العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر



موضوع مغلق
07-07-2007, 10:58 PM
فارس الخيال610
عضو جديد
رقم العضوية: 87665
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 18
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
 
07-07-2007 ,10:58 PM

لاعجابي بفكرة الاخ اقلام وبشخصه من خلال ردوده الواعيه

احببت ان اشاركه في فكرة الموضوع واتمنى ان اواظب معه في هذا الشأن بعد أذنه

**************************************** ********
حكاية ...... ( مثل )

يقول المثل ( وافق شنن طبقه ، وافقها فأنطبقا )

يدعى انه كان هناك شابا اسمه شنن وكان يوصف بالدهاء الشديد فلما اشتد عوده بدأ الاهل يبحثون له عن زوجه .

لكن لم يأنس شنن في بنات قومه من تشاركه حياته كزوجه ، فقرر الخروج الى احياء العرب عله يجد زوجته المنشوده

خرج الى الطريق ، فقابل رجل مسن في طريقه وساله الرجل عن وجهته ، فقال له انه مرتحل الى مكان ما

فمشيا سويا .

في اثناء المسير ...

قال شن لرجل : ايا عماه اتحملني ام احملك

تعجب الرجل ولم يرد

بعد وقت قابلتهم جنازة في طريقها لدفن ميت

سأل شنن الشيخ قائلا : يا عم ترى هذا المتوفى حي ام ميت

تعجب الشيخ اكثر من قبل ولم يرد ( بلا شك توقع ان هذا الشن مجنون !!! )

واخيرا مروا على اناس يزرعون زرعا

فسأل شنن الشيخ قائلا : يا عم هل اكل هؤلاء الناس ثمرة الزرع ( هم ما زالوا يضعون البذور !! )

كالعاده تعجب الشيخ ولم يرد

وهنا كانوا قد وصلوا الى حي الشيخ الذي بلغ الضيق عنده من شن مبلغ كبير ، ومع ذلك فقد دعى شنن الى حيه ليستضيفه عنده ، وقبل شنن الدعوه

حينما دخل الرجل بيته وهو في اشد الضيق من ضيفه اياه ....

ناد على ابنته طبقه ( اسمها طبقه )

سألت طبقه اباه عن سبب ضيقه

فابلغها عن رحلته واسألة صاحبنا اياه شن

فقالت طبقه لابيها : ان شنن غير مجنون وسأل عن معاني اشياء لم تفهمها انت !!!!

فطلب منها ابيها ان تفسر له أسألة شن

فقالت : حين سألك اتحملني ام احملك ... كان يقصد اتحملني على الحديث ام احملك على الحديث كي نقطع

المسافة دون عناء

اما سؤاله عن المتوفى احي ام ميت .... فكان يقصد ان يسألك هل للمتوفي ذرية يحيا له بها ذكره ام لا

اما عن الزارعون .... فكان يقصد هل من يزرع مالك الارض ام لا فأن كان الزارع غير مالك الارض فهو

بلا شك مستاجر لها وهنا يكون قد قبض مالك الارض ثمن الايجار وبالتالي فقد اكل الثمره

بهت الرجل

وخرج ليحكي لشن خبر ابنته ، وهنا بادره شن بطلب يد طبقه للزواج ، وةعاد بها الى قومه كأدهى رجل

وامرأة بين قومه .

وثارا مضربا للمثل .

وقالو فيهم

وافق شنن طبقه ، وافقها فأنطبقا


خالص تحياتي واعتذر للا اقلام على الاطاله


فارس الخيال




07-07-2007, 11:17 PM
a9laam
عضو ماسـي
رقم العضوية: 46697
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,236
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 155
تلقى 243 إعجاب على 66 مشاركة
 
جزاك الله خيرا أخي فارس الخيال على فروسيتك الحقة
ردك البناء أثلج صدري أخي أتمنى أن لا تغيب عن ناظري وإلا...
شكرا جزيلا لإضافتك أنتظر المزيد منكم أخي

24-01-2008, 03:35 PM
jos461
عضو مميز
رقم العضوية: 172
تاريخ التسجيل: May 2003
الإقامة: ألمانيا
المشاركات: 299
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 1
Thanked 1 Time in 1 Post
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواضيع شيقة وجميلة، وبارك الله فيمن قام بها وعليها
حتى تعم الفائدة أرجو من الإخوة الالتزام فيها بقواعد النحو والصرف في اللغة العربية حتى لا تفقد الحكاية حلاوته، وخاصة وأن هذه القصص والحكايات مكتوبة على العكس من القصص المسموعة، إذ أن القصة المسموعة غاليا ما تكون إما عربية فصيحة أو دارجة محلية صرفة. أما القصص المكتوبة فتكون بالعربية الفصحى، والكاتب يحاول التعبير عما في جعبته، وهو قد تلقاه بدارجته المحلية، لكنه للأسف عند الكتابة لا ينتبه لقواعد النحو، مثال على ذلك من إحدى القصص أعلاه: الذي بلغ الضيق عنده من شن مبلغ كبير
والصواب: الذي بلغ الضيق عنده من شن مبلغا كبيرا
والله أعلم.
يا إخواني لا تؤاخذوني عن تدخلي هذا، فليس لأنني عندي علما باللغة ولكن لأنني غيور على لغتي لغة القرآن، ولربما لو قرأ أحدكم ما أكتبه الآن لوجده مليئا بأخطاء لا أعلمها.
سامحوني مرة أخرى وبارك الله فيكم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

02-03-2008, 12:21 AM
silent_hill
عضو فعال
رقم العضوية: 54859
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 49
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 9
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
وبما أن المجال مفتوح للجميع في المشاركة فأود أن أشارك ببعض من ذلك
وهي عبارة عن بعض طرائف المغفلين من كتاب أخبار الحمقى والمغفلين


في ذكر المغفلين من القضاة
قاضٍ يحكم بالقرعة

حكى أبو الخير الخياط عن بعض أصحابه قال: دخلت تاهرت فإذا فيها قاضٍ من أهلها، وقد
أتى رجل جنى جناية ليس لها في كتاب الله حد منصوص ولا في السنة، فأحضر
الفقهاء فقال: إن هذا الرجل جنى جناية وليس لها في كتاب الله حكم معروف
فما ترون? فقالوا بأجمعهم: الأمر لك، قال: فإني رأيت أن أضرب
المصحف بعضه ببعض ثلاث مرات، ثم أفتحه فما
خرج من شيء عملت به، قالوا له: وفقت.
ففعل بالمصحف ما ذكره، ثم فتح
فخرج قوله تعالى:
"سنسمه على الخرطوم"
فقطع أنف الرجل وخلى سبيله.




في ذكر المغفلين من الكتاب
الكاتب الأحمق

عن الحسين بن السميدع الأنطاكي قال: كان عندنا بإنطاكية عامل من حلب وكان له كاتب
أحمق،فغرق في البحر شلنديتان من مراكب المسلمين التي يقصد بها العدو، فكتب
ذلك الكاتب عن صاحبه إلى العامل بحلب بخبرهما: بسم الله الرحمن الرحيم،
إعلم أيها الأمير أعزه الله تعالى إن شلنديتين أعني مركبين قد صفقا من جانب
البحر أي غرقا من شدة أمواجه فهلك من فيهما أي تلفوا، قال: فكتب إليه
أمير حلب: بسم الله الرحمن الرحيم، ورد كتابك أي وصل
وفهمناه أي قرأناه أدب كاتبك أي إصفعه
واستبدل به أي اعزله فإنه مائق أي أحمق
والسلام أي انقضى الكتاب.




في ذكر المغفلين من المؤذنين

عن أبي بكر النقاش قال: حدثنا أن أعرابياً سمع مؤذناً كان يقول: أشهد أن محمداً رسول الله
بالنصب فقال: ويحك فعل ماذا؟ وعن محمد بن خلف قال: قيل لمؤذن ما يسمع أذانك فلو
رفعت صوتك، فقال: إني لأسمع صوتي من ميل. وقال بعضهم: رأيت مؤذناً يؤذن
ثم عدا، فقلت: إلى أين؟ فقال: أن أحب أعرف إلى أين يبلغ صوتي.




في ذكر المغفلين من الأئمة

لا تطل في صلاتك أيها الإمام

قال الجاحظ: أخبرني أبو العنبس قال: كان رجل طويل اللحية أحمق جارنا، وكان أقام
بمسجد المحلة يعمره ويؤذن فيه ويصلي، وكان يعتمد السور الطوال ويصلي بها،
فصلى ليلة بهم العشاء فطـول، فضجوا منه، وقالـوا: اعتزل مسـجدنا حتى نقيم
غيرك فإنك تطول في صلاتك وخـلفك الضعـيـف وذو الحاجة، فقال: لا أطول
بعد ذلك، فتركوه، فلما كان من الغد أقام وتقدم فكبر وقرأ الحمد، ثم فكر
طويلاً وصاح فيهم:إيش تقولون في عبس? فلم يكلمه أحد إلا شيخ
أطول لحية منه وأقل عقلاً، فإنه قال:
كيسة مر فيها.



ارتج على الإمام فظل يردد

وقرأ إمام في صلاته: "إذا الشمس كورت" فلما بلغ قوله: "فأين تذهبون"، ارتج عيه وجعل
يردد حتى كادت تطلع الشمس، وكان خلفه رجل معه جراب فضرب به رأس الإمام وقال:
أما أنا فأذهب، وهؤلاء لا أدري إلى أين يذهبون.



في ذكر المغفلين من الأعراب
الأعرابي والخياط

عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة، فدفعوا له ثوباً
ليقطع منه قميصاً، فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه، قال: لم خرقت ثوبي?
قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه، وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج بها الخياط،
فرمى بالثوب وهرب، فتبعه الأعرابي وأنشد يقول: الكامل:

ما إن رأيت ولا سمعت بمثلـهفيما مضى من سالف الأحقاب
من فعل علج جئته ليخيط لـي ثوباً فخرقه كفعل مـصـاب
فعلوته بهراوةٍ كانت مـعـيفسعى وأدبر هارباً للـبـاب
أيشق ثوبي ثم يقـعـد آمـنـاًكلا ومنزل سورة الأحـزاب



في ذكر المغفلين من المعلمين

انتقام معلم

قال: مررت بمعلم وقد كتب لغلام وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه، يا بني لا تقصص رؤياك
على إخوتك، فيكيدوا لك كيداً وأكيد كيداً فمهل الكافرين أمهلهم رويداً فقلت له: ويحك فقد
أدخلت سورة في سورة، قال: نعم، إذا كان أبوه يدخل شهراً في شهر، فأنا أيضاً
أدخل سورة في سورة فلا آخذ شيئاً ولا ابنه يتعلم شيئاً.

18-05-2008, 03:37 AM
لورنس العرب
عضو ماسـي
رقم العضوية: 58653
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 1,270
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 387
تلقى 1,290 إعجاب على 125 مشاركة
 


20-05-2008, 08:42 PM
TheSniper511
عضو جديد
رقم العضوية: 117787
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
روعة يعطيك الف عاقية
موضوع مميز

15-06-2008, 03:16 PM
abcman
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,707
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
 
مشكور اخونا الحبيب أقلام على الموضوع الطريف وإن شاء الله نضيف له ونعلق على بعض ما فيه فيما بعد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

07-12-2008, 04:10 AM
سامرعلي
عضو جديد
رقم العضوية: 192529
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 8
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 3
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
مشكوووووووووووووووووووووووووووور

06-01-2009, 03:11 PM
محمد كرم
عضو جديد
رقم العضوية: 206494
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: الامارات
المشاركات: 1
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
مشكووووووووووووو

11-05-2009, 11:17 PM
د محمود
عضو جديد
رقم العضوية: 273054
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 2
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 1
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
جزاك الله خيرا *اقلام* والله لان الحاجة للابتسامة بين ثنايا الدروب ........
تريح النفس وتبعث شيءمن الامل بعد كل دمعة...
ان شاء الله تكون لي مشاركات...

22-07-2009, 11:03 AM
المتناهي
عضو فعال
رقم العضوية: 32779
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 147
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 1
تلقى 18 إعجاب على 7 مشاركة
 
تقبلوا هذه المساهمة مني..

كان اعرابي على سفر.. فأراد المبيت في نزل على طريق سفره.. فدخل على صاحب النزل
واستأجر غرفة ليبيت فيها، وما أن استقر الأعرابي في غرفته حتى سمع صوت السقف وهو
يضطرب ويتحرك من شدة تصدعه وقدمه، فأسرع إلى صاحب النزل وقال له:
يا هذا إن السقف يهتز ويضطرب، فقال له: لا تخف إنما هو يذكر الله.
فقال الأعرابي: أخشى أن تدركه الرأفة والخشوع فيسجد علينا.

24-07-2009, 06:02 PM
هاني محمود احمد
عضو جديد
رقم العضوية: 301591
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
حقا كم هو جميل ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم في ضحكهم ومزاحهم فليتنا نتخلق بآداب الصحب الكرام

26-07-2009, 06:11 PM
خالدt
عضو جديد
رقم العضوية: 302027
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
مشكوووور الله يعطيك الف عافية

16-09-2009, 04:36 AM
zakaria1
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 286419
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الإقامة: Maroc
المشاركات: 1,752
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 539
تلقى 549 إعجاب على 122 مشاركة
 
شكرا لك أخي الكريم جزاك الله خيرا

تحياتي

16-09-2009, 01:27 PM
sho4
عضو مميز
رقم العضوية: 208703
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 302
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 35
تلقى 21 إعجاب على 7 مشاركة
 
باراك الله فيك


نوادر وطرائف عربية.. كل يوم



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.