إعلان

Collapse
No announcement yet.

تعليم صفة الوضوء

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    تعليم صفة الوضوء

    تعليم الوضوء


    وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم
    ثم اما بعــــــــد
    والله ما عرضت هذا الموضوع الا لآنى شعرت أننا فى هذه الايام نحتاج لنعلم كيف كان يتوضأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نرى اليوم اشكال من الوضوء ما أنزل الله ولا رسوله به من ســـــــلطان فأحببت أن اشارك أخواني وأحبابى فى الله هذا الموضوع من باب (الـــــــــــدال عــــــلـــــى الــــخـــــــير كفــــــــاعــــلــــه ) وأدعوا الله أن يتقبل منى هذا العمل وأن يكون خالصا لوجهه الكريم .وأرجوا من مشرف القسم الاسلامى التثبيت لتعم الفائدة وشكرا.
    أولا: (الطهارة )
    وهى/هي لغةً: النظافة والنزاهة عن الأقذار، وحقيقتها استعمال المطهرين الماء والتراب أو أحدهما على الصفة المشروعة في إزالة النجس والخبث، وقدمت الطهارة على غيرها؛ لأنها شرط من شروط الوضوء والصلاة التي هي آكد أركان الإسلام بعد الشهادتين، والشرط مقدم على المشروط.

    والدليل ما ورد عن علي بن أبي طالب  عن النبي  قال: «مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم» رواه الخمسة إلا النسائي.




    ثانياالنجاسة)
    وما هى كما فى الصورة

    ثانيا: /وقبل أن نعرض الموضوع نبدأ بقول الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ). ثم بكلام النبى فى الحديث وهو بحديث النبى صلى الله عليه وسلمحَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِىُّ قَالَ حَدَّثَنِى إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ أَخْبَرَهُ أَنَّ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ رَأَى عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَعَا بِإِنَاءٍ فَأَفْرَغَ عَلَى كَفَّيْهِ ثَلاَثَ مِرَارٍ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِى الإِنَاءِ فَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلاَثَ مِرَارٍ ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلاَثَ مِرَارٍ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ثُمَّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِى هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لاَ يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ». صحيح البخارى باب الوضوء رقم الحديث 159 .
    ثم نأتى للتوضيح أكثر والتبسيط قل اولا بسم الله والله المستعان لا تنسى الدعاء لى ولآخواننا.
    ما معنى الوضوء: الوضوء لغة : اسم لغسل بعض الأعضاء ، وهو مأخوذ من الوضاءة ، وهي الحسنوالجمال.
    وشرعاً : اسم لغسل أعضاء مخصوصة بنية مخصوصة على وجه مخصوص.
    أن الوضوء ينقســــــــم قسمان :
    فروض/ وهى التى لا يصح الوضوء أذا نقص شىء منها وهى فروض الوضوء ستة ، أربعة من القرآن ، وهي : غسل الوجه ، وغسل اليدين، ومسح بعضالرأس ، وغسل الرجلين . واثنان من السنة ، وهما النية والترتيب .
    الأصل فيه : قوله تعالى : ) يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهَكم وأيديَكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلَكم إلى الكعبين((وسنوضح ذلك بالصور.


    ســـنن / وهى التى أذا فعلها المرء يثاب عليها وأن تركها لاتبطل الـــــوضــــــوء وهى كثيرة جدا وسوف نقول بعض منها بالصور نظرا لكثرتها.
    الصور التى توضح السنن وهى :



    ثم نأتى للوضوء


    ثم


    ثم


    ثم



    ثم
    ثم بعد الوضوء نقول الدعاء لا تنسى أوعى تنسى ليه ليه أعرف ليه مع الحديث الجميل جدا جدا دا
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال بعد الوضوء : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له , وأشهد أن محمد عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة الثمانيه يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم
    س/ســــــــــؤال هل للوضوء من فضل ؟
    نعم
    كما فى الصور





    نواقض الوضوء








    تعليم التيمم
    وهو حال انعدام الماء فيجوز لك أن تتيمم/ما هو التيمم التيمم هو مصطلح إسلامي. والتيمم بديل للوضوء في حالة عدموجود الماء.
    معنها الشرعي القصد إلى الصعيد, لمسح الوجه واليدين, بنية استباحةالصلاة.
    كما فى الصور.





    واخيرا السلام عليكم
    وأرجوا تثبيت الموضوع للأهمية






    #2
    يارب الموضوع يكون مفيد لينا جميعا

    تعليق


      #3
      شكرا جزيلا

      تعليق

      تنفيذ...
      X