العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي
 
 

المنتدى الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة لكن بدون أي اهانات لأي ديانة أخرى أو مذهب آخر كما يمنع التحريض على العنف والكراهية والارهاب. ويمنع وضع المرئيات والصوتيات



 
24-09-2006, 01:02 PM
dina4567
عضـو
رقم العضوية: 30238
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 260
 
آداب الصيام منها ما هو واجب يلزم العبد أن يحافظ عليها ويلتزم بها , ومنها ما هو مستحب يزداد بها العبد أجرا ودرجة عند الله.
.
فمن الآداب الواجبة أن يقوم الصائم بما أوجب الله عليه من العبادات القولية والفعلية , ومن أهمها الصلاة المفروضة , التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين , فيجب على الصائم المحافظة عليها , والقيام بأركانها وشروطها , وأدائها مع جماعة المسلمين , وكل ذلك من التقوى التي شرع الصيام من أجلها .

ومن الآداب الواجبة أن يجتنب الصائم جميع ما حرم الله عليه من الأقوال والأفعال , فيحفظ لسانه عن الكذب والغيبة والنميمة والسب والشتم وفحش القول , ويحفظ بصره عن النظر إلى المحرمات , ويحفظ أذنه عن الاستماع للغناء وآلات اللهو , ويحفظ بطنه عن كل مكسب خبيث محرم , فليس من العقل والحكمة أن يتقرب العبد إلى ربه بترك المباحات من الطعام والشراب والجماع , وهولم يتقرب إليه بترك ما حُرِّم عليه في كل حال , من الكذب والظلم والعدوان , ومن ارتكب المحرمات ثم تقرب إلى الله تعالى بترك المباحات ,كان بمثابة من يضيع الفرائض ويتقرب بالنوافل

ولهذا قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) , وأمر الصائم بحفظ لسانه عن اللغو وفحش القول والجهل على الناس حتى وإن تعرض للأذى من غيره , فقال صلى الله عليه وسلم : ( الصيام جنة , وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب , فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم ... ) . رواه البخاري و مسلم .

إذا فحقيقة الصيام ليست هي مجرد الإمساك عن المفطرات الحسية فقط , فإن ذلك أهون ما في الأمر , كما قال بعضهم : " أهون الصيام ترك الشراب والطعام " , وقال عليه الصلاة والسلام : (رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ) رواه الإمام أحمد وابن ماجه بسند صحيح . فلا بد مع الصيام الحسي من حفظ الجوارح واستعمالها في مرضاة الله , وصدق القائل :

وأما الآداب المستحبة فمنها : السحور وهو الأكل من آخر الليل , وسمي بذلك لأنه يقع في وقت السَّحَر , وقد أمر به صلى الله عليه وسلم فقال : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) .متفق عليه , وهو الفاصل بين صيامنا وصيام أهل الكتاب , والسنة تأخيره , ويتحقق السحور ولو بشربة من ماء .

ومن الآداب المستحبة تعجيل الفطر قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) . متفق عليه , وينبغي للصائم أن يحرص على الدعاء عند فطره فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد , ويسن له أن يقول " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله " كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم .

ومن آداب الصيام المستحبة كثرة قراءة القرآن والذكر والدعاء والصدقة , والاستكثار من أنواع الخير والعمل الصالح .




01-10-2006, 02:03 AM
medhunter
مشرف سابق
رقم العضوية: 1475
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,141
 
تقبل الله منا و منكم




Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.