#1  
قديم 13-04-2010, 08:30 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 592
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 2,777
تلقى دعوات الى: 283 موضوع
إعجاب: 181
تلقى 561 إعجاب على 94 مشاركة
تلقى دعوات الى: 283 موضوع
مستوى التقييم: 93
تم تعطيل التقييم
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات
كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج



كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج


كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج
لاحظت أن بعض الأخوة يسيؤن أختيار اللوحة الأم المتوافقة مع المعالج مما قد يؤدى الى حدوث مشاكل مستقبليه بجهاز
الكمبيوتر فليس المهم أن تكون القطع غاليه بل الأهم أن تكون متوافقة حتى يكون هناك أنسيابيه فى الأداء
وبناء على دعوة أخونا أبوجهينه لتوضيح تلك النقطة أهديه وجميع الأخوة هذا الشرح البسيط
معالجات AMD
يوفر موقع AMD خدمة رائعة لمحبى هذا النوع من المعالجات ألا وهى خدمة توافق المعالج مع اللوحة الأم
ليس هذا فقط بل توفير بيانات عن أمدادات الطاقة المطلوبة والذاكرة وغيرها من البيانات
كيف نعرف ذلك
أولا نذهب الى هذا الموقع

http://support.amd.com/us/System-Bui...atibility.aspx
ونرى عائلات المعالج من نوعيه AMD
كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

نحدد نوع العائلة التى سنختار منها المعالج ولنفترض
AMD Phenom™ Processor
فنضغط على تلك العبارة وسنجد هناك نافذة جديدة مبين بها اختيار نوع اللوحة الأم المتوافقة وأختيار الذاكرة العشوائية وشرح فيديو لكيفية تركيب المعالج ومقدار الطاقة اللازمه له أى البور سبلاى

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج
الضغط على الخيار الأول الخاص باللوحة الأم ستفتح لنا نافذة جديدة تخص جميع المعالجات من الشركة وبها مبين
عائلات المعالج كلها والموديل الخاص الذى نختارة ونلاحظ أن أختيارنا لعائلة معينه

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

وكمثال
AMD Phenom
ونختار منها نوع المعالج
AMD Phenom™ X3
فهنا سيكون هناك خيار لأى موديل من هذا النوع وعلى سبيل المثال أخترت الموديل
Model 8850; Revision B3; Wattage 95 W
وعند أختيار الشريحة النموذجية لهذا الموديل أو الشيب نجد أننا أمام خياران وهما من شركة
AMD أو من NVIDIA
وهنا نجد أنفسنا نختار نوع موديل الشريحة من تلك الشركة وهناك شريحتان أخترت منهم شريحة
GeForce 8200
وبمجرد أختيارها يظهر لى نوع اللوحة الأم المتوافقة ألا وهى من شركة MSI

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

ونضغط على مشاهدة نتيجة الخيارات
سنجد أسم اللوحة الأم المتوافقة مع المعالج وهى
MSI K9N2GM-FD(MS-7508)
كما بالصورة التالية

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

ولو ضغطنا كما هو مشار بالصورة سنرى كل المعالجات المتوافقة مع تلك اللوحة
أتمنى أن تستفيدوا وأن تراجعوا الموقع قبل الشراء وبالتوفيق




الجزء الثانى
معالجاتIntel
لاشك أن من يبحث عن عمليه التوافق بين معالج من نوع أنتل مع لوحة أم مناسبه يجد صعوبة كبيرة نظرا لتنوع وكثرة نوعيات الأنتل من المعالجات بل عند شراء جهاز كمبيوتر ماركة نجد انفسنا نتوقف كثيرا لمعرفة نوع المعالج قوته ومرتبته فى عائلة الأنتل
بداية هذا الموضوع وطبقا للأداه المستخدمه يتعلق بمعالجات الأنتل بدءا من نوع Intel® Core™2 Duo وما أعلى
أولا ندخل الى هذا الموقع

http://processormatch.intel.com/COMPDB/default.aspx
سنجد تلك الصورة بالموقع
وقرائتها كالتالى
1-لدينا لوحة أم ونريد البحث عن معالج متوافق معها
2-لدينا معالج من نوعية انتل ونريد البحث عن لوحة متوافقه معه
3-نريد العثور على معالج ولوحة أم متوافقان
4-بدء عملية البحث
كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج
الأفتراض الأول أن يكون لدينا لوحة أنتل أى يركب عليها معالج أنتل هنا يجب علينا أن نقرأ اللوحة
وبأستقراء اللوحة سنجد تلك العلامة عليها

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

ويجب أن نسلم مبدئيا أن لكل لوحة رقم ولكل معالج رقم ويجب أن كلاهما متوافقان ومتماثلان وليس متشابهان فقط
أين نجد رقم المعالج
نجدة أولا على علبه المعالج حال شراؤه

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

ونجد الرقم على المعالج ذاته كمثال

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

وذات الرقم نجدة على اللوحة الأم كما بالصورة التاليه

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

والرقم الكودى للمعالج هو معرف المعالج ويسمى
sSpec number
كيف نبحث على الرقم ؟
نفترض أن لدينا معالج تم محو رقمة كيف نعثر على رقمة لتركيبة على لوحة متوافقة معه ببساطة ندخل هنا

http://processorfinder.intel.com/default.aspx
ونحدد نوع الجهاز المفترض تركيب العالج به هل هو كمبيوتر مكتبى أم لاب توب ثم نحدد المعالج من لوحة Select Processor
وسوف نعثر على قائمة من المعالجات وبجانبها الرقم الكودى ومن قوة المعالج من الممكن أن نعرف الرقم الكودى المكتوب بجانبه وهذة الحاله تكون بالنسبه للمعالجات التى سبق استخدامها وليست الجديدة لأن الجديدة مكتوب على علبه الشراء كما سبق القول
مثال أخر لمعرفة الرقم الكودى للمعالج لاحظ الصورة التاليه

كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج
وبواسطة الرقم الكودى سنعرف أن المعالج هو
Intel Core 2 Duo E8500 EU80570PJ0876M Q9GZ ES
ولو أخذنا خانة البحث الثانية وهى أفتراض أن لدينا معالج ونريد البحث عن لوحة ام لهذا المعالج فنكتب الرقم الكودى وهو
Q9GZ ES
ثم نضغط على أختيار للبحث ولو لم نعثر على نتائج مثلا نتجة الى طريقة البحث الثانية بأختيار الرقم E8500
وهنا سنعثر على النتائج التالية

http://processormatch.intel.com/COMP...?ProcNbr=E8500
لاحظ أن علامة صح تعنى أن اللوحة متوافقة وستجد عدة لوحات متوافقة أخترت منها على سبيل المثال تلك اللوحة
DQ45EK
ومعلوماتها هنا

http://www.intel.com/Products/Deskto...K-overview.htm
ولو أحببنا أن نتخذ طريقة البحث الثالثة اى
لدينا لوحة أم برقمDQ45EK
ولدينا معالج برقمE8500
نضعهم كما بالصورة ونضغط بحث وستكون النتيجة هو التوافق أو على حسب تعبير الموقع
Board "DQ45EK" and Processor "E8500" Compatibility
كيف تختاراللوحة الأم المتوافقة مع المعالج

مع جزيل الشكر للجميع وأتمنى جهاز ممتاز بدون مشاكل





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصطلحات كل من المعالج و اللوحة الأم و الذاكرة ، مع التفاصيل و شرح مبسط عنها م/هشام فوزي صيانه الماذر بورد واللاب توب والهارد ديسك - هاردوير 15 16-12-2017 10:59 PM
مكتبة للبرامج المتوافقة مع ويندوز فيستا shetoslove برامج 11 05-09-2008 01:58 AM
ممكن طريقة فك المعالج او المروحة حقت المعالج Abdulrhman صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 7 13-05-2007 11:36 PM
بعض مشاكل المعالج من أكير سبب فشل المعالج هو الحرارة العالية ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 11-07-2006 06:11 PM
اللوحات الأم من أهم أجزاء الحاسب قهى التى تحدد نوع المعالج ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 11-07-2006 01:25 AM
  #2  
قديم 13-04-2010, 09:35 PM
(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
رقم العضوية: 316644
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 7,138
الإقامة: Jeddah
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
إعجاب: 699
تلقى 3,014 إعجاب على 483 مشاركة
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
مستوى التقييم: 238
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



بارك الله فيك

وجزاك الله خير


ابو جهينة
وعند جهينة الخبر اليقين

*****************************

لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *@* حتى يراق على جوانبه الدم
وللحـرية الحمراء باب ** بكل يد مضـرجة يدق
  #3  
قديم 14-04-2010, 12:36 AM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 58049
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 9,202
الإقامة: alex
تلقى دعوات الى: 1891 موضوع
إعجاب: 5,171
تلقى 3,127 إعجاب على 532 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1891 موضوع
مستوى التقييم: 307
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة
الصورة الرمزية khaled helal



باركـ الله فيكـ أخى الحبيب بو شاكوش ,, موضوع حيوى ومطلوب .. يُثبت للفائده ,,

تحياتى ,,




لا تحـــــــزن على دمعـــــــة سقطـــــت من عينـــــك

فقـــــد ســقــــــط معهــــــا ...

شخـــــص لا يسـتحـــــــــقـك






  #6  
قديم 14-04-2010, 10:17 PM
عضو مشارك
رقم العضوية: 330718
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 33
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 7
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مستوى التقييم: 0



جزاك الله كل خير

وجعله في ميزان حسناتك
  #7  
قديم 15-04-2010, 02:44 PM
عضو ماسـي
رقم العضوية: 118441
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,211
الإقامة: مصر-الاسكندرية
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 53
تلقى 57 إعجاب على 17 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مستوى التقييم: 41
الصورة الرمزية galalrottab



بارك الله فيكـ
مافيش لشركة انتل كمان


لا إله إلا الله
.:: سيدنا محمد رسول الله ::.
هو ده شعبك يامصر
  #8  
قديم 16-04-2010, 02:59 PM
المسؤول الفني
رقم العضوية: 3
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 45,543
الإقامة: Türkiye
تلقى دعوات الى: 5802 موضوع
إعجاب: 10,728
تلقى 15,544 إعجاب على 5,195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 5802 موضوع
مستوى التقييم: 1519
تم تعطيل التقييم



منذ بداياتي مع الكمبيوتر وانا اعاني من مشكلة توافق القطع على الرغم من اختيار القطع الاغلى دائما باعتبار انني استخدم الجهاز 24/24 ساعة ودائما كنت اسمع النصيحة البائع بان هذه القطع تتوافق كلياً وهو حتما راح يقول هالكلام لأنه هو نفسه ما يعرف الجواب الصحيح

الله يجزاك الف خير يا استاذ يا كبير

  #10  
قديم 16-04-2010, 04:23 PM
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 26,993
الإقامة: SYRIA
تلقى دعوات الى: 1810 موضوع
إعجاب: 4,666
تلقى 6,817 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1810 موضوع
مستوى التقييم: 900



جزاك الله كل خير استاذنا ابو شاكوش وبارك الله فيك


  #11  
قديم 16-04-2010, 05:28 PM
مؤسس وإداري
رقم العضوية: 82004
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 7,464
الإقامة: بلاد الله
تلقى دعوات الى: 4416 موضوع
إعجاب: 8,209
تلقى 7,431 إعجاب على 589 مشاركة
تلقى دعوات الى: 4416 موضوع
مستوى التقييم: 249
وسام المدير المميز:  - السبب: الإهتمام المميز و المتابعة و التواصل مع الإعضاء و تشجيعهم بالإضافة الى الجهود المميزة ...
الصورة الرمزية Dreams



بارك الله فيك اخى الكريم ابو شاكوش موضوع مهم جدا


اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك

دليل المواقع الاسلاميه


Quran

tv Quran

DamasGate
------------------------------

{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}
***********************
Dreams' Boot
الاصدار الاول
الاصدار الثانى
الاصدار الثالث
الاصدار الرابع
الاصدار الخامس




  #12  
قديم 16-04-2010, 08:33 PM
عضو جديد
رقم العضوية: 149482
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 21
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مستوى التقييم: 0



جزاكم الله خيرا ابوشاكوش
ولكن لما اشتري كمبيوتر جديد لن استطيع ان اقرا كل هذه الأرقام والانواع
لذا.... هلا بينت لنا انواع البورد واي نوع من البروسسور يتلآم معها
وكم تشغل من الرامات 1 -2 جيجا


وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل



وطلب اخير
نريدك ان توضح لنا ما هي مميزات البروسسور الجديد cour2 deu
  #13  
قديم 17-04-2010, 11:11 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 592
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 2,777
تلقى دعوات الى: 283 موضوع
إعجاب: 181
تلقى 561 إعجاب على 94 مشاركة
تلقى دعوات الى: 283 موضوع
مستوى التقييم: 93
تم تعطيل التقييم
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abujuhina 
بارك الله فيك

وجزاك الله خير
العفو أخى أبو جهينه حقيقه لولاك ماكتبت الموضوع
باركـ الله فيكـ أخى الحبيب بو شاكوش ,, موضوع حيوى ومطلوب .. يُثبت للفائده ,,

تحياتى ,,
ياهلا خلود موضوعان مثبتان فى المنتدى تصور أول مرة تحدث معىألف شكر أخى الحبيب شرفنا زيارتك
موضوع جميل أخي الحبيب وليس بغريب عليك
الله يجزاك خير ويبارك فيك
ياهلا بالعشرة القديمه أخجلتم تواضعنا أخى الحبيب
الأخوة الأعزاء
وليد فتحي -fox7988 - الآمل الطائر
تشرفت بحضوركم الكريم متعكم الله بالصحه والعافية خالص أحترامى
[QUOTEبارك الله فيكـ
مافيش لشركة انتل كمان ] [/QUOTE]
أخى العزيز galalrottab
تم ماتريد وهو بالموضوع الأصلى
منذ بداياتي مع الكمبيوتر وانا اعاني من مشكلة توافق القطع على الرغم من اختيار القطع الاغلى دائما باعتبار انني استخدم الجهاز 24/24 ساعة ودائما كنت اسمع النصيحة البائع بان هذه القطع تتوافق كلياً وهو حتما راح يقول هالكلام لأنه هو نفسه ما يعرف الجواب الصحيح

الله يجزاك الف خير يا استاذ يا كبير
ياهلا أبو الأدماس كيفك ياأبو محمد علك بخير
حقيقة أنت تثير نقطه هامه جدا لانأخذ بالنا منها ألا وهى أن عمليه التوافق طبيعة بشرية
فى المقام الأول وليست صفه مكتسبه والتوافق هى مرادف للتكامل بمعنى أن عند أختيار صديق فهو يكمل صفات تريدها أو مميزات جيدة وفى الدراسة نختار مايتوافق مع قدراتنا وفى الحياة كمسأله الزواج فنجد توافق الطباع ولكن طبعنا كعرب عندما نشترى ولدينا المال فنحن نشترى الأغلى طبقا للمثل القائل الغالى ثمنه فيه وهذا ينطبق على قطعه من الهارد ووير ويجب ان نطبق الجزء الثانى وهو قطعه غاليه وممتازة ولكن هل متوافقة ان كان لا فسوف تجعل الكمبيوتر مثال للنكدوأذكر ان اول جهاز أشتريته كان كومباك ومركب عليه ويندو ز 95 والغريب أن الجهاز كان أسرع أو يماثل سرعة أجهزه أنتجت فيما بعد بسنوات ومركب عليها ويندوز 98 او ملينيوم وتفوقة فى الأمكانيات ولكنها تعادله فى القدرات هنا أنتبهت لنقطه هامة خاصة عندما ركبت ويندوز 98 وملينيوم على الجهاز أن نسخة الويندوز ليست بحلاوة 95 الأصلى للجهاز هنا أنتبهت لنقطه هامة فالعملية ليست توافق معدات فقط خاصة أن شركة كومباك كان جهازها من أنتاجها من الأبرة للصاروخ فارام بأسم الشركة هنا أنتبهت لنقطه هامة ألا وهى تركيب النظام ذاته حرفة وليس مجرد ان تركب نظام ولكن كيف تجعل النظام يتعامل بأنسيابيه طبقا لجهازك
وحال تعاملى مع الأجهزة التجميع لدى عادة سيئة أن أقرأ قبل أن أجمع ربما أقرأ وأقارن وأختار لمدة شهر قبل أن أشترى خاصة أن أحد الأصدقاء قام بتجميع جهاز يحوى أغلى مافى السوق ومدة بسيطة وتقرر أن يدفن الجهاز لأنه ببساطة غير متوافق وتوافق الأجهزة حال تجميعها له عنصران هما المعالج واللوحة الأم وعليه يتم بناء باقى المعدات ويتم تحديدها طبقا لحاجتنا كأن نختار قرص صلب كبير أو نزيد الرام أو نختار بطاقة الصورة تخص الألعاب وهكذا
جزيل الشكر أخى الحبيب لزيارتك الكريمة
الله يرحم والديك يالغالي ويبارك فيك الف شكر
ربنا يبارك فيك أخى سجين المعاناه ويعطيك مثل ماقلت وأكثر
جزاك الله كل خير استاذنا ابو شاكوش وبارك الله فيك
ربنا يبارك فيك أستاذ New star ويعينك على مسؤوليات المنتدى
بارك الله فيك اخى الكريم ابو شاكوش موضوع مهم جدا
وبارك فيك أخى الكريم edku dreams شرفنا زيارتك الكريمة
جزاكم الله خيرا ابوشاكوش
ولكن لما اشتري كمبيوتر جديد لن استطيع ان اقرا كل هذه الأرقام والانواع
لذا.... هلا بينت لنا انواع البورد واي نوع من البروسسور يتلآم معها
وكم تشغل من الرامات 1 -2 جيجا
وجزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل
وطلب اخير
نريدك ان توضح لنا ما هي مميزات البروسسور الجديد cour2 deu
بارك الله فيك أخى amirtw
عندما نشترى جهاز جديد ولأنه كمبيوتر ماركة فهنا أعفتنا الشركة المنتجة من البحث فى عمليه التوافق لأنه تخص الكمبيوتر التجميعى
سؤالك الثانى عن نوع البوردة وأى نوع من البروسيسور فهذا هو موضوعى يجيب عنه ألا أذا حددت شئ معين فهنا نتبع التعليمات وأعطينى مثال لبوردة او بروسيسور كى أشرح عليها أما الرامات فتحدد طبقا لقدرة اللوحة الأم فكل لوحة لها حد أقصى من الرام والحد الأدنى يحددة نوع النظام المراد تركيبه ويفضل أن تشترى الحد الأقصى أو قريب منه لأن الرامات سريعا ماتختفى ويغلو ثمنها عن وقت تجميع الجهاز أو حتى لو الجهاز جديد فيفضل تعليه الرام أن كان قليل
بالنسبة للمعالج
cour2 deu
فهو يجميع بين ميزتان ألا وهما أسراع عمل الجهاز وتوفير الطاقة وهو يصل بذاكرة الكاش الثانوية الى 6MB of shared L2 cache
وهو يحسن أداء النظام والذاكرة المؤقته وأداء النظام بالنسبه للفيديو والرسومات والألعاب فيمكن أن نقول أنه معالج ذكى يتعامل مع الجهاز طبقا لمتطلبات التشغيل للنظام
  #14  
قديم 18-04-2010, 06:12 AM
(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
رقم العضوية: 316644
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 7,138
الإقامة: Jeddah
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
إعجاب: 699
تلقى 3,014 إعجاب على 483 مشاركة
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
مستوى التقييم: 238
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



[QUOTE=ابوشاكوش;1438895]العفو أخى أبو جهينه حقيقه لولاك ماكتبت الموضوع

لولا الله ثم خبرتك و مجهودك ما كتبت الموضوع
وبارك الله فيك وأتمنى لك التوفيق
  #15  
قديم 07-05-2010, 02:34 AM
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 66241
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 4,582
تلقى دعوات الى: 166 موضوع
إعجاب: 1,398
تلقى 319 إعجاب على 201 مشاركة
تلقى دعوات الى: 166 موضوع
مستوى التقييم: 153
الصورة الرمزية moltengold





بارك الله فيك اخي الهواري موضوع ممتاز وشرح أجمل
لكن لماذا البعض يسميك أبو شاكوش ؟
أبو شاكوش عضو آخر بالمنتدى على ما أظن


الصبر مفتاح الفرج
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
DamasGate English