العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية



إضافة رد
11-12-2017, 11:42 PM
mohamed ebrahem
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 531434
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 11,393
تلقى دعوات الى: 352 موضوع
إعجاب: 1,446
تلقى 3,066 إعجاب على 2,279 مشاركة
 
علم الآثار

علم الآثار

تمتلك كلّ حضارةٍ إنسانيّة مرّت على سطح الأرض مجموعةً من الصفات والخصائص، جعلتها تعبّر عن نفسها بالرسم، والنحت، والبناء، واستخدام بعض الأدوات للاستمرار في العيش، وبعد مرور وقت من الزمن تذهب تلك الحضارة وتتلاشى، لكن يبقى مكانها ما كوّنته من تغيير على المنطقة التي كانت موجودةً فيها، فيبقى البناء، والرسم، والنحت، والقطع النقديّة، وأحياناً العظام على حالها، وذلك دفع العلماء لدراسة هذه المواد الماديّة والبحث عنها؛ لاكتشاف خصائص الحضارة التي قامت بها، وسمّي هذا بعلم الآثار، والذي يعني دراسة جميع مخلّفات الإنسان الذي عاش منذ القدم.

أهميّة علم الآثار
  • التعرّف على الحضارات القديمة، والتعرف على شكل الإنسان القديم؛ فالآثار كان لها دور كبير بعلم الإنسان، وذلك بالمقارنة بين الصفات الجسديّة بين الإنسان في الحضارات القديمة، وبين الإنسان المعاصر، لتُكتشف عدّة فروقات أهمّها فرق الطول.
  • معرفة طرق جديدة لفن البناء، فتمتاز كثير من الحضارات القديمة ببنائها الرائع والمزخرف، وأدّى ذلك إلى التعلم منها ومن كيفيّة عملها في وقتنا الحالي، ليتمّ بناء مباني مشابهة لها.
  • إكساب الدولة تاريخ وسلطة، فعندما تكون في الدول آثار هائلة فإنّ ذلك يجعلها دولة ذات حضارة، ومكان جيّد لاستقدام الحضارات بسبب مناخها والقدرة على العيش فيها.
  • مخزون مادّي هائل للدول في العصر الحديث، فهنالك الكثير من الآثار الثمينة؛ كصناديق الذّهب، والأحجار الكريمة، والتي أكثر من تميّز بها الحضارة الفرعونية المصرية.
  • زيادة الدخل المادي للدولة، وذلك عن طريق زيادة السياحة فيها وقدرتها على استقدام السياح، وأيضاً فتح متاحف أثرية ذات مردود مادي.
  • معرفة صفات الكثير من النباتات وأهميتها؛ فالحضارات القديمة استخدمت الكثير من النباتات في العلاج وفي التحنيط، فذلك أثّر بالإيجاب على الطب الطبيعي الحديث.
  • التعرّف على الديانات القديمة، وذلك بوجود بعض الكتب الدينية القديمة التي يظهر بها نوع العبادة التي كان يقوم بها الإنسان في حضارة ما، فذلك يساعد الإنسان المعاصر على معرفة الفروقات بين الأديان.
  • التعرّف على بعض الأمور الجمالية التي كانت تخصّ المرأة كالتزيين، واستخدام المكياج؛ فمنذ القدم والمرأة تهتمّ بجمالها فقامت بإضافة بعض المساحيق على وجهها، فإنّ أول من استخدم رسم العيون وإضافة الشكل الجديد عليها الفراعنة، لتمتدّ إلى وقتنا الحاضر مع التغيير البسيط.
  • التعرّف عل خصائص طبقات الأرض، فإنّ انهيار حضارة كاملة في منطقة ما يكون سببه إمّا الزلازل أو البراكين، فذلك ساعد كثيراً في علم الجيولوجيا.
    وتلك الأمور جميعها جعلت الآثار مكان حماية ودفاع عنها في الدول، لذلك نرى أنّها محميّةٌ ومحاطة بالكثير من طرق الأمان، وذلك لعدم تمكين أصحاب النفوس الضعيفة من سرقتها، فهي تاريخ للأمة.





علم الآثار



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.