامية واعتبارها الثابت إلذي لا يجب الخروج عنها .
                أكرر شكري وتقديري .. و وافر التحية .
                تعليق

                • #9
                  .

                  تابع :

                  وقد يقول المهاجم إن لم تكن هذه أدلة فماذا تكون ؟ فأقول في الجواب عن هذا السؤال :

                  كل نظرية تأتي فلابد لأصحابها أن يجيبوا على الإشكالات التي تعترضها ! فإذا أجابوا بإجابة منطقية فليس لأصحاب النظرية الأخرى أن يعيدوا الاعتراض والاشكال ، وتكون هذه النظرية تجاوزت هذه العقبة، ولكن لا يعني تجاوزها لها صحة النظرية ، وهذا اسمه تفسير وليس دليل ، ومن الخطأ أن نطلق على هذا التفسير بأنه دليل !

                  فكانت النظرية القديمة تقول : بأن الأرض ثابتة والشمس والكواكب وسائر النجوم تدور حولها ، ويُرجعون حصول هذه الظواهر لحركة الشمس حول الأرض ، فعندما جاءت نظرية دوران الأرض كان لا بد على أصحابها أن يجيبوا كيف يحصل الليل والنهار والفصول الأربعة ، ويفسروها بناء على نظريتهم الجديدة !

                  فأجابوا بأن الليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول نفسها، وحصول الفصول الأربعة نتيجة دورانها حول الشمس ، هذه الإجابة منطقية وبالتالي من الصعب الطعن فيها من هذه الناحية ، وكذلك تفسير النظرية القديمة لهذه الظواهر هو تفسير منطقي فمن الصعب الطعن فيها من هذه الناحية !


                  الخسوف والكسوف كانا يُحسبان بدقة ، ويُنسبان لحركة الشمس والقمر حول الأرض ، وهذا واضح في النقل الأول من كلام شيخ الإسلام الذي ذكرتُه في المشاركة السابقة، أما النظرية الحديثة فهي تحسبهما بدقة وتنسبهما لحركة الأرض والقمر .


                  فكل ما يعتمد على الحسابات هو في الحقيقة راجع لوجود حركة ، فلا خلاف في وجود الحركة، وإنما الخلاف ما لذي يتحرك ؟ فمن يقول بدوران الأرض يُرجع الأمر لحركة الأرض، ومن يقول بثبات الأرض يُرجع الأمر لحركة ما حولها ، فكل الحسابات تكون دقيقة ومنضبطة لأن الحركة من صنع الله العزيز العليم .

                  وكل ما يكون من الظواهر فهو بحاجة إلى إجابة ، والإجابة ليست دليل صحة وإنما تفسير لهذه الظاهرة بناءً على النظرية المُعتقدة !


                  نظرية التطور الآن تجيب عن كثير من الإشكالات التي تعترضها ، وأصحاب النظرية كل ما يجدونه في الأحياء يُرجعونه لهذه النظرية وخصوصًا بعد الـ ( DNA ( ولكن إجاباتهم لا تعني صحة النظرية ، ولو نعتبرها أدلة صحة لوقعنا في نفس الخطأ الذي وقع فيه من يعتبر تلك الإجابات أدلة صحة !


                  فعندما يأتيك من يردد أطلب منه الدليل فإن أتى بدليل صحيح فخذ به، وإن لم يأت بالدليل فلست ملزمًا باتباع قوله !




                  <



                  لي عودة قريبة بمشيئة الله للتعقيب على الأخ أنيس .


                  تعليق

                  • #10
                    بارك الله فيك أخي انيس أرى أنه يوجد أشياء بديهية لا تحتاج إلى دليل أو إثبات ولا يتم التناقش فيها مثلا 1+1=2 فإذا أتى شخص أو عالم بنظرية يثبت بها أن 1+1=3 فبماذا نرد عليه
                    ولكن هناك الكثير من النظريات يمكن التناقش بها
                    فمثلا أن شخص لا يعتقد بوجود الديناصورات فهذا خطأ لانه هياكلها العظمية مركبة في العديد من المتاحف
                    ولكن توجد العديد من النظريات التي توضح سبب انقراضها وهذا ما يمكن التناقش فيها
                    نظرية التطور نظرية خاطئة لأنها تنفي وجود الخالق وتتعارض مع جميع الديانات السماوية

                    اذا يوجد أشياء يمكن التناقش بها وأشياء ثابته هذا ما أردت أن اوضحه
                    تعليق
                    widgetinstance 378 (Random) skipped due to lack of content & hide_module_if_empty option.
                    Working...
                    X