منتديات داماس


Moved to new forum, Click Here to register

ألياف الجلد , الكولاجين و المرنين

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير الخلق سيدنا محمد
إن التقنيات الحديثة سمحت للعلماء بدراسة الجلد في مراحله العمرية المختلفة و كذلك باكتشاف التغيرات التي تطرأ عليه نتيجة عوامل داخلية و خارجية متنوعة و نتيجة ذلك تم تطوير العلاجات المناسبة لكل حالة من هذه الحالات , و برغم كل هذا فإن الطب الحديث لم يبلغ الكمال في علاجاته مع أن ما توصل إليه يعتبر خطوة مهمة في الطريق نحو الأفضل و الأحسن .
إن خطوات البحث العلمي أوصلت العلماء إلى اكتشاف عدة أنماط للجلد الإنساني و هذا يعني أن البشر و إن كانت جلودهم تتشابه من حيث التركيب العام إلا أنها تختلف من حيث الخصائص و الميزات و بالتالي فالإستجابة للعلاجات المتنوعة ستكون مختلفة حتما .
ألياف الكولاجين و المرنين تعتبران مكونان أساسيان للجلد حيث أن النوع الأول يعطي القوة و الصلابة بينما يعطي الثاني المرونة المطلوبة للجلد .
هذه الألياف تتأذى نتيجة عوامل ضارة مختلفة مثل الشمس و الريح و كذلك نتيجة العوامل الوراثية مما يفقدها القدرة على القيام بوظائفها بالشكل المطلوب و بالتالي تترك الجلد في حالة ترهل كما في الحاجبين و الجفنين و الخدود و الرقبة .
إن وقاية الجلد و أليافه يجب أن تبدأ منذ المراحل العمرية الباكرة و ذلك عن طريق تجنب أشعة الشمس الضارة و كذلك عن طريق تجنب التدخين و الرياح الجافة , أضف إلى ذلك فإن العناية اليومية المستمرة للجلد بما يناسبه من مواد مضادة للأكسدة و مواد مغذية و مرممة هي أمر مطلوب علما بأن الحقن المباشر للكولاجين في كثير من المناطق المراد تصحيحها قد حقق نتائج جيدة إلا أن تكرار الحقن أمر لابد منه كل عدة أشهر للمحافظة على النتيجة الجمالية .
الكاتب : د.محمد رأفت أحمد عثمان/دمشق – آخر تعديل 18شباط 2013
المراجع
- مجلة الجلد التي تصدرها جمعية أطباء الجلد السورية
- Medscape eMedicine

المواضيع المشابهه

دعاء لك الحمد حتي ترضى ولك الحمد اذا رضيت

التغيرات اللونية في الجلد، تغير في أصباغ أو أصبغة الجلد

سر الجمال الياباني ... بودرة الكولاجين


جزاك الله كل خير دكتور


بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , رزقك الله الدنيا و جعلها بين يديك تنفقها فيما يرضيه سبحانه و رزقك رؤية النبي عليه الصلاة و السلام و رؤية مقعدك في الجنة .


جزاك الله خيرا دكتورنا الفاضل معلومات قيمة نفع الله بك و زادك علما وعملا

أتساءل اذا ما كان صحيحا أن مادة الكولاجين (ان كانت كريمات او حقن او ..) لا يسمح بأخذها الا باستشارة طبية؟؟؟ بارك الله فيك


جزاك الله خيراً على الموضوع الرائع


جزاك الله خيرا دكتورنا الفاضل معلومات قيمة نفع الله بك و زادك علما وعملا

أتساءل اذا ما كان صحيحا أن مادة الكولاجين (ان كانت كريمات او حقن او ..) لا يسمح بأخذها الا باستشارة طبية؟؟؟ بارك الله فيك
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , أعاذك الله برضاه من سخطه ، وبمعافاته من عقوبته ، و جعل القرآن ربيع قلبك و نور صدرك و جلاء حزنك و ذهاب همك و رزقك جنة الدنيا و فردوس الآخرة.

ملاحظة : جواباً على سؤالك فالكولاجين الذي يعطى عن طريق الحقن لا يتم إلا من قبل الطبيب حصراً و أما غير ذلك فلا يحتاج إلى وصفة طبيب و لكن استشارته ضرورية كي يعلم السائل مدى صحة عمله .


جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , رزقك الله جنة الدنيا و فردوس الآخرة و أعاذك من جَهْد البلاء ودَرَك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء و جعل القرآن ربيع قلبك و نور صدرك و جلاء حزنك و ذهاب همك .


بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك , رزقك الله جنة الدنيا و فردوس الآخرة و أعاذك من جهْد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء و جعل القرآن ربيع قلبك و نور صدرك و جلاء حزنك و ذهاب همك .

اللهم اّمين
نحن وأياك إنشاء الله والمسلمين أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الحبيب معلومات قيمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي الحبيب معلومات قيمة
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً لك , دعواتي لك بالرقي و السمو في الدارين و الثبات على دينه و الخلد في جنانه و أن يجعلك الله من أهله و أن يظلك بظله يوم لا ظل إلا ظله .
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

DamasGate Engineering Community