#1  
قديم 28-08-2008, 10:33 AM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة
عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!



عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!


عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!
عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!
أنقل إليكم هذا الخبر من قناة العربية وهو موضوع انتشر كثيراً في المنتديات ولكنه لم يصل بعد لمنتدانا فأحببت ان أجلبه إليكم :
عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!

الدمام - إيمان القحطاني
أثار إعلان الداعية السعودي غازي الشمري عن انتهائه من تصوير برنامج ديني "في بيت الرسول" (صلى الله عليه وسلم)، والذي جرى تصويره بالكامل في الأراضي التركية للرد على لميس ونور، بطلتي مسلسلي سنوات الضياع ونور التركيين، نقاشاً حامياً في منتديات الانترنت.
وكان الشمري قال، في تصريحات نشرت الأسبوع الماضي، ن البرنامج الذي صوره في تركيا، سيبتعد عن الطرح التقليدي وأماكن التصوير المعتادة، إذ "أحببنا أن نصور في الأماكن الطبيعية الخلابة، وتعتبر هذه نقلة كبيرة للدعاة والمشايخ، لنظهر اننا قادرون على الوصول لأماكن أفضل من تلك التي صور فيها مسلسل "لميس" التركي.

حقوق الزوج
وناقشت مجموعات مختلفة أقوال له نشرت على أحد المواقع، وكان أحدها ظهور سابق في البرنامج الديني"الصلح خير" على قناة "اقرأ"، تحدث فيه عن حقوق الزوج على زوجته.
ففي احدى حلقات البرنامج، استشهد الشيخ الشمري، في معرض اجابته على إحدى الاتصالات، بحديث نسبه للرسول في الحديث الصحيح، عن حق الزوج، ذاكرا أن امرأة جاءت الرسول قائلة يا رسول الله "والله لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج علي" فقال: أتريدين أن تعرفي حق الزوج" فقالت: نعم. فقال "حق الزوج أن لو خرج من أنفه صديدا أو من منخاره دما ثم لعقتيه، ما أديته حقه"، مضيفا في سياق الحديث، "فلذا حق الزوج عظيم لا بد أن تحفظيه".
وبرنامج "الصلح خير" تبثه قناة "اقرأ" الدينية الفضائية على الهواء مباشرة، ويلتقي فيه الشيخ عبدالسلام درويش مع مجموعة من أهل الاختصاص في قضايا الأسرية والزوجية.
وتناقلت منتديات عدة حديث الشيخ الشمري، عن طريق فيديو وضع على أحد المواقع ، وظهر أسفل حديث الشيخ ترجمة انكليزية للحلقة. وأبدت مشاركات في تلك المنتديات استياء واستغرابا من ذلك الحديث.

وفي هذا السياق، أوضح عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ سامي الماجد في حديث لـ"العربية.نت"، "أن الحديث ضعيف ولا يحتج به".

وقال الشيخ الماجد إن "الحديث مرو وموجود، ولكن ذلك لا يعني أن يتبناه الشخص بل من المفترض أن يذكر الراوي حتى يعرف انه ضعيف أو انه يروي عن نكرات أو جهال".

وأضاف أن تلك الفتوى، لو عرضت على الشيخين ابن باز أو ابن عثيمين رحمهما الله لبيّنا ضعف الحديث، و"هناك أحاديث تبين حقوق الزوج ليس بها امتهان للمرأة وتنزل في الخطاب لا يليق بمقام المرأة".
زلة لسان
واعتبر الماجد ما قاله الشيخ الشمري "زلة لسان لشخص غير معروف"، مؤكدا على ضرورة إعادة صياغة الخطاب الديني.
وحول استياء النساء من تلك الفتوى، أكد الشيخ الماجد على أهمية التروي في هذا الجانب، خاصة مع وجود الإعلام المباشر والحي والمنتشر، معتبراً أن "خطورة الكلمة في الإعلام المباشر ليست كخطورته في حلقة علمية، لا يحضرها إلا بضعة شباب من الذكور.
كما حذر الشيخ الماجد من فوضى الإفتاء، مرجعا الإشكالية إلى منهج البحث وعدم إتباع منهجية الفتوى، إذ "يؤخذ أحيانا الحديث على عواهنه ولا يعرف كلام أهل العلم فهناك متخصصون في علم الجرح والتعديل وهو علم يختص بمعرفة رواة الحديث وهناك ناس متبحرون في هذا العلم كالشيخ الألباني والبخاري".

حديث منفر

من جهتها، قالت المستشارة الاجتماعية ليلى الأحدب أن الحديث الذي استند عليه الشيخ الشمري "غير صحيح" وغير موجود في أي من كتب الحديث الصحيحة، "ربما يوجد في كتاب تراثي".
وأشارت في حديثها لـ"العربية.نت" أن تلك الأحاديث تنفر المرأة من الدين وخاصة النساء الغربيات، "المرأة الغربية ليس لديها استعداد حتى الآن لتتقبل مفهوم القوامة والتي ذكرت في القرآن بحكم أمور معينة، فكيف ستتفهم حديثاً منقولاً عن الرسول، يقلل من قيمة المرأة".
واتهمت الأحدب الإعلام الإسلامي بـ"التسطيحي"، قائلة "ماذا لو قلنا للابن إن والدته تلعق مخاط أبيه؟ حينها سيتشكل لديه أن على أخته أن تلعق مخاطه، هذا تأكيد على عبودية الأنثى".
واستشهدت بحديث قطع الصلاة، "حين سمعت عائشة رضي الله عنها أن قاطعي الصلاة هم المرأة والكلب والحمار، فثارت ثائرتها من شدة الغضب، وقالت لهم إن الرسول كان يسجد وأنا معترضة أمامه وأمام القبلة، وكان يبعد قدمي ليستطيع السجود".
ودعت الأحدب النساء إلى رفض ذلك الحديث "سواء أكن مسلمات أو غير مسلمات، لأن هذا الحديث ليس فقط ضد المرأة بل هو ضد التعامل الإنساني السوي بين البشر".
وأكدت على ضرورة تنقية وغربلة كتب التراث بما فيها كتب السنة "لأن هناك عددا من الأحاديث من حق الإنسان أن يتساءل عن مدى موثوقيتها وصحة متنها".


المصدر:

http://www.alarabiya.net/articles/2008/08/27/55586.html


وهذا هو ردنا على ما سبق:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
- كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه وإنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره وإن الأنصار جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه كان لنا جمل نسني عليه وإنه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا رسول الله قد صار مثل الكلب الكلب نخاف عليك صولته قال ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه خر ساجدا بين يديه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذا بهيمة لا يعقل يسجد لك فنحن نعقل ونحن أحق أن نسجد لك قال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه الراوي: أنس - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رواته ثقات مشهورون - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/99

حديث آخر صحيح:
- أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أطيعي أباك فقالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دما ثم ابتلعته ما أدت حقه قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تنكحوهن إلا بإذنهن
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: إسناده جيد رواته ثقات مشهورون - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/98
نفس الحديث من طريق آخر ورجاله رجال الصحيح ماعدا واحد ولكنه من الثقات

أتى رجل بابنته إلى رسول الله فقال إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج فقال لها رسول الله أطيعي أباك قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته قال حق الزوج على زوجته لو كانت به قرح فلحستها أو انتثر منخراه صديدا أو دماثم ابتلعته ما أدت حقه قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا فقال النبي لا تنكحوهن إلا بإذنهن
الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح خلا نهار العبدي وهو ثقة - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/31

نفس الحديث الأول من طريق آخر وصحيح أيضًا:

عن أنس بن مالك قال كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه وأنه استصعب عليهم فمنعهم ظهره وأن الأنصار جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه كان لنا جمل نسني عليه وأنه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا رسول الله إنه قد صار مثل الكلب الكلب وإنا نخاف عليك صولته فقال ليس علي منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك ونحن أحق أن نسجد لك فقال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تتفجر بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه
الراوي: أنس بن مالك - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 6/141


فالرجاء لا تحكموا عقولكم فيما ورد فيه نص صحيح
فالنقل مقدم على العقل يا من لا تعقلون

**وإن كان من الممكن ان يُقال للشيخ/ خاطبوا الناس بما يعقلون أتريدون أن يكذب الله ورسوله .. ولكن هذا لا علم لي به هل يجوز هذا القول في مثل هذه الحالة؟ الله أعلم ثم من العلماء من يعلم ولكني لا أعلم....**

ووالله لو قرأ احكم ردود القراء وتعليقاتهم على الموضوع لوجد العجب العجاب من الجهال والحمقى الذي تكلموا في الشيخ فاتقوا الله إن لحوم العلماء مسمومة

وإن لله وإنا إليه راجعون
عالم جليل قام بعمل للرد على المسلسلات التركية فترك الناس كل هذا وأكلوا لحمه!!!!!!




المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عامل الناس بطبعك لا بطبعهم 4uonly المنتدى الاسلامي 10 17-01-2018 03:06 PM
المسلسلات التركية وأثرها على الاسرة العربية ولحين محي الدين المنتدى العام 0 26-07-2010 04:18 PM
من فضلكم: احتاج دليل التجارب المعملية للرى والهيدروليك ahmed_mando79 الركن التعليمي الهندسي 0 14-05-2009 04:44 AM
المسلسلات التركية المدبلجة تغـــــــرق شبابـــــنا shicosoft المنتدى الاسلامي 2 31-08-2008 05:53 PM
تعلم حزمة أوبن أوفيس 2 جميل جداً لكل الناس ABDALLAH_AMA كتب تعليم البرامج والتقنية 6 10-12-2006 01:31 AM
  #2  
قديم 28-08-2008, 10:44 AM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 140028
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,800
الإقامة: العالم العربي
تلقى دعوات الى: 137 موضوع
إعجاب: 1,429
تلقى 2,461 إعجاب على 435 مشاركة
تلقى دعوات الى: 137 موضوع
مستوى التقييم: 194
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمته للبوابة من جهود خلال سنوات
الصورة الرمزية الجازية



جزاك الله كل خير ........

ولاحول ولاقوة الأ بالله العلي العظيم

نسأل الله أن يثبتنا على دينه وأتباع سنة رسوله..

تقبل مروري.......


"أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما
أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ
تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها
وهي التجلِّي الحُرُّ. لكنْ قيل ما سأقول.
يسبقني غدٌ ماضٍ.

تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن
خبراً، ولا أَثراً... وتُنْسى"
  #3  
قديم 28-08-2008, 11:28 AM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



وجزاكي بالمثل أختنا الكريمة وبارك الله فيكي لفهمك لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم
ونسأل الله أن يرزقني وإياكي وجميع المسلمين الفهم الصحيح لدينه
  #4  
قديم 28-08-2008, 04:37 PM
عضو فعال
رقم العضوية: 88089
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 172
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 33
تلقى 48 إعجاب على 17 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 6





أولاً : لا يجوز السجود إلا لله تعالى , و ليس في الحديث أمر أو تجويز بأن تسجد المرأة لزوجها .


ثانياً : الحديث يدل على عظم حق الزوج على زوجته و على لزوم طاعته .



ثالثاً : ليس في الحديث أي توهين أو تحقير للمرأة , فما يتصوره بعض الناس من كون هذا الحديث منافياً لتكريم المرأة يناظر ما قاله إبليس { قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ } سورة ص – 76 . فإبليس رأى أن سجوده لآدم توهين و تحقير له فرفض ذلك , و كذلك بعض الناس رأى أن في هذا الحديث توهين و تحقير للمرأة فسارع إلى الطعن فيه مع أنه صحيح السند بل لو نظرنا إلى جميع مصادر المسلمين فهو متواتر .



رابعاً : يدل هذا الحديث الصحيح على أن الله تعالى أعطى الرسول الأكرم – صلى الله عليه و آله – حق التشريع من عنده , و ذلك أن صيغة الحديث تدل على أن الرسول له حق أن يأمر هو لكنه لم يأمر أحداً بالسجود لبشر .



**************************************



- الكافي - الشيخ الكليني ج 5 ص 507 :



6 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن مالك بن عطية ، عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أن قوما أتوا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقالوا : يا رسول الله إنا رأينا أناسا يسجد بعضهم لبعض فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .



سند الحديث : صحيح .



**************************************



- من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق ج 3 ص 438 :



4515 - وروى الحسن بن محبوب ، عن مالك بن عطية ، عن سليمان بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام قال : " إن قوما أتوا رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا : يا رسول الله إنا رأينا اناسا يسجد بعضهم لبعض ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ".



سند الحديث : صحيح .



**************************************



- مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل ج 3 ص 158 :



حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا خلف بن خليفة عن حفص عن عمه أنس بن مالك قال كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل وان الجمل استصعب عليهم فمنعهم من ظهره وان الأنصار جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا انه كان لنا جمل نسنى عليه وانه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحية فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا نبي الله انه قد صار الكلب الكلب و إنا نخاف عليك صولته . فقال ليس على منه بأس , فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خرّ ساجدا بين يديه فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذه بهيمة لا تعقل تسجد لك ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك فقال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها من عظم حقه عليها والذي نفسي بيده لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم أستقبلته فلحسبته ما أدت حقه .



راجع أيضاً المواضع التالية من مسند أحمد بن حنبل : ج 4 ص 381 , ج 5 ص 227 ,ج 6 ص 76 .



**************************************



- سنن الدارمى - عبدالله بن بهرام الدارمي ج 1 ص 342 :



( أخبرنا ) محمد بن يزيد الحزامي ثنا ححبان بن علي عن صالح بن حبان عن أبي بريدة عن أبيه قال جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ايذن لي فلأسجد لك قال لو كنت آمر أحداً يسجد لأحد لأمرت المرأة تسجد لزوجها .



**************************************



- سنن ابن ماجة - محمد بن يزيد القزويني ج 1 ص 595 :



1852 - حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن على ابن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . ولو أن رجلا أمر امرأة أن تنقل من جبل أحمر إلى جبل أسود ، ومن جبل أسود إلى جبل أحمر ، لكان نولها أن تفعل " .



في الزوائد : في إسناده على بن زيد ، وهو ضعيف . لكن للحديث طرق أخر . وله شاهدان من حديث طلق بن على . رواه الترمذي والنسائي . ومن حديث أم سلمة ، رواه الترمذي وابن ماجة .



1853 - حدثنا أزهر بن مروان . ثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن القاسم الشيباني ، عن عبد الله بن أبى أوفى ، قال : لما قدم معاذ من الشام سجد للنبي صلى الله عليه وسلم قال " ما هذا يا معاذ ؟" قال : أتيت الشام فوافقتهم يسجدون لأساقفهم وبطارقتهم . فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلا تفعلوا . فإنى لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . والذي نفس محمد بيده ! لا تؤدى المرأة حق ربها حتى تؤدى حق زوجها. ولو سألها نفسها ، وهى على قتب ، لم تمنعه " .



في الزوائد : رواه ابن حبان في صحيحه . قال السندي : كأنه يريد أنه صحيح الإسناد .



**************************************



- سنن الترمذي - الترمذي ج 2 ص 314 :



1169 حدثنا محمود بن غيلان أخبرنا النضر بن شميل أخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ( لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ) . وفى الباب عن معاذ بن جبل وسراقة بن مالك ابن جعشم وعائشة وابن عباس و عبد الله بن أبى أوفى وطلق بن على وأم سلمة وأنس وابن عمر . حديث أبى هريرة حديث حسن غريب من هذا الوجه ، من حديث محمد بن عمرو ، عن أبى سلمة ، عن أبى هريرة .



**************************************



- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 4 ص 171 :



حدثنا على بن حمشاذ العدل ثنا محمد بن المغيرة السكرى ثنا القاسم بن الحكم العرني ثنا سليمان بن أبي سليمان عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت يا رسول الله أنا فلانة بنت فلان قال قد عرفتك فما حاجتك قالت حاجتى ان ابن عمى فلان العابد قال رسول الله صلى الله عليه وآله قد عرفته قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فان كان شئ اطيقه تزوجته وان لم اطقه لا اتزوج قال من حق الزوج على الزوجة ان سال دما وقيحا وصديد افلحسته بلسانها ما ادت حقه ولو كان ينبغي لبشر ان يسجد لبشر لأمرت الزوجة ان تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله تعالى عليها قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت في الدنيا . هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .



أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا احمد بن مهدى بن رستم الأصفهاني ثنا معاذ بن هشام الدستوائي حدثني ابي حدثني القاسم بن عوف الشيباني ثنا معاذ بن جبل رضي الله عنه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لأساقفتهم وقسيسيهم وبطارقتهم ورأى اليهود يسجدون لأحبارهم ورهبانهم وربانيهم وعلمائهم وفقهائهم فقال لأي شيء تفعلون هذا قالوا هذه تحية الأنبياء عليهم الصلاة والسلام قلت فنحن أحق أن نصنع بنبينا فقال نبي الله صلى الله عليه وآله إنهم كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظيم حقه عليها ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدى حق زوجها ولو سألها نفسها وهي على ظهر قتب . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه .



حدثني محمد بن صالح بن هانئ ثنا السرى بن خزيمة ثنا عبد العزيز بن الخطاب ثنا حبان بن علي عن صالح بن حبان عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وآله فقال يا رسول الله علمني شيئا ازداد به يقينا قال فقال ادع تلك الشجرة فدعا بها فجاءت حتى سلمت على النبي صلى الله عليه وآله ثم قال لها ارجعي فرجعت قال ثم أذن له فقبل رأسه ورجليه وقال لو كنت آمر أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها . هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .



**************************************



- السنن الكبرى - البيهقي ج 7 ص 84 :



( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ثنا على بن حمشاذ العدل ثنا محمد بن المغيرة السكرى بهمذان ثنا القاسم بن الحكم العرنى ثنا سليمان ابن داود اليمامى عن يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله انا فلانة بنت فلان قال قد عرفتك فما حاجتك قالت حاجتى إلى ابن عمى فلان العابد قال قد عرفته قالت يخطبني فأخبرني ما حق الزوج على الزوجة فان كان شيئا اطيقه تزوجته وان لم اطق لا اتزوج قال من حق الزوج على الزوجة ان لو سال منخراه دما وقيحا وصديدا فلحسته بلسانها ما ادت حقه لو كان ينبغى لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها إذا دخل عليها لما فضله الله عليها قالت والذي بعثك بالحق لا اتزوج ما بقيت في الدنيا .



و راجع أيضاً الموضع التالي : ج 7 ص 291



**************************************



- مجمع الزوائد - الهيثمى ج 4 ص 307 :



وعن أبى هريرة قال جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إنى فلانة بنت فلانة قال قولى حاجتك قالت حاجتى أن فلانا يخطبني فأخبرني ماحق الزوج على زوجته فان كان شيئا أطيقه تزوجته وإن لم أطقه لا أتزوج قال إن من حق الزوج عل زوجته أن لو سال منخراه دما وقيحا فلحسته ما أدت حقه ولو كان ينبغى لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها إذا دخل عليها قالت والذي بعثك بالحق لا أتزوج ما بقيت في الدنيا . رواه البزار وفيه سليمان بن داود اليماني وهو ضعيف ....



وعن معاذ بن جبل أنه أتى الشام فرأى النصارى يسجدون لأحبارهم وعلمائهم وفقهائهم فقال لأي شيء تفعلون هذا قالوا هذه تحية الأنبياء قلنا فنحن أحق أن نصنع بنبينا صلى الله عليه وسلم فلما قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سجد فقال ما هذا يا معاذ قال إنى أتيت الشام فرأيت النصارى يسجدون لأساقفتهم وقسيسيهم ورهبانهم وبطارقتهم ورأيت اليهود يسجدون لأحبارهم وفقهائهم وعلمائهم فقلت أي شيء تصنعون هذا وتفعلون هذا قالوا هذه تحية الأنبياء قلت فنحن أحق أن نصنع بنبينا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم أنهم كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها من عظم حقه ولا تجد امرأة حلاوة الإيمان حتى تؤدى حق زوجها ولو سألها نفسها وهى على ظهر قتب . رواه بتمامه البزار وأحمد باختصار ورجاله رجال الصحيح وكذلك طريق من طرق أحمد وروى الطبراني بعضه أيضاَ .



وعن صهيب أن معاذ بن جبل لما قدم الشام رأى اليهود يسجدون لعلمائهم وأحبارهم ورأى النصارى يسجدون لاساقفتهم ولرهبانهم وفقهائهم فلما قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سجد له فقال ما هذا يا معاذ قال إني قدمت الشام فرأيت اليهود يسجدون لعلمائها وأحبارها ورأيت النصارى يسجدون لقسيسيها وفقهائها ورهبانها فقلت ما هذا قالوا هذه تحية الانبياء قال كذبوا على أنبيائهم كما حرفوا كتابهم لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه البزار والطبراني وفيه النهاس بن فهم وهو ضعيف .



وعن زيد بن أرقم قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى الشام فلما قدم معاذ قال يا رسول الله رأيت أهل الكتاب يسجدون لاساقفتهم وبطارقتهم أفلا نسجد لك قال لا لو كنت آمراً أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وأحد إسنادى الطبراني رجاله رجال الصحيح خلا صدقة بن عبدالله السمين وثقه أبو حاتم وجماعة وضعفه البخاري وجماعة .



وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه البزار وفيه الحكم بن طهمان أبو عزة الدباغ وهو ضعيف .



وعن سراقة بن ملك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه الطبراني من طريق وهب بن على عن أبيه ولم أعرفهما ، وبقية رجاله ثقات .



وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في نفر من المهاجرين والأنصار فجاء بعير فسجد له فقال أصحابه يا رسول الله تسجد لك البهائم والشجر فنحن أحق أن نسجد لك قال أعبدوا ربكم وأكرموا أحاكم ولو كنت آمرا أحد أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولو أمرها أن تنقل من جبل أصفر إلى جبل أسود ومن جبل إلى جبل أبيض كان ينبغى لها أن تفعل قلت روى ابن ماجه بعضه بغير سياقه رواه أحمد وفيه على بن زيد وحديثه حسن وقد ضعف . وفى علامات النبوة غير حديث من هذا النحو.



وعن عصمة قال شرد علينا بعير ليتيم من الأنصار فلم نقدر على أخذه فجئنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذ كرنا ذلك له فقام معنا حتى جاء الحائط الذي فيه البعير فلما رأى البعير رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل حتى سجد له فقلنا يا رسول الله لو أمرتنا أن نسجد لك كما يسجد للملوك قال ليس ذاك في أمتى لو كنت فاعلا لأمرت النساء أن يسجدن لازواجهن . رواه الطبراني وفيه الفضل بن المختار وهو ضعيف .



وعن غيلان بن سلمة قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقال لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه الطبراني وفيه شبيب بن شيبة والاكثرون على تضعيفه وقد وثقه صالح جزرة وغيره .



**************************************



- مجمع الزوائد - الهيثمى ج 9 ص 4 :



عن أنس بن مالك قال كان أهل بيت من الأنصار لهم جمل يسنون عليه وانه استصعب عليهم فمنعهم ظهره وان الأنصار جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا إنه كان لنا جمل نستني عليه وانه استصعب علينا ومنعنا ظهره وقد عطش الزرع والنخل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاصحابه قوموا فقاموا فدخل الحائط والجمل في ناحيته فمشى النبي صلى الله عليه وسلم نحوه فقالت الأنصار يا رسول الله قد صار مثل الكلب الكلب نخاف عليك صولته قال ليس على منه بأس فلما نظر الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل نحوه حتى خر ساجدا بين يديه فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بناصيته أذل ما كانت قط حتى أدخله في العمل فقال له أصحابه يا رسول الله هذا بهيمة لا يعقل يسجد لك ونحن نعقل فنحن أحق أن نسجد لك قال لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ثم استقبلته فلحسته ما أدت حقه . رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح غير حفص ابن أخى أنس وهو ثقة . ...



وعن ابن عباس أن رجلا من الأنصار كان له فحلان فاغتلما فأدخلهما حائطا فسد عليهما الباب ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأراد أن يدعو له والنبي صلى الله عليه وسلم قاعد مع نفر من الأنصار فقال يا نبي الله إني جئت في حاجة وان فحلين لي اغتلما و إني ادخلتهما حائطا وسددت عليهما الباب فأحب أن تدعوا لي أن يسخرهما الله لي فقال لأصحابه قوموا معنا فذهب حتى أتى الباب فقال افتح فأشفق الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم قال افتح ففتح الباب فإذا أحد الفحلين قريب من الباب فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم سجد له فقال النبي صلى الله عليه وسلم إئتني بشيء أشد برأسه وأمكنك منه فجاء بخطام فشد رأسه وأمكنه منه ثم مشى إلى أقصى الحائط إلى الفحل الآخر فلما رآه وقع له ساجدا فقال للرجل ائتنى بشيء أشد رأسه فشد رأسه وأمكنه منه ثم قال اذهب فإنهما لا يعصيانك فلما رأى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ذلك قالوا هذان فحلان لا يعقلان سجدا لك أفلا نسجد لك قال لا آمر أحدا ان يسجد لأحد ولو أمرت أحدا يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه الطبراني وفيه أبو عزة الدباغ وثقة ابن حبان واسمه الحكم بن طهمان ، وبقية رجاله ثقات ..... .



وعن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل حائطا فجاء بعير فسجد له فقالوا نحن أحق أن نسجد لك فقال لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها . رواه البزار وروى الترمذي طرفا من آخره وإسناده حسن .





لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يسجد أي إنسان لأي إنسان أخر ولايوجد فيما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم أي إلزام أو أمر أوحض على أن تفعل الزوجة مما ذكر إلا وجوب الطاعة للزوج مالم يأمر بمعصية فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية .



ولكن النفوس المريضة التي حملت لواء محاربة الإسلام ممن تحمل أسماء وجنسيات نتنمي للإسلام كذباً و زوراً روجت الكذب ونسبته لهذا الداعية دون أن تكلف نفسها فهم الشرع ومقصوده.





جزاك الله أخي محمود على هذا الموضوع فهوـ حقيقة ـ مهم ومن الضروري طرحه



  #6  
قديم 28-08-2008, 06:48 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yoha 
لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يسجد أي إنسان لأي إنسان أخر ولايوجد فيما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم أي إلزام أو أمر أوحض على أن تفعل الزوجة مما ذكر إلا وجوب الطاعة للزوج مالم يأمر بمعصية فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية .



ولكن النفوس المريضة التي حملت لواء محاربة الإسلام ممن تحمل أسماء وجنسيات نتنمي للإسلام كذباً و زوراً روجت الكذب ونسبته لهذا الداعية دون أن تكلف نفسها فهم الشرع ومقصوده.





جزاك الله أخي محمود على هذا الموضوع فهوـ حقيقة ـ مهم ومن الضروري طرحه
أحسنت أخي الحبيب احسن الله إليك
جزاك الله خيرا لتعقيبك الطيب وردك الجميل
  #7  
قديم 28-08-2008, 06:50 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shicosoft 
شكرا على الموضوع الرائع من استاذنا abcman

الشكر لله العفو أخي الحبيب فالشكر لله أن جعلنا أبواقًا للحق أقلامًا تكتب كلامه وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم
  #9  
قديم 28-08-2008, 11:13 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eXPerience badara 
بارك الله بك أخي محمود
وفيك بارك الله أخي الحبيب وأستاذنا الغالي
  #10  
قديم 29-08-2008, 10:18 AM
عضـو
رقم العضوية: 44247
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 747
الإقامة: 213.200.208.74
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
إعجاب: 178
تلقى 92 إعجاب على 23 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مستوى التقييم: 0



و رحمة الله


بارك الله فيك حبيبي

ما أقول أخي الكريم

أعتذر لأني لم أقرأ الموضوع كاملاً لأن فيه آيات كريمة و أحاديث شريفة (وأنا لست على وضوء)

موضوع هذه المسلسلات لازم تقام له تعبئة عامة

"اللهم إحفضنا في ديننا الذي هو عصمة أمرنا"

آمين


  #11  
قديم 29-08-2008, 02:09 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة n1amr 
جزاك الله كل خير
وجزاك الله كل الخير أخي الحبيب
ثبتنا الله وإياك على دينه
  #12  
قديم 29-08-2008, 02:42 PM
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 7,508
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مستوى التقييم: 251
وسام التقدير والإمتنان:  - السبب: وسام التقدير والشكر على كل ما قدمه للبوابة من جهود خلال سنوات طويلة



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة drag 
و رحمة الله


بارك الله فيك حبيبي

ما أقول أخي الكريم

أعتذر لأني لم أقرأ الموضوع كاملاً لأن فيه آيات كريمة و أحاديث شريفة (وأنا لست على وضوء)
جزاك الله خيرا لمرورك الكريم أخي الحبيب وبخصوص هذه النقطة أحببت أن أنقل إليك فتوى العلماء في مسألة قراءة القرآن بدون وضوء:
الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.
وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
والله أعلم

=
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة drag 

موضوع هذه المسلسلات لازم تقام له تعبئة عامة

"اللهم إحفضنا في ديننا الذي هو عصمة أمرنا"

آمين

جزاك الله خيرا أخي الحبيب ولكن هذه المرة بعد ان اوضحت لك الفتوى اقرأ الموضوع كاملاً لأن أصل الموضوع ليس المسلسلات التركية
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.
DamasGate English