X

الحيل التي يمكن للمقاول أن يمارسها مع المهندس المشرف

الركن الهندسي العربي

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • Eng-Ahmed Alofairi
    Thread Author
    مشرف القسم الهندسي
    • Nov 2018 
    • 285 
    • 129 
    • 44 

    الحيل التي يمكن للمقاول أن يمارسها مع المهندس المشرف،



    - أولا و قبل كل شيء لا تتكلم ولا تكتب قبل القراءة و التمعن في العقد المبرم (الصفقة).

    - أعلم ان المقاول أو من يمثله يحاول دائما دون كلل إقناعك بأن الطريقة المتاحة له هي الأمثل

    (أنت عليك أن تنظر في العقد، الإمكانيات المتعهد بتوفيرها).

    - إحذر المقاول لا ينبهك على الأخطاء في الأشغال و يحاول إضاعة الوقت قدر الإمكان حتى تنتبه انت متأخرا عند بدأ مرحلة من الاشغال تابعة لما سبق (و حينها يحاول أن يحملك المسؤولية في خسارة الأشغال و الوقت و تصبح أنت في وضع حرج وتحاول أن تجد حل وسط).

    - كل شيء تطلبه من المقاول عليك أن تكتبه في كراسة الورشة (سواءا كان هذا الشيء تصحيح للأشغال أو ترميم أو تصحيح للمخططات او أشغال إضافية أو أشغال جديدة أو حدث ما)، في أغلب الاحيان المقاول لا يعارضك إذا كان الأمر شفهيا محاولا بهذه الحيلة ربح الوقت فقط، و عندما يحين الوقت المناسب يرفض.

    - في حالة الأشغال الإضافية و الجديدة عليك التأكد من أي جهة كان التقصير أولا (-في المخطط، -في حساب الكميات، -ضرورة تقنية، -إضافات من صاحب المشروع، -أخرى) ثم تناقش الأمر مع المسؤولين أو الممون.

    - المقاول يحاول التقرب منك و نسج علاقة إجتماعية ويتركك تعيش ضروفه القاسية (عليك أن تفرق بين مسائل العمل و المسائل الإنسانية)

    - إذا كان المقاول غير قادر على مسايرة الحلول التقنية المقترحة من طرفك فإنه يحاول إغرائك بوظائف أخرى ويحاول إستدراجك إلى مجلا ت أخرى.

    - بعض المقاولين يحاولون تمهيد سهولة أن تطلب منه أشياء مثل مواد البناء من الورشة، أو توريطك في عمليات بناء

    - لا تترك المقاول يضعك أمام الأمر الواقع من حيث جودة المواد و الوثائق اللزمة (عليك ان تعاين عيينات المواد و التجارب عليها مبدئيا و الوثائق اللزمة قبل أي بدء بتموين للورشة).

    - لا تثق و لا تقبل بأي وثيقة ترجع مسؤوليتها على المقاول (مثال: محضر نتائج تحطيم العينات من مخبر مرخص، تحوي ملاحظة بأسفل المحضر مكتوب عليها " عينات حفظت و نقلت من طرف مؤسسة الإنجاز أو نقلت من طرف مؤسسة الإنجاز" فهنا المخبر يعفي نفسه من المسؤولية في حالة الغش و تغيير العيينات).

    - بعض المقاولين أو من يمثلونه يحاول أن يجعل بينه و بينك وسطاء لإمتصاص الصدمات كيف؟

    يكون هوفي رتبة رئيس المشروع مثلا فيجعل مهندس مساعد أو رؤساء مواقع و يعطيهم أوامر بأن تكون طريقة العمل بوصف معين و يأمرهم بعدم التجاوب معك ثم يتغيب وبعد إستدعائه ينكر أنه على علم ثم يقول أنه سيعاقب المقصرين (لعب أدوار)، (هذا النوع يتطلب أن تكون مسؤوليتك واضحة و محددة و تدخلك حاسما في المكان و الزمان و خاصة عند صب الخرسانة أو وضع سمك طبقة تحت الطريق).

    - المقاول يقول دائما أنه يتحمل المسؤولية الكاملة على الجودة المترتبة على طرق الإنجاز (هذا صحيح و لكن يجب عليك أن تتوقع جودة المنتوج المنجز بطريقة ما وعلى هذا الأساس تستطيع أن تقبل أو ترفض أو تعدل في طرق الإنجاز).



    ملاحظات:

    - الثقة بمعلوماتك و الكتابة الصارمة أهم العامل لتقويم المقاول.

    - تنفيذ كل ما سبق يرجع لمدى صلاحيتك و مسؤولياتك في الموقع .

    - كل مشكلة حدثت او ستحدث يجب ان تكتب عليها إما للمقاول في كراسة الموقع أو في رسالة أو في حالة ما إذا كانت خارجة عن صلاحياتك أكتب إلى مسؤوليك

    (قبل ان تناقشهم في المشكلة، لأنه عادة ما يعطونك حلول شفهية و يقولون لك لا داعي للكتابة).


Working...
X