الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية استشارات ونصائح وارشادات طبية






  • رقم العضوية
  • المشاركات
    n/a
بارود
ضيف
# :1
الشاي وصحة القلب...!!!

.
[c]
تناول عدد من الدراسات المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة وآثارها على صحة الإنسان عمومًا. وقد ألمحت بعض هذه الدراسات إلى أن الشاي قد يساعد على تحسين صحة مرضى القلب، ولكن ما هو تأثير الشاي على من أصيبوا بنوبة قلبية هل يحسن من صحتهم حقًا؟!
تشير دراسة نشرتها مجلة (Circulation) التي تصدرها جمعية القلب الأمريكية (
www.ciru.ahajourmals.org) إلى أن فريقًا ضم باحثين من كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد ومن مستشفى ماساتشوستس العام قاموا بفحص عادات الشاي عند 1900 مريض تعرضوا لسكتة قلبية حادة بين عامي 1989 و1994، وذلك بمراجعة ما ورد في سجلاتهم عن عدد مرات تناولهم للشاي المحتوي على (الكافيين) خلال السنة التي سبقت السكتة. ثم راقب الفريق تطور صحتهم خلال السنوات الأربع التي أعقبت السكتة وخصوصًا الذين توفوا.
وقد وجد الباحثون أن من بين هؤلاء المرضى 256 شخصًا يشرب كوبين أو أكثر في اليوم و615 شخصًا يشربون أقل من ذلك بينما لم يشرب 1019مريضًا الشاي على الإطلاق.
وحول العلاقة بين الشاي والقلب والموت، وجد الباحثون أن الذين يكثرون من الشاي كانوا أقل عرضة للموت (بإذن الله) من الذين لم يشربوه على الإطلاق، وذلك بنسبة وصلت إلى 44%. أما المعتدلون في شرب الشاي كأن يتناولون أقل من كوبين في اليوم فكانوا أقل عرضة للوفاة وبنسبة 28%. فيقول الباحثون وبدقة شديدة: «... يبدو من تقرير المرضى أنفسهم أن الإكثار من الشاي قبل السكتة القلبية مرتبط بعدد حالات وفاة أقل، في فترة ما بعد السكتة».
يرى الخبراء أن مضادات الأكسدة في الشاي، والمسماة الفلافونويدات (Flovovmoids)، تحول بشكل كبير دون أكسدة دهون الجسم، ولعل تأثير الشاي الوقائي ينبع من هنا.
وهنا لابد من التذكير بأن جميع من خضعوا للدراسة المذكورة أصيبوا بنوبة قلبية حتى هؤلاء الذين يكثرون من شرب الشاي، بصرف النظر عمن مات منهم فيما بعد
.
[/c]




 
أدوات الموضوع