المنتدى العام : بعيدا عن المواضيع السياسية بالكامل اكتب بأسلوبك وعزز مقولاتك بالمصادر خصوصا إذا كانت معلومات أو تحليلات جديدة. يمنع التحريض على العنف والكراهية أو الارهاب.


English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

الطعميّة و الثقافة الشعبيّة

الطعميّة و الثقافة الشعبيّة

كنت متوقعاً أن تنشدّ لعنوان هذا المقال ؛ الذي حرّك غريزة الفضول، و أثار في عقلك تساؤلات عديدة ؛ ماذا يريد الكاتب من هذه المقالة ؟ و ماذا يعني العنوان ؟ و ما هي الثقافة الشعبيّة ؟ و ما علاقتها بالطعميّة؟ بعبارة أخرى هل كان الكاتب يعاني من أقصى درجات الجوع حين الكتابة ( وجه مبتسم ).

في حقيقة الأمر أن الدافع الأساس و راء الكتابة هو أنه ظهر في الآونة الأخيرة فئة من الناس تلبس لباس الفكر و العلم و الثقافة و هم في حقيقة الأمر ليسوا الاّ حاملي الشهادة الابتدائيّة بل قل في أحسن الأحوال من حملة الشهادة الإعداديّة ( هنالك حالات استثنائية كالعقّاد مثلاً ) ، و هؤلاء يتسمون بسمات عدّة منها : سطحيّة التفكير ، حب البروز ،وشيوع الأخطاء الإملائية و النحويّة و التي بطبيعة الأمر لا تفارقهم ويأبون أن يتخلوْنَ عنها، فئة تستهلك كل ما يتردّد من وسائل الإعلام من دون تمحيص و للأسف تفهمه بشكل مغلوط و من ثم أنعكاس ذلك الفهم على الأحكام التي يصدرونها و التي في حقيقة الأمر انعكاس للفشل و التخبّط.

و جماع ذلك الأمر أنهم لا يألون جهداً و لا يعدمون وسيلة للوصول إلى مراكز الصدارة الاجتماعيّة و الفكريّة و الثقافية و يُشار إليهم بالبنان لا يفرّقون بين الطعميّة وبين العشاء الفاخر في أحد المطاعم الراقية.

بل تجاوز الأمر حد ذلك و اقتحموا مجال السياسة و الأخبار كمحلّلين و منظّرين يسبحون في فلك نظريّة المؤامرة عن جهلٍ منهم بمفهوم هذه النظرية و ما كتب حولها مدحاً و قدحاً ، بل هجموا على كرسي الإفتاء منصّبين أنفسهم مفتين في كل شؤون الحياة يملكون الحق في الحِل و الحرمة ومفاتيح الجنّة و النار.

إن تنامي هذه الفئة في مجتمعاتنا لهو نذير خطر كنذير القنبلة النووية أو يمكن القول كنذير النمل الأبيض الذي يدمر أكواخ الخشب بشكل خفيٍّ عن الأنظار، و هنا بتطلب منا العلاج الناجع على المدى البعيد و العلاج المخفّف المسكّن على المدى المنظور ؛ و الذي يتكوّن من توعيّة الناس من مخاطر تلك الفئة و بيان ضحالة فكرهم و الأخذ على يد تلك الفئة و تبصيرهم بخطورة ما يقومون به تجاه أنفسهم و مجتمعاتهم و من ثم مجادلهم لبيان عوارهم أمام الجميع حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

و خلاصة الأمر أن التعالم مشكلة مزمنة أنبرى أهل الحكمة و العلم لعلاجها ما بين مدٍّ و جزر.

المواضيع المشابهه
الثقافة: ما هي؟ و كيف تؤثر في حياتك؟
مركز الثقافة في اليابان
الثقافة الجنسية (لا عيب ولا حرام) #1
فكرة لتنشيط الثقافة الإسلامية


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
اقتباس :-
كنت متوقعاً أن تنشدّ لعنوان هذا المقال ؛ الذي حرّك غريزة الفضول،
قد يدخل المشرفون على الموضوع لمعرفة جنسه !؟
---------------------------------------------------------
أخي " Q_PG_S "
لم أشأ كتابة تعليق على موضوعك، لأن الموضوع هجومي أكثر مما هو خطوة لطرح تصورات في تصحيح المفاهيم الخاطئة
-
-
-
أشكرك على المشاركة
و ننتظر المزيد منها لأن لك أسلوبا مميزا في الكتابة
تقبل تحياتي
الطعميّة و الثقافة الشعبيّة
أدوات الموضوع

الانتقال السريع