منتديات داماس


English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

الاستعاذة من الدجال وفتنته

بسم الله الرحمن الرحيم

عن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو فِي الصَّلَاةِ اللهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ اللهمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ قَالَتْ فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ مَا أَكْثَرَ مَا تَسْتَعِيذُ مِنْ الْمَغْرَمِ يَا رَسُولَ الله فَقَالَ إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا غَرِمَ حَدَّثَ فَكَذَبَ وَوَعَدَ فَأَخْلَفَ.
أخرجه البخاري ومسلم.
المغرم: الدين الذي يعجز عن أدائه.

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ أَحَدُكُمْ مِنْ التَّشَهُّدِ الْآخِرِ فَلْيَتَعَوَّذْ بِالله مِنْ أَرْبَعٍ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ وَمِنْ شَرِّ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ.
أخرجه مسلم.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يُعَلِّمُهُمْ السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ قُولُوا اللهمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ جَهَنَّمَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
أخرجه مسلم.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبُخْلِ وَالْكَسَلِ وَأَرْذَلِ الْعُمُرِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ وَفِتْنَةِ الدَّجَّالِ وَفِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
أخرجه مسلم.

المواضيع المشابهه

مركز الخيام لبيوت الشعر و الخيام

المسيح الدجال موضوع شامل عن جميع صفات واحداث الدجال

فصلٌ فى فقهِ الحياء :: من روائع مانقل المُقدم من أكابر العلماء فى كتابه فقه الحياء

المسيح الدجال ..أو..الأعور الدجال ...من يكون !!! ومتى ينزل !!! وماهو أمره !!! وماذا سنفعل في وق


لا دجال ولا مسيح كله لم يثبت لا قرآنا ولا سنة
هذه و الله كلمة عظيمة لا أدري هل وصلت الى هذه الدرجة من الجرأة بالعلم أم بالجهل , الرجل يذكر لك أحاديث صحيحة من البخاري و مسلم ثم تقول لم يثبت في السنة فأي سنة تقصد أم سنة من ان لم تكن سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم؟.
و هل قرأت القراّن و وعيته بنفسك أم لعلك قرأت كل كتب التفاسير و لم تجد فيها أي كلمة عن نزول المسيح عيسى بن مريم و قتله المسيح الدجال.
اللهم فقهنا في ديننا


بما أن كتب الصحاح ليست معصومة وكتب التفاسير ليست يقينية فمن أين لك هذا اليقين بكتب المتأخرين - و قد صدقت في وصفك لمن قصدتهم - هل نزل عليك الوحي بتصديقهم أم أنهم أتوك بكتاب من عند الله بذلك؟
لا يصلح حال هذه الأمة الا بما صلح به أولها يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم "خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم".هذا أولا.
ثانيا أما خلطك للأوراق أو اختلاط الأمر عليك في مسألة نزول المسيح و انكارك لما ثبت من السنة - و من الواضح أنك تنكر السنة بالكلية - فالمسيح بعث قبل نبينا محمد صلى الله عليه و سلم و ليس معنى نزوله مرة أخرى أنه سيبعث برسالة من جديد بل ان نزوله سيكون وقت الصلاة و سيصلي خلف الامام المسلم و لن يؤم الناس و هو النبي و رسول من أولي العزم.و الاّن قل لي ماذا قال متأخروك في هذه الاّية"و ان من أهل الكتاب الا ليؤمنن به قبل موته و يوم القيامة يكون عليهم شهيدا" النساء 159 هل مات المسيح بالفعل وان لم يكن قد مات فمتى سيؤمن به أهل الكتاب ثم يموت ثم يشهد عليهم يوم القيامة؟
ثالثا أما قولك أن مقولة الدجال لو كانت صحيحة أو شديدة الأهمية لذكرها الله في كتابه فقل أين تجد في كتاب الله نصاب الزكاة أو عدد ركعات صلاة الظهر أو تحريم الذهب على الرجال أم أن هذه ليست أمورا شديدة الأهمية.
أما أن الله أرحم الراحمين لن يشق على عباده بمخلوق يحيي ويميت و معه جنة و نار ليفتن الناس فهذا بالضبط هو التمحيص ليميز الله الخبيث من الطيب و المنافقين من المؤمنين,يقول الله تبارك و تعالى"أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا ءامنا و هم لا يفتنون(2)و لقد فتنا الذين من قبلهم,فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين(3)"العنكبوت
رابعا ان الفتنة الحقيقية هي ما يريد العلمانيون و أذنابهم أن يبثوه بين المسلمين من تحكيم العقل في شرع الله و هذا ليس بالجديد فدائما و أبدا سيظل أهل الأهواء و الضلالات يودون أن يردوا المؤمنين عن ايمانهم ومن أربعة عشر قرنا قال علي بن أبي طالب للرد على هؤلاء "لو كان الدين يؤخذ بالرأي لكان المسح على باطن الخفين أولى من ظاهرهما"
أخيرا أحمد الله أني قد انتفضت لله . هدانا الله و اياك.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد

جزاك الله خير اخي الحبيب أسامة يوسف

قمت بالواجب وزيادة ردا على هذا الراد لسنة الحبيب صلى الله عليه وسلم


جزاك الله خيرا يزن
وعذرا اخي يوسف لم افهم من ردك شيء حيث لا يوجد اي رابط بين ما ذكر اعلاه وبين السيد المسيح عليه افضل الصلاة والتسليم .الا انني اشعر ان هناك تعليقا تم شطبه بعد ردك والله اعلم


جزاك الله خير اخوي على الموضوع القيّم

تحياتي لك
YaZeeD


جزاك الله خيراً اخي الكريم في ميزان حسناتك

وجزاك الله خيراً مشرفنا الكريم وسدد خطاك

بارك الله فيكم
أدوات الموضوع

الانتقال السريع