العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام



إضافة رد
08-12-2016, 10:14 PM
أنيس
مشرف عام
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 5,793
تلقى دعوات الى: 1105 موضوع
إعجاب: 7,820
تلقى 4,635 إعجاب على 2,574 مشاركة
 
قالو في المثل - جَوِّعْ كَلْبَكَ يَتْبَعْك - ويروى " أجِعْ كلبك " وكلاهما يضرب في معاشرة اللئام وما ينبغي أن يعاملوا به .
قال المفضل : أول من قال ذلك مَلِك من ملوك حِمْيَر كان عنيفا على أهل مملكته : يَغْصِبُهم أموالهم ويَسْلُبهم ما في أيديهم وكانت الكَهَنة تخبره أنهم سيقتلونه فلا يَحْفِل بذلك وإن امرأته سمعت أصوات السؤال فقالت : إني لأرْحَم هؤلاء لما يَلْقَوْن من الجَهْد ونحن في العيش الرَّغد وإني لأخاف عليك أن يصيروا سِبَاعا وقد كانوا لنا أتباعا فرد عليها " جَوِّعْ كلبك يتبعك " وأرسلها مثلا فلبث بذلك زمانا ثم أغزاهم فغنموا ولم يَقْسِمْ فيهم شيئا فلما خرجوا من عنده قالوا لأخيه وهو أميرهم : قد ترى ما نحن فيه من الجَهْد ونحن نكره خروجَ المُلْكِ منكم أهلَ البيت إلى غيركم فساعِدْنا على قتل أخيك واجلس مكانه وكان قد عَرَف بَغْيه واعتداءه عليهم فأجابهم إلى ذلك فوثَبوا عليه فقتلوه فمر به عامر بن جذيمة وهو مقتول وقد سمع بقوله " جوع كلبك يتبعك " فقال : ربما أكل الكلب مؤدِّبه إذا لم ينل شبعه فأرسلها مثلا .
عبرة لمن يعتبر وراحلة لمن أراد أن يعتمر , ولا عدمناه لمن وعى في حكمه هذا الأمر .
من يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌمن يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌمن يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌمن يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌمن يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌ


منقول بالتصرف




08-12-2016, 10:19 PM
جهاد ع
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,401
تلقى دعوات الى: 1290 موضوع
إعجاب: 1,304
تلقى 769 إعجاب على 289 مشاركة
 
بوركت اخي أنيس

جزاك الله خيرا

09-12-2016, 12:55 AM
أسيرالشوق
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 46842
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 16,966
تلقى دعوات الى: 837 موضوع
إعجاب: 969
تلقى 2,882 إعجاب على 2,581 مشاركة
 
بارك اله فيك

شكراً لك على الطرح الرائع

09-12-2016, 06:24 AM
alaamohammad
عضو محترف
رقم العضوية: 830743
تاريخ التسجيل: Sep 2016
المشاركات: 636
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
إعجاب: 177
تلقى 305 إعجاب على 162 مشاركة
 
سلمت يمناك على موضوعك الأكثر من رائع

01-03-2018, 11:49 AM
حنايا الروح
VIP
رقم العضوية: 997228
تاريخ التسجيل: Nov 2017
الإقامة: جمهورية مصر العربية
المشاركات: 1,439
تلقى دعوات الى: 11 موضوع
إعجاب: 2,511
تلقى 2,289 إعجاب على 1,120 مشاركة
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا
كل التقدير والاحترام


من يُهِن يَهُن ولو كان أمٌّ أو أبٌ



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.