المنتدى العام بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.





  • رقم العضوية
    16
  • المشاركات
    256
عضـو
تاريخ التسجيل: Mar 2003
مستوى التقييم: 0
المتربع
# :1
بريطاني يقاضي وزير الداخلية السعودي

.
[c]بريطاني يقاضي وزير الداخلية السعودي مطالبا بتعويضات 2 مليون إسترليني

تقوم المملكة العربية السعودية بحملة كبيرة أمام المحكمة البريطانية العليا تعترض فيها علي مطالب تقدم بها مواطن بريطاني اتهم السعودية بوضعه في الحجز الانفرادي وتعذيبه لمدة 67 يوما. ويطالب رون جونز السعودية بتعويضات تصل إلى مليوني جنيه إسترليني.
وتشير أوراق القضية تحديدا إلى وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، والكولونيل عبد العزيز الذي قاد عمليات التعذيب، حسب زعم المدعي. وعمل جونز كمستشار للضرائب الدولية. وكان واقفا أمام مكتبة لبيع الكتب عندما انفجرت قنبلة في الرياض، وجرح فيها.
وحسب ما نشرت القدس العربي فقد ألقي القبض عليه حيث وضع في زنزانة وتعرض للتعذيب من الضباط الذين طالبوه بالاعتراف بعملية زراعة القنبلة، حسب زعمه، وذلك كجزء من حرب تصفية حسابات بين تجار الخمور غير الشرعية في السعودية. وكان الانفجار جزءا من سلسلة انفجارات استهدفت أجانب في الرياض.
وقامت السلطات السعودية باعتقال سبعة بريطانيين، وذلك كجزء من حربها علي عصابات الخمور السرية في البلاد. وزعم جونز [50عاما] انه تعرض لتعذيب نفسي وجسدي منظم، بما في ذلك الضرب والحرمان من النوم، حتى أجبر علي الاعتراف، وافرج عنه بعد شهرين حيث سمح له بسحب اعترافه.
ويقول محاميه إن قضيته تدخل ضمن صلاحيات القانون البريطاني لان الأطباء قاموا بتشخيصه ووجدوا انه يعاني من اكتئاب دائم وعوارض نفسية تمنعه من العمل.
وتقول وزارة الداخلية السعودية إن المحكمة البريطانية العليا لا تملك صلاحية قانونية لها في هذه القضية، إضافة إلى أن السعودية كدولة لها حق الحصانة.
ويستند المحامون علي حالة الطيار الكويتي سليمان العدساني الذي رفضت المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف البريطانية الاستماع لحالته عندما زعم انه تعرض للتعذيب من أحد أفراد العائلة الكويتية الحاكمة.
وجاء رفض المحكمة علي خلفية حصانة الدول من القضايا القانونية الجنائية. وخسر العدساني قضيته أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ التي قال فيها انه لم يتلق محاكمة عادلة في بريطانيا
.
[/c]




 
أدوات الموضوع