English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

المنتدى العام : بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.

مفاهيم سينمائية: الواقعية الجديدة

مفاهيم سينمائية: الواقعية الجديدة

مصطلحات ومفاهيم سينمائية
الواقعية الجديدة
NEOREALISM



مصطلح أطلق على حركة سينمائية انتشرت بعد الحرب العالمية الثانية وتعتمد على التصوير المباشر والبسيط لمعاناة الطبقات الفقيرة في المجتمع وتتميز الواقعية الجديدة بميزتين رئيستين الأولى هي التصوير الخارجي في الشوارع والاسواق والتجمعات السكنية الفقيرة بصورة تقرب إلى الأفلام الوثائقية والميزة الثانية هي إستعانة مخرجي هذ الحركة دائماً بممثلين غير محترفين للقيام بالادوار الرئيسية أو الهامة في أفلامهم وقد ظهرت الواقعية في عدة دول أوروبية أهمها فرنسا ولكنها نالت شهرتها العالمية في ايطاليا وعلى يد مجموعة من المخرجين المميزين مثل دي سيكا، وفيسكونتي، وبازوليني، وانتونيوني، وروسيليني ، وكانت حياة الفقر والبطالة الشديدة التى خيمت على ايطاليا بعد انتهاء الحرب هي الملهم لظهور هذه الحركة بصورتها المميزة .






وتستمد الواقعية الجديدة اهميتها من انها تركت اثارا كبيرة وواضحة على المخرجين والسينمائيين في العالم كله وسرعان ما تاثر الجميع بهذه الحركة وخرجت الكاميرات الى الشارع بعد ان كانت حبيسة الاستوديو طوال سنوات عديدة ...ومن أشهر افلام الواقعية الجديدة


- روما مدينة مفتوحة للمخرج روبرت روسيلليني
- بايسان لروبرت روسيلليني
- سارق الدراجة للمخرج فيتوريو دي سيكا
- ملمعي الاحذية للمخرج فيتوريو دي سيكا
- معجزة في ميلانو للمخرج فيتوريو دي سيكا
- الأرض تهتز للمخرج لوشيانو فيسكونتي
- الأرز المر لجويسيب دي سانتيس




وقد تأثر العديد من المخرجين المصريين بهذه الحركة وظهرت في الفترة الماضية ماتسمي بحركة الواقعية الجديدة المصرية كان ابرز مخرجيها داوود عبد السيد و عاطف الطيب " ، " خيري بشارة " و " محمد خان ومن امثة أفلام هذه الحركة الكيت كات وسواق الاتوبيس والطوق والاسورة ...






واذكر ان الكثير من المخرجين المصريين تاثروا وقتها بأسلوب التصوير الذي اتبعه كبار مخرجي هذه الحركة حتى لو لم تنتمي تلك اللالم الى الحركة تماما مثل الفلم الشهير حياة آو موت للمخرج كمال الشيخ والذي تم تصويره في معظمه في شوارع مدينة القاهرة.


الواقعية الجديدة بصورتها الايطالية لاتزال حية حتى اليوم في العديد من الأفلام العالمية وان كانت تتطور بين الحين والاخر إلا أنها من الحركات السينمائية الثورية التى لا تنسي .


= هذا المقال نتاج عمل خاص وغير منقول من أية مواقع اخري ويمكن نقل المقال الى مواقع اخري بشرط الإستئذان وذكر اسم صاحب المقال (ايهاب الشربيني -HIPPO )

لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب


المواضيع المشابهه
من القصص الواقعية الأغرب من الخيال
ScreenSaver يتجول بك داخل أشهر المساجد في العالم بمنتهى الواقعية
فيلم جديد لي فيه خدع سينمائية رائعة أرجوا تقييمك
أفكارنا وأحلامنا بين الواقعية والتنظير
فكرة مدهشة - حول تلفزيونك إلى شاشة سينمائية حجم 150 بوصة


بارك الله فيك اخي الكريم و منكم نستفيد و نفيد