English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

المنتدى العام : بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.

حدوتة عن حمار

حدوتة عن حمار

وانتم اكبر قدر ...

حدوتة الحمار..

سـقط حمار أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة، وأجهش الحيوان بالبكاء الشديد من الألم من أثر السقوط واستمر هكذا لعدة ساعات كان المزارع خلالها يبحث الموقف ويفكر كيف سيستعيد الحمار؟

ولم يستغرق الأمر طويلاً كي يُقنع نفسه بأن الحمار قد أصبح عجوزًا وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حمار آخر، هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل.

وهكذا، نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كي يحل مشكلتين في آن واحد؛ التخلص من البئر الجاف ودفن الحمار.

وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر..
في بادئ الأمر،
أدرك الحمار حقيقة ما يجري حيث أخذ في النهيق بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة.
وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحمار فجأة،
وبعد عدد قليل من الجواريف،
نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه،
فقد وجد الحمار مشغولاً بهز ظهره كلما سقطت عليه الأتربة فيرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى!

وهكذا استمر الحال
الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحمار فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى.

وبعد الفترة اللازمة لملء البئر
اقترب الحمار من سطح الأرض حيث قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى سطح الأرض بسلام.


وبالمثل، تلقي الحياة بأوجاعها وأثقالها عليك، فلكي تكون حصيفًا، عليك بمثل ما فعل الحمار حتى تتغلب عليها، فكل مشكلة تقابلنا هي بمثابة عقبة وحجر عثرة في طريق حياتنا، فلا تقلق، لقد تعلمت توًا كيف تنجو من أعمق آبار المشاكل بأن تنفض هذه المشاكل عن ظهرك وترتفع بذلك خطوة واحدة لأعلى.

يلخص لنا الحمار القواعد الخمسة للسعادة بعبارات محددة كالآتي:

اجعل قلبك خاليًا من الكراهية.
اجعل عقلك خاليًا من القلق.
عش حياتك ببساطة.
أكثر من العطاء.
توقع أن تأخذ القليل.


الحكمة من وراء هذه الحدوتة :

كلما حاولت أن تنسى همومك، فهي لن تنساك وسوف تواصل إلقاء نفسها فوق ظهرك

منقول

خليل:23:

لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب


المواضيع المشابهه
حمار ابن حمار
حمار رايح حمار جاي!!!
فلسفة حمار
حمار ابي رغال


العفو اخوي


لا أعرف لماذا عندما قرأت هذه القصة تذكرت الحكام العرب .. فقد عجزوا عن أن يكونوا مثل هذا الحمار .. و مازالوا يرجون و يستعطفون أمريكا

مشكور أخى / خليل
:23:


لا حياة لمن تنادي اختي rose


إلى ألأخ الغالي خليل

إن قصة الحمار هذه عبرة لمن إعتبر

أريد القول إن في هذا الزمن أصبح الحمارُ حماراً لحقدهم عليه وغيرة في

نفوسهم منه فقاموا يشوهون صفاته لقد كان الحمار له قيمة كبيرة

منذ زمن حتى أنه كان يًفتخر بنفسه من يلقب بالحُمار لشدة صبره وقوة تحمله

وكان آخر ملوك بني أمية ملقب بمروان الحمار لقوته وشدة بأسه وقدرته على

تحمل الصعاب ولولا أنه قد أرسل جنده الى الأندلس قبل أشهر ولم يتبقى له

سوى القليل من الجند ماستطاع ابو مسلم الخراساني الإنتصار عليه.

أخي خليل لقد أمتعتنا في كثير من مشاركاتك المتنوعة والتي جاءت على الجرح.

لك مني تحية خالصة صادرة من القلب ......... أخيك أبو أحمد




:31:


اخوي ابو احمد ثق بان الشعور بيني وبينك متبادل انشا الله

والف تحية لك ومشكور :23:


ان هذا الحمار لذكي هل تعرف يا اْخ خليل اذا ما كان هذا الحمار قد فتح مدرسه او كليه لاْنه عندنا بعض التيوس ونريد ان نرسلهم الى هذا الحمار للتعليم
يطلقون على انفسهم لقب حكام ولكنهم تيوس
واخشى ان ينطبق عليهم المثل بعد ما اذنيه طالت ودوه الكتاب
ملاحظه مع الاعتذار للتيوس على هذا التشبيه