English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

المنتدى الاسلامي : على نهج أهل السنة والجماعة لكن بدون أي اهانات لأي ديانة أخرى أو مذهب آخر كما يمنع التحريض على العنف والكراهية والارهاب. ويمنع وضع المرئيات والصوتيات

الخضر عليه السلام أطول الناس عمرا

الخضر عليه السلام أطول الناس عمرا

الخضر عليه السلام أطول الناس عمرا

مولد الخضر ونسبه:



روى أنه "الخضر بن ءادم" عليهما السلام من صلبه، وقيل بل هوُ "بلياء بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح" عليه السلام، فعلى هذا مولدُه قبل مولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، لأن الخضر يكونُ ابن عم جدّ إبراهيم. عليه السلام، وإنما سمي الخضر لأنه جلس على بقعةٍ من الأرض بيضاء لا نبات فيها فإذا هي تهتزّ وتنقلبُ تحته خضراء نضرة وكان يكنى بأبي العباس.





السبب في طول عمره::



روي أن ءادم عليه السلام لما حضرتهُ الوفاة ُجمع بنيه فقال: "يا بنيّ، إن الله سينزلُ على أهل الأرض عذاًبا" وأخبرهمُ أن طوُفاناً سيقعُ بالناس، وأوصاهم إذا كان ذلك أن يحملوا جسده معهم في السفينة وأن يدفنوه في غار عيّنه لهم قرب بلاد الشام فكان جسدُه معهم وتناقل الأبناءُ عن الآباء هذه الوصية، حتى بعث اللهُ نوح عليه السلام، وقبل أن يحدث الطوفانُ حمل جسدَ ءادم معه في السفينة وغرقت الأرض زماناً فجاء نوح حتى نزل بأرض بابل وأوصى بنيه الثلاثة وهم سام، وحام، ويافث، أن يذهبوا بجسدِ ءادم إلى الغار الذي أمرهم به أن يدفنوه به فقالوا: الأرض وحشية لا أنيس بها ولا نهتدي لطريق، ولكن لننتظرْ حتى يعظم الناسُ ويكثروا، فقال لهم نوح إن ءادم قد دعا الله أن يطيل عُمرُ الذي يدفنه إلى يوم القيامة فلم يزل جسدُ ءادم من جيلٍ إلى جيلٍ حتى كان الخضرُ عليه السلام هو الذي تولىّ دفنه، فأنجز الله ما وعده فهو يحيا ما شاء الله له أن يحيا.



وهناك قولّ ءاخرُ في سبب طول عمره وهو أن ذا القرنين الأكبر وكان ولياًً من أولياء الله الصالحين قد ملك ما بين المشرق والمغرب كان له صديق من الملائكة يُقال له: رفائيلُ عليه السلام يزورهُ بين الحين والآخرِ فبينما هما يتحادثان إذ قال ذو القرنين: "حدثني كيف عبادتكم لله تعالى في السماء" فبكى وقال: "وما عبادتكم عند عبادتنا إن في السماء ملائكة قياماً لا يجلسون أبدًا وملائكة رُكّعا لا يرفعون أبدًا وملائكة سُجّدًا لا يقومون أبدًا، يقولون: ربنا ما عبدناك حقّ عبادتك" فبكى ذو القرنين ثم قال: "يا رفائيل إني أحب أن أعمرّحتى أبلغ في طاعة ربي حقّ طاعته" قال: "وتحبّ ذلك؟"، أجابه: "نعم" فقال رفائيل عليه السلام: "فإن لله عيناً من الماء تسمى عين الحياة من شرب منها شربة طال عُمُرُه إلى ما شاء الله ولا يموتُ حتى يُميتهُ الله عزّ وجلّ" فقال ذو القرنين: "فهل تعلمُ موضعها؟"، قال: "لا غيرَ أننا نتحدثُ في السماء أن لله ظلمة في الأرض لم يطأها إنسٌ ولا جانٌ فنحنُ نظن إن تلك العين في تلك الظلمة".



للامانه الموضوع منقول من موقع
اهل السنة والجماعة

لدعم قناة وسام الحمد على اليوتيوب


المواضيع المشابهه
قصص الأنبياء كاملة من ادم عليه السلام الى محمد صلى الله عليهم السلام
حول الخضر عليه السلام والتوسل بذوات الأنبياء, وتوضيح كلام لابن تيمية
الإمام الخضر عليه السلام


سيدنا الخضر فيه أقوال كثيرة
الله اعلم به
مشكور اخى


اين الدليل من القرأن الكريم او الاحاديث الشريفه اخى الكريم



اين الدليل من القرأن الكريم او الاحاديث الشريفه اخى الكريم




جزاك الله خير الجزاء مشرفنا الحبيب



وللفائدة ايضا :


السؤال


من هو أطول بني آدم عمرا؟ هل هو الخضر عليه السلام؟ أم إلياس عليه السلام؟ أم نوح عليه السلام؟ أم شخص آخر؟ فأفيدوني أثابكم الله.

الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على تحديد لأطول الناس عمرا، والذي لا شك فيه أن نوحا عليه السلام من أطول بني آدم عمرا، فبعد نبوته ونزول الوحي عليه وأمره بتبليغ الرسالة مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما قبل الطوفان يدعوهم إلى الله تعالى وعاش بعد الطوفان مدة، روى ابن أبي شيبة في مصنفه وغيره عن ابن عباس قال: بعث نوح لأربعين سنة لبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم، وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا.
وقيل بعثه الله وهو ابن خمسين ومائتي سنة، فلبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وبقي بعد الطوفان خمسين ومائتي سنة، وقيل إن الله أرسل نوحا إلى قومه وهو ابن خمسين وثلاث مئة سنة، فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ثم عاش بعد ذلك خمسين وثلاث مئة سنة، وقيل غير ذلك.
وأما الخضر وإلياس فقد اختلف أهل العلم في حياتهما، فقيل إنهما حيان وقيل غير ذلك، وقد دلت نصوص الوحي من القرآن والسنة على أن عيسى عليه السلام حي، وأن الدجال حي كذلك، قال القرطبي في تفسيره: وعيسى عليه السلام لم يمت ولم يقتل فهو حي بنص القرآن الكريم، والدجال حي بدليل حديث الجساسة. وعلى ذلك يكونان من أطول بني آدم أعمارا.. ثم إن تحديد من هو أطول عمرا لا يترتب عليه حكم ولا ينبني عليه عمل، ولذلك ننصح السائل الكريم بالاهتمام بما ينفعه في دينه ودنياه.
والله أعلم.


أحسنت مشرفنا الغالي أحسن الله إليك وأثابك خير الجزاء .


شكرا على مروركم
البحث فى هذا الموضوع حيرنى ففريق يقول بأن الخضر حى والفريق الأخر ينفى ذلك وكل قريق منهم له اسناداته وقداحترت فى هذا الأمر حقا
الخضر عليه السلام أطول الناس عمرا
أدوات الموضوع

الانتقال السريع