إعلان

Collapse
No announcement yet.

سجدة السهو فى الصلاة

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    سجدة السهو فى الصلاة


    خط فاصل
    ...... البعض ينسى سجدة أو ركعة وببساطة يسجد في الآخر سجدتين وهو معتقد أنّ صلاته هذه صحيحة..لا بل هي غير صحيحة.
    توضيح
    سجود السهو له ثلاث حالات:
    الزيادة/النقص/الشك.
    في حالة الزيادة⇦اسجد سجدتين سهو بعد التسليم.
    في حالة النقص اسجد سجدتين سهو قبل التسليم.
    في حالة الشك ابن على الأقل و اسجد سجدتين سهو قبل التسليم.
    وانتبه!!
    سجدتي السهو لا تجبران ركن من أركان الصلاة بل تجبر الواجب والسُنة فقط.
    يعني لو نسيت ركن .. لازم تجيبه الأول و بعد هذا اسجد في الآخر للسهو.
    ولو نسيت واجب أو سُنة اسجد للسهو.
    الصلاة لها 14 ركن و 8 واجبات ولها سُنن.. ماهم؟
    الركن :
    مثل تكبيرة الإحرام / قراءة الفاتحة/الركوع / السجود/ التشهد الاخير ..الخ
    الواجب:
    مثل قولك سَمِع الله لمن حمده/ سبحان ربي الأعلى /سبحان ربي العظيم/ التشهد الاوسط ..الخ
    السُنة:
    مثل قراءة السورة التي بعد الفاتحة / قولك(( 3مرات)) سبحان ربي الأعلى ..الخ.
    أمثلة
    1) لو كنت أُصلى ونسيت الركوع فى الركعة الأولى أو أي ركعة أو نسيت سجدة مثلًا ..ماذا أفعل؟
    - الركوع أو السجود: ركن من أركان الصلاة.. إذن لازم ولابد وحتماً أعوض هذا الركن..يعني سأعتبر الركعة التي نسيت فيها الركوع ملغية وأبدأ التي بعدها وأعتبرها الركعة الأولى بالنسبة لي، وفي الآخر تقول التشهد الأخير عادي وقبل قولك السلام عليكم اسجد سجدتين سهو ثم سلم
    2) لو كنت أُصلى ونسيت قراءة سورة بعد الفاتحة .. ماذا أفعل؟
    - السورة التي بعد الفاتحة سُنة وليست ركن وفيها خلاف هل لها سجود سهو أم لا ..والراجح ليس لها.
    3) لو كنت أُصلى و زودت ركعة زيادة ،يعنى مثلًا صليت المغرب 4 ركعات.
    - بعد قولي التشهد الأخير وبعد تسليمي من الصلاة اسجد سجدتين سهو وأُسلم مرة أخرى من الصلاة.
    4) طيب لو صليت المغرب مثلًا وغير متذكر هل صليته ركعتين ولا 3 ركعات ..ماذا أفعل؟
    - نأخذ بالاحتمال الأقل وهو أنك صليته ركعتين وليس ثلاث ثم تأتي بالركعة الثالثة + سجدتي السهو قبل التسليم.
    5) لو كنت أُصلى ونسيت الركوع وتذكرت أنني نسيت فهل أسجد للسهو عادى ولا ماذا أفعل؟
    - لا لا تسجد للسهو لأن الركعة بهذا باطلة أُلغيت ..وليست محسوبة خااااالص، إذن أضع في إعتباري كأنني لم أصليها وأعيد الركعة مرة ثانية وأسير بترتيبي في الصلاة عادي وأجبر بسجدتين سهو في الآخر.
    وماذا أقول في سجدتي السهو؟
    سبحان ربي الأعلى 3 مرات مثل السجود العادى.
    إذن الذي ينسى ركوع أو سجود أو أى ركن أو قراءة الفاتحة وفى الآخر يسجد للسهو صلاته غير صحيحة.
    والذي يتعمد زيادة ركن صلاته باطلة.
    الفاتحة ركن في الصلاة ..يعنى لو قرأتها خطأ صلاتك غير صحيحة.
    الاطمئنان ركن في الصلاة ..يعنى لو صليت بسرعة صلاتك غير صحيحة.
    رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط:
    1) أثناء تكبيرة الإحرام.
    2) وأنت بتنحني للركوع.
    3) وانت ترفع من الركوع
    (أثناء قولك سمع الله لمن حمده).
    4) بعد التشهد الأوسط..
    (يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة).
    وغير هذه المواضع لا ترفع يديك.
    ﺳﺌﻞ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
    ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍ ، ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ؟
    ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ
    ( ﺇﺫﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﺳﻬﻮﺍ ﺃﻭ ﻋﻤﺪﺍ ، ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺻﻼﺗﻪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻻ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺇﻻ ﺑﺘﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ، ﻓﻠﻮ ﻓﺮﺽ ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎ ﻭﻗﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ، ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻔﺘﺎﺡ ، ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﻨﻌﻘﺪ ﺃﺻﻼ ، ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ )

    ......

    #2
    بارك الله فيك أخي الكريم

    تعليق


      #3
      جزلك الله خيرًا ونفع بك

      أما هذه الجزئية:

      رفع الأيدي بالتكبير له أربعة مواضع فقط:
      1) أثناء تكبيرة الإحرام.
      2) وأنت بتنحني للركوع.
      3) وانت ترفع من الركوع
      (أثناء قولك سمع الله لمن حمده).
      4) بعد التشهد الأوسط..
      (يعنى أثناء قيامك للركعة الثالثة).
      وغير هذه المواضع لا ترفع يديك.
      فهذا مبني على حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فمَن أخذ به - وهو في البخاري - قال بهذا...

      ومَن أخذ بحديث أبي هريرة الذي رواه الإمام مسلم وغيره عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض ورفع فلما انصرف قال والله إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالذي يأخذ بهذا فهو يكبر في كل خفض ورفع..

      وكلاهما صواب إن شاء الله، إلا أن الاختيار هو ما اختاره الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" أنَّ هذا يكون "أحيانًا" للجمع بين الحديثين.

      تعليق


        #4
        حبذا لو تكمل بذكر الأركان والواجبات بدل .. الخ
        لكان أوضح بيان وأكثر فائدة وثواب .
        لك أسمى التقدير على هذا الموضوع المميز والذي يستحق أكثر من \ 5 \ نجوم !!.

        تعليق


          #5
          المشاركة الأصلية بواسطة يحيى صالح
          جزلك الله خيرًا ونفع بك

          أما هذه الجزئية:



          فهذا مبني على حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، فمَن أخذ به - وهو في البخاري - قال بهذا...

          ومَن أخذ بحديث أبي هريرة الذي رواه الإمام مسلم وغيره عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة كان يصلي لهم فيكبر كلما خفض ورفع فلما انصرف قال والله إني لأشبهكم صلاة برسول الله صلى الله عليه وسلم، فالذي يأخذ بهذا فهو يكبر في كل خفض ورفع..

          وكلاهما صواب إن شاء الله، إلا أن الاختيار هو ما اختاره الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في "صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم" أنَّ هذا يكون "أحيانًا" للجمع بين الحديثين.
          جزاك الله خيرا يا شيخ يا يحيى وشرفت بمروركم الكريم ولكن افهمنى عني ٤مواضع ولا كله ؟
          وصف صلاه الرسول عليه افضل الصلاه والسلام كان ايه

          تعليق

          تنفيذ...
          X