منتديات داماس


Moved to new forum, Click Here to register

نصائح لمرضى خشونة الركبة :

نصائح لمرضى خشونة الركبة :

لا تتوقع الشفاء المبكر , و زوال جميع الأعراض , خلال الشهر الأول من تناول العلاج , .. العلاج فى أغلب الأحيان , يستمر بانتظام لمدة 6 شهور ..

تجنب أن ترهق ركبتيك بصعود السلم قدر الإمكان , و استخدم المصعد (الأسانسير) أو اصعد ببطء , دون تحميل على الركبة المصابة ..

تجنب حمل الأثقال أثناء وقوفك أو مشيك .. لأن ذلك يؤخر من شفائك للأسف ..

عندما تفقد من وزنك كيلو واحد , فأنت تزيح عن ركبتك حملا يوازى 4 كيلو .. لا تستهن بفكرة أن تخسّ و لو قليلا , فلذلك عظيم الأثر فى علاجك ..

تجنب الوقوف لفترات طويلة .. قدر إمكانك ..

واظب على تمارين الركبة , أثناء جلوسك أو استلقائك على ظهرك , من أجل الحفاظ على العضلات الملاصقة لها و منعها من الضمور , فى حالة إكثارك من فترات الراحة ..

الكمادات الساخنة لها مفعول السحر فى علاجة بإذن الله , إذا قمت بها من 3 إلى 5 مرات يوميا بأى شكل ممكن ..


-------------------------------------------------------------

المواضيع المشابهه

خشونة الركبة وعلاجها بالأعشاب

نصائح لمرضى السكر بمناسبة قرب شهر رمضان


بارك الله فيك


اوضح الدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام على موقع اليوم السابع انه تعد التهابات وخشونة المفاصل وتآكل الغضاريف أحد المشاكل الطبية الشائعة التى نسمع عنها كثيرا، وفى أغلب الحالات هى مرادفات لنفس التشخيص، وهى تنجم عن حدوث التهاب بالمفصل مع احتكاك زائد وتآكل بالغضاريف، والطبيعى أن الله سبحانه وتعالى قد خلق المفاصل ناعمة نتيجة تغطيه سطح العظام بالغضاريف التى تمنع الاحتكاك وتمتص الصدمات، لكن فى بعض الأمراض يحدث تآكل مبكر لهذه الغضاريف، مما يسبب زيادة بالاحتكاك داخل المفصل وينتج عنه التهابات.

ومن أبرز الأسباب الشائعة لهذه الأمراض زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة والضعف المزمن فى العضلات، مما يضع أحمالا كبيرة على المفصل ويرفع من نسبة الاحتكاك بداخله، ومن المسببات الأخرى تشوه العظام واعوجاجها، مما يؤدى إلى تركيز الحمل على جزء من المفصل دون الآخر وبذلك يحدث تآكل سريع لغضاريف هذا الجزء، وأيضا إصابات المفاصل والأربطة والكسور التى تتسبب فى حدوث عدم استقرار بالمفصل واحتكاك غير طبيعى بها، وكما أن هناك بعض الالتهابات التى تنجم بسبب إمراض المناعة فى الجسم مثل الروماتويد أو الذئبة الحمراء أو شبيهات الروماتويد.

ولحماية الإنسان من الخشونة المبكرة يجب تجنب حدوث زيادة بالوزن وتقوية العضلات بممارسة الرياضة بانتظام، حتى لو رياضة بسيطة مثل المشى المنتظم ساعة أو اثنين كل أسبوع، كما أن الغذاء الصحى الخالى من المواد الحافظة والمياه الغازية يعزز صحة العظام ويقويها.

ومن ناحية أخرى فإن علاج أى من الأسباب السابق ذكرها فى مراحل مبكرة، قد ينقذ المفصل من الخشونة مثل علاج أى تشوه أو اعوجاج أو كسر أو إصابة للأربطة أو الغضاريف، وبالنسبة للأمراض الروماتيزمية أو أمراض المناعة فيجب علاجها تحت إشراف طبيب باطنى لمنع الالتهابات من التطور والتأثير على الغضاريف والأربطة.


بارك الله فيك وجزاك خيرا


بارك الله فيك وجزاك خيراً


بارك الله فيك
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

DamasGate Engineering Community