إعلان

Collapse
No announcement yet.

أقراص الأنسولين بدلا من الحقن......(جـديــد أمريكا)....

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    أقراص الأنسولين بدلا من الحقن......(جـديــد أمريكا)....

    توصل باحثون أمريكيون إلى ابتكار قد يجعل من تناول أقراص الإنسولين، فى المستقبل القريب، أمراً ممكناً، بدلاً من أخذه بشكل ُحقَنٍ للزرق تعطى مدى الحياة، الأمر الذى قد يحدث تغييراً فى حياة الكثيرين من مرضى السكري.
    وتتمثل فكرة الابتكار الجديد، فى تطوير مادة هلامية "هيدروجيل"، لتتكفل بحمل ونقل هرمون الإنسولين إلى الأمعاء، كما تعمل على حمايته من التلف فى الوسط الحمضى للمعدة.
    وبحسب ما أوضح البروفيسور "نيكولاس بيباس"، المتخصص فى مجالات، الهندسة الطب- حيوية، الهندسة الكيميائية، وعلم الدوائيات، فى جامعة "تكساس أوستن" الأمريكية، وهو الباحث الرئيسى فى فريق البحث؛ تعتمد الفكرة على تحميل هرمون الإنسولين ضمن حبيبة دوائية، تتكون من مواد هلامية مبلمرة، والتى تبدو حساسة تجاه التغيرات فى درجة حموضة الوسط الذى تتواجد فيه، فتقوم بالتمدد لدى تعرضها لحموضة المعدة، لتعمل على حماية الهرمون المحمول فى الحبيبة.
    وكان البروفيسور "بيباس" نجح سابقاً فى استخدام مادة "هيدروجيل"، لحمل هرمون الإنسولين، وإيصاله بأمان إلى الأمعاء، إلا أنه واجه صعوبات فى منع المادة الهلامية، من اطلاق الهرمون مرة واحدة، الأمر الذى تم التغلب عليه فى بحثه الأخير.
    وتتميز الحبيبة التى ابتكرت مؤخراً، بقدرتها على التقلص عند وصولها إلى الأمعاء، التى تحتوى على سوائل قلوية، لتتعلق ببطانة المعى هناك، مطلقةً هرمون الإنسولين الموجود فيها على مراحل، لتضمن حصول المريض على المقدار المطلوب من هذا الهرمون خلال فترة زمنية محددة، فتتمكن بذلك من تحقيق مستويات ثابتة لهرمون الإنسولين فى الدم.
    وبحسب ما نشر فى دورية الجمعية الكيميائية الأمريكية "بيو ماكرو موليكيولز " "الجزيئات الكبيرة الحيوية"، فى عددها الأخير الصادر لشهر نيسان/ أبريل من العام 2008، لجأ فريق البحث إلى مادة "الأجلوتينين" الموجودة فى جنين القمح، حيث ساعدت الهيدروجيل - المشار إليه - على التعلق بجدار الأمعاء مدة عشر ساعات، والتى كانت كافية للسماح لمعظم جرعة الإنسولين المحمولة فى الحبيبة، بالمرور إلى جدار الأمعاء، لتنطلق من هناك إلى مجرى الدم..

    يذكر أن هرمون الإنسولين، يحضر فى تراكيب دوائية، تعد لأغراض الزرق، فهو لا يحتمل حموضة المعدة، بسبب تركيبته البروتينية، التى قد تتكسر فى الوسط الشديد الحموضة.
تنفيذ...
X