المنتدى الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة لكن بدون أي اهانات لأي ديانة أخرى أو مذهب آخر كما يمنع التحريض على العنف والكراهية والارهاب. ويمنع وضع المرئيات والصوتيات





  • رقم العضوية
    57768
  • المشاركات
    26
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Nov 2006
مستوى التقييم: 0
شمس النهار شمس النهار
# :1
الأسلام منهج وحياة

بسم الله الرحمن الرحيم




الأسلام منهج وحياة



الدعوة أبقى من الداعية:


الدعوة إلى الله بقاء ، ومنهج الله في ذاته مستقلاً عن الذين يحملونه ويؤدونه إلى الناس من الرسل والدعاة على مدار التاريخ كله فالدعاة إلى فناء وزوال ، ودعوةالله باقية ؛ لأن مصدر الدعوة باق وهو الله جل وعلا.

لقد أراد الله أن يعلم الصحابة هذا الدرس في حياته ووجوده صلى الله عليه وسلم فلما هتف الهاتف في غزوة أحد : إن محمدًا قد مات ، إن محمدًا قد قتل ، وما أن وصلت هذه الكلمات إلى أسماع الصحابة رضى الله عنهم إلا وانقلب البعض منهم على عقبيه !! فأرادالله أن يربيهم بهذه الحادثة ، وأن يعلمهم أن دين الله مسؤولية يجب تحملها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل قول الله جل وعلا في أرض المعركة في غزوة أحد :

{وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات أو قتل انقلبتم على أعقبكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزى الله الشكرين} ( آل عمران: 144)


الله سينصر دينه بنا أو بغيرنا :


قال تعالى : { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفوههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكفرون }( التوبة: 32 )

إن نور الله لا ينطفىء ، ولو اجتمعت له جميع الأفواه ، ولقد تحقق وعد الله في حياة رسوله صلى الله عليه وسلم بظهور دينه ، وتحقق وعد الله ، أتم الله برسوله النعمة ، وأكمل الله به الدين ، وأعزالله الإسلام ، ودان للمسلمين معظم المعمورة من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب.


نتيجة الإنفاق فى الصد عن سبيل الله :


قال تعالى{إن الذين كفروا ينفقون أمولهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون }( الأنفال: 36 )

فكم أنفق من أموال للصد عن سبيلا لله في أنحاء العالم ؟ كم أنفق من أموال لبث الرذيلة فى المجتمعات ؟ ولكن النتيجة كما قال تعالى :

{ والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون }( يوسف: 21 )


وعد الله عز وجل للمؤمنين :


قال تعالى : { وعد الله الذين ءامنوا منكم وعملوا الصلحت ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدوننى لا يشركون بى شيئا ومن كفر بعد ذلــك فأولئك هم الفسقون }( النور55)

وقد تحقق وعد الله جل وعلا في حياة رسوله صلى الله عليه وسلم وفي حياة الجيل الأول ، نصر الله دينه ورفع الله سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ووعد الله قائم لكل من يأتى ليسير على منهج الله ورسوله.


بشائر الرسول صلى الله عليه وسلم :


1- عن تميم الداري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزًا يعز به الإسلام ، وذلاً يذل الله به الكفر " [ رواه أحمد (4/103)، والحاكم (4/430، 431) وصححه ووافقه الذهبي].


2- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله ما شاء أن يرفعها ، ثم تكون عاضًا ، ثم تكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله ما شاء أن يرفعها ، ثم تكون ملكًا جبريًا ، ثم تكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها الله " [ رواه أحمد ( 4/273 ) ].


3- وهى من أعظم البشارات وأشرفها التي يزفها إلينا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي كما في حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبىء اليهودي وراء الحجر أو الشجر فينطق الله الحجر والشجر ويقول : يا مسلم يا عبد الله خلفي يهودي تعالى فاقتله "[ متفق عليه رواه البخاري ( 2925،2926 ) ومسلم ( 2922/82 )].


منهج عملي للمسلمين :


وحتى لا يحتج المسلمون بأن كل منهم لا يعرف ما دوره وما واجبه نحو الدين على المسلمين :


1- أن تتعرفوا على حقيقة الإسلام معرفة علمية صحيحة ليشهدوا للإسلام شهادة عملية ليتحول الإسلام إلى منهج حياة وإلى واقع يعيشه الناس.

2- ينبغي على كل مسلم أن يصدق النية في ذلك ، وأن يرجع إلى الله ، وأن يتوب إليه.

3- على كل واحد أن يتحرك على قدر استطاعته لنشر الدعوة بين صفوف المسلمين بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة.

4- إعداد الكوادر في جميع التخصصات والمجالات ، نريد العامل المسلم والدبلوماسي المسلم ، والطبيب المسلم ، والمدرس المسلم ، والقاضي المسلم ..... ، وهكذا للعمل سويا على نصرة الإسلام.


*********

لفضيلة الشيخ/ محمد حسان





لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    61023
  • الإقامة
    السعودية - بيشة
  • المشاركات
    7,191
الوسـام الماسـي
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مستوى التقييم: 240
الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب الوثاب
# :2
جزاك الله خير الجزاء

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه
  • رقم العضوية
    1
  • الإقامة
    SYRIA
  • المشاركات
    26,979
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
تاريخ التسجيل: Mar 2003
مستوى التقييم: 900
New star New star New star New star New star New star New star New star New star New star New star
# :3
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوثاب
جزاك الله خير الجزاء

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

حياك الله و اهلا بك ببوابة داماس

و جزاكم الله خير الجزاء

في رعايه الله
  • رقم العضوية
    63254
  • المشاركات
    1,023
عضو ماسـي
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مستوى التقييم: 35
shameery تم تعطيل التقييم
# :4
جزاك الله خير اخي
جعله الله في ميزان حسناتك