المنتدى الاسلامي على نهج أهل السنة والجماعة لكن بدون أي اهانات لأي ديانة أخرى أو مذهب آخر كما يمنع التحريض على العنف والكراهية والارهاب. ويمنع وضع المرئيات والصوتيات





  • رقم العضوية
    304200
  • المشاركات
    175
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مستوى التقييم: 6
IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM
# :1
كيف تغير نفسك في رمضان ؟؟ !!

بسم الله الرحمن الرحيم


فإن شهر رمضان يعد من أعظم الفرص لتغيير النفس وإصلاحها ونقلها من ظلمة المعصية إلى نور الطاعة وعز الاستقامة، وذلك لأسباب منها :


١_ أن الجو العام يدعو إلى الطاعة والبعد عن المعصية .

٢_ الصيام يضعف جانب الشهوات .

٣_ أن الشياطين تسلسل وتحبس في شهر رمضان .

٤_ أن الحسنات فيه تضاعف حتى ورد أن من أدى فيه نافلة ، كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فيه فريضة كان أدى سبعين فريضة فيما سواه .



كل ذلك يجعل من هذا الشهر فرصة عظيمة للتوبة والتغيير والاستقامة على طريق الإيمان والعمل الصالح ، ولكي ينجح المسلم في تغيير نفسه نحو الأفضل فلا بد مما يلي :


* الرغبة الصادقة والإرادة القوية والعزيمة الصلبة ، التي تتلاشى أمامها كل الصعوبات ،وتتكسر من حولها كل العوائق ، فيشعر المسلم حينئذ بلذة المجاهدة ، والظفر على عدوه الذي يسعى في فتنته وإعادته إلى حياة اللهو والعبث والنكرات .

* الإخلاص الله عز وجل : فلابد أن يكون الباعث على التغير هو إرادة وجه الله تعالى ، قال تعالى
:[وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ القَيِّمَةِ] {البيِّنة:5}. وهذا هو أحد شرطي قبول العمل .


* إتباع النبي صلى الله عليه وسلم : وهذا هو الشرط الثاني من شروط قبول العمل ، فلابد أن تنضبط عملية التغير بضوابط الشريعة من الكتاب والسنة حتى لا يكون هناك غلو أو شذوذ أو انحراف عن منهج الوسطية الذي تميز به السلف الصالح قال النبي صلي الله عليه وسلم : { من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد }

* حفظ الأوقات : فعلى طالب التغيير في رمضان أن يحفظ أوقاته ولا يضيع شيئا منها إلا فيما يجلب له الخير والسعادة في الدنيا والآخرة .



دقات قلب المرء قائلة له ***إن الحياة دقائق وثواني



* انتقاء الأصدقاء : فعليه أن يترك الصحبة الفاسدة ،وينتقي صاحبا أو اثنين من المشهود لهم بالعلم و الصلاح والتقوى ، ولا يكثر من الأصدقاء في هذه المرحلة ، لا يستمر مع الصحبة السيئة في هذه المرحلة ، ولو بدعوى إصلاحهم ، لأن قدمه لم تثبت بعد في أرض الطاعة والاستقامة .

* المحافظة على الصلوات الخمس في المساجد مع الجماعة ، فإن ذلك من أعظم ما يزكي النفوس ويطهر القلوب ، ويثبت الأقدام .

* حفظ القرآن الكريم : وذلك بتلاوته ، وتدبر معانيه ، والاستماع إليه ، ومعرفة حلاله وحرامه ، والانشغال بحفظه وإتقانه . ذلك مما يريح النفس ويطمئن القلب وينيره ويشرقه قال تعالى :[
أَلَا بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ القُلُوبُ] {الرعد:28}. وقال صلى الله عليه وسلم : (. . . وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة )


* المشاركة في المشروعات الخيرية ، مثل مشروع تفطير الصائمين وتوزيع الكتيبات والأشرطة النافعة وتوزيع صدقة الفطر وغير ذلك .


منقوووووووووول






لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب

  • رقم العضوية
    304200
  • المشاركات
    175
عضو فعال
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مستوى التقييم: 6
IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM IBN_ALLAM
# :2
جزاك الله مثله