X

تحميل وثائقي أعجوبة القطب الجنوبي

 
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    أعجوبة القطب الجنوبي





    إنجاز علمي خارق في المنطقة القطبية الجنوبية
    أسرار بحيرة ظلت ملايين السنين تحت كيلومترات من الجليد
    تفاصيل أعمال الحفر الفريدة وشهادة العلماء الرواد
    بحيرة فوستوك في الحلقة المقبلة من برنامج نبض المستقبل

    *روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك قواعد ومحطات للبحث العلمي على امتداد حدود القارة المتجمدة الجنوبية.
    *تسعون بالمائة من الكساء الجليدي في بقاع الأرض يتركز في المنطقة القطبية الجنوبية. ولو ذاب كل هذا الجليد دفعة واحدة في يوم ما لارتفع مستوى سطح مياه المحيطات باكثر من ستين مترا. في هذه الحالة تغرق مساحات هائلة حقا. وتحصل كارثة مثل كارثة الطوفان الشهير.
    *كتشاف بحيرة فوستوك في المنطقة القطبية الجنوبية من اعظم الإكتشافات الجغرافية في القرن العشرين. من حيث كمية المياه تشغل بحيرة فوستوك المرتبة الخامسة بين البحيرات العذبة على كوكب الأرض. والى ذلك فوستوك اعمق منهما بكثير. وقد بات معروفا الآن ان عمق البحيرة في بعض المواضع يبلغ الفا ومائتي متر. إلى ذلك بإن البحيرة مغطاة بقحف جليدي سمكه اربعة كيلومترات تقريبا.
    *وقع العلماء ان يعثروا في بحيرة فوستوك على كائنات مجهرية كانت طوال الدهور معزولة عن العالم ويمكن ان تتطور في اشكال حيوية غير مألوفة.
    *مسألة البحث عن مظاهر الحياة في بحيرة فوستوك شبيهة بعمليات البحث عن الحياة على الكواكب الأخرى في المنظومة الشمسية. فعلى قمر اوروبا وقمر كاليستو التابعين للمشتري توجد أيضا محيطات تحت الجليد. بحيرة فوستوك شبيهة بتلك المحيطات ، وتعتبر ميدانا تجريبيا على الأرض حيث يمكن وضع هذه المنهجيات وتجريبها والحصول على نتائج علمية هامة.

    *خلال فترة العمل في مشروع حفر منفذ الى بحيرة فوستوك حصلت جامعة المعادن في سان بطرسبورغ على مائة شهادة وبراءة اختراع مسجلة للتقنيات والحلول التقنية الجديدة.



    التحميل
    *

    او
    *





    #2
    الله يجزاك الخير
    تعليق
    Working...
    X