العودة   منتديات داماس > الأقسام التقنية > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير

صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير تعليم الكمبيوتر و حل المشاكل الفنية و تبادل الخبرات وبرامج الصيانة, صيانة الحاسب, صيانة المحمول, laptop, desktop

08-05-2017, 12:56 AM
mimoboy
عضو ذهبي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني انا عندي هارد ديسك اساسي في الجهاز الخاص بي هو 160 جيجا (صافي 149 جيجا)
و اشتريت قريبا هارد ديسك 500 جيجا لحفظ ملفاتي الهامه و هعتبره هارد داتا فقط و مش عليه اي سيستم

باذن الله هخلي الهارد 149 جيجا هو هارد النظام بالكامل بمعني ان كله نظام الويندوز كاملا

و بعض الاصدقاء قالو لي ان الويندوز عند تثبيتة بيرفض ان يكون برتشن السيستم اكبر من قيمه معينه

سؤلي
هل من الممكن حد يفيدني و اعرف ايه هي اقصي قدر من المساحه الممكنه لبرتشن السيستم باعتباره ( C) علي الويندوز (ويندوز 7 ، ويندوز 10) ؟

و هل من الممكن عمل الهارد ديسك بالكامل للنظام ؟

اتمني افادتي و مشكورين مقدما بخصوص المساحه الممكنه لبرتشن ال في الويندوز

08-05-2017, 01:29 AM
diarvillages
عضو ذهبي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا مبروك اخي

اخي فيما اعلم انه اقصى حد 4 تيرا على ما اضن , ولست اكيد منها

لكن في كلا الاحوال لا انصح ابدا بان يكون الويندوز اكثر من 80 جيجا وبالكثير الكثير يكون 100 جيجا

ايضا ممكن تعمل عدة نسخ ويندوز بدون ويندوز في السي
راجع موضوعي هنا
https://www.damasgate.com/vb/t407090/

لكن الافضل يكون ويندوز في السي , وفي موضوعي يعمل على هارد ديسك عدد 2 ان احببت التجربة قبل التخصيص فيما تعمله

08-05-2017, 04:03 AM
nietzsche
عضو محترف

توضيح اكثر لما قاله الاخ diarvillages الحد الاقصى لنظام MBR هو 2 تيترابايت، ولنظام GPT غير محدد ويمكن استخدام اي حجم قد يصل لـ 9 زيتابايت!!!!

08-05-2017, 04:20 AM
mimoboy
عضو ذهبي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diarvillages 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اولا مبروك اخي

اخي فيما اعلم انه اقصى حد 4 تيرا على ما اضن , ولست اكيد منها

لكن في كلا الاحوال لا انصح ابدا بان يكون الويندوز اكثر من 80 جيجا وبالكثير الكثير يكون 100 جيجا

ايضا ممكن تعمل عدة نسخ ويندوز بدون ويندوز في السي
راجع موضوعي هنا
https://www.damasgate.com/vb/t407090/

لكن الافضل يكون ويندوز في السي , وفي موضوعي يعمل على هارد ديسك عدد 2 ان احببت التجربة قبل التخصيص فيما تعمله
الله يبارك فيك

معني الكلام انه لا يوجد اي مانع من وجود برتشن 160 جيجا للنظام كمبدا عام
و كويندوز و تثبيت بمعني ان النظام (ويندوز) لن يرفض وجود البرتشن بحجم يصل ل 149 جيجا
و مثلا مش هيجي في وقت التثبيت يقول ليا ان لا انا محتاج فقط 120 جيجا و الباقي يبقا برتشن لوحده (مساحة حره)
القصد ان الويندوز نفسه مش بيرفض ده يعني

حضرتك كنت تفضلت و اقترحت اقتراح ان ال C يكون 80 او ميزيدش عن 100 السؤل هنا

هل في اقتراحك سبب معين هيخلي الجهاز فيه مشكله او ما شابه ؟
لماذا لا تنصح بان يكون الويندوز اكثر من 100 ؟

الجزئية الاخيره قصد حضرتك ان يكون في برتشن منفصل فيه عدة نسخ ويندوز وهمية علي virtualbox مثلا ؟

و مشكور و اسف اني هتعبك معايا

08-05-2017, 04:23 AM
mimoboy
عضو ذهبي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nietzsche 
توضيح اكثر لما قاله الاخ diarvillages الحد الاقصى لنظام الفورمات MBR هو 2 تيترابايت، ولنظام GPT غير محدد ويمكن استخدام اي حجم قد يصل لـ 9 زيتابايت!!!!

تمام يا اخي ده نظام الهارد نفسه او طريقه التقسيم في الهارد نفسه

لكن سؤلي هل الويندوز نفسه وقت التثبيت بيرفض ان هو يثبت مثلا علي برتشن مساحته 500 جيجا او 160 او 200 مثلا

الويندوز وقت التثبيت بيطلع ليك اي اشعار او رساله رفض بيقولك مثلا انا محتاج كحد اقصي 120 جيجا للتثبيت فقط ولا يجوز تكون اكبر من كده ؟

08-05-2017, 04:41 AM
diarvillages
عضو ذهبي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimoboy 
الله يبارك فيك
معني الكلام انه لا يوجد اي مانع من وجود برتشن 160 جيجا للنظام كمبدا عام
و كويندوز و تثبيت بمعني ان النظام (ويندوز) لن يرفض وجود البرتشن بحجم يصل ل 149 جيجا
و مثلا مش هيجي في وقت التثبيت يقول ليا ان لا انا محتاج فقط 120 جيجا و الباقي يبقا برتشن لوحده (مساحة حره)
القصد ان الويندوز نفسه مش بيرفض ده يعني
حضرتك كنت تفضلت و اقترحت اقتراح ان ال C يكون 80 او ميزيدش عن 100 السؤل هنا
هل في اقتراحك سبب معين هيخلي الجهاز فيه مشكله او ما شابه ؟
لماذا لا تنصح بان يكون الويندوز اكثر من 100 ؟
الجزئية الاخيره قصد حضرتك ان يكون في برتشن منفصل فيه عدة نسخ ويندوز وهمية علي virtualbox مثلا ؟
و مشكور و اسف اني هتعبك معايا

اخي في هذه الجزئية الاولى قلت لك ( ولست اكيد منها ) فلا تأخذها على محمل الجد وايضا الامر حاليا بالنسبة لك التجربة افضل لك , لان فيما تعني من كلامك انه لا يوجد لديك على كلا الهارد ديسك اي ملفات , لان الاول ستعمله على اساس كله ويندوز والاخر كله فارغ

وبكلا الاحوال وانتبه هنا

لدي هارد ديسك عدد 2 ولو رأيت في الموضوع الذي قلته لك ستجد الاتي
1- هارد ديسك رقم 0 عبارة عن 80 جيجا نصفه السي والاخر دي
2- هارد ديسك رقم 1 عبارة عن 500 جيجا جزء 75 جيجا e و 420 جيجا f

الببوت يكون لكل هارد ديسك وهو لدي c و e

في الـ e فيه 4 نسخ ويندوز اثنتين ويندوز 7 و اثنتين ويندوز 10 واضف لها بووت الاسطوانات وملفات الويم وابنتوا وكل هذا في جزء 75 جيجا فقط وهذا القرص وبل الهارد ديسك كليا عبارة عن ملفات بسيطة وعددها بسيط جدا ستعرف عنها لاحقا

اما في f فيه جزء ملف vhd بحجم 85 جيجا للالعاب وبرامج البورتبل

والهارد ديسك رقم 1 لا دخل له في الهارد ديسك 0 الذي فيه الويندوز الرئيسي ومن خلال البووت ادخل على ملفاته كما اريد واضف اليها بشكلها عن طريق الويندوز في السي

المهم وما عليك من الكلام السابق ان كنت لا تريد عمل هذه الامور

لكن تأكد كلما اردت الفورمات او الصيانة اوغيرها ستجد الامور ثقيلة ناهيك عن انك ستهدر مساحة لا بأس بها ممكن ان تضعها كحرف d وهذا ما هو عندي

كالوضع الطبيعي الويندوز بحاجة الى 25 جيجا كحد اقصى وكتخفيض ممكن تضع الويندوز بحجم قرص 5 جيجا ( لكن هذه ليست لك حاليا )

ولنعتبر انه 25 جيجا للويندوز واضف لها 3 جيجا اوفيس و غيرها من البرامج بقيمة 10 جيجا وعدد كما تريد لن تصل الى 50 جيجا

لكن ان اردت وضع العاب او بعض الالعاب لن تنزل الا في السي وهذا غير صحيح لكن مثلا اضف لها 50 جيجا بالكثير

وغير هذا لا اننصحك به , فهكذا كانك تضيع مساحة لن تستخدمها بالمستقبل

وبالتوفيق اخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nietzsche 
توضيح اكثر لما قاله الاخ diarvillages الحد الاقصى لنظام MBR هو 2 تيترابايت، ولنظام GPT غير محدد ويمكن استخدام اي حجم قد يصل لـ 9 زيتابايت!!!!
صدقت اخي ولم انتبه لردك ولم اكن متأكد جيدا لكن قاربت الرقم لانني اذكر انني كنت في موقع امازون لسطح المكتب البعيد اخصصه ونسيت كم يعطي والان تذكرت انني كنت اعملها 1700 جيجا لكل قرص اي 1.7 تيرا وبحسب المتطلبات ولكنهم كانو يقولون اقصى حد هو 2 تيرا وبالنسبة لـ 9 زيتابايت هذه نقرأها ولا نكتبها هههههه اذا التيرا مش محصلينه ... بارك الله بك

08-05-2017, 05:10 AM
Ahmed Nbeh
الوسـام الماسـي

لا يوجد أي مانع من تخصيص الهارد بالكامل للسيستم
توكل على الله وخصصة

08-05-2017, 01:44 PM
zaza-14
VIP

لو استعملت كامل مساحة القرص الصلب في البرتشين C يكون أفضل من الناحية الفيزيائية للقرص ويساعد ذلك في سرعة دخول الوينداوز ،
أما القرص الثاني استعملة للداتا باستعمال كابل مخصص يسمى عندنا : الراك يجعل القرص الصلب خارجي