#1  
قديم 05-12-2017, 10:55 AM
عضو ماسـي
رقم العضوية: 997228
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 1,304
الإقامة: جمهورية مصر العربية
تلقى دعوات الى: 10 موضوع
إعجاب: 2,219
تلقى 2,064 إعجاب على 1,017 مشاركة
تلقى دعوات الى: 10 موضوع
مستوى التقييم: 44
وسام العطاء:  - السبب: عطاء كبير ومجهود مميز
الصورة الرمزية حنايا الروح
هل تصل إلي هذا الحد !!!



هل تصل إلي هذا الحد !!!


هل تصل إلي هذا الحد !!!

في زمن طغت فيه المادة واصبح كل واحد يقول نفسي اولا
المصالح الشخصية في المقام الاول
مشاغل الحياة وكثرة الضغوط فيها يستحيل
تكون سبب مهما كانت
تزعزعت اواصر العلاقات الانسانيةو الاجتماعية
واصبح الاخ لا يسأل عن اخوه ولا يسما الاصغر بل
يستكثر عليه ستر الله وغالبا ما يكون افضل حال منه
كما يقول المثل الشعبي ( ابو جاموسة بيحسد ابو معزة ومستكثرها عليه )!
اصبحنا نترحم علي ايام زمان (الله يرحم ايام زمان لما كنا جيران
واخوات وحبايب لما كنا وكنا ...)
نبكي علي ايام كانت تجمع الجيران والاقارب والاصحاب
علي قلب واحد لكل فرد في الشارع حق علي الاخر
وبنظره سريعة لواقع الترابط الاجتماعي في الزمن الحالي
فالجار لا يكاد
يعرف اسم جاره !
والاقارب يتواصلون بالمناسبات الطارئة كالوفاة وبعضهم
لا يتواصلون بتاتا واحيانا الواحد يعرف خطوبة احدهم
او زواجه بطريق الصدفة
لكن كل هذا يهون بجانب التنافر والتباغض بين الاخوة
تصل الي حد القتل والتدمير
التي يربطهم نسب واحد ودم واحد من ام واحدة واب واحد
اخ يرفع قضية علي اخيه علي ارث او حق مسلوب
وما شابه ذلك احيانا تصل الي القتل
وغالبا تسمع العجب العجاب في الجرائد اليوميه
لا تخلو ابدا من هذه الافعال المشينة وغالبا السبب تافه
والمال عامل اساسي ....
وبحكم طبيعة البشر المختلفة قد يكون هناك اختلاف
في وجهات النظر
يتجادلون يتخاصمون لكن لا يطيق احدهم البعد عن الاخر دقيقة واحدة
هذا شئ طبيعي يحصل لكل اسرة ولكن ان يتعدي
ذالك الخلاف اللجوء الي رفع قضايا علي بعض في
المحاكم الشرعية فهذا لا تقبله الفطرة ولا الانسانية
سمعت كثير عن مشاكل الاخوة تصل الي حد القطيعة
بالسنين وقد يتوفي الاخ او الاخت وهو لا يتصالح مع
اخيه او اخته عندها تقع الطامة الكبري وهو الاحساس
بالندم علي التفريط الاخ او الاخت بحق الاخوة لا خيه
ولكن ساعتها لا ينفع الندم فالاخ قد توفي وهو يحمل الحقد
بقلبه لاخيه ابن امه وابيه
وقد يصل حق القطيعة الي الابناء يكبرون وهم لا يعرفون
عن عمهم وعمتهم خالهم وخالتهم وابنائهم شيئا
يعيشون كالغرباء يحملون في قلوبهم الكره
والحقد متناسين بان اعمالهم لا ترفع الي الله بعد ثلاثة
ايام من الخصام وليس بالسنين
واقع مؤسف واليم ان تجد اخوة في بيت واحد ومن
اسرة واحدة يربطهم دم واحد ونفس الوالدين وهم
متقاطعين متخاصمين علي امور زائلة بالدنيا ناهيك
عن حسرة قلوب الوالدين عندما يجدوا ان ابنائهم
مختلفين متقاطعين يرفضون كل محاولاتهم في الصلح
ام قد ترانا ورثنا فعلة قابيل باخيه هابيل اول جريمة
قتل بحق الاخ في البشرية ؟!
الاخوة مشاعر مقدسة سامية منزهه عن كل ما يدنسها
من الحقد والكره والقطيعة !!
بالنهاية اتكلم عن فئة من المجتمع وليس التعميم





اقدار الله دائما بين ثناياها
خيراً وجمالاً مخبأ لا تراه اعيننا ..
اللهم اكتب لنا الخير دائما وابدا ،،،
المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع يشرح الحج كاملا بالصوت والصورة وكافة مسائل الحج امبراطور المجد المنتدى الاسلامي 2 09-12-2009 12:20 AM
جوال زاد الحج .. زادك في الحج .. هدية لكل حاج amar1 المنتدى الاسلامي 2 13-11-2009 10:30 AM
بمناسبة الحج اسطوانات فيديو لشرح مناسك الحج bskhedr الاسطوانات والصوتيات والمرئيات والبرامج الاسلامية 0 12-11-2009 08:29 PM
بمناسة مناسك الحج والعمره ( فقه الحج والعمره ) للشيخ محمد حسين يعقوب - حفظه الله Ahmed-Under برامج 2 14-12-2007 09:49 AM
بمناسبة قرب موسم الحج(مخالفات في الحج والعمرة) abcman المنتدى الاسلامي 2 26-12-2004 12:36 AM
  #2  
قديم 05-12-2017, 11:35 AM
المسؤول الفني
رقم العضوية: 3
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 45,577
الإقامة: Türkiye
تلقى دعوات الى: 5831 موضوع
إعجاب: 10,743
تلقى 15,544 إعجاب على 5,195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 5831 موضوع
مستوى التقييم: 1520
تم تعطيل التقييم



نعم صدقتي والله والوضع أسؤ من مما ذكرتي بكثير جدا للأسف وما زاد الطين بلة هو مواقع التقاطع الاجتماعي فأصبح يعتقد احدنا انه يكفي ارسالة صورة رمزية كمعايدة او مباركة أو تهنئة وانتهى عصر تبادل الزيارات المنزلية لتعزيز العلاقات الأسرية والاجتماعية بين أفراد الاسرة والأصدقاء

  #4  
قديم 05-12-2017, 11:22 PM
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 531434
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 11,393
تلقى دعوات الى: 342 موضوع
إعجاب: 1,446
تلقى 3,047 إعجاب على 2,269 مشاركة
تلقى دعوات الى: 342 موضوع
مستوى التقييم: 380



بالنهاية اتكلم عن فئة من المجتمع وليس التعميم ...........................الدنيا بخير والحمد لله

  #5  
قديم 05-12-2017, 11:59 PM
مشرف عام
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 5,568
تلقى دعوات الى: 1019 موضوع
إعجاب: 7,210
تلقى 4,344 إعجاب على 2,401 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1019 موضوع
مستوى التقييم: 186
وسام القلم المميز:  - السبب: تميز بالطرح وعطاء دائم
الصورة الرمزية أنيس



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aassa200 
للأسف ما في فائدة من الكلام
النقد البنَّاء هو الأساس التي تُشاد عليه صروح المعارف والعلوم ,
ونحن بانتظار أن تكشف أناملك المبدعة عن الكلام الذي يؤرخ الفائدة والموعظة الحسنة ويحمل في جوهره ما هو أفضل مما أشرت عن عدم الفائدة فيه .
مني مزيد من الترحيب والتقدير ..


كلمتك هي هويَّتك ولفظك هو ذاتك , فتمثل بقول الله عزَّ وجل :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم
  #6  
قديم 09-12-2017, 08:50 AM
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 112779
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 1,654
الإقامة: Holland/Egypt
تلقى دعوات الى: 54 موضوع
إعجاب: 1,052
تلقى 312 إعجاب على 220 مشاركة
تلقى دعوات الى: 54 موضوع
مستوى التقييم: 56



هذا الكلام ينطبق على احوال المسلمين لِما فيه من اسقاطات عديدة واقعية . نسأل الله ان لا يحاسبنا بما يفعل السفاء منا .


knowledge is the origin of civilization
Word is the origin of knowledege
Printed word is the most constant of that source
  #7  
قديم 15-12-2017, 02:38 AM
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 531434
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 11,393
تلقى دعوات الى: 342 موضوع
إعجاب: 1,446
تلقى 3,047 إعجاب على 2,269 مشاركة
تلقى دعوات الى: 342 موضوع
مستوى التقييم: 380



بحكم طبيعة البشر المختلفة قد يكون هناك اختلاف
في وجهات النظر ..طبيعى
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
DamasGate English