الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية استشارات ونصائح وارشادات طبية






  • رقم العضوية
    594702
  • الإقامة
    جده
  • المشاركات
    2,450
VIP
تاريخ التسجيل: Apr 2015
مستوى التقييم: 82
ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي ابو احمد الجنوبي
# :1
الصحة البريطانية تكشف الـ 20 مرضًا الأكثر ألمًا للإنسان



الصحة البريطانية تكشف الـ 20 مرضًا الأكثر ألمًا للإنسان


الصحة البريطانية تكشف الـ 20 مرضًا الأكثر ألمًا للإنسان


الصحة البريطانية تكشف الـ 20 مرضًا الأكثر ألمًا للإنسان


بلغة الألم وصرخة "آي آي" من المرضى والمصابين، تكشف هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية "إن إتش إس" عن قائمة تضم الأمراض والإصابات التي تسبب أكثر الألم للإنسان، وتضم القائمة 20 مرضًا وإصابة، من أبرزها كسور العظام والصداع النصفي، والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض والإصابات.

وحسب التقرير الذي نشرته الصحة البريطانية على موقعها، تختلف أنواع الألم ما بين المزمن والمؤقت، كما تختلف أنواع العلاج لها، لكن ما يجمع هذه الأمراض والإصابات هو شدة الشعور بالألم بسببها، وهذه الأمراض هي:

*الصداع العنقودي
الصداع العنقودي هو عبارة عن نوبات شديدة من الألم تحدث بشكل دوري أو عنقودي في أحد جانبي الرأس، وغالبًا ما يشعر بها حول العين، وقد تدوم نوبات ألم الصداع لفترة ما بين الأسابيع والأشهر، ولحسن الحظ يعد الصداع العنقودي من الأنواع النادرة ولا يهدد الحياة. وهناك علاجات يمكنها تقصير فترات نوبات الصداع.

*الحزام الناري
هو التهاب في العصب والجلد حوله ويؤثر عادة على منطقة معينة على جانب واحد من الجسم، والطفح الجلدي مؤلم جدًا، حيث يتطور إلى بثور ملتهبة، مدة المرض من 4 أسابيع إلى عدة أشهر.

*الكتف المتجمدة

الكتف المتجمدة هي تقييد مؤلم لحركة الكتف لدرجة أنه من المستحيل فعليًا إجراء حركات بسيطة ، مثل رفع الذراع، ويمكن أن تصبح الأنشطة اليومية محنة، وتستمر الإصابة نحو عام وقد تزيد.

*كسور العظام
كسور العظام من الإصابات المؤلمًة جدًا، خصوصًا عند محاولة تحريك الجزء المكسور، كالساق أو الفخذ أو الذراع أو حتى الأنف، ويمكن للعظام المكسورة أن تشفى من تلقاء نفسها، ولكنها قد تحتاج إلى إعادتها لمكانها الطبيعي وتثبيتها بجبيرة لفترة من الوقت.

*متلازمة الألم الناحي المركب
هو شكل غير شائع من الألم الشديد والمزمن الذي يؤثر عادةً على الذراع أو الساق، ويظهر عادة بعد فترة وجيزة من إصابة، مثل الكسر أو الحروق أو الجروح. يمكن لبشرة الجزء المصاب من الجسم أن تصبح حساسة لدرجة أن مجرد لمسة خفيفة أو تغير خفيف في درجة الحرارة يسبب ألمًا شديدًا.

*نوبة قلبية

إذا كنت تعاني بسبب نوبة قلبية، فإنك عادةً ما تُصاب بألم في وسط صدرك، والذي يوصف بأنه إحساس بالضيق الشديد أو حرقة، ويمكن أن يكون سيئًا إلى درجة تجعلك تنهار، وأحيانًا ينتشر الألم إلى الفك والرقبة والظهر والذراعين أو المعدة، إذا كنت تعاني بسبب نوبة قلبية، فاتصل بالطوارئ فورًا.

*الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي عند خروج المادة الجيلاتينية اللينة من بين فقرات الظهر، وذلك نتيجة حركة خطأ أو حمل ثقل كبير، ما يؤدي تمزق العمود الفقري، ويسبب الانزلاق ألمًا شديدًا خصوصًا أسفل الظهر، ولا يخف الألم إلا بالاستلقاء على الظهر.

*مرض فقر الدم المنجلي
يؤثر فقر الدم المنجلي على خلايا الدم الحمراء، ويعد الألم المفاجئ في العظام والمفاصل، أحد أكثر الأعراض شيوعًا، ويختلف الألم من معتدل إلى حاد ويستمر لمدة تصل إلى سبعة أيام.

*التهاب المفاصل
يعاني هؤلاء المرضى بسبب ألم مستمر في مفاصل الورك والركبتين والمعصمين أو الأصابع، يمكن أن يحدث الألم فجأة أو مع مرور الوقت، ويرتبط الألم بتيبس في المفاصل والعضلات.

*الصداع النصفي
الصداع النصفي هو اضطراب عصبي يصاحبه نوبات مخيفة للغاية، وتشمل الأعراض الأخرى اضطراب الرؤية والحساسية للضوء والصوت والروائح والشعور بالغثيان والقيء. وللتخفيف من نوبات الألم ينصح بالاستلقاء في الظلام بمكان هادئ لعدة ساعات.

*عرق النسا
يشير عرق النسا إلى الألم الذي يحدث في العصب الوركي، ويحدث ذلك عندما تضغط النتوءات العظمية في العمود الفقري على جزء من العصب، يسبب الإصابة بالالتهاب والشعور بالألم وبعض الوخز في الساق المصابة، ويتم علاج عرق النسا في غضون أسابيع قليلة.

*حصى الكلى
تسبب حركة حصى الكلى ألمًا مفاجئًا حادًا في أسفل ظهرك أو جانب البطن أو أحيانًا في الفخذ. قد يستمر الألم لدقائق أو ساعات، مع وجود فترات خالية من الألم بينها، ويبدأ الألم غالبًا في منتصف الليل ويمكن أن يكون شديدًا لدرجة الحاجة إلى الطبيب، وتكون معظم حصيات الكلى صغيرة بما يكفي لمرورها في البول، ويختفي الألم بمجرد مرور الحصى.

*التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو تورم مؤلم في الزائدة الدودية ، وهي كيس يشبه الأصبع يعلق على جدار الأمعاء. وهو أكثر شيوعًا لدى الأطفال، الذين يشكون عادةً من الألم في وسط بطنهم، ثم ينتقل الألم إلى الجانب السفلي الأيمن من البطن ويزداد سوءًا، التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة عادة ما تحتاج إلى عملية عاجلة لإزالة الزائدة الدودية قبل انفجارها.

*ألم العصب الخامس

ألم العصب الخامس هو ألم مفاجئ في الوجه، يوصف بأنه ألم حاد يشبه إطلاق النار أو صدمة كهربائية في الفك أو الأسنان أو اللثة، ويحدث ألم العصب الخامس في هجمات قصيرة لا يمكن التنبؤ بها ويمكن أن تستمر من بضع ثوانٍ إلى نحو دقيقتين، ويتوقف الألم فجأة بعد ذلك، وعلى الرغم من عدم وجود علاج مضمون حتى الآن لهذه الحالة، لكن هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تخفف الألم.

*بطانة الرحم
بطانة الرحم هي حالة أمراض نسائية تنمو فيها أنسجة مشابهة لبطانة الرحم في مناطق أخرى خارج الرحم، في منطقة الحوض، ويتسبب هذا النسيج بحدوث الالتهاب وندوب وأنسجة ملتصقة، مما يؤدي إلى ألم شديد خلال الدورة الشهرية في الفترة بين الدورات، أيضًا تصبح حركات الأمعاء مؤلمة، كما يمتد الألم إلى المثانة، ويحدث الألم أيضًا أثناء أو بعد الجماع.

*النقرس
النقرس مرض روماتيزمي مؤلم، يبدأ في القدمين ويسبب التهاب المفاصل، ويحدث النقرس نتيجة تجمع حمض اليوريك وتحوله إلى بلورات في المفصل، مما يؤدي إلى تورم وتسخين الجلد مع الاحمرار.

*التهاب البنكرياس الحاد

التهاب البنكرياس الحاد هو انتفاخ البنكرياس والشعور بألم شديد في البطن يظهر فجأة، ويزداد الألم بشكلٍ مطرد ويمكن أن يمتد الألم إلى الظهر أو أسفل الكتف اليسرى، ولتخفيف الألم ينصح بالميل إلى الأمام أو التكوم، ولكن الاستلقاء على الظهر يزيد الألم في كثير من الأحيان.

*قرحة المعدة
قرحة المعدة هي جرثومة تغزو الطبقة المخاطية التي تغطي وتحمي أنسجة المعدة والأمعاء الدقيقة وتُحدث تآكلاً بها مما يؤدي بدوره لحدوث تهيجات وتقرحات قد تكون شديدة جدًا وتتسبب في إحداث نزيف دموي حاد، يصاحبه أعراض مثل الشعور بعسر الهضم وحرقة وآلام في الجزء العلوي من البطن يمكن أن ينتقل إلى الرقبة.

*ألم عضلي ليفي

ألم عضلي ليفي هو ألم في عضلات الجسم والأوتار والأربطة, وهي مشكلة مزمنة ولا تصيب المفاصل، ومن أعراضه زيادة الحساسية للألم، تعب عام وشديد، واكتئاب, والألم العضلي الليفي أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص بين عمر 25- 55 سنة.

*ألم بعد الجراحة
من الشائع حدوث بعض الألم بعد أي جراحة، وتختلف شدة الألم حسب نوع العملية، وقد يتم معالجته ببعض مخففات الألم، لكن الألم في هذه الحالة طبيعي ولا يجب أن يشعر المريض بأن عليه "التخلص منه".


المصدر





  • رقم العضوية
    722652
  • المشاركات
    9,864
الوسـام الماسـي
تاريخ التسجيل: Jan 2016
مستوى التقييم: 329
torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty torrenty
# :2
جزاك الله خيرا
  • رقم العضوية
    46842
  • المشاركات
    17,081
الوسـام الماسـي
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مستوى التقييم: 570
أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق أسيرالشوق
# :3
بارك الله فيك ووفقك لكل خير
شكراً لك على الطرح المميز

 
أدوات الموضوع