X

المعايير الاساسية لاختيار قطع الحاسب الآلي

صيانة الكمبيوتر وحلول المشاكل والأعطال

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • Oldvb
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 1272 
    • 975 


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    سأتناول فى هذا الموضوع المعايير الاساسية لاختبار قطع الحاسب الالي



    أولا المعالجات







    عندما تشتري حاسباً فإن أول ما تسأل عنه غالباً هو المعالج المطلوب لاستخدامك وعملك ايا كان فان كنت تبحث عن القوه في المعالجه او في الالعاب او استخدامك مكتبيا او من هواه التصفح وتشغيل الافلام فتابع معنا هذا الموضوع لتعرف مدى احتياجك لقوه المعالج.

    المعالج ماهو وما وظيفته؟

    المعالج (وحدة المعالجة المركزية) هو الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية وعمليات المقارنات والفواصل الحسابيه وغيرها في الحاسب لينتج لك عملك ويعالج بياناتك على اي صيغه كانت، فالمعالج عبارة عن شريحة من السليكون مغلفة وموصلة باللوحة الأم بطريقة خاصة لتقوم باستقبال البيانات من أجزاء الحاسب الأخرى ومعالجتها ثم إرسال النتائج إلى الأجزاء الأخرى لإخراجها أو تخزينها وجميع العمليات تقوم بها هذه الوحدة، وكل ما تفعله أثناء عملك على الحاسب يقوم به المعالج جزئياً أو كلياً بشكل أو آخر.





    تردد المعالج وماذا يقصد به؟

    يقصد بتردد المعالج تردد الساعة التي يعمل عليها المعالج "وهو ما درجت العادة ان يتم تسميته سرعة المعالج"، كلما كان تردد الساعة أعلى كلما أصبح بإمكان المعالج عمل أشياء أكبر في وقت أقل، وتقاس سرعة المعالج بالميجاهيرتز (Mega Hertz )، معالج سرعة تردده بـ 2000 ميجاهيرتز فإنه قادر على عمل 2000 مليون دورة في الثانية، أما كم من العمليات الحسابية يتم في هذه الدورة فهذا راجع لبنية المعالج والجيل الذي ينتمي إليه فلايجوز مقارنه معالج CORE 2 بمعالج ATHLON X2 او معالج Pentium 4 وهكذا, وبناء على ذلك فإن المعالجات المختلفة تتفاوت فيما بينها في المجالات المختلفة فقد يتفوق بعضها في تطبيقات معينة فيما يتفوق الآخر في تطبيقات أخرى وهكذا, بالتالي عند مقارنه اي معالجين يجب الاخذ بالاعتبار

    *- تردد الساعة.
    *- معمارية المعالج.

    ذاكره الكاش (Cache Memory): الكاش ميموري هي ذاكرة خاصة تتميز بسرعة عالية جداً صممت لتزويد المعالج بالأوامر والمعلومات التي يطلبها المستخدم, أي عندما يطلب المستخدم امراً من الجهاز يقوم المعالج بطلبها من الذاكرة الأساسية الـ Ram ثم يقوم المعالج بتخزينها على الكاش ميموري من المستوى الأول (Level 1 ) في حال طلب المستخدم نفس المعلومة فسوف يتلقاها بشكل اسرع وإن المعلومات والأوامر الموجوده على الكاش ميموري Level 1 يمكن الوصول إليها أسرع بعدة مرات من الذاكرة الاساسية Ram وهذا ما يساعد المعالج للعمل بوقت اسرع بسبب حصوله على المعلومه بشكل اسرع عند طلبها مره اخرى.

    Level 1 و Level2 لكل معالج ذاكرتين الأولى تدعى Level 1 وهي ذاكرة موجوده ضمن ترانسستورات المعالج وهي معقدة جداً والذاكرة الأخرى Level2 هي أيضاً موجوده ضمن المعالج ولكن خارج ترانسستورات المعالج
    وسنقوم الآن بمثال صغير لفهم عمل المعالج مع المستوى الأول والثاني من ذاكرة المعالجز

    لتتخيل أنك ضمن شركة وأنت المدير
    وانت تقوم بعملك وقد أحتجت لمعلومة معينة ولم تجدها لديك ستقوم فوراً بالنداء للسكرتير "مساعدك المكتبي " وهو سيكون Level1 ضمن مثالنا.
    سيقوم هذا السكرتير بالبحث عن المعلومة المطلوبة فإذا كانت لديه المعلومة سيقوم بتلبيتها بشكل سريع أما إن لم تكن موجودة.
    فسيقوم بالبحث عنها ضمن الآرشيف Level2 وفي حال لم تكن موجودة ضمن الارشيف سيقوم بإرسال طلب المعلومة من الفرع الثاني للشركة Ram.
    وعند وصول المعلومة للسكرتير Level1 سيقوم بحفظها لديه بشكل مؤقت في حال طلبها المدير مرة أخرى
    وهذا ما يؤكد أهمية الـ Level1 لعمل المعالج وأداء الجهاز بشكل أكبر.

    نرى غالبا انه معالجات AMD لاتحمل قدر كبير من ذاكره كاش فهل هذا يدل على على ضعفها؟
    قامت شركة AMD بدمج شريحة متحكم الذاكرة (Memory Controller) في قلب المعالج، لغرض إرسال الأوامر مباشرة من المعالج إلى الذاكرة و من المعالج إلى الجسر الشمالي بواسطة تقنية Hyper Transport بنفس الوقت وبالتالي اختصار في زمن إرسال واستقبال الأوامر اوالتعليمات, لذلك معالجات AMD لاتحتاج الى ذاكره كاش كبيره الحجم داخل المعالج لانها سريعه الوصول للذاكره Ram نفسها بوجود شريحه Memory Controller داخل المعالج نفسه بالتالي سرعه الناقل عندها سريعه ولاتحتاج ذاكره كاش مرتفعه.

    هل سيبقى معالج انتل على وضعه الحالي واحتياجه لذاكره كاش كبيره؟
    اعلنت شركه انتل بعمل تصميم مشابه لمعالجات AMD وهو دمج شريحه متحكم ذاكره Memory Controller داخل قلب المعالج للوصول الاسرع الى الذاكره وهذا سيتم على معالجاتها Core I7 (نهاليم ).

    ماذا يقصد بالمعالج المتعدد الانويه؟

    المعالج المتعدد الانوية ذو الترد 3000 ميجا هيرتز مثلا يحوي نواتين تعمل كل منهما بتردد 3000 ميجا هيرتز ومع ذلك لا يمكن القول ان سرعة هذا المعالج تعادل سرعة معالج احادي النواة يعمل بتردد 6000 ميجاهيرتز وشرح اسباب ذلك حديث طويل ومعقد ولكن بشكل عام وفي المتوسط فان الاستفادة من االنواة الثانية يصل لما يقارب الـ 35 % باستثناء بعض البرامج التي تستفيد من تعدد الانوية بشكل ممتاز والتي قد يصل بعضها الى الاستفادة من الانواة الثانية بمعدل 85 % واكثر بعض الاحيان كما في برامج الجرافكس وتحويل الامتدادات.

    بعض البرامج التي تستفيد من تعدد الانويه بشكل كبير:

    3D Studio Max 9
    Acrobat 9 Professional
    Winrar 3.80
    Cinema 4D Release 10
    Unreal Tournament 3
    AVG Anti-Virus 8
    DivX 6.8
    Fritz 11
    Linux - Kernel Compilation
    Mainconcept Reference 1.5.1
    Nero 8 Recode & Encode
    Premiere Pro CS3 HDTV
    Studio 12
    Linux - PHP
    Linux - OpenSSL
    Linux - MPlayer
    Supreme Commander - Forged Alliance


    بعض البرامج التي لاتستفيد من تعدد الانويه (الثلاثي او الرباعي ) بل يكتفى معها بمعالج ثنائي النواه:

    Photoshop CS 3
    iTunes
    Crysis
    Winzip 11
    Lame MP3
    XviD 1.1.3
    Lame 3.98
    Quake IV
    Clone DVD 2.908


    هل اختار معالج AMD ام معالج انتل؟

    اذا اردنا التحدث بشكل عام فان انتل اقوى من AMD عند ذات التردد حاليا بمعنى انه عند توافر معالجين متساويين بالتردد وعدد الانوية من الشركتين فان معالج انتل سيتفوق على معالج الـ AMD بفارق يراه البعض كبيرا ويراه البعض الاخر صغيرا هذا بشكل عام ولكن ولكي نكون اكثر تحديدا فان هذا الامر يعتمد ايضا يعتمد على عدة امور وهي :

    ا- هل انت مهتم بالسعر مقابل الاداء ?? فان AMD في الفترة الاخيرة باتت تقدم افضل الصفقات عند الحديث عن السعر مقابل الاداء فاقوى معالجاتها الثنائية الانوية باتت تباع باسعار رخيصة ومقبولة، اما اذا كنت صاحب ميزانية جيده وتريد عصر اداء معالجك لاخر قطرة فان انتل هي خيارك عندئذ اذا ان معالجات الفئة العليا من انتل (يستثنى الاكستريم من الكلام نهائيا ) لا يوجد اي منافسة لها من قبل AMD في الفترة الحالية.

    ب- هل تنوي كسر السرعة ?? اذا كنت تنوي كسر السرعة فان ارخص معالجات انتل كـ E21X0 E4X00 E5X00 E7X00تقدم لك فرصة لا تفوت بكسر سرعتها لارقام تضارع معها اقوى معالجات الفئة العليا الباهظة الثمن ولكن لاننسى انه بعض التطبيقات الحاليه تستفيد من ذاكره الكاش, اذ يمكنك كسر سرعة المعالج نعم ولكن زيادة الكاش لا، وعلى اي حال فان معالجات E4X00 تاتي بذاكرة كاش قدرها 2 ميجا بايت وايضا E5X00 تاتي بذاكره كاش قدرها 2 ميجا والخيار E7X00 يقدم حجم ذاكره كاش مناسب قدره 3 ميجا بالنسبه لسعره وامكانيته للوصول الى تردد 3000 – 3600 اذا اخذنا بالحسبان كسر سرعه معقول ومناسب وهو اكبر منافس حاليا لمعالجات الفئه العليا عند كسر السرعه.

    اما مع معالجات AMD فالوضع يختلف مع كسر السرعة اذ انه يحتاج لخبرة ودراية اكثر + انه لا يعطي نتائج كبيرة كما مع معالجات الانتل، الا ان الاصدارات الاخيرة من معالجات AMD والمصنعة بتقنية 65 نانو متر قد قدمت فرص لا يستهان بها لكسر السرعة فمثلا معالجين Athlon X2 3600 1.9GHZ , Athlon X2 4200 2.2GHz يمكن كسر سرعته لما يصل لـ 2900 ميجا هيرتز وكذلك هو شان باقي معالجات AMD المصنعة بنفس التقنية ولكن لا ننسى دور الاصدارات والتنقيحات هنا ايضا.

    ج- هل تنوي الاعتماد على الكرت المدمج? تقدم AMD ما يمكن وصفه بصفقة لا تفوت عند الحديث عن الحلول المدمجة فالحل المدمج بطقم شرائح 690 الرخيص جدا يعتبر من افضل حل مدمج توفره انتل حاليا هذا اذا الرخيص جدا وهناك الرخيص ايضا والاقوى وهو طقم الشرائح 780G يقدم لك اداءا يوصل احيانا الى كروت الفئه مابين المتدنيه – المتوسطه وهو اقوى لما يقارب 2.4 لشريحه 690.

    وتاتي شرائح 690 من AMD بفئتين :
    الاولى: 690V وتعمل بتردد 325 ميجا هيرتز.
    الثانية: 690G تعمل بتردد 400 ميجا هيرتز وتدعم بالاضافة لما سبق منفذ HDMI وتقنية HDCP الخاصة بمقاطع الوضوح الفائق المحمية والفئتين يدعمو كل من DX 9.0 و SM 2.0.

    اما شرائح 780G فانها تقدم ما هو اكثر بكثير من سابقتها على صعيد الرسوميات فعداك عن تفوقها على شريحه 690 بفارق كبير تمكنك هذه الشريحه من استخدام تقنيه تدعى AMD Hybrid وهي تقنيه تقوم باستغلال البطاقه المدمجه مع احدى البطاقات التاليه ATI HD 3450 أو 3470 ATI HD والمثبتة على شق PCI-E 2.0 في الوحة الأم وبالتالي تقديم كفاءة عالية في تشغيل الرسوم 3D والألعاب الحديثة لنسبه قد تصل الى 70 %.

    اما البطاقه المدمج على هذه الشريحه المسميه ب HD3200 الداعمه ل DX10 والتي تعمل بذاكره مشاركه توصل ل 512 ميجا بايت فانها تدعم المداخل التاليه ايضا VGA, DVI,HDMI, SPDIF ولا يوجد اي منافس يقترب من اداء هذه الشريحة حالية فهي من افضل ما انتجته AMD.

    اما اذا اتينا لافضل الافضل فهي الشريحه 790G اذ تقدم مايقارب 20 % اداءا افضل عن الشريحه 780G وهي مزوده بالجسر الشمالي SB750 والذي تم فيه اضافه تحسينات افضل عن سابقه واتاح كسر السرعه على معالجات AMD بشكل افضل قليلا.

    عندنا ايضا شريحه GF8200 من نفيديا هي الاخرى اذ تقدم عرضها الاقوى فهي اقوى من 780G واقوى من 790G ايضا بفارق بسيط وتقدم خيارا سعريا متوسطا مع دعمها واحتوائها للتقنيات التاليه Hybrid SLI و تحتوي على تقنية NVIDIA PureVideo HD المنافسة لتقنية UVD)Universal Video Decoder) وتدعم HDMI 1.3 Compliant وهي مالا تدعمه 780G و تدعم DX10 , PCI-Express 2.0.

    وبالنسبة لحلول انتل المدمجة فلا ينصح بها لانهها اضعف واعلى تكلفة من الحلول التي تقدمها AMD في هذا المجال واقوى لوحه ببطاقه مدمجه لحلول انتل هي .nForce 630i

    كم احتاج من قوه المعالج وما الخيار المناسب لاستخداماتي؟

    * اذا كنت من محبي الالعاب وخصوصا اللعب بدقات عاليه وجوده مرتفعه فافضل خيار هو:
    1- معالج بمعماريه قويه .Core 2 , Ahtlon X2 , Phenom
    2- ذاكره الكاش من احدى المساندات الكبرى بالالعاب , "تحدثنا بالنسبه لها سابقا".
    3- تردد المعالج المرتفع من احدى ركائزها فحصولك على معالج ثنائي النواه بمعماريه قويه ذو تردد مرتفع يضمن لك افضل نتيجه من دقه وجوده.

    # معالجات انتل الرباعيه Core 2 Quad لايتم التعامل مع ذاكره الكاش كامله مع التطبيقات الداعمه لثنائيه النواه, السبب انه كل نواتين متشاركات بذاكره الكاش مثلا اذا كان المعالج 8 ميجا كاش سيكون 4 ميجا لكل نواتين وهو القيمه التي ستحصل عليها عند تشغيلك تطبيق يعتمد على ثنائي النواه.

    اذا كنت مصمم احترافي او هاوي او ممن يتعاملون مع فك الترميز والمونتاج:

    راينا بعض التطبيقات التي تدعم تعدد الانويه وهي احدى ركائز اتمام عملك بنجاح وبسرعه اي ان من اهم عوامل حصولك على افضل قوى:
    * معالج متعدد الانويه (ثلاثي او رباعي ) حتى لو كان تردده اقل من معالج ثنائي اخر.

    اذا كان استعمالك مقتصرا على الاعمال المكتبيه والانترنت ومن هواه مشاهده الافلام والاستماع الى الملفات الصوتيه ومعالجة النصوص والجداول فلا تحتاج لسرعات فائقه , اقدر ان اجزم لك انه اي معالج سيفي بغرضك.
    * لكن ؟؟ حصولك على معالج بمعماريه قويه حتى لو بتردد منخفض فهو افضل لك من مشاكل الحراره وعدم استقرار النضام التي تواجهها بعض المعالجات القديمه التي اوقف تصنيعها فحصولك على معالج بمعماريه Athlon X2, Pentuiem Dual Core, Core 2 Duo بتردد 1400 - 2200 تاكد بانك ستحصل على ما يفي بغرضك وبكفائه عاليه.


    يتبع إن شاء الله

    أتمنى لكم جميعا الفائدة من هذه المشاركة


    ولاتنسونا من صالح دعائكم
  • semo1
    مشرف القسم الهندسي
    • Nov 2018 
    • 132 

    #2
    الله يجزاك الخير
    Comment
    Working...
    X