المنتدى العام : بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.


English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

مواقع الانترنت العربية: بين ضعف المحتوى وقلة التأثير

مواقع الانترنت العربية: بين ضعف المحتوى وقلة التأثير

مواقع الانترنت العربية: المحتوى التأثير المطلوب قفزة كبيرة
تقرير متخصص يدعو لتطوير المواقع العربية على الانترنت والحفاظ على الهوية والثقافة العربية‏.
تقرير متخصص في القاهرة الى وضع رؤية واضحة وشاملة ‏ ‏لكيفية بناء محتوى رقمي عربي قادر على التفاعل وتلبية احتياجات المستخدم العربي ‏ ‏والحفاظ على الهوية والثقافة العربية.

كما دعا التقرير الذي اعده خبراء المجلس القومي للثقافة والاعلام الى زيادة ‏ ‏القاعدة المحلية لمستخدمي الانترنت على أن تشارك في صياغة هذه الاستراتيجية جميع ‏ ‏الكيانات المعنية بالانترنت بداية من شركات تقديم خدمات الانترنت وشركات المحتوى ‏ ‏والمنتدى العربي للانترنت.

وذكر ان المحتوى العربي على الانترنت حقق على مدار الاعوام الاخيرة تقدما ‏ ‏ملحوظا من حيث التنوع وتلبية بعض الاحتياجات الخاصة بالمستخدمين في المنطقة.

ولاحظ أنه مازال هناك فجوة كبيرة بين ما يقدمه المحتوى العربي الرقمي بمستواه ‏ ‏الحالي وبين تطلعات المستخدمين لشبكة الانترنت لاسيما مع اطلاق خدمات الانترنت ‏ ‏فائق السرعة.

واشار الى أن نسبة المحتوى العربي على الانترنت مازالت لا تتجاوز 0.01 بالمئة ‏ ‏من اجمالي محتوى الشبكة كاشفا عن ان عدد المواقع العربية على شبكة الانترنت وصل ‏ ‏الى 14 الف موقع مقابل 35 ألف موقع لاسرائيل.‏ ‏ واضاف ان الشبكة الالكترونية العربية تتنوع بين اسلامية المواقع وثقافية في ‏ ‏الوقت الذي تخلو فيه من موقع سياسي عربي يمكن أن يعبر عن قضية سياسية موحدة في ‏ ‏العالم العربي باستثناء مواقع الصحف العربية.

ودعا الى الاسراع في انشاء انترنت عربية وتزويدها بالمعلومات المتجددة التي ‏ ‏تهم المشاركين العرب وغيرهم بدلا من الاعتماد على الشركات العالمية وأن يتم ‏ ‏التوسع في هذه الشبكة لتصبح بلغات عالمية تسمح للشركات والمؤسسات الدولية ‏ ‏استخدامها.

كما دعا الى انشاء مكتبة عربية لابراز الثقافة العربية في شكلها الاجمالي ‏ ‏والعمل على التنسيق بين وزارات الثقافة والتعليم والاعلام بالوطن العربي للوصول ‏ ‏الى استراتيجية ذات اطار قومي تحدد قنوات التواصل الثقافي والفكري بين العرب.

وشدد التقرير على أهمية أن تطرح المجموعة العربية في منظمة اليونسكو ‏ ‏موضوع المحتوى الثقافي على الشبكة الالكترونية للوصول الى اتفاق بين الدول ‏ ‏الأعضاء على تغذية شبكاتها الرسمية بالمواد الثقافية العربية التي توثق الروابط ‏ ‏الانسانية مع تنحية ما يغذي الصراعات العرقية والنزاعات الطائفية والفوارق ‏ ‏اللغوية والتمييز العنصري.‏ ‏ وطالب باحداث تكامل معلوماتي عربي يقوم على حشد الامكانات والمشاركة في ‏ ‏الموارد المعلوماتية لمواجهة التكتلات العملاقة والتصدي للنزعة الاحتكارية خاصة ‏ ‏في مجال صناعة البرمجيات والاهتمام باصدار تشريع عربي يعالج جميع المشكلات ‏ ‏المتصلة بالمعلومات وبثها واستخدامها.‏ ‏ وقال ان أغلب الشركات التي تعمل فى مجال المحتوى الرقمي تقوم بجهود فردية ‏ ‏متناثرة ويعتمد الكثير منها على مفهوم الترجمة والقص والنسخ من مواقع أجنبية " ‏ ‏لترشيد النفقات " الأمر الذي يؤدي لوجود محتوى رقمي مشوه أو غير مناسب مع ‏ ‏احتياجات مجتمعاتنا.

وذكر ان المحتوى الرقمي على الانترنت يلعب دورا ايجابيا في زيادة قاعدة ‏ ‏مستخدمي الانترنت خاصة مع النجاح في تلبية المتطلبات الأساسية للمستخدمين موضحا ‏ ‏انه بدون توافر هذا المحتوى الرقمي لن تتمكن مختلف فئات المجتمع من المشاركة في ‏ ‏التنمية التكنولوجية وسيقتصر الاستخدام على من يجيدون اللغات الأجنبية.‏ ‏ قال انه حان الوقت لقيام وزارات الاتصالات العربية باعطاء دفعة قوية لصناعة ‏ ‏المحتوى الرقمي على الانترنت بما يؤدي الى تنمية ودعم هذه الصناعة الوليدة من ‏ ‏خلال توفير اليات تسمح بتحقيق عائد مادي للشركات الخاصة التي تعمل في مجال صناعة ‏ ‏المحتوى.

المواضيع المشابهه
طلب طريقة غلق مواقع الانترنت عدا مواقع معينة
موقع ديناميك - تصميم مواقع الانترنت - برمجه مواقع - تطوير مواقع
مقالة عن التسويق عبر المحتوي و سلطة الفيديوهات علي مواقع الانترنت
سكربت إدارة المحتوي العربي المميز ( البوابة العربية ) الإصدار 3.0
شركة تصميم مواقع بتدى دبلومتين لتصميم وتطوير مواقع الانترنت وفيها وظائف لنفس المجال


أرجو المشاركة وردود بنائة وشكرا"


اعتقد اخي اننا بحاجه الي ابداع في كل المجال
و سابدأ انا شخصيا في ذلك باذن الله في المجالين الذين افهم فيهما
1- تخصصي : الطب : تبسيط و تعريب للعامه و اخري للاطباء
2- الحاسب: هوايتي : بعض الافكار القويه التي تشحذ الهمم في بناء افكار اخري احسن في مجال الحاسب و البرمجيات . بالاضافه الي النقل البناء لمستلزمات الابداع في خطوه اولي

و الله المستعان


بالفعل يوجد نقص في المحتوى العربي للأنترنت و خصوصاً في مجالاتنا العلمية و لكن هذا لا ينفي وجود بعض المواقع الجيدة ( و لو أنها قليلة) و أن على عاتق الأفراد العلميين إنشاء مواقع تكون نواة لحركة علمية عربية على الأنترنت.


ان معكم بالأعتراف بالحقيقة التي تقول أن المواقع العربية أضعف المواقع الموجودة ولكن فلننظر إلي المواقع الأخري ماهي عوامل قوتها ولاعيب أن نأخذها منها ونبدأ في بناء الجديد من المواقع العربية


الاخوة الافاضل هذا الموضوع مهم جدا ولابد من تثبيتة

وان شاء الله ساقوم بارسال رد قريبا جدا ... جزاكم الله خيرا


كلام رائع
جزاك الله خيرا


أغلب المواقع العربية لاتحتوي الا التفاهات

مواقع الاغاني والكليبات الهابطة ومواقع الدردشة التي اصبحت ظاهرة غير صحية

أضف الى ذلك إن أغلب المواقع نسخ ولصق (حرامية كل واحد يسرق من الثاني)

لا وبعضهم يسرق النص مع التصميم في وقت واحد حتى حجم الخط ونوعه مايكلف نفسه بتغيره

80 بالمية من المواقع العربية سخيفة المحتوى وغير هادفة
20 بالمية مواقع مفيدة
وبيني وبينكم أنا لا أدخل مواقع عربية أبدا ( مقاطعها )

أدخل فقط المواقع الإسلامية وموقع الجزيرة والعربية ومنتديات داماس

سلام


المقاطعه لا تكون غالبا اصلح شيء اخي الكريم

فقط اصلح نفسك ثم اصلح غيرك و عندما يجدك الناس ذو مسلك طيب سيغاروا منك سيسلكوا مثلك

اصلح الامه باصلاح نفسك اولا ثم شارك اصحاب الخير في زياده رفعه الامه

جزاكم الله خيرا و لكم عندي بعض الاخبار الطيبه


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hema
ان معكم بالأعتراف بالحقيقة التي تقول أن المواقع العربية أضعف المواقع الموجودة ولكن فلننظر إلي المواقع الأخري ماهي عوامل قوتها ولاعيب أن نأخذها منها ونبدأ في بناء الجديد من المواقع العربية
انا رأي من رأيك يا اخي (hema).:)
مواقع الانترنت العربية: بين ضعف المحتوى وقلة التأثير
أدوات الموضوع

الانتقال السريع