المنتدى العام بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.





  • رقم العضوية
    155
  • المشاركات
    636
عضو محترف
تاريخ التسجيل: May 2003
مستوى التقييم: 22
قدسيه
# :1
خسوف كلي للقمر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حدث خسوف كلي للقمر خلال ليل يوم الثلاثاء 15 ربيع الأول 1425هـ حسب تقويم أم القرى (4 مايو 2004 م)
وسبب هذه الظاهرة مرور القمر في ظل الأرض أثناء دورانه حولها لوقوعها في تلك الفترة بين القمر والشمس أي أن الأرض تقوم بحجب أشعة الشمس عن القمر لذا فإن الخسوف لا يحدث إلا والقمر في مرحلة البدر . أما ظاهرة الكسوف فتحدث عند وقوع القمر بين الأرض والشمس أي أن القمر يحجب ضوء الشمس عن بعض أجزاء من سطح الأرض بإلقاء ظله على تلك الأجزاء.
وامكن رؤية الخسوف في كافة المناطق التي كانت في فترة الليل أثناء حدوثه. وشهدت معظم دول العالم بعض مراحل الخسوف ماعدا أمريكا الشمالية والوسطى وسيبيريا وألاسكا وجرينلاند وهاواي ومنطقة القطب الشمالي وماحوله، وتمكن المشاهدين في كافة مناطق الشرق الأوسط ومعظم قارة أفريقا (ما عدا غرب أفريقيا) وشرق أوروبا وغرب روسيا وشبه القارة الهندية من رؤية جميع مراحل الخسوف وخاصة الخسوف الكلي.
.
استمر الخسوف من بداية مرحلة الخسوف الجزئي وحتى نهايته حوالي ثلاث ساعات ونصف (204 دقائق) أما فترة الخسوف الكلي فهي حوالي ساعة وربع (76 دقيقة)

ويجب التنويه هنا أن لا علاقة للظواهر الكونية بمصير أو قدر أي إنسان ولا تظهر أو تختفي لموت أحد أو ميلاده ولا هي نذير شؤم لإنسان أو فأل خير لإنسان آخر ويكفي أن نذكر قول نبينا المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم عندما صادف وفاة ابنه إبراهيم كسوف الشمس فقال: "إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته’ ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموها فصلوا" – رواه البخاري

ندعو الله تعالى ان يرحمنا ويختم بالصالحات اعمالنا
فما هذا الا من ذنوب العباد

تحياتي



  • رقم العضوية
    3114
  • المشاركات
    198
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مستوى التقييم: 7
ayna تم تعطيل التقييم
# :2
شكرا لك اختي

بالرغم من انها ظاهرة علمية طبيعية الا اني ساكون مثل القدماء من العرب و اقول

حتى القمر خجلا و غضبا اخفى وجهة من شناعة ما يرى في العراق و في ابو غريب و يبكي اين هم قوم اسمهم عرب ما نامو يوما على ضيم ,هل كان اجلهم يوما لم اكن بة في علوة السماء.

 
أدوات الموضوع