إعلان

Collapse
No announcement yet.

المهدي المنتظر على وشك الظهور !!!

Collapse

Unconfigured Ad Widget

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    المهدي المنتظر على وشك الظهور !!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بناء على رغبة العديد من طلبة العلم من أهل السنة والجماعة فقد قام العلامة ناجح بن أسامة آل سلهب بكتابة هذا الموضوع في علامات الساعة



    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    من المعلوم عند علماء الحديث من المحققين وعلماء الأمة العدول أن المهدي المنتظر عليه السلام هو حلقة الوصل ما بين العلامات الصغرى والعلامات الكبرى للساعة, وذلك حسب العشرات من الآثار التي وردت في هذا الشأن.

    وعليه فإن أثبتنا بالأدلة القاطعة حسب علم الحديث وعلامات الساعة أننا أوشك ما يكون على ظهور المهدي عليه السلام, كان الشأن جللا والحادث عظيما ويجب التنبيه والتحذير من ذلك على أشد ما يكون عليه التحذير, فالفتن والبلايا والأمور العظام جدا أصبحت قاب قوسين أو أدنى.

    فالأحاديث الصحيحة تحذر من الدجال أشد ما يكون عليه التحذير

    وفي الحديث الصحيح:

    ثلاث إذا خرجن ، لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا : طلوع الشمس من مغربها . والدجال . ودابة الأرض
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 158
    خلاصة الدرجة: صحيح

    فوجب العمل وأن يسارع المرء إلى اغتنام الفرص قبل أن يفوت الأوان وذلك قد صار وشيكا جدا.

    قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس ، فأثنى على الله بما هو أهله ، ثم ذكر الدجال فقال : ( إني لأنذركموه ، وما من نبي إلا أنذره قومه ، لقد أنذر نوح قومه ، ولكني أقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه : تعلمون أنه أعور ، وأن الله ليس بأعور ) .
    الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3337
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو : ( أعوذ بك من البخل والكسل ، وأرذل العمر ، وعذاب القبر ، وفتنة الدجال ، وفتنة المحيا والممات ) .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4707
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    المهدي المنتظر
    وعد رسول الله
    وخروج الدجال



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "المهدي منا أهل البيت, يصلحه الله في ليلة"1


    ملاحظة: قد اعتمدت في منهج إيراد الأحاديث, الأحاديث الصحيحة والحسنة والمنجبرة, ولم أورد ضعيفا لا يعضده الصحيح, أو ما ليس له شواهد من طرق عدة تحسنه وترفع منزلته من الضعف إلى الحسن وذلك كي يكون على أقصى ما يكونه البحث من تحقيق.
    هذا والله الموفق

    .................................................. ..................
    كما في مسند أحمد 1/84 وابن ماجة في سننه برقم 4085 وابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب الفتن برقم 190 وأبو يعلى في مسنده برقم 465.

    _____ ____



    بســــــــم الله الرحـــــمـــــــن الرحـــــــــــيم


    قال تعالى :" هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ " التوبة 33.


    إخبار النبي عليه الصلاة والسلام بما يكون


    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: لقد خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة, ما ترك فيها شيئا إلى قيام الساعة إلا ذكره, علمه من علمه وجهله من جهله, إن كنت لأرى الشيء قد نسيت, فأعرفه كما يعرف الرجل الرجل إذا غاب عنه فرآه فعرفه .2

    عن أبي زيد, عمرو بن أخطب قال, صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر, وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر. فنزل فصلى. ثم صعد المنبر. فخطبنا حتى حضرت العصر, ثم نزل فصلى. ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس. فأخبرنا بما كان وبما هو كائن. فأعلمنا أحفظنا. 3

    إعلم رعاك الله أن الإمام المهدي حق واقع لا مراء فيه, فقد جاء الخبر من الصادق المصدوق, من معلم البشرية جمعاء والهادي البشير النذير محمد عليه الصلاة والسلام أن المهدي خارج لا محالة في ذلك, فقد أجمع علماء الحديث العدول كلهم أن الأخبار تواترت فيه عليه السلام وأنه عين اليقين لا جدال ولا مراء في ذلك, وأن كل من أنكره فهو جاهل في دينه لا يعتد بخلافه.



    علامات الإمام المهدي


    1 – حينما لا يكون على الناس إمام يطبق شرع الله عز وجل, أي حينما تكون الخلافة غائبة عن سدة الحكم, وهذه العلامة لم تكن قبل هذا العصر.

    فمنذ سقوط الخلافة العثمانية إلى الآن, فإنه لا يوجد من إمام يجمع الناس على ما أنزل الله ويحكم شرع الله.

    فالناس مختلفة تمام الإختلاف وليس هناك من إمام هدى عليهم.

    الأدلة على ذلك :
    ما روى الإمام أحمد في مسنده والحاكم في مستدركه وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تملأ الأرض جورا وظلما, فيخرج رجل من عترتي يملك سبعا أو تسعا, فيملأ الأرض قسطا وعدلا) .4

    والشاهد من هذا الحديث أنه لا يتفق أن تملأ الأرض جورا وظلما وهناك خلافة إسلامية على الناس, فبالرغم من أي دخن وسوء تطبيق قد يصاحب الخلافة الإسلامية إلا أنها تظل حامية لبيضة المسلمين هنا وهناك, فنستدل من هذا الحديث أن الخلافة تكون مرفوعة, ومما يعضد ذلك ما رواه الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في المهدي عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة, كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم, فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويفر منهم بقلبه, فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الإسلام عزيزا قصم كل جبار, وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها, يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الإسلام, لا يخلف وعده وهو سريع الحساب) .5

    كما روى الطبراني في المعجم والديلمي في الفردوس وابن عساكر في تاريخه عن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ستكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة, ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت جورا) .6

    وأيضا يعضد ذلك ما رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول: حدثني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق) .7

    ويعضده أيضا ما رواه أبو الحسن الربعي المالكي عن حذيفة بن اليمان في قصة المهدي جاء فيها: ( يبايع له الناس بين الركن والمقام يرد الله به الدين) .8

    ويعضده أيضا ما رواه أبو عمرو الداني في سننه بسند جيد عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (إني لأرجو أن لا تذهب الأيام والليالي حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما شابا حدثا لم تلبسه الفتن ولم يلبسها, يقيم أمر هذه الأمة)9.

    ومما يعضد ذلك أيضا ما جاء في عقد الدرر ليوسف بن يحيى السلمي عن شعيب بن أبي حمزة أنه سأل أبا عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما عن صاحب هذا الأمر – أي المهدي – فقال: ( الذي يملؤها عدلا كما ملئت جورا, على فترة من الأئمة يأتي, كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث على فترة من الرسل) .10

    وفي عقد الدرر أيضا عن عبد الله بن عطاء قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الباقر رضي الله عنهما فقلت: ( إذا خرج المهدي بأي سيرة يسير؟ قال: يهدم ما قبله, كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم, ويستأنف الإسلام جديدا) .11

    وذلك من معنى المواطأة بأن اسمه يواطؤ اسم رسول الله فالوطء أن ينزل العمل على ما يناسبه من الفعل.

    فلا شك من أن المهدي إمام مجدد, يصدق ذلك الحديث الصحيح المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) .12

    ويعضد كل ذلك الحديث الصحيح والذي روي عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون, ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها, ثم تكون خلافة على منهاج النبوة, فتكون ما شاء الله أن تكون, ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها, ثم تكون ملكا عاضا فتكون ما شاء الله أن تكون, ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها, ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت) .13


    .................................................. ...........................
    2 صحيح البخاري برقم 6604, وصحيح مسلم برقم 2891.
    3 صحيح مسلم برقم 2892.
    4 كما في المسند 3/63 وفي المستدرك 4/557.
    5 كما في عقد الدرر في أخبار المنتظر ليوسف بن يحيى (ص 48).
    6 كما في المعجم الكبير 22/374 وفي فردوس الديلمي 5/456 وتاريخ دمشق لابن عساكر 14/282 وقد احتج ابن حجر بهذا الحديث على ابن المنادي كما في فتح الباري 13/214.
    7 كما في مسند أبي يعلى الموصلي 5/134.
    8 كما في عقد الدرر (ص 157).
    9 كما في السنن الواردة في الفتن 5/1043.
    10 كما في عقد الدرر (ص 115).
    11 كما في عقد الدرر (ص 160).
    12 كما في سنن أبي داوود 4/109 ومستدرك الحاكم 4/522.
    13 كما في مسند الإمام أحمد 4/273.

    يتبع .........>>>>

    #2
    2- الفُرقة والاختلاف ما بين الناس والمسلمين, فقد تفرق المسلمون شيعا وحُكموا بغير شرع الله من العلمانية وغيرها.
    فقد روى الإمام أحمد في مسنده بسند جيد رجاله ثقات عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل) .14

    3 – كثرة الزلازل, الحديث الصحيح السابق.

    "هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً" (11) سورة الأحزاب.

    " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ" (214) سورة البقرة.

    فقد زلزل المسلمون زلازلا من الصعوبات والشظف والشدة والقتل في الشيشان وفي أفغانستان وفي العراق وفي فلسطين وفي الصومال وفي غيرها من ديار المسلمين بما لم يسبق له مثيل, فهي علامة أكيدة بإذن الله.

    4 – ظهور الفتن

    أورد ابن أبي شيبة في مصنفه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من حديث مطول عنه في الفتنة, قال فيه: (فتنة فظيعة جاهلية ليس فيها إمام هدى, قيل وما بعد ذلك يا أمير المؤمنين؟ قال: يفرج الله البلاء برجل من أهل البيت تفريج الأديم) .15

    كما أورد أبو نعيم الحافظ عن المهدي : (يكون عند انقطاع من الزمن وظهور من الفتن رجل يقال له المهدي يكون عطاؤه هنيا). و روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثيا) .16

    5- وجود دعاة الضلالة مع عدم وجود خليفة

    فقد روى الإمام أحمد في مسنده واللفظ له وأبو داوود الطيالسي في مسنده وغيرهما عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه عن الخير, وأسأله عن الشر, فقلت يا رسول الله: هل بعد هذا الخير شر كما كان قبله شر؟ قال: نعم, قلت: فما العصمة منه؟ قال: السيف, قلت: ثم ماذا ؟ قال: ثم تكون هدنة على دخن, قلت: ثم ماذا؟ قال: تكون دعاة الضلالة, قال: فإن رأيت يومئذ خليفة الله في الأرض فالزمه وإن نهك جسمك وأخذ مالك, فإن لم تره فاهرب في الأرض ولو أن تموت وأنت عاض بجذل شجرة, قلت: ثم ماذا؟ قال: ثم خروج الدجال) .17
    فمن المعروف عند كل علماء الأمة العدول مما علموه من الأثر أن المهدي عليه السلام يسبق الدجال مباشرة.
    دعاة الضلالة في عصرنا هم دعاة الليبرالية والعلمانية والاشتراكية وفرق المسلمين المنحرفة وغيرهم.

    6- نزول يهود بيت المقدس وفلسطين.

    روى الأمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود, حتى يقول الحجر وراءه اليهودي, يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي ورائي فاقتله) .18

    وروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون يهود, فيقتلهم المسلمون, حتى يختبئ اليهود من وراء الحجر والشجر, فيقول الحجر: يا مسلم يا عبد الله, هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله, إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود) .19

    وإن الأئمة الذين شرحوا حديث البخاري ومسلم في كل العصور متفقون على أن قتال اليهود الوارد في الحديث الصحيح إنما هو في زمن عيسى عليه السلام والدجال لعنه الله وذلك لما ورد من آثار صحيحة في هذا الصدد, ومعلوم قطعا بالأدلة المتواترة أن المهدي إنما يظهر في عصرهما.

    فقد روى ابن ماجه في سننه عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه مرفوعا من حديث مطول عن الدجال وفتنته, جاء فيه: ( فقالت أم شريك بنت أبي العكر: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس, وإمامهم رجل صالح, فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليه عيسى ابن مريم الصبح فرجع الإمام ينكص يمشي القهقرى, ليتقدم عيسى يصلي بالناس, فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت, فيصلي بهم إمامهم, فإذا انصرف, قال عيسى عليه السلام: افتحوا الباب, فيفتح وراءه الدجال, معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج, فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء, وينطلق هاربا, ويقول عيسى عليه السلام: إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها, فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله, فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به اليهود إلا أنطق الله ذلك الشيء, لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة, إلا الغرقد فإنها من شجرهم, لا تنطق, إلا قال: يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال فاقتله) .20

    وقد جاء ذكر المهدي صراحة في رواية أبي نعيم الأصبهاني: ( قالت أم شريك: فأين العرب يا رسول الله يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح.....) .21

    وقد روى الطبراني وابن المنذر وغيرهما كما في الدر المنثور للسيوطي عند آية 159 من سورة الأعراف " وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ " قال ابن عباس فذلك قوله تعالى: " وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً ", ووعد الآخرة هو عيسى ابن مريم) .22

    وكما جاء في سورة الزخرف:
    " وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) إِنْ هُوَ إِلاَّ عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) " فمثل عيسى ابن مريم عليه السلام هو العلم الذي للساعة, والذي يأتي بعد خروج المهدي عليه السلام.

    فقد جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة, قال: فينزل عيسى ابن مريم عليه السلام, فيقول أميرهم: تعال صل لنا, فيقول: لا, إن بعضكم على بعض أمراء, تكرمة الله هذه الأمة) .23

    وهذا الحديث رواه الحارث بن أبي أسامة وأبو عمرو الداني وأبو نعيم عن جابر وفيه زيادة: ( فيقول أميرهم المهدي: تعال صل لنا)24 وهذه الزيادة صحيحة عند علماء الحديث.

    فالمهدي هو إمام الطائفة الظاهرة بنص الحديث الصحيح.

    وهذا مصداق حديث ابن حوالة فقد رواه أبو داود في سننه وأحمد في مسنده وغيرهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (يا ابن حوالة إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلايا والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك) .25

    .................................................. .................................................. .

    14 كما في مسند أحمد 3/37 وفي مجمع الزوائد للهيثمي 7/317 والحاوي للسيوطي 2/162.
    15 كما في مصنف ابن أبي شيبة 7/529.
    16 مصنف ابن أبي شيبة 7/512 وعقد الدرر في أخبار المنتظر للسلمي (ص 47).
    17 كما في مسند الإمام أحمد 5/403 وفي مسند أبي داوود الطيالسي برقم 443.
    18 كما في فتح الباري 6/103.
    19 كما في صحيح مسلم كتاب الفتن باب (18) برقم (82).
    20 كما في سنن ابن ماجة برقم (4077).
    21 لقد ذكر هذه الرواية من طريق أبي نعيم كل من صاحب عقد الدرر(ص 162) والسيوطي في الحاوي 2/65.
    22 كما في الدر المنثور للسيوطي 3/148.
    23 كما في صحيح مسلم برقم 247.
    24 كما في المنار المنيف من طريق الحارث بن أبي أسامة (ص 148) وفي السنن الواردة في الفتن للداني 6/1237 وفي عقد الدرر (ص 162) والحاوي للسيوطي 2/64 وكلاهما من طريق أبي نعيم.

    25 كما في سنن أبي داود برقم 2535 وفي مسند أحمد 5/288 وغيرهما.


    يتبع .....>>>>>

    تعليق


      #3
      7 -المهدي هو علامة من علامات الساعة

      روى الحاكم في المستدرك وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا, ثم يخرج رجل من عترتي فيملئها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا) .26

      وروى الإمام أحمد في مسنده وغيره عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي اجلى أقنى, يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما) .27

      وروى الإمام أحمد في مسنده أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) .28

      وروى الحاكم في مستدركه وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا, وتكثر الماشية وتعظم الأمة, ويعيش سبعا أو ثمانيا, يعني حججا) .29

      ومن المعروف عند جل علماء الأمة العدول أن علامات الساعة الصغرى قد تحققت جميعها ولم يتبق إلا ظهور العلامات الكبرى والمهدي هو حلقة الوصل بين العلامات الصغرى والكبرى.

      8 – تبدّل وسائل المواصلات

      روى الإمام مسلم في صحيحة في كتاب الإيمان, باب نزول عيسى ابن مريم عليه السلام, عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( والله لينزلن ابن مريم حكما عدلا فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية ولتتركن القلاص فلا يسعى عليها) .30
      والقلاص الإبل كما ذكر النووي في شرحه لصحيح مسلم.

      9- استعمال أسلحة غير تقليدية

      وذلك مما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن يسير بن جابر قال: هاجت ريح حمراء بالكوفة . فجاء رجل ليس له هجيري إلا : يا عبدالله بن مسعود ! جاءت الساعة . قال فقعد وكان متكئا . فقال : إن الساعة لا تقوم ، حتى لا يقسم ميراث ، ولا يفرح بغنيمة . ثم قال بيده هكذا ( ونحاها نحو الشام ) فقال : عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام . قلت : الروم تعني ؟ قال : نعم . وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة . فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل . فيفيء هؤلاء وهؤلاء . كل غير غالب . وتفنى الشرطة . ثم يشترط المسلمون شرطة للموت . لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون . حتى يحجز بينهم الليل . فيفيء هؤلاء وهؤلاء . كل غير غالب . وتفنى الشرطة . ثم يشترط المسلمون شرطة للموت . لا ترجع إلا غالبة . فيقتتلون حتى يمسوا . فيفيء هؤلاء وهؤلاء . كل غير غالب . وتفنى الشرطة . فإذا كان يوم الرابع ، نهد إليهم بقية أهل الإسلام . فيجعل الله الدبرة عليهم. فيقتلون مقتلة - إما قال لا يرى مثلها ، وإما قال لم ير مثلها - حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم ، فما يخلفهم حتى يخر ميتا . فيتعاد بنو الأب ، كانوا مائة . فلا يجدونه بقي منهم إلا الرجل الواحد . فبأي غنيمة يفرح ؟ أو أي ميراث يقاسم ؟ فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس ، هو أكبر من ذلك . فجاءهم الصريخ ؛ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم . فيرفضون ما في أيديهم . ويقبلون . فيبعثون عشرة فوارس طليعة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لأعرف أسمائهم ، وأسماء آبائهم ، وألوان خيولهم . هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ . أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ " . وفي رواية : كنت عند ابن مسعود فهبت ريح حمراء . وفي رواية : كنت في بيت عبدالله بن مسعود . والبيت ملآن . قال فهاجت ريح حمراء بالكوفة .31
      وقد رواه نعيم بن حماد بإسناد حسن عن عبد الله بن عمرو بن العاص موقوفا بلفظ: (حتى إن الطير لتمر بجنباتهم فتموت من نتن ريحهم) 32.

      فالحديث الصحيح يقال لم ير مثلها, أي أنها خلاف المعهود كلية , والقتل الكثير علامة على استعمال أسلحة فتاكة غير تقليدية أيضا, ويخر الطائر الذي يمر بجنباتهم علامة على حرب تستعمل فيها أسلحة غير تقليدية تماما, فمن المعلوم أن كثيرا من الطيور ترتم على الأجساد الميتة والجيف فالنتن الطبيعي من تلك الجيف لا تضرها أما أن تخر ميتة فهذا دليل على مقتلهم بأسلحة غير تقليدية كالكيماوية والنووية وغيرها من الأسلحة غير التقليدية.

      وقد روى الإمام مسلم في صحيحه وغيره عن نافع بن عتبة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تغزون جزيرة العرب فيفتحا الله, ثم فارس فيفتحها الله, ثم تغزون الروم فيفتحها الله, ثم تغزون الدجال فيفتحه الله) قال: فقال نافع: يا جابر: لا نرى الدجال يخرج حتى تفتح الروم .33

      10- تغيّر البنيان والعمارة

      فقد روى الإمام احمد في مسنده وابن أبي شيبة في مصنفه والحاكم في مستدركه بإسناد صحيح واللفظ له عن سمرة بن جندب رضي الله عنه مرفوعا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصة الدجال جاء فيه: ( وإنه سيظهر على الأرض كلها إلا الحرم وبيت المقدس فيتزلزلون زلزالا شديدا فيصبح فيهم عيسى ابن مريم فيهزمه الله وجنوده حتى إن جزم الحائط وأصل الشجر لينادي يا مؤمن هذا كافر يستتر بي فتعال اقتله, قال: فلن يكون ذلك حتى ترون أمورا يتفاقم شأنها في أنفسكم تساءلون بينكم هل كان نبيكم صلى الله عليه وسلم ذكر لكم منها ذكرا, وحتى تزول جبال عن مراسيها ثم على إثر ذلك القبض) .34

      روى الإمام مسلم في صحيحه والحاكم في المستدرك وابن حبان في صحيحه واللفظ له عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة, ليس نقب من أنقابها إلا عليه الملائكة صافيين يحرسونها) .35
      والأنقاب هي نفسها الأنفاق التي تنقب لوسائل المواصلات البرية فالنقب في اللسان هو الثقب. وذلك ما كان في عصرنا الحديث.

      وروى ابن أبي شيبة في مصنفه عن عبد الله بن عمرو قال: ( فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك) 36. وقد أورده ابن الأثير في كتابه النهاية في غريب الحديث و الكظائم: هي آبار تحفر في الأرض متناسقة, ويخرق بعضها إلى بعض تحت الأرض فتجتمع مياهها جارية 37. ويظهر جليا أن شبكة الصرف الصحي هي من الكظائم, وهذا ما كان في عصرنا الحديث, فصدق الله ورسوله.


      .................................................. .................................

      26 كما في المستدرك 4/557.
      27 كما في مسند أحمد 3/17.
      28 كما في المسند 1/376.
      29 كما في المستدرك 4/558.
      30 كما في صحيح مسلم كتاب الإيمان باب نزول عيسى ابن مريم عليه السلام برقم 242.
      31 كما في صحيح مسلم برقم 2899.
      32 كما في الفتن برقم 1241.
      33 كما في صحيح مسلم برقم 2900.
      34 كما في مسند أحمد 5/16 ومصنف ابن أبي شيبة 7/496 ومستدرك الحاكم 1/330.
      35 كما في صحيح مسلم برقم 2938 والحاكم في المستدرك 4/427 وفي الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان 8/284.
      36 كما في مصنف ابن أبي شيبة كتاب الفتن 7/461.
      37 كما في النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 4/178.

      يتبع ......>>>>

      تعليق


        #4
        11- ظهور اللون الأبيض لمسجد رسول الله

        فقد روى الإمام أحمد في مسنده والحاكم في المستدرك على الصحيحين بإسناد صحيح عن محجن بن الأدرع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال: ( يوم الخلاص وما يوم الخلاص ثلاث مرات, فقيل يا رسول الله ما يوم الخلاص ؟ فقال: يجيء الدجال فيصعد أحدا فيطلع إلى المدينة فيقول لأصحابه ألا ترون إلى هذا القصر الأبيض, هذا مسجد أحمد) .38

        12- قتل الآمر بالمعروف

        روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين بإسناد صحيح عن محمد بن الحنفية قال: كنا عند علي رضي الله عنه, فسأله رجل عن المهدي, فقال على رضي الله عنه: ( ذاك يخرج آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل) .39
        فمعنى قوله: (الله الله ) أي : اتقوا الله اتقوا الله , وهي من أفضل العبارات في إنكار المنكر, ونظير ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( الله الله في أصحابي)40 أي: اتقوا الله في اصحابي. ونظيره أيضا قوله: ( الله الله في قبط مصر فانكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله) 41, أي اتقوا الله في قبط مصر.

        13- حصار الشام والعراق

        روى الإمام مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده واللفظ له عن أبي نضرة قال: كنا عند جابر بن عبد الله فقال: ( يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل العجم, يمنعون ذلك, ثم قال: يوشك أهل الشام أن لا يجبى إليهم دينار ولا مد, قلنا: من أين ذاك؟ قال: من قبل الروم يمنعون ذلك, قال: ثم أمسك هنيهة, ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال حثوا, لا يعده عدا) قال الجريري: فقلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريانه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا .42

        ومن المعلوم عند أهل العلم من التحقيق أن هذا الخليفة هو الإمام المهدي باتفاق ذلك وبتصديق الأثر.
        ولم يتفق أن يحاصر العراق وتحاصر الشام قبل عصرنا البته وهذا ما حدث في عصرنا واشتهر من الحصارين الجائرين على أهل العراق وأهل الشام فنحن قاب قوسين أو أدنى من خروج الإمام المهدي عليه السلام الآن.

        وقد روى الترمذي في سننه وحسنه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا – زيد الشاك – قال قلنا وما ذاك؟ قال: سنين, قال: فيجيء إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني أعطني, قال: فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله) .43

        وأخرج الحاكم في المستدرك بإسناد صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا) .44

        وأخرج الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري من حديث مطول جاء فيه: ( فيناد مناد: من له في المال حاجة, قال: فيقوم رجل فيقول: أنا, فيقال له: احتثي فيحتثي) .45

        وروى الطبراني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه جاء فيه: ( والمال كدوس يقوم الرجل يقول يا مهدي أعطني, فيقول خذ) 46 قال الهيثمي رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات .

        أخرج أبو عمرو الداني ونعيم بن حماد بإسناد صحيح واللفظ له عن مطر الوراق: وذكر عنده عمر بن عبد العزيز فقال: بلغنا أن المهدي يصنع شيئا لم يصنعه عمر بن عبد العزيز, قلنا: ما هو؟ قال: يأتيه رجل فيسأله فيقول: أدخل بيت المال فخذ, فيدخل فيأخذ, فيخرج فيرى الناس شباعا, فيندم فيرجع إليه فيقول: خذ ما أعطيتني, فيأبى ويقول إنا نعطي ولا نأخذ) .47

        14- خروج الرايات السود

        ولا يخفى على أهل الحديث من المحققين أن هناك عدة روايات وردت بخصوص الرايات السود فيها الصحيح و بعضها من الضعيف ولكن ضعفها منجبر ببعض الشواهد فخروجها لا بد منه.

        روى ابن ماجة ونعيم بن حماد في الفتن وغيرهما جاء فيه: ( وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه, فيقاتلون فينصرون, فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا, فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج) .48

        وهي رايات المجاهدين السوداء التي رأيناها على وسائل الإعلام والتي هي في عصرنا الحديث.

        .................................................. ..............................

        38 كما في المسند 4/338 والمستدرك 4/543.
        39 كما في المستدرك 4/554.
        40 رواه أحمد في مسنده 5/54.
        41 رواه الطبراني بإسناد رجاله ثقات كما في مجمع الزوائد 10/66.
        42 كما في صحيح مسلم برقم 2913 وفي مسند أحمد 3/317 وغيرهما.
        43 كما في سنن الترمذي 3/343.
        44 كما في المستدرك 4/558.
        45 كما في المسند 3/52 ومجمع الزوائد 3/317 بإسناد رجاله ثقات.
        46 كما في مجمع الزوائد 7/320.
        47 كما في السنن الواردة في الفتن 5/1064 والفتن لنعيم برقم 1041.
        48 كما في مستدرك الحاكم 4/464 وسنن ابن ماجة برقم 4082 وفي الفتن لنعيم برقم 902.


        يتبع ...............>>>>

        تعليق


          #5
          15 – تعطيل الجهاد وذمه ولوم المجاهدين عليه

          من متى كان المجاهدون يلامون على الجهاد سوى في عصرنا الحالي كأشد ما يكون عليه اللوم وتنعت أعمالهم من بعض فرق المسلمين حتى بالعنف والإرهاب وغيرها.

          قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) " من سورة المائدة.

          روى الحاكم في المستدرك وابن ماجة والبزار كما في مجمع الزوائد عن عمرو بن عوف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تذهب الدنيا حتى تكون رابطة من المسلمين بموضع يقال له: بولان, حتى يقاتلون بني الأصفر, يجاهدون في سبيل الله لا يأخذهم في الله لومة لائم, حتى يفتح الله عليهم القسطنطينية ورومية بالتسبيح والتكبير) 49.

          16- أن المسلمين في فرقة ويلي أمر كل مصر من الأمصار حاكم.

          فقد روى ابن ماجة في سننه والحاكم في المستدرك والبيهقي في الدلائل وغيرهم عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم, ثم ذكر شيئا فقال: إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي) .50

          فالخليفة في اللسان تعني أنه يخلف أحدا قبله فيقوم مقامه بقضاء الأمور ولا تقتضي أنه يقوم على شريعة الإسلام بالعدل والصدق فعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قول الخلافة التي تقوم على شرع الله كان يقول خلافة على منهاج النبوة فينعتها بحالها.
          وهذا يعني أن سيكون هناك امصار يلي أمرها خلفاء بالتعاقب ولما قال كلهم ابن خليفة أي ما يعرف اليوم بالحكم الملكي, وهذا والله لغاية البلاغة في أن هناك عدة أمصار تحكم بالحكم الملكي حيث يصير الحكم إلى نسل الحاكم وهكذا.

          17- قبل الدجال سنوات تمنع فيها السماء المطر

          وذلك من الحديث الصحيح التي روته أسماء بنت يزيد حيث تقول:
          كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فذكر الدجال فقال إن بين يديه ثلاث سنين [ سنة ] تمسك السماء ثلث قطرها والأرض ثلث نباتها والثانية تمسك السماء ثلثي قطرها والأرض ثلثي نباتها والثالثة تمسك السماء قطرها كله والأرض نباتها كله ولا تبقى ذات ظلف ولا ذات ضرس من البهائم إلا هلكت وإن من أشد فتنته أن يأتي الأعرابي فيقول أرأيت إن أحييت لك إبلك ألست تعلم أني ربك قال فيقول بلى فتمثل له الشياطين نحو إبله كأحسن ما تكون ضروعها وأعظمه أسنمة قال ويأتي الرجل قد مات أبوه ومات أخوه فيقول أرأيت إن أحييت لك أباك وأحييت لك أخاك ألست تعلم أني ربك فيقول بلى فتمثل له الشياطين نحو أبيه ونحو أخيه ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة له ثم رجع قالت والقوم في اهتمام وغم مما حدثهم قالت فأخذ بلحمتي الباب وقال مهيم أسماء قالت قلت يا رسول الله لقد خلعت أفئدتنا بذكر الدجال قال إن يخرج وأنا حي فأنا حجيجه وإلا فإن ربي عز وجل خليفتي على كل مؤمن قالت أسماء والله يا رسول الله إنا لنعجن عجنتنا فما نخبزها حتى نجوع فكيف بالمؤمنين يومئذ قال يجزئهم ما يجزئ أهل السماء من التسبيح والتقديس وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس مجلسا مرة فحدثهم عن أعور الدجال وزاد فيه فقال مهيم وكانت كلمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سئل عن شيء يقول مهيم وزاد فمن حضر مجلسي وسمع كلامي منكم فليبلغ الشاهد منكم الغائب واعلموا أن الله عز وجل صحيح ليس بأعور وأن الدجال أعور ممسوح العين بين عينيه مكتوب كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب. 51

          وذلك أيضا مما هو حادث في أيامنا هذه من قحط وجدب, فنحن أوشك ما يكون على خروج المهدي عليه السلام.

          .................................................. .......................................

          49 كما في المستدرك 4/483 ومجمع الزوائد للهيثمي 7/351.
          50 سنن ابن ماجه برقم 4084 ومستدرك الحاكم 4/463 ودلائل النبوة للبيهقي 6/515 ومصباح الزجاجة لزوائد ابن ماجة للبوصيري 4/203 والنهاية في الفتن والملاحم لابن كثير 1/55 ورواه أبو نعيم الحافظ في المهدي بنفس لفظ البيهقي كما في عقد الدرر (ص45).
          51 أخرجه ابن الهيثمي في مجمع الزوائد برقم 7/347 وابن حجر العسقلاني في هداية الرواة برقم 5/139.

          تعليق

          تنفيذ...
          X