العودة   منتديات داماس > المكتبة الرّقميّة المُتخصّصة > السينما - تحميل أفلام - عربي - انجليزي - ترجمة أفلام

 
19-11-2005, 10:08 PM
HIPPO
مشرف سابق
رقم العضوية: 2980
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 159
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 1
تلقى 11 إعجاب على 5 مشاركة
 
الحـــياة حـــلوة
بالمــــــــــــــــــرفقات يوجد ملف تورنت لتحميل الفيلم بالاضافة الى ترجمة بليغة للفيلم من وضع صديقي الاستاذ سعيد عبد الجليل
La Vita E Bella
Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية



مشاعر متباينة انتابتني وأنا أشاهد هذا الفلم فقد كنت حائراً بين إعجابي بالقصة الإنسانية وبالأداء الجميل لبطل الفلم روبرتو بنيجني وبين حسي الوطني كعربي أشعر أن البساط ينسحب من تحت أقدامنا في كل يوم لصالح اليهود .


كعاشق للسينما لا يمكنك بأي حال من الأحوال تجاهل هذا الفلم ، وكيف يمكن تجاهل فلم حائز على 51 جائزة سينمائية رقم لا يصدق ! كيف يمكن تجاهل فلم حائز على ثلاثة جوائز أوسكار ؟ ويحتل مرتبة رفيعة في تقييم كل النقاد . هذه أمور تجعل الذواقة السينمائي يشعر بالخجل لأنه لم يراه بعد .

فما هي قصة هذا الفلم الذي نال كل هذه الشهرة ؟ وما لجديد الذي قدمه ؟





Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية


قصة الفلم باختصار تحكي عن رجل يهودي ايطالي في فترة الحرب العالمية الثانية وما قبلها يحب فتاة تعمل مدرسة ويفعل المستحيل حتى يفوز بقلبها ويتزوجها وتكون الثمرة طفل صغير هو محور أحداث الفلم ، ويصور الفلم قيام ألمانيا باحتلال ايطاليا ، وإرسال اليهود إلى معسكرات الاعتقال ومنهم بطل الفلم ومعه ابنه الصغير وتقوم القوات الألمانية في الفلم بالتخلص من كل المسنين والأطفال في غرف الغاز ، و تصور أحداث الفلم كيف يحاول الرجل بكل ما أوتي من ذكاء إنقاذ وحيده من هذا المصير رغم أن الاثنان معتقلين .





Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية


قصة مؤثرة للغاية ولكن ؟ مثل هذه القصص تمت معالجتها كثيرا في السينما العالمية وحققت نجاحاً كبيرا فما الجديد هنا ؟
الجديد هو المعالجة المبتكرة التي تبناها المخرج وأداها ببراعة فائقة الممثل الكوميدي روبرت بنيجني فالفلم الذي يعالج قضية حساسة شغلت الفكر العالمي طوال الخمسون عاما الماضية تدور أحداثه في قالب كوميدي ! حتى انك تضحك كثيرا أثناء مشاهدة النصف الأول من الفلم وتعتقد انك أمام فلم كوميدي للإضحاك فقط ، وان كانت الأحداث في النصف الثاني من الفلم تتغير تماما بحيث لم تعد تحتمل أية كوميديا خاصة أن القضية مصيرية إلا انك تشاهد أحداثا لا يمكن أن توصف بأنها كوميدية أو درامية أو رومانسية ولكن تشاهد ما يطلق عليه بالانجليزية Fable وهذا المصطلح من الصعب ترجمته للغة العربية رغم وجود أكثر من معني له ولكن اقرب تصوير له هو الحواديت التي كانت تحكي لنا ونحن أطفال فقد كانت تبدو منطقية ولكن من الصعب تحققها في حياتنا العادية ..






لقد قام بطل الفلم الضاحك المتفائل بمحاولات مضنية لإخفاء ابنه في أحداث الفلم وفي نفس الأحداث وبصورة غريبة أوهم ابنه أن اعتقالهم وكل ما يتعرضون له جزء من لعبة يشتركون فيها والفائز بها ينال دبابة حربية حقيقية رغم أن ابنه كما يظهر بالفلم يمتلك قدر كبير من الذكاء .







Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية

انه فلم يترك عندك الكثير من المشاعر المتباينة يجعل كما قلت سابقاً من المستحيل تجاهله إذا كنت من المهتمين بالسينما وما أكثرهم .


لمن شاهد الفيلم



Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية
فلم كبير كهذا يحتاج إلى دراسة مستفيضة من الجميع وخاصة نحن العرب فقد كثرت بشدة الأفلام التى تتعاطف مع اليهود وقضيتهم أثناء الحرب العالمية رغم أن القضية أصبحت اليوم تاريخية .
بداية يحتاج الفلم إلى تحليل مناطق الجمال التى جعلته ينال هذا الكم الكبير من الجوائز وهذه الشهرة الكبيرة في ايطاليا وخارجها .

أحداث الفلم تستغرق 110 دقيقة نصفها تقريبا و54 دقيقة كانت عبارة عن تعريف للمشاهد بالبطل الذي يتحلي بروح دعابة كبيرة للغاية كما يتصف بإرادة حديدية جعلته يختطف زوجته من خطيبها السابق رغم أنه لا مجال للمقارنة بين الاثنين فخطيبها في مركز مرموق للغاية ويتميز بوسامة عن بطل الفلم والأهم من ذلك فالزوجة وخطيبها كما فهمنا من الفلم ليست يهودية بل كاثوليكية ورغم ذلك فقد خطفها البطل على حصان مثل الحكايات الأسطورية.



Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية
وبالفلم إسقاط صريح على الشخصية اليهودية النموذجية في تلك الفترة فالبطل يمتلك ذكاء خارق وإرادة كبيرة ورح دعابة عالية مثلما أراد اليهود أن تصل عنهم هذه الصورة البديلة للعالم كله ونجحوا في ذلك كثيراً .. أما النصف الثاني للفلم فقد زادت حدة التمجيد قليلا بحيث ظهر ت مواهب هذا اليهودي عند المحنة واستطاع أن ينقذ ابنه من الموت ويضحي بحياته هو في النهاية من اجل هذا الطفل ومشهد النهاية في الفلم به إسقاط صريح للغاية يفهمه كل من شاهد الفلم على الأمل اليهودي الجديد في صورة الطفل الذي استطاع الحياة بفضل أبيه وتضحياته حتى التقطه جندي أمريكي وحمله في دبابته وبين يديه وبعد ذلك سلمه إلى أمه والإسقاط الذكي من المخرج يعني به أن الأب الذي ضحي بنفسه يرمز إلى الجيل الأول من اليهود الذين ماتوا من اجل تحقيق حلم العودة إلى ارض فلسطين والطفل يرمز إلى الجيل الواعد من اليهود الذين استوطنوا إسرائيل أما الجندي الأمريكي واحتضانه للطفل فإشارة إلى تبني أمريكا الكامل للقضية اليهودية والأم بالطبع ترمز إلى أرض الميعاد في فلسطين !!!.


Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية

أنا من ألد أعداء الإسقاط والرمز في السينما وأعيب كثيرا على النقاد والمشاهدين الذين يحملون المشاهد غير حقيقتها ولكن في هذا الفلم الايطالي الإسقاط واضح جدا وعكس فكر المخرج بصورة كبيرة .

من الناحية الفنية والتقنية لا وجه للمقارنة بين هذا الفلم وبين الفلم الأمريكي
عازف البيانو الذي يعالج قصة مشابهة فالمقارنة تصب في صالح الأخير خاصة أن ديكورات فلمنا اليوم كانت خالية من الحياة وتشبه كثيرا ديكورات مدينة الإنتاج الإعلامي الميتة التى حفظناها عن ظهر قلب ، وكمثال مشهد وصول القطار إلى محطة معسكرات الاعتقال وضح بصورة فجة انه تم تصويره في الأستوديو ، بل أن معسكر الاعتقال نفسه وضح كثيرا انه مجرد ديكور ويبدو أن الاقتصاد في تكاليف الفلم لها دور كبير في هذا وهو ما جعلنا نقول لا لا ديكورات السينما الأمريكية حاجة تانية .


ورغم هذا فإن مشاهدة الفلم ضرورية للجميع ، فالسينما مدرسة وهذا الفلم منهج

معلومات عن الفيلم
المخرج

Roberto Benigni


الابطال

Roberto Benigni

Nicoletta Braschi

Giorgio Cantarini


بالمــــــــــــــــــرفقات يوجد ملف تورنت لتحميل الفيلم بالاضافة الى ترجمة بليغة للفيلم من وضع صديقي الاستاذ سعيد عبد الجليل




20-11-2005, 07:51 AM
I-HSSAN
عضوية الشرف
رقم العضوية: 20038
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 5,623
تلقى دعوات الى: 181 موضوع
إعجاب: 996
تلقى 1,341 إعجاب على 95 مشاركة
 
الف شكر اخي الحبيب HIPPO على هذا السرد الرائع لقصة الفلم والتوضيح الرائع والخاص باليهود وسيطرتهم على الإعلام وتحسين صورتهم

لك خالص التحية

05-12-2005, 03:48 AM
eng. abdullah
عضو جديد
رقم العضوية: 27334
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 17
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 2
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
شكرا الك شجعتني احضر الفلم

23-12-2005, 07:16 PM
mgeneral
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 24946
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 2,715
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
إعجاب: 1,580
تلقى 19 إعجاب على 10 مشاركة
 
الف الف شكر لك اخي العزيز

25-12-2005, 10:42 AM
SLIM SHADY
عضوية الشرف
رقم العضوية: 2794
تاريخ التسجيل: Dec 2003
الإقامة: Damascus
المشاركات: 7,162
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 609
تلقى 186 إعجاب على 90 مشاركة
 
ألف شكر لك hippo الرائع على ما تقدمه من إيضاحات بخصوص السينما الإسرائيلية

22-01-2006, 11:12 PM
bo3bdo
ابو عبدالله
رقم العضوية: 19705
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الإقامة: Bahrain
المشاركات: 5,294
تلقى دعوات الى: 948 موضوع
إعجاب: 2,391
تلقى 329 إعجاب على 93 مشاركة
 
الف شكر اخي الحبيب

09-02-2006, 06:15 PM
the_hunter
عضو ماسـي
رقم العضوية: 8837
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,121
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 57
تلقى 3 إعجاب على 3 مشاركة
 
مشكوررررررررررررررر

15-02-2006, 10:11 PM
milad22
عضـو
رقم العضوية: 33773
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 2
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
 
thank u


Life is beautiful الحــياة حلوة على الطريقة اليهودية



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.