X

مقدمة عن قصور الغدة الدرقية

الطب البشري - العلاج بالأدوية والأعشاب الطبية

 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts
  • AvilmA
    Thread Author
    Free Membership
    • Sep 2018 
    • 792 
    • 60 

    مرض قصور الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة. تبلغ نسبة الإصابة بإحدى درجات المرض 3- 5 %. و هو حالة مرضية يكون فيها إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ( هرمونات الثايرويد ) أقل من المعدل الطبيعي. و نظرا لأن هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على النمو و التطور و العديد من العمليات للخلايا المختلفة، لذلك فإن نقص تلك الهرمونات يؤدي إلى نتائج واسعة الانتشار في مختلف أجزاء الجسم. النساء أكثر إصابة من الرجال. و تزداد الإصابة بالمرض في السن الكبير. و هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بقصور الغدة الدرقية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.



    ما هي الغدة الدرقية؟ What Is The Thyroid Gland













    الغدة الدرقية هي أحدى الغدد الصماء (أي تنتقل الهرمونات التي تقوم بإفرازها مباشرة إلى الدم دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها). و الغدة الدرقية تقع في الجزء الأسفل من الرقبة تحت تفاحة أدم. و تلف الغدة الدرقية حول القصبة الهوائية. و الغدة الدرقية تشبه الفراشة لها جناحان المتمثلان في فصين مرتبطان بجزء في المنتصف يسمى isthmus. و تستخدم الغدة الدرقية اليود ( متوافر غالبا في الأطعمة مثل ملح الطعام، المأكولات البحرية ) لتقوم بإنتاج هرموناتها و التي تسمى هرمونات الثايرويد Thyroid hormone.



    ما هي هرمونات الغدة الدرقية؟ What are thyroid hormones

    هرمونات الغدة الدرقية هي الهرمونات التي يتم إنتاجها بالغدة الدرقية.



    و هناك نوعان أساسيان من هرمونات الغدة الدرقية (هرمونات الثايرويد):



    T4 هرمون الثيروكسين ( رابع يود الثيرونين Thyroxine Tetraiodothyronine )



    T3 هرمون ثالث يود الثيرونين Triiodothyronine و هو الصورة النشيطة للهرمون. بمجرد إفراز هرمونات الثايرويد إلى الدم فإن كمية كبيرة من هرمون الثيروكثين T4 تتحول إلى هرمون ثالث يود الثيرونين T3 الصورة النشيطة للهرمون و الذي يؤثر على المعدل الأيضي للخلايا metabolism.



    تنظيم هرمونات الثايرويد Thyroid hormone regulation







    يقوم بتنظيم عمل الغدة الدرقية غدة أخرى تقع بالمخ تسمى الغدة النخامية the pituitary gland. و تتأثر الغدة النخامية أيضا بالهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية و كذلك تتأثر بغدة أخرى تسمى الهيبوثالامس ( ما تحت المهاد ) hypothalamus.





    تقوم غدة الهيبوثالامس hypothalamus بإفراز هرمونات تسمى Thyrotropin Releasing Hormone - TRH التي تقوم بإرسال إشارات إلى الغدة النخامية لتفرز هرمون الهرمون المحفز للدرقية Thyroid Stimulating Hormone - TSH الذي يقوم بدوره بإرسال إشارات إلى الغدة الدرقية كي تفرز هرمونات الثايرويد. تبعا لذلك فإن أي خلل في أي من الخطوات السابقة يؤدي إلى نقص في إفراز هرمونات الغدة الدرقية و التي تؤدي للإصابة بمرض قصور الغدة الدرقية.


Working...
X