الركن التعليمي الهندسي : هذا القسم مخصص للدروس والشروحات التعليمية وليس لطرح البرامج .

English تم الإنتقال للبوابة الجديدة والتسجيل من هنا

مساعده ارجوكم وارجو الافادة الجيدة ..اريد ان اتعلم الرسم الهندسي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخواتي المهندسين المحترمين ....................... تحية طيبه ,,, وبعد

ممكن طلب ياريت تفيدوني علي الطريق ايه او ايه الطريقة في تعلم الرسم الهندسي يعني ( انا ناوي اشتغل رسام ) فا ايه اللي اتعلمه وايه الاساسيات بتاعت الرسم الهندسي وايه القواعد وايه الشروط بالظبط يعني ازاي ارسم عمارة او اي مبني ..

للعلم انا حاليا شغال في السعودية وعايز اشتغل ان شاء الله رسام هنا فعايز اعرف ايه الطريق اللي هامشيه علشان ابقي ان شاء الله رسام واقدر اشتغل رسام ..

واي استفسار انا موجود

ارجو المساعدة ضروري من اخواتي الكرام المهندسين في هذا المنتدي الجميل

المواضيع المشابهه
انا عايز اتعلم الرسم و فصل الالوان لو حد يقدر يفيدنى :(
موقفى معقد شوية فى التجنيد وارجو الافادة
ارجوكم بسرعه :اريد ان اتعلم مرسلة النقل المباشر sng
سؤوال بخصوص الريبد شيرrapidshare وارجو الافادة لذوي الخبرة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بداية أخي الكريم سأعطيك لمحة عن الهندسة المعمارية بشكل خاص

الهندسة بنظرة عامة :
هي دراسة الأشكال و السطوح و المجسمات <الفراغية أو المصمتة> و الزواية و المساحات و الحجوم
والعلاقات الرياضية و النسب (سواء كانت نسب جمال أم نسب قياس) و كل هذا على سبيل المثال لا الحصر ...
ولكل فرع من فروع الهندسة اختصاص محدد يركز و يصب في مجال من تلك المجالات

بالنسبة للهندسة المعمارية
(حسب دراستي .. و أتمنى أن يصحح أو يقوم معلوماتي بقية الأعضاء) فهي تقوم على شقين:
الفكرة و التفاصيل

الفكرة: حيث يقوم المهندس بوضع تصور عام _ concept_ للمشروع المطروح أمامه بناء على معطيات الموقع و المكان و الوظيفة و غيرها , ثم يبدأ بالعصف الذهني و الربط بين الأفكار و المعلومات كي يصل لفكرة نهائية لبنية المشروع المطلوب.

التفاصيل:
يبدأ المهندس بإعداد الرسوم الأولية للفكرة و التى يدعوها البعض (خربشات - مبهمات - خطوط عامة _ sketches)
باستخدام الرسم اليدوي بأقلام الرصاص و الحبر والألوان بأنواعها أو أي وسيلة أخرى لبيان فكرته ...
ثم يقوم بنقل هذه الرسوم و العمل على تحويلها إلى
الرسم الواقعي الهندسي و الذي سألت حضرتك عنه في البداية...

هذا الرسم ... يحتاج إلى عدد من الأدوات و الوسائل:
#العدة الهندسية اليدوية ... و التي تتضمن المساطر و الأدوات القياس و اللوحات ذات القياس المعتمد و الأقلام ذات المقاييس المحددة

# البرامج الهندسية ... و هي الوسيلة الأهم , حيث يتم نقل جميع البيانات و الرسوم و التفصيلات الإنشائية و غيرها إلى مخططات دقيقة
تتم معالجتها باستخدام عدد من البرامج المتكاملة مع بعضها وفق تسلسل محدد ... أذكر منها:

-برامج الرسم مدعوم من الحاسب CAD: مثل Autocad .. Sketch up

-برامج التحويل الواقعي أو الإخراج الواقعي render: مثل Vray .. Mental ray ..Lumion
-برامج التصميم الغرافيكي أو المرئي Graphics: مثل Photoshop .. Illustrator
-برامج المعلومات المحوسبة BiM: مثل Revit .. archicad
و غيرها الكثير ...

بالعودة لسؤالك ...
فإن عمل الرسام الهندسي لا يقتصر على رسم المباني بطريقة جميل أو فنية
<علماً أن الجانب الجمالي مطلوب>
إلا أن الوظيفة الأعم (و الأهم) للرسم المعماري هو قدرته على إيصال الفكر
مدعوما بالتفاصيل القابلة للتنفيذ كي يكون عملا متكاملا ينطلق منه بقية المهندسين في بقية المجالات ضمن التنفيذ...

إذاً ... كيف يمكن أن أصبح رساما هندسيا؟
أو
كيف يمكن أن أدخل مجال عالم التصميم عمليا؟

بكل تأكيد ... فإن أفضل طريقة هي الدراسة الأكاديمية ...
سواء في الهندسة المعمارية و غيرها أو في مجال تصميم الديكور أو حتى التصميم الإعلاني و الإعلامي ...

ولكن .... يمكن للفرد أن يخضع لعدد من الدورات الخارجية في بعض البرامج:
{photoshop - 3d max - illustrator - autocad - rhino- corel draw}
و هي برامج تساعد في كثير من المجالات ...
و ركزت على كلمة تساعد كي أبين أن من يدرس هذه البرامج
دون معرفة هندسية
أو تهيئة علمية متخصصة
قد لا يجد مكانا للعمل بين أصحاب الدراسات تلك ...
لكن سوق العمل و خصوصا في بلاد الخليج قد يطلب من يملك خبرة في هذه البرامج لغايات أخرى كتصميم الإعلانات و البوسترات و النشرات و الأغلفة و غيرها من التصاميم ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

و لا ننسى أن الرزق و الخير كله من عند الله

أرجو أن أكون قد قدمت لك الإفادة و لو بالقليل
و أسأل الله أن يكرمك في الدنيا و الآخرة

أرجو الدعاء لي و للشام و لكل المسلمين

مشكووووووووووووووووووور كتير علي اهتمامك الكبير ده لكن

انا اريد اعرف ازاي اعرف او اتعلم المعرفه الهندسية دي ازاي من كتاب مثلا ولا من ايه

سامحني على التأخر في الرد أخي الكريم
بالنسبة للبرامج الهندسية يمكن احتراف بعضها عن طريق اقتناء كتب تعليمية متخصصة ثم اجراء الاختبارات الضرورية لتحصيل الشهادة في المراكز المعتمدة من قبل الشركة المصنعة للبرنامج
أو عن طريق دورات مدفوعة في فروع المراكز التدريبية ضمن البلد

أما الرسم الهندسي البحت
فيحتاج إلى الدراسة الجامعية المتخصصة

وهناك المعاهد المتوسطة والتي تتخصص في مجال الهندسة أو غيرها و يمكن للدارس فيها أن يتابع دراسته في الجامعة ... لكن للصراحة لا أدري إن كان هذا هوة الوضع الحالي الموجود في الخليج و في السعودية خصوصا و هوة يحتاج للاستفسار المحلي من قبلك عن هذا الأمر

سامحني على التأخر في الرد أخي الكريم
بالنسبة للبرامج الهندسية يمكن احتراف بعضها عن طريق اقتناء كتب تعليمية متخصصة ثم اجراء الاختبارات الضرورية لتحصيل الشهادة في المراكز المعتمدة من قبل الشركة المصنعة للبرنامج
أو عن طريق دورات مدفوعة في فروع المراكز التدريبية ضمن البلد

أما الرسم الهندسي البحت
فيحتاج إلى الدراسة الجامعية المتخصصة

وهناك المعاهد المتوسطة والتي تتخصص في مجال الهندسة أو غيرها و يمكن للدارس فيها أن يتابع دراسته في الجامعة ... لكن للصراحة لا أدري إن كان هذا هوة الوضع الحالي الموجود في الخليج و في السعودية خصوصا و هوة يحتاج للاستفسار المحلي من قبلك عن هذا الأمر

مشكووووووووووووور كتير اخي الكريم علي الاهتمام وولا يهمك في التاخير مفيش مشكلة