المنتدى الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة لكن بدون أي اهانات لأي ديانة أخرى أو مذهب آخر كما يمنع التحريض على العنف والكراهية والارهاب. ويمنع وضع المرئيات والصوتيات





  • رقم العضوية
    7339
  • المشاركات
    108
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مستوى التقييم: 0
أبو الريم
# :1
المواضيع التي تتحدث عن العلماء والدعاة قد كثرت بالمنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع أوجهه للأخوة المشرفين حيث أنه وكما تلاحظون فإن المواضيع التي تتحدث عن العلماء والدعاة قد كثرت بالمنتدى ولكن للأسف هذه المواضيع ليست لمدحهم أو للثناء عليهم بل لتتبع أخطاءهم وزلاتهم .
إخواني المشرفين والله إن جلودنا لا تقوى على النار فلنتق الله ونبعد أنفسنا عن الخوض في المواضيع التي تشوه صورة الدعاة والعلماء بل والمسلمين وأرجو أن يتم التنبيه على من يتطرق لهذه المواضيع وذلك لكي لا نكون قد شاركنا بالإثم .
جزاكم الله خيراً وأرجو أن تتقبلوا موضوعي بكل سعة صدر




لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    6532
  • المشاركات
    2,737
الوسـام الماسـي
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مستوى التقييم: 92
ArabsMan تم تعطيل التقييم
# :2
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،

جزاك الله كل خير أخي الكريم " أبو الريم : على هذه الملاحظة المهمة
و إن شاء الله نجد إلتزام الإخوة الأعضاء بهذه الأمور
فالعلماء هم ورثة الأنبياء

تقبل سلامي
  • رقم العضوية
    3580
  • المشاركات
    149
عضـو
تاريخ التسجيل: Jan 2004
مستوى التقييم: 0
hakeem
# :3
أنا معك في الموضوع، ولكن ألا يجب علينا ان نفرق بين العلماء الذي يمشون على الهدي وبين المضليين؟

اليس من الأولى ايضاح العالم الحق والعالم المضل بدلا من ان يقع بعض اخواننا في البدع والضلالات ويقولون افتى العالم الفلاني بجواز الغناء او الربا وهو في حقيقة الأمر من المضلين؟

المواضيع التي انقلها لا أقصد فيها الإساءة الى العلماء وانما بيان الحقيقة من خلال الأدلة والبراهين.
  • رقم العضوية
    7339
  • المشاركات
    108
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مستوى التقييم: 0
أبو الريم
# :4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم hakeem جزاك الله خيراً
وجه لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله - السؤال التالي:
س /ما رأي فضيلتكم فيمن صار ديدنهم تجريح العلماء وتنفير الناس عنهم والتحذير منهم، هل هذا عمل شرعي يثاب عليه أويعاقب عليه ؟
فأجاب فضيلته بقوله: الذي أرى أن هذا عمل محرّم، فإذا كان لا يجوز لإنسان أن يغتاب أخاه المؤمن وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أن يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين؟! والواجب على الإنسان المؤمن أن يكف لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين.
قال الله تعالى: \"ياأيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم\".
وليعلم هذا الذي ابتلي بهذه البلوى أنه إذا جرّح العالم فسيكون سبباً في رد ما يقوله هذا العالم من الحق، فيكون وبال رد الحق وإثمه على هذا الذي جرّح العالم، لأن جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرح لإرث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم وهو موروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ لا يثقون بشئ من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جُرح.
ولست أقول إنّ كل عالم معصوم؛ بل كل إنسان معرّض للخطأ، وأنت إذا رأيت من عالم خطأ فيما تعتقده، فاتصل به وتفاهم معه، فإن تبيّن لك أن الحق معه وجب عليك اتباعه، وإن لم يتبين لك ولكن وجدتَ لقوله مساغاً وجب عليك الكف عنه، وإن لم تجد لقوله مساغاً فحذر من قوله لأن الإقرار على الخطأ لا يجوز، لكن لا تجرحه وهو عالم معروف مثلاً بحسن النية، ولو أردنا أن نجرح العلماء المعروفين بحسن النية لخطأ وقعوا فيه من مسائل الفقه، لجرحنا علماء كباراً، ولكن الواجب هو ما ذكرتُ ، وإذا رأيت من عالم خطأ فناقشه وتكلم معه، فإما أن يتبين لك أن الصواب معه فتتبعه أو يكون الصواب معك فيتبعك، أو لا يتبين الأمر ويكون الخلاف بينكما من الخلاف السائغ، وحينئذ يجب عليك الكف عنه وليقل هو ما يقول ولتقل أنت ما تقول. والحمد لله، الخلاف ليس في هذا العصر فقط، الخلاف من عهد الصحابة إلى يومنا .
وأما إذا تبين الخطأ ولكنه أصر انتصاراً لقوله وجب عليك أن تبين الخطأ وتنفر منه، لكن لا على أساس القدح في هذا الرجل وإرادة الانتقام منه؛ لأن هذا الرجل قد يقول قولاً حقاً في غير ما جادلته فيه.
فالمهم أنني أحذر إخواني من هذا البلاء وهو تجريح العلماء والتنفير منهم، وأسأل الله لي ولهم الشفاء من كل ما يعيبنا أو يضرنا في ديننا ودنيانا) أ.هــ


جزاك الله خير أخي ArabsMan على المشاركة