العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام
 
 

المنتدى العام بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.



 
20-07-2005, 05:54 PM
(- الجوال -)
مشرف سابق
رقم العضوية: 14964
تاريخ التسجيل: Oct 2004
المشاركات: 266
 
{ التفكير بواسطة القبعات الست }
1) مقدمةٌ عن طريقة التفكير بواسطة القبعات: ترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جدا وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي أو الفكري مع مجريات الأحداث وشؤونه المختلفة. وبناء عليه حاول بعض العلماء أن يعمقوا في دراسة وتحليل العملية التفكيرية عند الإنسان وسعوا إلى تنميطها وتقسيمها حتى يسهل التعامل معها ومن أشهر العلماء الذين قاموا بهذه الدراسات الطبيب البريطاني ( إدوارد ديبونو ) والذي استفاد من معلوماته الطبية عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر طريقة القبعات الست وخلاصتها أن التفكير عند الإنسان مقسم إلى ست أنماط ورمز لكل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها الإنسان حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .

2) مضامين القبعات الست :

البيضاء: محايد: التركيز على الحقائق المجردة المدعمة بالأرقام والإحصائيات وتمثل دور الحاسب الآلي في إعطاء المعلومات أو تلقيها. مثال: ما هي الحقائق ذات الدلالة أو المعلومات المفيدة التي اكتسبتها من الحصص ؟.

الحمراء: عاطفي: طريقة لإخراج العواطف والأحاسيس ولكن ضمن المراقبة والملاحظة والضبط لكي تصبح العواطف جزءً من عملية التفكير الكلية الشاملة للموضوع، مثال:ما الجوانب التي تشعر أنها ذات قيمة عالية لك في التدريب؟

السوداء: النواحي السلبية: التفكير الناقد الذي يبرز النواحي السلبية في الموضوع فهو من جهة تفكير منطقي ومن جهة أخرى تفكير سلبي، مثال: ما هي النقاط السلبية خلال فترة التدريب ؟.

الصفراء: النواحي الإيجابية: عكس تفكير القبعة السوداء وهو تفكير متفائل يبحث عن الجوانب الإيجابية. مثال: ما هي النقاط الإيجابية خلال التدريب ؟ الخضراء: التفكير الإبداعي: تفكير ابتكاري يطرح البدائل المختلفة والأفكار الجديدة.

مثال: ما هي الفرص المتاحة والبدائل المستقلة لتطوير عملية التدريب؟

الزرقاء: التفكير في التفكير، ويكون بمثابة الضابط الموجه والمرشد الذي يتحكم في توجيه أنواع التفكير الخمسة السابقة الذكر وهو الذي يقرر متى يبدأ نوع التفكير ومتى ينتهي. مثال: كيف نقرر أن حضور حصص التدريب قد غير وجهة نظرك في تدريس التفكير ؟

3) أهدافها: 1- توضيح وتبسيط التفكير لتحقيق فعالية أكبر .

2- التحول من عرضية التفكير إلى تعمد التفكير .

3- المرونة في تغيير من نمط لنمط آخر.

4) مميزاتها: 1- سهلة التعلم والتعليم. 2- تستخدم على جميع المستويات .

3- تغذي المهارة التركيز و التفكير الفعال. 4- تعترف بالمشاعر كجزء مهم للتفكير . 5- يمارس فيها أنواع مختلفة من التفكير. مثل التفكير الناقد الإبداعي والعاطفي.

5) تتابع تطبيق القبعات الست: تتطلب المواقف المختلفة تسلسلا مختلفا تطبيقيا لقبعات التفكير الست فالمواقف مثلا تتطلب تسلسلا يختلف عن التسلسل الخاص بتصميم جهاز أو فكرة ما ، ويفضل الابتداء ( عند تطبيق تسلسل معين ) بالقبعة الزرقاء والانتهاء بالزرقاء ، كما يفضل تطبيق السوداء بعد الصفراء مباشرة ويمكن في حالات تطبيق قبعة واحدة . مثال: المواقف العاطفية تتطلب التسلسل التالي: القبعة الحمراء: لتحديد المشاعر، القبعة البيضاء: لمعرفة المعلومات والحقائق حول المشاعر، القبعة الخضراء: للبدائل المحتملة لدوافع العواطف، القبعة الزرقاء: لتوجيه البدائل نحو ترتيب معين ثم الخاتمة.

- التتابع المنطقي للقبعات في حالة تطوير فكرة أو جهاز معين:

- الأولية: 1-سوداء: لتحديد نقاط الضعف في الجهاز أو الفكرة قبل تطويرها.

2- خضراء:لتحديد احتمالات أسباب الضعف وبدائل طرق التطوير

.دراسة البدائل: 1- صفراء: لتقويم الاحتمالات الإيجابية في البدائل المختارة.

التقييم النهائي: 1- حمراء: لتحديد القيم والمبادئ ومدى موافقتها للبائل المختارة.

2- الزرقاء: لتوجيه الأفكار نحو الشكل النهائي للتطوير.

إشراقة : احرص على أن تكون العقوبة على الخطأ أقل من العقوبة على عدم المحاولة .







Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.