منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر قسم الشعر والخواطر والنثر والقصائد





  • رقم العضوية
    438385
  • الإقامة
    Palestine
  • المشاركات
    201
شُعراء البوابة
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 7
تميم فرج
# :1
آمل أن تقرأوا وتعلقوا؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
لا زلت أسير ولمسافات طويلة تُتعب بعض الشبان، لأني أُحبُ السير، وأنا أستمر.
أصعد على درجات السلم ــ في حال الضرورة ــ حتى الطبقة الحادية عشر، لأختبر عضلات القلب.
أقود سيارتي بنفسي ولمسفات وساعات، لأمتحن صبري على السائقين الأخر.
هذا خارج عن النص ولكن لماذا أقول هذا الكلام؟
لأن الذي يُحافظ على ما حباه الله من نعمٍ في الجسم بادية، وتحملها قدماه، يستطيع أن يكون كما يُحب.
وللشبان أقول، ولا فرق هنا بين الكسرة والفتحة،: اغتنموا شبابكم وادخروا لما هو آت من الزمان.
ومن لم يفعل، صدقوني سيندم، ولات ينفع الندم حينها.
أقول:
طُلب مني ذات يومٍ إعداد دراسة عن إذاعة فلسطين إبان الانتداب البريطاني عليها، وكانت إحدى أقوى ثلاث محطات في ما كان يُسمى الشرق الأدنى، والدراسة ستقدم (بحثا) دراسيا للجامعة.
بدأت بتقديم عن نشأة الراديو والإرسال عبر الأسلاك، ثم عبر الأثير، والموجات الحاملة للكلام، وعن دور الإذاعة التي أُنشأت خصيصا للتعليم.
ثم عن دور الإذاعة الفلسطينية ولماذا أنشأتها بريطانيا.
وعن دور المرحوم خليل السكاكيني، والمرحوم إبراهيم طوقان، وغيره.
أطلت أيها العجوز ولم تقل ما نود سماعه.
أعرف؛ ولأن (قردكم عجول) كما يقول المثل، ولأنكم لا تحتملون قراءة النص بالكامل لتصلوا إلى النهاية بالتسلسل المطلوب، وترغبون في قصص أجاثا كريستي التي تبدأ قصتها من النهاية، أعذروني، الثرثرة أحيانا تفيد، وكثيرا ما تأتي بمردود عكسي.
أُشارك في المنتديات لسببين:
الأول: للتعليم والتعلم، وأفيد وأستفيد.
والثاني: عشقي للغة العربية ومحاولة مني للدفاع عنها، حيث أن لغة (النت) تكاد تقضي عليها.
تقضي عليها بأكثر من أسلوب:
1- تجاهل شكل الكلمات (حركات الإعراب) الفتحة، والضمة، والكسرة، والسكون، والشدة، والتنوين، وبالتالي تُكتب الكلمة كما تُنطق، مثال: لك = غدت (لكي). دمت: غدت (دمتى). التي: غدت (اللتي)، لكن: غدت: (لاكن)، وهكذا.
2- كتابة الكلمة وللتعبير عن ما يجول في الخاطر وللتأكيد تُكرر الحروف، مثال: مسروووووووووووووور، بدلا من (مسرور)، كُتبت الكلمة بشكل يستفز عشاق اللغة، وحُذف (المؤكد) أي: التوكيد، سواء كان لفظيا أم معنويا، فاختلت اللغة واهتزت من أركانها، وصدقوني؛ في أحد المنتديات كتب اسم الجلالة هكذا (اللللللللللللللللللللللللللله)، وسجلت في المنتدى فقط للتصويب.
3- تُكب بعض الكلمات بحروفٍ مقطعة ومتداخلة مع بعضها بطريقة تثير الشفقة على لغة القرآن الكريم، ولا أعرف كيف يكتبوها حتى أُمثلُ لها.
4- وتُكتب بعض الكلمات وقد أضيفت إلى نهاية الكلمة (لست أدري ما هي) فتغدو الكلمة لا تُقرأ إلا لمن خبر هذه الكتابة.
5- الأسلوب الركيك، والركيك جدا في الكتابة، مما يدل على عدم معرفة باللغة التي هي لغته.
6- عدم المعرفة بقواعد الإملاء (إلا من رحم ربي). (وحيات: بدلا من وحياة. اللذي: بدلا من الذي.وهكذا).
7- وهناك الكثير الكثير (ينقلون ولا يقولون من أين نقلوا، ويكون المنقول مملوء بالأخطاء، اللغوية، والنحوية، والإملائية، وربما العلمية والتأريخية، وينقلون بدون تدقيق) وهناك من هم متخصصون في دس السم في الدسم لتدمير اللغة العربية.
8- المسجد الأقصى خير مثال: كل العرب، وأمة الإسلام؛ حين يتحدثون عن المسجد الأقصى يأتون بصورة (قبة الصخرة) فغدا هذا هو المسجد الأقصى، ولقد استفادت إسرائي كثيرا من هذا الخطاء، سواء كان متعمدا وهو خطيئة في هذا الحال، أو عن جهل، وهو خطيئة أيضا، لأن الجهل بأولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين، وبمكان سماه ربُ العزة، خطايا وليس خطيئة واحدة.
9- وحائط البراق، نحن العرب والمسلمين من سماه بحائط المبكى، لجهلهم بتاريخهم وعقيدتهم.
أطلت كثيرا وهناك الكثير مما في جعبتي لأقول.
وأختم برجاء:
حافظوا على لغتكم والتي هي تراث حضارتكم، وهي لغة القرآن الكريم، ولغة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلُ الرسل والأنبياء جاء بلسان قومه، إلا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم جاء بلسان عربي مبين، ولكل خلق الله، الثقلين، إنسهم وجنهم، وقوله تعالى شاهدى على ذلك:
قال تعالى: { وما أرْسلْنا من رسُولٍ إلا بلسان قوْمه ليُبين لهُمْ فيُضلُ اللهُ من يشاءُ ويهْدي من يشاءُ وهُو الْعزيزُ الْحكيمُ }إبراهيم4
قال تعالى: { وما أرْسلْناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكْثر الناس لا يعْلمُون } سبأ28.
قال تعالى: { بلسانٍ عربيٍ مُبينٍ } الشعراء195
قال تعالى: { فإنما يسرْناهُ بلسانك لتُبشر به الْمُتقين وتُنذر به قوْما لُدا } مريم97
والآيات كُثر.
وربُ العزة قدس اللغة العربية وحفظها حين حفظ القرآن الكريم، فكيف نحن نُضيعها؟
قال تعالى: {إنا نحْنُ نزلْنا الذكْر وإنا لهُ لحافظُون }الحجر9
ولي رجاء آخر:
لننظر إلى هذا المثال:
مثال: اب .. هذان الحرفان أي من المعاني التالية لهما وهما بدون حركات الإعراب (الشكل)
أب: والد.
أبُ: كلأ، أو عشب، أو مرعى.
آب: بمعنى؛ عاد.
أب: هب واستعد.
إبْ: استعد.
إبْ: منطقة في اليمن تشتهر بجبالها العالية.
أبي: والدي.
أبي: عفيف النفس شريف.
أبى: رفض.
إبي: هبي واستعدي.
أُبي: اسمُ علم.
إبي: عُشبي أو مرعاي.
وهناك كلمات نعرف معناها من خلال الجملة.
مثال: ربيع، ربيع، ربيع، ربيع. (فصل الربيع، ربيع العمر، كلأ، واسم علم)
سامحوني ولكم الشكر.
تميم فرج



  • رقم العضوية
    437239
  • المشاركات
    14
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 0
خالد السيد على
# :2
موضوع جميل
  • رقم العضوية
    438385
  • الإقامة
    Palestine
  • المشاركات
    201
شُعراء البوابة
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 7
تميم فرج
# :3
أشكركم أخي الكريم خالد
مرور كريم
أنفاس كلماتكم عطّرت متصفحي
  • رقم العضوية
    412624
  • الإقامة
    فى القلوب الطيبة
  • المشاركات
    8,566
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2013
مستوى التقييم: 286
شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل شروق الامل
# :4
بارك الله فيك أخى على الطرح الرائع
  • رقم العضوية
    325026
  • الإقامة
    الاردن
  • المشاركات
    13,401
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2010
مستوى التقييم: 447
جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع
# :5
8- المسجد الأقصى خير مثال: كل العرب، وأمة الإسلام؛ حين يتحدثون عن المسجد الأقصى يأتون بصورة (قبة الصخرة) فغدا هذا هو المسجد الأقصى، ولقد استفادت إسرائي كثيرا من هذا الخطاء، سواء كان متعمدا وهو خطيئة في هذا الحال، أو عن جهل، وهو خطيئة أيضا، لأن الجهل بأولى القبلتين، وثاني المسجدين، وثالث الحرمين، وبمكان سماه ربُ العزة، خطايا وليس خطيئة واحدة.

كنت اعتقد كما تعتقد انت اخي تميم ان قبة الصخرة ليست المسجد الاقصى ولكنه ذلك المسجد ذو القبة السكنية وجزى الله اخانا ابا عمير الذي وصف لنا المسجد الأقصى وتاريخة وتاريخ كل بناء فيه حيث تبين ان كل المساحة المسورة هي المسجد الأقصى بما يحويه من مبان
ملاحظة : المسجد الأقصى ليس حرما لذلك لا نقول كما يقولون ثالث الحرمين لأن الحرم فقط مكة والمدينة
النقطة الثانية : صعوبة التشكيل على لوحة المفاتيح فهناك من لا يكتب الهمزة تكاسلا لا غير . ارجو أن لا تهتم كثير بهذا الموضوع فمن السياق يُفهم ما يُراد
  • رقم العضوية
    438385
  • الإقامة
    Palestine
  • المشاركات
    201
شُعراء البوابة
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 7
تميم فرج
# :6
الأخت الفاضلة شروق
كل التحية والشكر لتفضلكم بالمرور العطر
  • رقم العضوية
    438385
  • الإقامة
    Palestine
  • المشاركات
    201
شُعراء البوابة
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 7
تميم فرج
# :7
الأخ الكريم جهاد
سعدت بمرورك الكريم
وملاحظاتك الرائعة..
مسجد قبة الصخرة هو جزء من المسجد الأقصى
وما نراه وللأسف يتحدث عنه الفلسطينيون قبل غيرهم هو مسجد قبة الصخرة.
أما السجد الأقصى فمساحته أكبر ومن ضمنه مسجد قبة الصخرة.
وأما ثالث الحرمين: فهي من الأخطاء الشائعة عند العرب والمسلمين.
أما بالنسبة للتشكيل {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } الإسراء: 1
جزاك الله كل الخير
  • رقم العضوية
    438385
  • الإقامة
    Palestine
  • المشاركات
    201
شُعراء البوابة
تاريخ التسجيل: Nov 2013
مستوى التقييم: 7
تميم فرج
# :8
الأخ الفاضل: elide
(اللغة تتطور دائما بشكل او آخر وفي تطورها يمكن ان تسبق تطور المجتمع وتمهد الطريق للتغيير فيه ويمكن ان تسير بخطوات وئيدة وتتخلف وتتأخر وتصبح عائقا امام تطوره وهنا تكمن بالذات قدرة العقول الرائدة في تحطيم تلك القيود وصياغة لغة جديدة تماشي العصر)

إن تطور اللغة مهمة مجمع اللغة العربية، بحيث تحتفظ اللغة بمفرداتها الفصيحة، أما التطور الذي تريد...
هل يجوز لي أن أكتب كلمة يا رب (يااااااااا رب) وآمين، (آميييييين) هكذا؟ هل هذا تطور؟
يجب أن تحتفظ الكلمة بحروفها وإلا ضاعت لغة القرآن الكريم
اللغة العربية تتعرض لغزوة شرسة من قبل أعداء الدين الإسلامي، لتغيير تركيب الكلمات
بالشكل الذي نراه في كتابات النت، وبالتالي أولادنا لن يستطيعوا قراءة كتاب الله، أو يكتبوه بلغتهم الجديده
وهنا وقع التحريف والذي هو محرمٌ شرعًا.
والذي لن يحدث قط لأن الله سبحانه وتعالى حفظ القرآن الكريم
{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9
والموضوع طويل طويل
بارك الله فيك ولك وعليك
ومشكور للمرور الكريم
  • رقم العضوية
    325026
  • الإقامة
    الاردن
  • المشاركات
    13,401
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Feb 2010
مستوى التقييم: 447
جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع جهاد ع
# :9
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تميم فرج
الأخ الكريم جهاد
سعدت بمرورك الكريم
وملاحظاتك الرائعة..
مسجد قبة الصخرة هو جزء من المسجد الأقصى
وما نراه وللأسف يتحدث عنه الفلسطينيون قبل غيرهم هو مسجد قبة الصخرة.
أما السجد الأقصى فمساحته أكبر ومن ضمنه مسجد قبة الصخرة.
وأما ثالث الحرمين: فهي من الأخطاء الشائعة عند العرب والمسلمين.
أما بالنسبة للتشكيل {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } الإسراء: 1
جزاك الله كل الخير
صدقت اخي فيما يخص القرآن الكريم . فأنا أحاول إقتباس الآيات من المواقع الدينية خوفا من الخطأ الغير متعمد فيه .

تحياتي لك
  • رقم العضوية
    81535
  • المشاركات
    24,091
VIP
تاريخ التسجيل: May 2007
مستوى التقييم: 804
raedms raedms raedms raedms raedms raedms raedms raedms raedms raedms raedms
# :10
جزاكَ الله خيراً أخى الكريم

 
أدوات الموضوع