مكتبة الدروس المشروحة والمصورة دروس تعليمية مصورة للبرامج, تعليم على البرامج, انتي فايروس, برامج الحماية, برامج الأوفيس






  • رقم العضوية
    22769
  • الإقامة
    مصر
  • المشاركات
    11,057
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مستوى التقييم: 369
ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef
# :1
كيف تجعل الكمبيوتر المسروق يبلغ عن نفسه؟

موضوع أعجبنى جدا يتحدث عن حماية الحاسوب من السرقة أنصح بقراءته
المصدر

http://www.alittihad.ae/details.php?id=54907&y=2011

وقعت إحدى أشهر سرقات الكمبيوتر المحمول بالقرن الـ21 حتى الآن خلال الأسبوع الجاري في الولايات المتحدة. وقد شعرت صراحة بالتشفي بعد إذاعة نبأ القبض على السارق. وأحد أسباب حماسي للقبض على هذا اللص هو أنني تعرضت لحادث مشابه، لكنني لم أتمكن من استعادة ما سرق مني. وكان سبب فقداني لمعدتي الغالية في ثمنها وقيمتها هو أنني أهملت في أول قاعدة من قواعد حمل المحمول .. "برامج الحماية من السرقة".

فمع تزايد قيمة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية، طورت الكثير من الشركات برامج تساعدك على استرجاع حاسبك الآلي من اللصوص. وهذا ما حدث بالضبط مع جوشوا كوفمان، الذي أقدم لص تعيس على سرقة كمبيوتر "ماك بوك" منه. ولسوء حظ السارق، كان جوشوا اشترى برنامج "Hidden‪"‬ (الخفي)، ليتمكن من تتبع جهازه إذا ضاع منه أو سرق. وعلى الفور قام جوشوا بإيقاظ البرنامج من سباته "بكلمة سر" وبدأ "Hidden" في الإبلاغ عن تحركات اللص بتكنولوجيا تحديد المواقع "جي بي إس"، والتقاط صور للسارق بكاميرا الكمبيوتر ليرسلها إلى البريد الإليكتروني لجوشوا.

وذهب جوشوا إلى شرطة كاليفورنيا على الفور، ظناً منه أن ضابطاً سيخرج معه من القسم ويطلب منه العودة إلى المنزل ريثما يذهب للقبض على اللص. وأن القسم سيتصل به في صباح اليوم التالي طالباً منه القدوم لاستلام جهازه العزيز. ولكن هذا لم يحدث، بل على العكس، حدث له ما لم يكن يتوقعه. فقد اضطر جوشوا إلى الانتظار شهرين كاملين. لأن جهازه بالنسبة لقسم الشرطة مجرد كمبيوتر محمول من بين 2000 يتم الإبلاغ عن سرقتهم أو فقدانهم شهرياً. كما أنه لا يوجد لدى القسم سوى 3 محققين في هذه الجرائم واستمر "Hidden" في أداء مهمته بإخلاص، وفي كل مرة يذهب جوشوا إلى قسم الشرطة يخنقه الروتين مرتين، مرة في الصباح بقتل الأمل وثانية في المساء بالمرارة طوال الليل. خاصة أنه كان يشاهد صور اللص ويتابع تحركاته طوال اليوم وكل يوم على شاشة الكمبيوتر، كما لو أن الجهاز كان يستغيث به "أرجوك أعدني إلى المنزل". وفي النهاية اضطر جوشوا إلى نشر صورة اللص على صفحة في موقع التواصل الاجتماعي "تامبلر" وأسماها "هذا الشخص أخذ مني الماك بوك"، وكذلك فعل أيضاً على "تويتر".

وانتشرت القصة بسرعة بين جماهير عريضة على مواقع التواصل الاجتماعي، واللص لا يشعر ولا يدري! ووصل عدد متابعي قصة جوشوا إلى 6000 شخص على تويتر فقط، هذا بخلاف المدونات والمنتديات والمواقع الإخبارية. وحتى "برنامج صباح الخير أميركا" الذي تذيعة محطة "إيه بي سي"، اتصل بالشرطة ليتأكد من صحة القصة. وهنا.. عندما وصلت المسألة للبرنامج الأكثر مشاهدة في أميركا ويتابعه الرئيس الأميركي.. أعادت الشرطة فتح القضية. وتوصلت إلى السارق خلال 3 أيام فقط. وأذاع "صباح الخير أميركا" نبأ القبض على اللص، في أكبر دعاية لولاء محبي أجهزة "آبل"، ولبرنامج "Hidden"، وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت نصيحة محطة "إي بي سي" للصوص في نهاية الخبر هي "لا تعبثوا مع المهووسين بالتكنولوجيا".

مقابل 15 دولار في السنة، يمكنك أن تدخل على موقع البرنامج (
http://hiddenapp.com) وإنزال برنامج "Hidden" (الخفي). وبمجرد سرقة الجهاز بكلمة سر، لتبدأ في تتبعه ومشاهدة اللص بمجرد أن يفتح الجهاز. أنا شخصيا، وبعد ما حدث معي في المرة الأولى، أستخدم "ماك كيبر" (حارس الماك). ويمكن لأي شخص البحث على الإنترنت عن البرامج المضادة لسرقة أجهزة الكمبيوتر ويختر منها ما يشاء. وجملة البحث هي (Computer Anti‪-‬Theft Software).

ولكي لا يقع أحد في نفس خطأ جوشوا وخطأي أحب أن أذكرك قارئنا العزيز بما تعرفه بالفعل.. سرقة الكمبيوتر المحمول ربما تكون أخطر من سرقة محتويات المنزل! وإذا كان اللص لا يفهم كثيراً في التكنولوجيا ستكون الأضرار أقل مؤقتاً، إلى أن يقع في يد من يعرف. فعلى جهازك كلمات السر لصناديق بريدك الإليكتروني وحسابك في البنك، وبعض ملفات العمل، وربما قليل من المحتويات الخاصة. فإذا كنت تريد استخدامه فلابد أن تحمله بقواعده:

(1) لا تترك الجهاز يغيب عنك أبدا في مكان عام، حتى لو حدثتك نفسك بتركه "دقيقة واحدة فقط". لأنك إن فعلت، ستنمو له أقدام صغيرة ويجري بعيداً عنك.
(2) اشتري قفلاً وأغلق الجهاز عندما تنتهي من استخدامه، فمشاهدة القفل تحبط السارق لأنها تعني أنه إذا أراد أن يستخدم الجهاز فعليه أن يحطمه!
(3) بعدما ثبت أن "البعض" يمكنه فتح هذه الأقفال تذكر القاعدة رقم واحد جيداً.
‫(4) لا تتركه في سيارة مغلقة حتى لو كانت في مرآب منزلك.‬
(5) إذا كنت مسافراً لا تضع الكمبيوتر المحمول في حقيبة ملفتة للنظر.
(6) أجعل كلمة السر للولوج إلى الجهاز صعبة.
(7) احتفظ بفاتورة الشراء والرقم المسلسل.
‫(8) اصنع نسخة من ملفاتك الهامة.‬
‫(9) إذا سرق منك أبلغ عن فقدانه فوراً.‬
(10) تذكر أن تلك النصائح لن تعيد لك الجهاز إذا فقدته.. لكن يمكن أن تساعد نفسك والشرطة بالاستعانة ببرامج الحماية من السرقة.




لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    17255
  • الإقامة
    Kuwait
  • المشاركات
    4,134
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Jan 2005
مستوى التقييم: 138
mzar720 تم تعطيل التقييم
# :2
موضوع جميل يا ابو شادي , بالفعل شيء خطير سرقة اى جهاز لنا , ليس بسبب السرقة فى حد ذاته و لكن ايضا الملفات الهامة التي نحتاجها و التي لا نستطيع تعويضا او الخوف من وقعها فى الايدي الخاطئة

تقبل تحياتي و سلامي لشادي
  • رقم العضوية
    302514
  • الإقامة
    cairo
  • المشاركات
    1,802
الوسـام الذهبي
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مستوى التقييم: 61
dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24 dodofula24
# :3
راع راع جدا جدا يا ابو شادى
ازيك يا برنس مزار
  • رقم العضوية
    336251
  • الإقامة
    مصر
  • المشاركات
    1,833
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Jun 2010
مستوى التقييم: 62
Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed Eng_Ahmed
# :4
تسلم ايدك أحمد باشا موضوع جميل

بجد حاجه صعبة لما الواحد يتسرق منه الاب توب بتاعه بالملفات اللى عليه بكل حاجه حاجه تقهر بجد
  • رقم العضوية
    22769
  • الإقامة
    مصر
  • المشاركات
    11,057
عضوية الشرف
تاريخ التسجيل: Jul 2005
مستوى التقييم: 369
ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef ahmdatef
# :5
بارك الله فيكم جميعا أيها الأحباب