منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر قسم الشعر والخواطر والنثر والقصائد





  • رقم العضوية
    1107
  • المشاركات
    75
عضـو
تاريخ التسجيل: Aug 2003
مستوى التقييم: 0
Sam_syrian
# :1
نزار قباني والقضية الفلسطينية

في دراسة حديثة بعنوان نزار قباني والقضية الفلسطينية للكاتبة ميرفت دهان تسلط الضوء على جانب من شعر نزار قباني، جانب المقاومة والنضال السياسي واهتمامه بالقضية الفلسطينية والعربية في محاولة لإثبات اهتمام نزار وشعره بالقضية الفلسطينية، وأن هذا الاهتمام لا يقل عن اهتمامه بالجوانب الغزلية والتغزل بالمرأة وربما يفوقها.

إضافة إلي اهتمامه بالقضايا اليومية في استخدامه للتراكيب اللغوية المألوفة. ترى الكاتبة، حسب صحيفة القدس العربي، أن الشاعر كان يناضل علي جبهة الداخل حيث المرأة المقهورة والمحرومة من أبسط حقوق الحياة، وعلي جبهة الخارج حيث العدو الإسرائيلي المتكالب والمدجج بالإرهاب، ولا يتواني أن يشن هجوماً ساخراً علي العادات والتقاليد البالية. في وقفة متأنية حول دراسة نتاج نزار قباني الشعري، تلاحظ الكاتبة أن اهتمامه بالقضايا الوطنية والسياسية كان نابعاً من انتمائه إلي عروبة هذا الوطن. حيث كانت الانطلاقة مع قصيدة" خبز وحشيش وقمر" .

الكتاب( الدراسة) يتألف من بابين، وكل باب يتألف من ثلاثة فصول موزعة علي أكثر من 250 صفحة من القطع المتوسط، رتبت مواضيعها الوطنية والسياسية انطلاقاً من مفهوم الالتزام وأثر نكسة حزيران عليه، ثم ظهور صورة الفلسطيني المقاوم بكافة أشكال المقاومة، وأخيراً البحث في لغة نزار قباني الشعرية، بما يتضمن الإيقاع والتراكيب والتكرار الذي يثري النص الشعري... الخ ..............عن البوابة




لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    1250
  • المشاركات
    495
عضـو
تاريخ التسجيل: Sep 2003
مستوى التقييم: 0
starlight
# :2
مشكور اخي sam على المشاركة و المعلومة الجيده عن نزار قباني..
  • رقم العضوية
    1107
  • المشاركات
    75
عضـو
تاريخ التسجيل: Aug 2003
مستوى التقييم: 0
Sam_syrian
# :3
الشكر الجزيل لك اخي starlight على مرورك الكريم