المنتدى العام بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.





  • رقم العضوية
    298565
  • المشاركات
    122
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مستوى التقييم: 5
eng h
# :1
من هم أهل النخبة وأين ذهبوا؟!!

على مر التاريخ تقع مسئولية توعية الشعوب على عاتق أهل النخبة بهذه الشعوب، وليس توعيتها فقط ولكن تثقيفها وايقاظها وجعلها تدرك ما يدور حولها وحثها على تغيير واقعها المر والمؤلم وتحسين أوضاعها للأفضل ورفض الظلم.

فلنستعد نماذج من أدوار ومهام أهل النخبة لنفهم من هم وماهي الصفات التي يتمتعون بها، ولنأخذ مصر على سبيل المثال فحين هاجمت فرنسا مصر فيما يعرف بالحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت عام 1798 فقام علماء ومشايخ الأزهر بقيادة الشعب وحثه على مقاومة جنود نابليون وكانوا هم النخبة الواعية التي تقود الشعب لمقاومة الاحتلال الأجنبي وتوعية الشعب بمخاطر الاحتلال وحثه على محاربته.

وحين قامت الثورة العرابية أو بما يعرف ب”هوجة عرابي” فقد قامت هذه الثورة مرتين، الأولى منها كانت في فبراير عام 1881 وكانت مقصورة على جنود الجيش المصري فقط وكانت مطالبهم تتمثل في عزل وزير الحربية الذي ظلم الضباط المصريين ولم يستطع الخديوي توفيق آنذاك عدم تنفيذ مطالب الجيش وقام بعزل وزير الحربية وعين بدلا منه محمود سامي البارودي المعروف عنه حبه للمصريين ومشهودا له بوطنيته.

والثانية في 9 سبتمبر 1881 اندلعت الثورة العرابية بقيادة عرابي وبعض الضباط بالجيش المصري وشملت أيضا المدنيين من جميع فئات الشعب وكانت بسبب سوء الأحوال الاقتصادية والتدخل الأجنبى في شئون مصر ومعاملة رئيس الوزارة القاسية للمصريين ونمو الوعي القومي وشارك الشعب المصري بكامل طوائفه مع الجيش بقيادة عرابي والذي أعلن مطالب الشعب للخديوي توفيق وقال جملته المشهورة ((لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا، والله الذي لا إله غيره إننا سوف لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم))، ورضخ الخديوي لمطالب الشعب ووافق عليها وعزل رئيس الوزراء وعين بدلا منه شريف باشا المشهود له بالوطنية والاستقامة.
ونلاحظ أن الثورتين كانتا بقيادة ضباط من الجيش وهم يمثلون النخبة في هذا الوقت.

ولنستعرض دور مصريين مثلوا دور أهل النخبة وهم لا ينتمون للمؤسسة العسكرية وإنما هم مواطنين مدنيين وهم سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وأحمد لطفي السيد وآخرين وبدوأ في توعية الشعب في المطالبة باستقلال البلاد وجعله يتمرد على المعاملة القاسية من قبل البريطانيين والأحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين، وقام سعد زغلول ورفاقه بجمع توقيعات الشعب ليوكلوا سعد زغلول ورفاقه أو ما سمي فيما بعد بالوفد المصري ليمثلوا الشعب في المطالبة باستقلال البلاد، ثم قامت قوات الاحتلال الانجليزية باعتقال سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م من الاسكندرية شمالا حتى أسوان جنوبا ولم تنجح كل محاولات الاحتلال في قمع المظاهرة واضطرت إلى عزل الحاكم البريطاني وافرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلي مصر، وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس، ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

وحين لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة وازداد حماسهم، وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى، ونفوه مرة أخرى إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندى، فازدادت الثورة اشتعالا، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة، ولكنها فشلت.
واضطرت انجلترا بسبب اشتعال الثورة إعطاء مصر بعض حقوقها فقامت بالغاء الحماية البريطانية عن مصر واعلان مصر دولة مستقلة وصدور أول دستور مصري سنة 1923 وتشكيل أول وزارة برئاسة سعد زغلول 1924

إذن مفهوم أهل النخبة هم مجموعة من الأشخاص تجمعهم مصلحة الوطن والمواطنين ويسعون في تثقيف الشعب وتوعيته وحثه على طلب حقوقه.
ويميزهم وجود صفات مشتركة بينهم فستجد أن من قاد الشعب لمقاومة الحملة الفرنسية هم مشايخ وعلماء الأزهر، وثورة عرابي قامت بها مجموعة من ضباط الجيش وجميعهم من أولاد المشايخ والعمد والفلاحين أي أنهم متقاربين في مستواهم الاجتماعي والفكري والتعليمي وجميعهم أولاد مواطنين مصريين ويشعرون بالظلم والقهر الذي يتعرض له الشعب ويعيشون همومه وأوجاعه.
وأيضا توجد صفات مشتركة بين من قامت على أكتافهم ثورة 1919 فستجدهم جميعا من الطبقة المثقفة والجامعية والتي نالت تعليمها بأوربا أي توفر لهم العلم والثقافة وأهم ما يميزهم أنهم يشعورن بهموم ومشاكل الشعب.

إن نهضة أي دولة ورفضها لواقعها المرير مرهونة بأهل النخبة بها، ومشكلتنا الآن ببلادنا العربية أن أهل النخبة أصبحوا صنفين فالأول هو أهل النخبة الحقيقيون ولكن الحكومات العربية جعلتهم مهمشون ولا تعطى لهم الحق في التعبيرعن هموم الشعوب وتمنعهم من التواصل معها وتجهض الحكومات العربية أي محاولة حقيقية من قبل أهل النخبة الحقيقي لتوعية الشعوب.

أما الصنف الثاني فهم أهل النخبة المزيفون الذين صنعتهم حكوماتنا العربية وجعلتهم يبدون وكأنهم أهل نخبة حقيقيون ولكنهم بعيدون كل البعد عن ذلك.
فكيف يشعر الواحد من هؤلاء المزيفون بهموم الشعوب وهو يتقاضى مئات الالاف شهريا وجميعهم اهتموا بمصالحهم الشخصية وبمكاسبهم المادية وأغلبهم ينضم للأحزاب الحاكمة بدولنا العربية.

إن أهل النخبة الحقيقيون هم من يعيشون بين الناس ويشعرون بهم وبأوجاعهم وبهمومهم ومشاكلهم وهم من تقع عليهم مسئولية التحرك لايقاظ وتوعية الشعوب وحثهم على المطالبة بحقوقهم، ولكنهم للأسف مهمشون ويكاد ألا يكونوا غير موجودين.






لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    298565
  • المشاركات
    122
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مستوى التقييم: 5
eng h
# :2
لقد حاولت بقدر المستطاع أن اختصر الموضوع على قدر الامكان
فأنا أعلم أن الموضوع طويل قليلا ولكنه يسنحق القراءة وهو مناسب جدا لما نعيشه الآن
  • رقم العضوية
    298565
  • المشاركات
    122
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Jul 2009
مستوى التقييم: 5
eng h
# :3
سبعة وثلاثون مشاهدة ولا يوجد رد واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • رقم العضوية
    208703
  • المشاركات
    302
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مستوى التقييم: 11
sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4 sho4
# :4
اعتقد اهل النخبه في عصرنا هذا هم الشباب القادرون ع صنع التغيير وليس ضباط جيش او مفكرين او سياسين

نحن نحتاج لشباب واعي ومدرك لتغير الاحداث السياسيه والاقتصاديه .
  • رقم العضوية
    320630
  • المشاركات
    5,212
الوسـام الماسـي
تاريخ التسجيل: Jan 2010
مستوى التقييم: 174
ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime ommarime
# :5
بارك الله فيك