المنتدى العام بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.





  • رقم العضوية
    46697
  • المشاركات
    1,236
عضو ماسـي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مستوى التقييم: 42
a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam
# :1
أخيرا وصل العيد

كتبت يوم الخميس في مدونتي
a9laam.
حل عيد الأضحى.. يوم أمس الأربعاء، لكنه لم يصل بعد إلى المغرب.. لعله تأخر هذه السنة اكثر مما يجب. لكن لا تثريب عليه، فلا تفسير لهذا إلا انه عند حلوله بالشرق الاوسط تألم كثيرا مما يجري في العراق وفلسطين وحواليهما.. فآثر ان يؤخر مجيئه إلى المغرب الأقصى إلى يوم غد الجمعة.
إنها مهزلة من كل النواحي.. وخاصة هذا الفرق الشاسع، فمن مكة حيث تقام شعائر الحج من صعود جبل عرفة والهدي وغيرهما مما يحدد أياما بعينها.. إلى الجزائر جارة المغرب عن اليمين، الأربعاء هو العاشر من ذي الحجة، وإذا تخطيت حدود الجزائر مترا واحدا تجد المغاربة متجمعين في أسواق الماشية يشترون من الاضاحي ما سيذبحونه تضحية أو تقليدا يوم الجمعة أي بعد يومين من عيد مكة ومن عيد الجزائر.
لا شك أن مطالع القمر تختلف من قطر إلى آخر، ولكن أن تجد الناس في وجدة ينظرون بتملق إلى جلود الأضاحي المعلقة على سياج الحود في الجهة الاخرى وقد جفت بعد أن لفحتها شمس الأربعاء والخميس وفي الوقت نفسه يتعالى غثاء خرافهم التي تنتظر سكينا لم يأذن له ولاة الأمور بعد.
سمعنا عن فتاوى هي في نظري حمقاء قاصرة، فعندما يسأل شخص صام نصف رمضان في بيته بالجزائر وجاء في النصف الثاني لزيارة بعض أهله في المغرب يجد نفسه وقد أتم الثلاثين من صيامه بين ظهراني قومه الذين لا زالوا في اليوم الثامن والعشرين أو التاسع والعشرين من رمضان، أيفطر والناس تتملقه بأعينها مستعرضة قامة من اللعنات، أو يتم صيامه باليوم الواحد والثلاثين وويكمون قد صام يوم العيد -في بلده- و الذي حرم صيامه على المسلمين. فما يكون جواب المسؤول يا ترى؟
مهما كان جوابه فهو مضحك إلى حد الثمالة، فالأولى أن يحد علماؤنا من هذا الهرج وتلاعب أولي الامر بالحلال والحرام حسب مصالح لا تظهر للعيان. والادهى والامر أن هناك منابر أخطأت - أو هي التي أصابت أو اقتربت- وقالت بأن العيد في وطننا الحبيب هو يوم الخميس لتدب فوضى عارمة يحسمها اجتماع تعقده وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بعنوان بسيط وبليد: “الجمعة هو يوم العيد ولا يحق لأحد مهما كان تغييره وفرق يومين مع الشرق تكرر أكثر من مرة”.

واليوم أقول أخيرا وصل العيد




لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    77187
  • المشاركات
    1,460
عضو ماسـي
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مستوى التقييم: 49
فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام فتاة الاسلام
# :2
الحمدلله يااخي انه وصل
كل عام وانت بخير
  • رقم العضوية
    46697
  • المشاركات
    1,236
عضو ماسـي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مستوى التقييم: 42
a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam a9laam
# :3
جزاك الله خيرا
أختي فتاة الإسلام
وصل بعد أن صام الناس يوم العيد على أنه يوم عرفة
ذبحوا في ثالث أيام التشريق وصلوا صلاة العيد وأتبعوها بخطبة الجمعة
أي عيد هذا يا أخت الإسلام
  • رقم العضوية
    2794
  • الإقامة
    Damascus
  • المشاركات
    7,162
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مستوى التقييم: 239
SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY SLIM SHADY
# :4
كل عام وانتوا بالف الف خير
و ينعاد عليكم بالصحة و السلامة
شكرا لك أخي أقلام
اتمنى لك عيدا سعيدا








تحياتي
  • رقم العضوية
    89478
  • الإقامة
    H3LL
  • المشاركات
    3,111
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مستوى التقييم: 104
Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever Khalid4Ever
# :5
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
فعلا اخي اقلام اي عيد هذا الذي يصل بعد ان إحتفلت الامة الإسلامية جمعاء به.
في حين مازال المغاربة ينتظرون إذن المسؤولين.
اخي اقلام اظنك لم تنس المثل الشهير في المغرب : مادمت في المغرب فلا تستغرب.
بارك الله فيك اخي على هذا الطرح القيم.